a
منتديات سندباد
مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا   

 
 
مساحة اعلانية مساحة اعلانية  
 
قصص واقعية صور غريبة عقارات شبيك لبيك  ازالة الشعر افلام هوامير الخليج  الجن صور لعبة  xxx تفسيرالاحلام
من اقول الحكماء والفلاسفة صور غريبة وعجيبة دوري ابطال اوربا شد البطن دليل الاسرة والطفل قصائد حب قصيرة جميع انزاع الصلصات احلام ورؤى مفسرة صور ازياء ومكياج كلمات سر جراند 7
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   
صفحتنا على الفيس بوك قناة سندباد على اليوتيوب
ملاحظة مهمه جدا:اي معلن يضع اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

العودة   منتديات سندباد > المنتدى الزراعي > المنتدى الزراعي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الزراعي العام تسميد,ري,امراض,افكار وتجارب

الجوافة

المنتدى الزراعي العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2011, 07:29 AM   #8

مشرف قسم

 
الصورة الرمزية elgaml

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :elgaml غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الجوافة


التكاثر
يتم التكاثر فى الجوافة بطريقتين:

أولا:التكاثر البذرى (الجنسى)
وهى الطريقة الشائعة المستخدمة فى إكثار الجوافة بغرض إنتاج أصناف جديدة أو إنتاج شتلات أصول بذرية للتطعيم عليها بالأصناف المرغوبة حيث يتم جمع الثمار فى سبتمبر وأكتوبر واستخراج البذور منها وغسلها وتجفيفها فى مكان متجدد الهواء ثم تعامل بأحد المطهرات الفطرية قبل الزراعة لتلافى اصابة الشتلات بمرض الذبول ثم تزرع صناديق الزراعة البلاستيك أو الخشبية بعد ملئها بالطمى والرمل وتغطى بطبقة خفيفة من الرمل وتوضع فى الصوبة فى مكان دافئ ثم الموالاة بالرى حتى يتم الإنبات حيث بصل نسبة الإنبات إلى أكثر من 7%ويحتفظ الجنين بحيويته لمدة قد تصل لسنة وتوالى بعمليات الخدمة حتى بصل حجم الشتلة إلى 15 سم يتم بعد ذلك تفريدها فى اصص (نمرة 5) مملوءة بمخلوط التربة والرمل مع الاستمرار فى الرى وتنقية الحشائش حتى تصل إلى الطول والسمك المناسبين للتطعيم .

ثانيا:التكاثر الخضرى (اللاجنسى)
هو الوسيلة الوحيدة والمضمونة للحصول على شتلات عند زراعتها فى المكان المستديم تعطى ثمارا عالية الجودة ومشابهة لثمار نبات الأم المأخوذة منه.

ومن الشائع لدى المربين والمنتجين صعوبة الإكثار الخضرى للجوافة سواء بالتطعيم أو العقلة غير أن المحاولات والدراسات التى أجريت فى هذا المجال ساعدت كثيرا فى التغلب على هذه الصعوبات وعموما يتم التكاثر الخضرى أما بالتطعيم أو بالعقلة الساقية أو زراعة الأنسجة أو الترقيد الهوائى.

(أ)التطعيم:
الطرق الشائعة المتبعة فى اكثار الجوافة بالتطعيم بالعين (درعى) SHIELD B والرقعة PATCH واللصق appreach gr إلا أن نسبة نجاح هذه الطرق لا تزيد عن 50%فى حالة توفر العمالة الفنية ولذا لا يعتمد عليها فى أغراض الإكثار لإنتاج شتلات بأعداد كبيرة.

ولقد توصل الباحثون بمعهد البساتين إلى بعض الطرق الحديثة لتطعيم الجوافة تعرف بال Modified & Side Veneer حيث تؤخذ عيون الطعم من افرع أقل من عمر سنة مضلعة مع إزالة نصل الورقة وترك العنق حيث يعتمد نجاح هذه الطريقة على مدى الالتحام بين طبقة الكامبيوم فى كل من الأصل والطعم ولا تقتصر مشكلة التطعيم على نسب نجاح الطرق المتبعة فقط لكن أيضاً عدم توافر العمالة الفنية.

(ب) العقلة:
1-العقلة الجذرية:
حيث تجهز بطول 5سم وسمك 2/1 سم لكنها غير عملية لان مصدرها النباتى محدود.

2-العقلة الساقية :
إلى وقت قريب كان إكثار الجوافة بالعقلة الساقية من أكبر المشاكل نظرا لان نسب النجاح لا تتعدى 5%.

لذا أجريت العديد من الدراسات والتجارب التى تهدف إلى رفع نسب نجاح التجذير على قواعد العقلة وأمكن بالفعل رفع نسب النجاح إلى ما يقرب من 70%وذلك باتباع نظام الإكثار بالعقلة الساقية ذات الأوراق تحت الطرفية من الأشجار المخصصة لأخذ العقل على أن يتم رش الأشجار بمحلول الأثريل (الأيثيفون) بتركيز 100 جزء فى المليون قبل تجهيز العقل وتجهز بسمك لا يقل عن سمك القلم الرصاص وبطول 15-20 سم على أن يكون الطع القاعدى أسفل عقدة مباشرة مع إزالة أنصال الأوراق وترك الأعناق ويستبقى عليها ورقتين فى القمة مع أنصال الأوراق وترك الأعناق ويستبقى عليها ورقتين فى القمة مع إزالة نصف كل ورقة وتعامل العقل قبل الزراعة بالغمس فى أحد المواد المشجعة على تكوين الجذور على قواعد العقل مثل مخلوط أندول حامض البيوتريك بتركيز 3000-4000 جزء فى المليون +500جزء فى المليون نفثالين حمض الخليك مضافا إليها مطهر فطرى لمدة 10 ثوان حيث تزرع بعد ذلك فى بيئة الزراعة من البيت موس والرمل بنسبة (1:3) وأفضل ميعاد للزراعة هو شهر يوليو بالنسبة للجوافة اللابذرية (البناتى).

(ج)زراعة الأنسجة :
ذكر أن الدراسات التى أجريت بكلية الزراعة جامعة عين شمس أثبتت إمكانية إنتاج شتلات الجوافة من القمم المرستيمية المزروعة فى بيئة غذائية معقمة وانه أمكن تحديد طريقة تعقيم الأجزاء النباتية والبيئية المناسبة لتكوين كل الأفرع الخضرية والجذور العرضية على الجزء النباتى .

(د)الترقيد الهوائى :
كان أحد الوسائل المتبعة فىإكثار الجوافة اللابذرية (البناتى) إلى وقت قريب ولكن توقف استخدامها فى السنوات الأخيرة بعد ارتفاع نسب نجاح الإكثار بالعقلة.


التوقيع

لو الهموم ماكانتش تبان جوا العيون ويا الأحزان

ماحديعلم غير الله انى انجرحت وشفت هوان


مصر فوق الجميع
بنحبك يا مصر



بالله عليكم ادخلو هنا ومش هتندموا
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

من مواضيع elgaml :

0 زراعة وانتاج الجزر
0 مبروك لمصر الفوز على نيجيريا
0 الفول
0 الجوافة
0 العنب

  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 07:30 AM   #9

مشرف قسم

 
الصورة الرمزية elgaml

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :elgaml غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الجوافة


تجهيز الأرض و الزراعة فى المكان المستديم
يتم تجهيز الأرض بزراعة مصدات للرياح حتى لا تؤثر على الأزهار أو الثمار الصغيرة ثم تعل جور الزراعة بحجم 80 سم3 ويخلط تراب الجورة ب 1كجم سوبر +2/1 كجم سلفات بوتاسيوم +2/1 كجم سلفات نشادر ويوضع هذا المخلوط فى قاع الجورة ثم توضع النباتات بعد شق الكيس البلاستيك ثم تردم بباقى تراب الجورة.

ويستحسن حفر الجورة قبل الزراعة بشهر حتى يمكن تهويتها وتشميسها وتروى النباتات بعد الزراعة مباشرة وبمعدل حوالى10لتر لكل شجرةحتى يتم تلاحم تربة الشتلة مع تربة الجورة الأصلية.

وتزرع الشتلات فى مارس فى بواكى بعرض متر على مسافة 5×5 على أن يتم إزالة الحشائش من البواكى حتى لا تؤثر على الجذور وتنافسها فى غذائها .

ويلاحظ انه فى خلال السنة الأولى من الزراعة يكون ساق النبات عاريا من الفروع حتى 60 سم حتى لا تلامس الثمار سطح الأرض وكذلك تزال السرطانات والأفرخ المائية باستمرار.



من مواضيع elgaml :

0 لماذا لم ينزل الإخوان إلى الميدان؟
0 زراعة البسلة (البازلاء )
0 وضع اعلان منتدى بأعلى الصفحة الرئيسية
0 مبروك للجزائر فوزها على كوت ديفوار
0 امى بتسلم عليكم !! يا رواد السندباد

  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 07:31 AM   #10

مشرف قسم

 
الصورة الرمزية elgaml

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :elgaml غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الجوافة


التقليم
عادة يهمل الزارع تقليم أشجار الجوافة سنة بعد أخرى مما يؤدى إلى زيادة الأفرع الجافة ويعرضها للإصابة بالحشرات والأمراض مما يؤثر على نمو الأشجار ويسبب تدهورها وبالتالى يقل محصول الأشجار سنة بعد أخرى لذا فالتقليم من العمليات الزراعية الهامة للمحافظة على الأشجار من التدهور.

وكما سبق ذكره تقلم الأشجار الصغيرة بحيث تزال النموات الموجودة على الساق حتى إرتفاع 60 سم من سطح الأرض مع إزالة السرطانات والافرخ المائية من قلب الشجرة أما بخصوص الاشجار المثمرة يتم التقليم بتطويش الأفرع الرئيسية التى تنمو لأعلى كما فى حالة الأشجار القائمة النمو مثل الأشجار اللابذرية (البناتى) للحد من إرتفاع الأشجار لأعلى كما يتم فتح قلب الشجرة وإزالة الأفرع الجافة والمتزاحمة والمتشابكة والمصابة كما هو الحال فى حالة الأشجار المتهدلة أو المفترشة النمو كما فى حالة السلالات المنتخبة مثل الصبحية والقناطر وفاقوس وذلك لكى يتخللها الضوء والهواء وكذلك تسهيل عمليات جمع الثمار ومقاومة الآفات والأمراض إضافة على ذلك تكوين خشب حمل جديد مما يزيد من المسطح الخضرى والثمرى للأشجار.

وقد دلت التجارب على أن درجات التقليم تؤثر على المحصول كما ونوعا حيث إن التقليم الخفيف تطويش أفرع عمر سنة أدى إلى زيادة المحصول بالنسبة لعدد الثمار على الشجرة ولكنه قلل من حجم الثمار وجودتها بينما أدى التقليم الجائر إلى زيادة حجم الثمار ولكنه قلل عدد الثمارعلى الشجرة بينما التقليم المتوسط هو أنسب درجات التقليم حيث أعطى محصولا مناسبا من حيث الكمية والجودة.



من مواضيع elgaml :

0 مش باين عليك مجروح
0 الفول
0 الذرة الشامية:
0 مبروك لمصر الفوز على موزمبيق
0 وعدى منه 15 يوم

  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 07:32 AM   #11

مشرف قسم

 
الصورة الرمزية elgaml

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :elgaml غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الجوافة


النضج والمحصول
يبدأ نضج ثمار الجوافة بعد حوالى 14 أسبوعا من اكتمال التزهير وغالبا ما يبدأ فى جمع المحصول من سبتمبر حتى نوفمبر فى الجوافة البذرية أما السلالة اللابذرية (النباتى) فتتأخر فى النضج حوالى 10 أيام عن البذرية.

وعموماً يتراوح محصول الاشجار البذرية ما بين 30-40 كجم فى الأشجار الحديثة الإثمار ويزيد المحصول إلى 70-80 كجم فى حالة الأشجار المعتنى بها من حيث الرى والتسميد ومقاومة اِلآفات.

أما محصول الجوافة البناتى (اللابذرية) فلا يتعدى محصول الشجرة من 10-15كجم والسبب فى ذلك يجرع لعدم وجود البذور بالثمار حيث من المعروف أن البذور هى مركز تكوين الأكسجين الطبيعى، وعليه فإن وجود البذور يقلل من التساقط وبالتالى يزيد من العقد والمحصول مقارنة بالجوافة اللابذرية الخالية من البذور والتى تكون عرضة للتساقط بنسبة تصل إلى 90% من العقد الأولى للثمار.

كما أن الرش بالأثيفون كمادة مسقطة للأوراق بتركيز 1000 جزء فى المليون فى شهر يناير يزيد من كمية محصول الجوافة البناتى بمقدار 80% عن أشجار المقارنة، وفى هذا المجال أيضاً بالنسبة لأشجار الجوافة الذرية أمكن تحسين إنتاجية الأشجار البذرية باستخدام التسميد بالرش وعلى سبيل المثال استخدام اليوريا بتركيز 1-2% رشا على المجموع الخضرى مرة فى فبراير ومرة فى يوليو يزيد المحصول بمعدل 45% عن الأشجار غير المرشوشة كذلك الرش بكبريتات البوتاسيوم بتركيز 1-2% وقت الإزهار الكامل ومع بداية العقد زاد من المحصول بمقدار 25-50% عن أشجار المقارنة.

بينما زادت كمية المحصول بمقدار الضعف فى الأشجار التى تم رشها بكبريتات الزنك بتركيز 0.5-1% وقت الإزهار الكامل بمقارنتها بالأشجار غير المعاملة.



من مواضيع elgaml :

0 زراعة الأرز
0 اخاف ان افقدك
0 زراعة الرمان
0 الذرة الشامية:
0 زراعة القمح

  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 07:33 AM   #12

مشرف قسم

 
الصورة الرمزية elgaml

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :elgaml غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الجوافة


آفات الجوافة (ذبابة الفاكهة ceratitis capitata )
تعتبر ثمار الجوافة من أفضل وأحب العوائل لحشرة ذبابة الفاكهة.

وصف الحشرة:
الحشرة الكاملة لذبابة الفاكهة أصغر قليلاً من الحجم من الذبابة المنزلية ولها زوج من الأعين المركبة لونها زرقاء مسودة وذات صدر أسود لامع عليه عديد من الشعيرات، والأجنحة والبطن تتميز ببقع صفراء ذهبية مختلطة بلون أسود تنتهى البطن فى محالة الأنثى بآلة وضع البيض والتى تستخدمها فى توصيل البيض إلى لب الثمرة.

وهذه الحشرة كاملة التطور أى أنها تمر بطور البيضة ثم اليرقة ثم العذراء وأخيراً الحشرة الكاملة مع ملاحظة أن طور العذراء يتم فى التربة بعد خروج اليرقات من الثمار المصابة المتساقطة.

مظهر الإصابة والضرر :
تبدأ الذبابة فى مهاجمة ثمار الجوافة من شهر سبتمبر حتى نوفمبر وهى تتحسس سطح الثمرة ثم تدفع آلة وضع البيض داخل اللب وتسقط به البيض فى غرفة تصنعها تعرف بغرفة البيض والذى سرعان ما يفقس إلى يرقات بيضاء اللون عديمة الأرجل تتغذى على المحتويات الداخلية للثمرة ونتيجة لذلك يصبح مكان الوخز طرى ويأخذ اللون البنى الفاتح ويلاحظ أن الثمار المصابة تسقط بسهولة من على الشجرة بمجرد تحرك الهواء أو اهتزاز الشجرة بواسطة الإنسان وعند فتح الثمار المتسقطة نجدها مملوءة بيرقات ذبابة الفاكهة ويظهر مكان الوخز كندبة أو (شكة إبرة) على الثمار من الخارج.

المكافحة المتكاملة لحشرة ذبابة الفاكهة :
1- مكافحة زراعية
أ- جمع ثمار الجوافة المتساقطة أولاً بأول والتخلص منها حتى نمنع تكرار الإصابة.

ب- تعزق الأرض وتغمر بالمياه بعد جمع المحصول وذلك للقضاء على طور العذراء الموجود فى التربة.

2- مكافحة كيميائية
ويستخدم فى ذلك طريقة الرش الجزئى للمبيدات وتعتمد هذه الطريقة على جذب ذكور وإناث الذباب باستخدام جاذب غذائى مثل مادة البومينال وإضافة المبيد اليها وذلك بنسبة 2 لترى بومينال + 2/1 لتر مبيد ويكمل إلى 20 لتر ماء وأن أكثر المبيدات المستخدمة فى هذه الطريقة هو مبيد الليباسيد ويرش فرع أو جذع الشجرة من الناحية البحرية مع رض خط وترك خط بدون رش وتكفى فى هذه الحالة رشاشة 20 لتر لرش 4 أفدنه .



من مواضيع elgaml :

0 موسوعة طبية هامة
0 امراة لها ماضى ....هل تتزوجنى
0 ظهور العذراء .. وتنصر الفنان عمرو دياب ..
0 الذرة الشامية:
0 مش هسمح لكم

  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 07:34 AM   #13

مشرف قسم

 
الصورة الرمزية elgaml

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :elgaml غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الجوافة


آفات الجوافة ( الحشرات القشرية والبق الدقيقى )
تعتبر الحشرات القشرية الرخوة والبق الدقيقى من أهم الحشرات التى تهاجم وثمار وأفرع أشجار الجوافة.

أ- الصفات العامة للحشرات القشرية الرخوة والبق الدقيقى
1- أجزاء الفم من النوع الثاقب الماص.

2- تفرز هذه الحشرات مادة عسلية (ندوة عسلية) على شكل قطرات تسقط على السطح العلوى للأوراق وينمو عليها فطر العفن الأسود مما يعيق عملية التنفس والتمثيل الضوئى والذى يؤدى إلى ضعف الأشجار.

3- بعض الحشرات القشرية الرخوة (ليس لها قشرة) تفرز مادة شمعية تأخذ أشكالاً مختلمفة.

مظهر الإصابة بالحشرات القشرية والبق الدقيقى فى الجوافة :
1- وجود الحشرات الكاملة أو الحوريات وأكياس البيض على أوراق وأفرع الجوافة.

2- نمو فطر العفن الأسود على الأوراق والثمار.

3- وجود النمل فى حركة مستمرة على أشجار الجوافة ويتغذى على الندوة العسلية التى تفرزها الحشرات.

4- اصفرار الأوراق وذوبلها نتيجة امتصاص العصارة.

أهم الحشرات القشرية الرخوة والبق الدقيقى التى تصيب الجوافة:
أولاً: الحشرات القشرية الرخوة
1- حشرة الموالح الشمعية ceroplastes floriden sis:
جسم الأنثى مخروطى قاعدته ثمانية (8 أضلاع) وسطحه محدب والجسم مغطى بشمع كثيف وتكثر هذه الحشرة فى مناطق شمال الدلتا.

2- حشرة الزيتون الشمعية saissetia oleae:
الحشرة الكاملة لونها بنى غامق يقترب من الأسود ويبدو عليها تخطيط على شكل حرف H وتصيب هذه الحشرات الأفرع وتنتشر فى المناطق الساحلية ولا تظهر فى مصر العليا.

ثانياً: البق الدقيقى
أ- بق الموالح الدقيقى Planococcus citri:
الجسم بيضاوى لونه أصفر فاتح مغطى بشمع دقيق وعلى جوانب الجسم زوائد شمعية قصيرة متساوية الطول تقريباً - وتختفى فى الشتاء فى الثقوب والجروح وتحت القلف والجذور وتبدأ فى الزحف على النموات الحديثة فى الربيع وتستقر على الأوراق الجديدة.

ب- البق الدقيقى المصرى Icerya aegyptiaca :
ولهذه الحشرة افرازات شمعية على شكل زوائد سمكية تحيط بجوانب الحشرة ويوجد كيس البيض مختفياً تحت الزوائد الشمعية الطويلة.



من مواضيع elgaml :

0 زراعة الأرز
0 تيجى بينا نجرب ده !!
0 زراعة المشمش
0 فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين
0 وضع اعلان منتدى بأعلى الصفحة الرئيسية

  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 07:35 AM   #14

مشرف قسم

 
الصورة الرمزية elgaml

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :elgaml غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الجوافة


أمراض الجوافة GUAVA DISEASES (الأمراض الفطرية )
تصاب الجوافة أشجار الجوافة وثمارها بالعديد من الأمراض المؤثرة على نموها وإنتاجها كما ونوعا وفيما يلى أهم هذه الأمراض .

1-عفن بذور وذبول بادرات الجوافة seed rot and seedling wilt
يسبب هذا المرض خسائر كبيرة فى المشاتل أثناء إكثار الجوافة -حيث قوم مجموعة كبيرة من فطريات التربة مثل الفيوزاريوم والريزوكتونيا والماكروفومينا بإصابة بذور وبادارت الجوافة مسببة تعفن التذور وعدم إنباتها وبالتالى تقليل نسبة الإنبات لحد كبير . أما لو حدثت الإصابة فى طور البادرة فيحدث ذبول للبادرات المصابة واصفرار أوراقها ثم موتها فى النهاية وبالتالى تقل نسبة النباتات المطلوب الحصول عليها مما يسبب خسائر اقتصادية كبيرة للمنتج وتتميز البادرات المصابة أنه عند شق جذورها طوليا أو عمل قطاعات عرضية بها يلاحظ وجود تلون بالأوعية الداخلية فى اللون ما بين البنى أو الأسود تبعا للفطر المسبب وقد يمتد التلون لمنطقة الساق عند سطح التربة.

وقد سجل العديد من هذه المسببات المرضية الفطرية المسئولة عن إحداث عفن بذور وذبول بادرات الجوافة من أهمها :

fusarium solani-fusairum oxysporum-rhizoctonia solani-botryo diplodia the obromae-macrophomina phaneolina

وتتم الوقاية من المرض :باستخدام أحد مطهرات البذور قبل الزراعةوالتخلص من البادرات والرش بمحلول أحد هذه المطهرات الفطرية عندما يصل عمر البادرات إلى 45 يوما.

2-ذبول أشجار الجوافة
يعد هذا المرض أحد الأمراض الهامة اقتصاديا والمؤثرة على نمو أشجار الجوافة وهو يتسبب عن عدة فطريات - قد تسببه منفردة ويعتبر الفطر fusarium oxysporum f bsidi المسبب الرئيسى لهذا المرض وتظهر أعراض هذا المرض فى صورة اصفرار أوراق قمم الأفرع وتحولها للون البنى ويعقب جفاف الأوراق والأفرع الطرفية حدوث الذبول الكامل خلال 10-15 يوما هذا وقد لوحظ انه:

يحدث أعلى معدل لذبول أشجار الجوافة خلال المواسم الممطرة.
يظهر المرض خلال شهر اغسطس وتزداد شدته خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر ثم تقل حدته أثناء الشتاء.
تزداد شدة الإصابة فى الأراضى القلوية.
وللوقاية من هذا المرض: ينصح باضافة الكبريت الزراعى أثناء الخدمة الشتوية بمعدل 50كجم /فدان.

كما يتم علاج هذا المرض: برى الاشجار المصابة ةالتى لم تصل إلى مرحلة الذبول النهائى -وعند وجود نسبة ملائمة من رطوبة التربة المستخدمة فى معاملة البذور مثل الريزولكس تى (1.5جم)+توبسين إم 70 (1.5جم) وذلك لكل لتر ماء وتكرر المعاملة عند الحاجة بعد 10-15 يوما تبعا للحالة.

3-لفحة البادرات Seedling Blight
يتسبب هذا المرض عن اصابة البادرات بانواع الفطر ريزوكتونيا Rhizoctonia Spp. وهو لا يؤثر على البادرات التى يزيد عمرها عن 4شهور. حيث تظهر على الأوراق العلوية للبادرات الصابة بقع صغيرة غير منتظمة لونها بنى وتمتد الإصابة لاسفل حتى يصاب النبات كله. وتحت ظروف الرطوبة العالية تظهر خيوط الميسليوم على سطح النبات .

وتتم مكافحة المرض: بمعاملة البذور قبل الزراعة بمركب ريزلكس تى بمعدل 3جم/ جم بذرة.

4- تقرح ساق الجوافة Stem Canker
يتسبب هذا المرض عن الفطر Physalospora Psidii الذى يؤدى إلى ذبول الافرع المصابة بسبب موت البادرات انسجة الساق. وتتكون شقوق وتقرحات بطول الساق وتتكون الاجسام الثمرية للفطر المسبب على الانسجام المصابة.

ويظل الفطر ساكنا فى شقوق القبف حتى توافر الظروف الملائمة لينشط محدثا إصابات جديدة.

وتتم الوقاية والعلاج: بتقليم الافرع المصابة والرش باحد المركبات النحاسية.

5- تبقع الأوراق السركسبورى Cercospora Leaf Spot
ينشأ هذا المرض عن الإصابة بالفطر Cercospora Psidii الذى يؤدى إلى ظهور بقع بيضاء على الأوراق إذ يظهر على الأوراق المصابة بقع مستديرة أو غير منتظمة بدرجة قليلة لونا بنى محمر لا يلبث أن يتحول مركزها إلى اللون الأبيض. وقد تندمج لتكون مساحة أكبر غير منتظمة بيضاء اللون محاطة بحافة بنية.

كما سجل تبقع أوراق سركسبورى آخر يسببه الفطر Cercospora Sawadae

تظهر اعراضه فى صورة بقع غير منتظمة تأخذ الشكل المسلوق لونها بنى على السطح السفلى للأوراق وعادة ما تصاب الأوراق القديمة غالبا. وعند شدة الإصابة تتجعد هذه الأوراق وتسقط بالتوالى ويزداد المرض فى الفترة ما بين شهرى ديسمبر وفبراير.

ويمكن علاج هذا المرض: بالرشد باحد المركبات النحاسية مثل اوكسى كلورور النحاس بمعدل 350جم/100لتر ماء.

6- العفن الهبابى (العفن الرمى الاسود)
اولا : Sooty Mould
يسبب هذا المرض عدة فطريات رمية تعقب اصابة أشجار الجوافة بالحشرات المفرزة للندوة العسلية كالمن والبق الدقيقى واهمال مكافحتها. كما تحدث الإصابة أيضاً عند تزاحم الاشجار وارتفاع نسبة الرطوبة بالبستان واهم الاجناس الفطرية المسببة لهذا المرض الجنس Copnodium والجنس Cladosporium حيث تظهر اعراض المرض فى صورة مسحوق اسود يغطى الاسطح العلوية للأوراق المصابة مانعا بذلك اشعة الشمس والهواء عن النبات مؤثرا على التمثيل الضوئى مؤديا لاضعاف نمو الاشجار نتيجة لذلك. وقد تمتد الإصابة للثمار أيضاً.

وللوقاية من هذا المرض يجب المحافظة على مسافات زراعة مناسبة وتقليم الاشجار بطريقة تسمح بجودة التهوية ودخول الشمس ومكافحة الحشرات المفرزة للندوة العسلية وللعلاج يتم الرش بالكبريت الميكرونى بمعدل 250جم/100لتر ماء بمجرد ظهور الإصابة ثم بعد15يوما.

ثانيا: الطحالب (الريم) Alga
تسبب الطحالب (الريم) أضرارا بالغة وثمار الجوافة واصابة الثمار بالطحالب ليست شائعة فى اشجار الفاكهة لكنها استثناء فى شدة اصابتها الجوافة. حيث تكون مناطق الإصابة على الثمار اصغر منها عند اصابة الأوراق وتكون مناطق الإصابة على الثمار اصغر منها عند اصابة الأوراق وتكون خضراء قاتمة أو بنية أو سوداء اللون وهى تختلف فى الحجم على الأوراق ما بين نقاط صغيرة أو مساحة كبيرة متزاحمة أو متفرقة. ويوجد المسبب فى طبقة الكيوتيكل والبشرة مخترقا خلاياها.

وعادة لا تموت الخلايا المصابة وقد وجد انه فى أوراق الجوافة المصابة بالطحالب ، يقل كل من الجلوكوز والسكروز فى حين يزيد الفركتوز. أيضاً يزيد كل من النشا والسيليلوز والبكتين فى الانسجة المصابة فى حين لم تتأثر نسبة محتوى اللجنين. كما ثبت أن الإصابة بالطحالب تؤدى إلى تناقص المحتوى الكلى للبروتين والمكونات النيتروجينية (الاميدات والامينات) باوراق الجوافة المصابة وايضا فى حين زاد حمض الجلوتاميك والالانين بدرجة كبيرة ، قل الجليسين بشكل حاد كما يتأثر محتوى الفالين من جراء الإصابة.



من مواضيع elgaml :

0 لماذا لم ينزل الإخوان إلى الميدان؟
0 علشان خاطرى اقرا الموضوع ده يهمك
0 وعدى منه 15 يوم
0 لو كنت بنت للرجال فقط
0 امى بتسلم عليكم !! يا رواد السندباد

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكل الجوافة noordubai أرشيف الرؤى المعبرة 1 07-05-2010 03:26 AM
الجوافة فى الحلم أسماء النجار أرشيف الرؤى المعبرة 5 06-23-2010 02:22 PM
فسرلي ياشيخ جزيت الجنة(شجرة الجوافة) عاشقة الجنة88 أرشيف الرؤى المعبرة 4 01-30-2010 09:26 PM

انت الان في المنتدى الزراعي العام تتصفح

الجوافة

في منتدى سندباد


الساعة الآن 12:30 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2014, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.