. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المجتمعات العربية > المجتمع التونسي
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المجتمع التونسي منتدى واخبار واعلانات تونس

ما سر قوة المرأة التونسية؟

المجتمع التونسي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-23-2011, 06:15 AM   #1

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية نسر عاشق

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :نسر عاشق غير متواجد حالياً
 

Q (20) ما سر قوة المرأة التونسية؟


لعل أكثر السمات التي تدفعك إلى التأمل في شخصية المرأة التونسية هي قوة الإرادة، فهي تنفرد عن مثيلاتها العربيات بصفات عديدة في مقدمتها الإرادة القوية التي تعكس الدعم السياسي والاقتصادي وكافة أشكال المساندة التي مكنتها من الانطلاق نحو الأمام، وإلى تطوير قدراتها وتأهيلها للاندماج في الحياة الاقتصادية، ومواكبة مقتضيات الاقتصاد الجديد ومهن الغد.
وتحظى المرأة التونسية اليوم، بفضل التوجيه الواضح، بموقع أساسي في المجتمع الذي يرتقي بالعلاقات بين الجنسين إلى مستوى الشراكة. فهي متعلمة، متكافئة مع الرجل، تتحمل المسئوليات في ميدان العمل وفي الحياة الأسرية والعامة.
كما تساهم المرأة التونسية بشكل واضح ومؤثر في الإبداع والابتكار والإنتاج الثقافي، وتساهم بقوة في موقع المواطن الشريك في نشر القيم السامية، ودعم الثوابت الحضارية بين الأجيال.
ومن جانبنا، حاولنا معرفة سر قوة الإرادة عند المرأة التونسية، حيث أرجعت القانونية نادرة بن عرفة السبب إلى القوانين والثقافة والمستوى التعليمي، وأيضا التشريعات المتجددة التي تمنح للمرأة سنويا لدعمها ودفعها نحو المشاركة بفاعلية داخل المجتمع.
وقالت نادرة "أن المرأة التونسية مدعومة بالقانون في الأسرة والمجتمع ككل، وأصبحت تشارك بقوة في كافة مجالات الحياة، فهي تقود الحافلات والتاكسي، وتخدم في الجيش ولم يقتصر دورها في المجتمع على مجال معين بل تشارك في كافة مجالات الحياة بلا استثناء".
وأضافت أن "المرأة التونسية لا تتعدى حق الرجل، فهي تعرف جيدا المسئولية التي على عاتقها، وتتحملها، وتثبت كل يوم وفي كافة المجالات أنها جديرة بهذه المسئولية، ولهذا فهي اكتسحت كل المجالات وتفوقت واستبقت الرجل في العديد من المجالات لأن معايير النجاح في المجتمع للعمل هي العمل والتفوق ولا شيء غيرهما."
وأشارت نادرة بن عرفة أنه لا فرق بين المرأة التونسية ومثيلاتها في أوروبا إلا في شيء واحد وهو تمسكها بثقافتها وعاداتها وتجهر بذلك في الشارع من خلال لبسها وسلوكها، وبما يعكس احترامها للثقافة العربية والإسلامية فلا تتعدى هذه الثقافة التي أصبحت جزء منها مهما نالت من حقوق، ولا تمارس الحرية المطلقة بدافع ذاتي وقناعة شخصية على عكس المرأة الأوربية.
ويرى نزار نويرة (طالب يدرس في ألمانيا) أن الحرية التي منحها الرئيس زين العابدين بن علي للمرأة أثمرت هذه قوة إرادتها، ودعمه لحقوقها جعل منها امرأة متميزة في شمال أفريقيا بصفة خاصة وفي العالم العربي بصفة عامة.
وأضاف نويرة "المرأة التونسية لا تختلف كثيرا عن المرأة الألمانية، حيث تتساوى معها في ممارسة الحقوق والواجبات مثل الحق الانتخابي و حق التعبير و العمل في كافة المجالات والدراسة و مشاركة الرجل في مجالات الحياة دون قيد أو شرط، والاختلاف الوحيد بينهما هو أن حرية المرأة التونسية تنطلق من ثوابت عميقة في ثقافتها وعقيدتها واحترام كامل للعادات والتقاليد الأصيلة وهو ما يعكس مدى حضارة الثقافة العربية والإسلامية على عكس الألمانية التي تمارس الحرية الكاملة دون قيود كجزء من ثقافتها."
ويرى علي بو عوني (موظف) أن المرأة التونسية قوية لأنها استطاعت وبجدارة أن تثبت للجميع قدراتها على التعاون المثمر مع الرجل في دفع عجلة التنمية في البلاد، وأيضا قدرتها على احتواء الأسرة وتلبية احتياجات أسرتها.
وأضاف بو عوني "المناخ السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي دعم المرأة التونسية في تكوين شخصيتها سواء كان هذا الدعم في صورة قوانين أو حقوق أو حريات وهو ما أفرز تواجد قوي ومؤثر للمرأة في المجتمع وجعلها تشارك وبقوة في برامج التنمية والنهضة التي تعيشها تونس الآن بل استطاعت وبصدق أن تسبق الرجل التونسي في العديد من المجالات."
وأرجعت سلوى العايشي اللبان وزيرة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والمسنين التونسية، سر قوة المرأة التونسية إلى قوة شخصية الرجل التونسي.
وقالت سلوى العايشي اللبان لميدل إيست أونلاين "أن المرأة التونسية متأثرة بإيمان الرجل بها، حيث تتمتع بخصوصية منذ أواخر القرن التاسع عشر، بمعنى أن قضية الرجال الأوائل كانت هي قضية المرأة وكيف تنال حقوقها، فالذين دافعوا عن المرأة هم الرجال بجانب النساء اللاتي ناضلن في فترة التحرير حتى نالت المرأة التونسية حقها وحريتها".
وأضافت أنه لا يوجد امرأة واحدة في تونس ناضلت ضد الرجل، ولكن ناضلت النساء مع الرجال من أجل الحرية ولصالح المرأة وهذه هي خصوصية تونس، فالرجل التونسي مقتنع منذ القدم بأهمية أن تنال المرأة حقها وحريتها.
وأوضحت اللبان أنه في أوائل القرن العشرين كان المصلحون من رجال التحرير في تونس باختلاف مستوياتهم مؤمنين بحتمية أن تنال المرأة حريتها، وأن حياة العبودية غير مقبولة ومنهم أسماء كثيرة من بين هؤلاء طاهر الحداد الذي عبر عن ذلك في كتابه "المرأة في الشريعة والمجتمع"، ونادى الحداد ومعه مجموعة كبيرة من المناضلين في السنوات اّلأربعين الماضية وجميعهم من خريجي جامعة الزيتونة بحرية المرأة وبضرورة أن تنال حريتها وحقوقها، وهذه هي خصوصية تونس.
كما ساند العديد من الرجال، من الجنود المجهولين في قضية تحرير المرأة ومساواتها، ساندوا طاهر الحداد، وأيدوا رؤيته وشاركوا معه في النضال من أجل حرية المرأة التونسية.
وقالت اللبان "من هنا يتبين لماذا المرأة التونسية قوية الإرادة، لأن الأجيال من النساء اللاتي أصبحن الآن أمهات، وأيضا الأباء مؤمنين إيمانا كاملا بأفكار طاهر الحداد، وأهمية تحرير المرأة وهم دفعونا للأمام بأفكارهم في أول استقلال تونس، ودفعوا المرأة التونسية نحو التعليم، والتسلح بالمعرفة والعمل".
كما أن حركة التحرير في تونس كانت في الأساس قائمة على رجال مصلحين مثل الحبيب بورقيبة ورفاقه في النضال ـ خريجي مدرسة الصادقية وهي مدرسة متفتحة ـ الذين تميزوا برؤيتهم الإصلاحية والإستشرافية والمتبصرة لأنهم أمنوا بأنه لا تقدم ولا رقي في المجتمع إلا بحرية المرأة، وأن حرية المرأة ليست منحة أو هدية تمنح للمرأة ولكن انطلاقا من رؤية واستراتيجية تخلص إلى أنه لا تقدم بدون تحرير المرأة، ومن هنا فإن قوة المرأة التونسية يرجع إلى المساندة القوية من الرجل منذ بداية الاستقلال، حيث طاهر الحداد وزملائه من المفكرين الذين ساندوا وناضلوا مع المرأة حتى نالت حقوقها.
كما أسس الحبيب بورقيبة ورفاقه الدولة الحديثة على أساس إيمان كامل بأنه لا تحرر ولا تقدم للمجتمع بدون تحرير المرأة، ثم جاء عهد الرئيس زين العابدين بن علي الذي آمن وثابر وواصل هذا المسار ودعمه انطلاقا وإيمانا بأهمية تحرير المرأة ونيل حقوقها، واستكمال وتطوير نفس الرؤية لأنه لا تقدم لبلد نصف مجتمعه مشلول.
وبصفة عامة قالت الوزيرة اللبان "على قدر ما تحرر المرأة وتعطيها قدرات وتطورها وتؤهلها على قدر ما تؤمن المجتمع وتقوية وتتقدم، وهذه هي القوة، فنحن كرجال ونساء مؤمنين بنفس القضايا، وتربينا في أسر مؤمنة بأن للمرأة دور كبير في المجتمع، ولا يوجد لدينا إشكالية أو حساسية بأن المرأة شريك أساسي، ولهذا أصبح للمرأة التونسية شخصية متميزة، وأضحت صاحبة قرار وقوية الإرادة".
وأضافت "أن أي إنسان، خاصة المرأة إن وضعتها في محيط مشجع تتقدم وتزدهر وتتفقد طاقاتها، وإن تغمها وتحاصرها وتحد من دورها لا تعطي شيء، لذلك تحيط الدولة المرأة بعناية شديدة



من مواضيع نسر عاشق :

0 مدينة اغادير
0 حبيبتي اتعلمين من اكون
0 عكبر النحل وفوااااااائده
0 الكنيسة المعلقة
0 موسوعة نزار قباني سيرته الذاتية واشعاره

  رد مع اقتباس
قديم 03-24-2011, 01:23 AM   #2

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية برنسيسة زمانى

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :برنسيسة زمانى غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: ما سر قوة المرأة التونسية؟


اخى الغالى
نسر عاشق
اشكرك كل الشكر على الموضوع
سلمت يداك
دمت بالف خير وسعادة
انتظرجديدك
تحياتى لك
اختك


التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
ملعون فى كل كتاب يا داء السكوت
ملعون فى كل كتاب يا داء الخـرس


من مواضيع برنسيسة زمانى :

0 اسباب ورم الوجه والأطراف عند الأطفال
0 5 طرق للتخلص من الهالات السوداء تحت العين
0 طريقة عمل قلادة من قماش الجوخ
0 لاترمي كرتون مسحوق الغسيل
0 الكبسات الخليجية

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 04:30 PM   #3

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: ما سر قوة المرأة التونسية؟


موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم


التوقيع




يامصر... ياقبلة العشاق ياوطنى
كا الآمانى مضت وبقيت لى سندى
فى القلب نبض وفى الآعماق أغنية
مهما رحلت سيبقى القلب فى بلدى


من مواضيع ياسمين الخالد :

0 التعليم فى لبنان
0 ماذا نعرف عن نهر الكوثر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 موطنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ان
0 أرحل عنى ولاتقل وداع
0 مضى الليل وأمتد فوق الرمال ....

  رد مع اقتباس
قديم 04-18-2011, 04:55 AM   #4

عضو مشارك

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :شقاوة ودلع غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: ما سر قوة المرأة التونسية؟


أعجبني ماكتبت عن شقيقتي المرأة التونسية وأجبني وأرجعت سلوى العايشي اللبان وزيرة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والمسنين التونسية، سر قوة المرأة التونسية إلى قوة شخصية الرجل التونسي.
لان الرجل الحكيم هو من يقود المرأة الى الانجاز

وأخي العزيز لن تتقدم الامم اذا لم تعرف المرأة دورها الحقيقي في أنشاء أجيال طموحين 000
ودمت بود



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من اشهر المأكولات التونسية نسر عاشق المجتمع التونسي 2 04-25-2011 12:47 PM
من اشهر المأكولات التونسية نسر عاشق المجتمع التونسي 2 04-25-2011 12:47 PM
اشهر الحلويات التونسية نسر عاشق المجتمع التونسي 2 04-09-2011 03:27 PM
من اشهر المأكولات التونسية نسر عاشق المجتمع التونسي 2 04-09-2011 03:22 PM
عورة المرأة امام المرأة ريماس الرياض المنتدى الاسلامي العام 7 08-06-2007 11:02 AM

انت الان في المجتمع التونسي تتصفح

ما سر قوة المرأة التونسية؟

في منتدى سندباد


الساعة الآن 11:49 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2017, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.