. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المجتمعات العربية > المجتمع اليمني
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المجتمع اليمني منتدى واخبار واعلانات اليمن

مراحل تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج

المجتمع اليمني


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2011, 09:42 PM   #1

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي مراحل تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج


مراحل تكوين العائلة
وكان يمر تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج التي تخضع لآليات وميكانيزمات تعطيه تميزا ينفرد به المجتمع في تلك المناطق القديمة التاريخية بضواحي عدن، وإن كان في كثير من أبعاده يتقاطع مع نمط الزواج السائد في مناطق أخرى كالمجتمع اليمني في لحج. وهكذا نجد أنفسنا أمام مجموعة من التساؤلات حول ممارسة طقوس الزواج، مثلا في منطقة "العقارب" والمناطق الريفية والساحلية المجاورة لها، فكيف يتم الزواج لدى هؤلاء السكان؟ ما هي الأشواط التي يمر عبرها؟ كيف تتم الخطبة؟ ما هي آلياتها؟ وما هي مستلزمات العرس؟

قبل التطرق للتساؤلات الآنفة الذكر لا بد أن نضع إطارا جغرافيا وطبيعيا لسكان عدن القدماء في تلك المناطق التاريخية؛ إذ أن الحديث عن تقاليد الزواج وطرحه موضوعا للبحث لا يجب النظر إليه كثقافة طوباوية أو كفلكلور؛ لأن ما تعانيه تقاليد الزواج القديمة لدى اليمنيين من سكان عدن القدماء وما تتعرض له من انقراض يدفعنا إلى ضرورة الحفاظ عليه وتوثيقه عبر الإذاعة والتلفزيون والفضائية اليمنية وجامعة عدن والمراكز البحثية ولدى المهتمين بالأدب الشعبي والشفوي على وجه الخصوص، وأن تضخم المسكوت عنه من منطلق الزواج وهو في حد ذاته ليس أداة من أدوات الترفية الاجتماعي فحسب، ولكنه قبل ذلك وسيلة للتواصل الاجتماعي وقناة من قنوات التلاقي والتبادل، فلا تلامس أثرا للتفاوت الاجتماعي ولا يلزم طبقة دون أخرى، بل الكل يذوب ضمن نسيج اجتماعي متكامل يظهر في شكل لوحة فسيفسائية تستقطب الوافد من المدينة لينصهر ضمن هذه اللوحة.


هذا التساؤل يمر بنا إلى المراحل التي يمر بها الزواج لدى سكان عدن القدماء في ضواحي عدن ويجرنا إلى البحث عن الآليات والإجراءات المتخذة في تقاليد الزواج. ولذلك يمكننا تقييم مراحل الزواج حسب التالي: ما قبل الخطبة، الخطوبة الأولى، الخطوبة الثانية (العقد، تحديد المهر وتحرير عقد الزواج والدفع، الزقرة، حنا العروس، واليوم الثاني الدخلة واليوم السابع)... طبعا يسبق طقوس العرس مخدرة للرجال.
ووفقا لعرف ما قبل الخطبة فإن زواج الشاب من فتاة يمر عبر عائلته عامة ووالديه بدرجة خاصة وأمه على وجه أخص، ويعني بذلك وصول الشاب مرحلة البلوغ بحسب الثقافة الشعبية لسكان تلك المناطق الريفية في ضواحي عدن أي بما معناه قدرة الشاب والفتاة على تحمل مسؤولية إدارة البيت، حتى وإن كانت العملية من تصميم الكبار، وهو ما يعني تأهيله أو البحث له عن فتاة تخلف له ذرية للحفاظ على استمرارية الدم واللقب العائلي.
وهكذا تشرع أم العريس في عملية البحث عروسة ابنها دون علم منه وبتنسيق مع والده، مستعملة في ذلك جميع الأساليب. وفي كل المناسبات تلجأ الأم إلى التشاور مع صديقات لها تثق بهن لأجل تعيين فتاة من القبيلة أو العائلة. وبمجرد أن تقع عينها على إحداهن ترسل في هذا الشأن رسولا وقد يكون امرأة في سنها وخبيرة بشؤون النساء لتعقب خطاها ومراقبتها على مستوى قوة التحمل وبعض المقاييس المتعارف عليها. ولذلك فالأم لا تقوم بهذه الخطوة إلا بعد استئذان زوجها وأخذ موافقته، فإذا اعترض على ذلك يتم غض الطرف عن الفتاة المعينة ويتم استبدالها بفتاة أخرى تليق بمقام العائلة الخاطبة. وغالبا ما يتم اختيار الخطيبة وفقا لمعايير اجتماعية متداولة بحيث لا تستطيع العائلة الباحثة عن زوجة لابنها التقدم إلى عائلة أخرى ليست في مستواها الاجتماعي من حيث الوجاهة والمكانة الاجتماعية الرمزية لطلب ابنتها خشية رفضها مما يجعلها تبحث عن العائلة الأنسب لها اجتماعيا.




دور الأم


وقد يحدث أن يلفت نظر الأم فتاة في إحدى المناسبات الاحتفالية فيثيرها من حيث المعايير الجمالية، الخد، الشعر، جمال العينين... وتناقش المقترح مع زوجها لتطلب من إحدى صديقاتها التوجه إلى عائلتها لمراقبتها على مستويات أخرى كالخبرة في اللباقة والخدمة المنزلية والاحتشام... ويحصل هذا دون إشعارها أو عائلتها بذلك.
تعود هذه المرأة، وتدعى "المكدية"، بالجواب على طلب والدة الشاب، بالإيجاب، فتخبر زوجها بذلك ثم يحددان يوما للذهاب إلى عائلة الزوجة بعد إعلامها بذلك. وبمجرد أن يقتنع الأب ورب العائلة بالفتاة المقترحة من طرف زوجته ويقبل بها حيث الوصف المقدم له عنها تقوم الأم بالخطوبة الأولى حيث تطلب من بعض جاراتها أو قريبات الابن كالعمة والخالة حسب الاستعداد للتوجه إلى عائلة الفتاة لتطلعها بشأن الزيارة، وما إن يصلن ويتم الترحيب بهن فتتقدم إحداهن لإطلاع أم الفتاة بمقصود الزيارة بعد تناول كوب القهوة "المزغول" أو الشاي يتخلله حديث عن قضايا نسائية مرتبطة عادة بالشغل والأتعاب المنزلية. وقد يكون العريس في هذا الأثناء على علم بما يجري، وشيء طبيعي ألا تقدم الأم الجواب النهائي وتطلب من ضيفاتها مهلة للتشاور مع زوجها وهي في العادة إشارة أولى لقبول الفكرة دون الحسم النهائي فيها.
خلال هذه الفترة التي تمكثها أم العريس عند عائلة الفتاة وعادة ما تكون في المساء، تحاول قدر الإمكان لمح الفتاة التي جعلتها حشمتها ألا تجاريهن في تبادل أطراف الحديث أو شرب الشاي. إذ إن القواعد الاجتماعية كانت تفرض على الفتاة عدم الظهور للائي يقدمن لخطوبتها انسجاما مع اللياقة والأعراف.




حذر المخطوبة


ومع أن الفتاة دائما تمارس نوعا من الحذر والاحتراز حتى لا تكون عرضة للأعين التي تتربص بها، فإن إحدى الخاطبات -قد تكون الأم- تطلب رؤيتها فتنادي عليها أمها للمجيء للسلام على الحاضرات، وتظهر حينذاك علامات الرضا والقبول على استقبال الخاطبات خاصة أم العريس، إذ بمجرد أن تسلم عليهن حتى يرافق ذلك من قبلهن ترديد عبارات "ما شاء الله، يعمي عين الشيطان...".
وتنتهي الزيارة الأولى بالاتفاق بين النساء على ضرورة الإسراع بالرد وبتوديع كل منهن وتوجيه الدعاء لله لتحقيق مقصودهن. تعود النساء إلى حالتهن وتصل الأم إلى بيتها وتقدم نتيجة زيارتها إلى زوجها وربما إلى ابنها كذلك، ثم يصل المدعو المتفق عليه من طرف الخاطبات وأم الفتاة فتقوم أم الشاب بزيارة ثانية إليها لاستقصاء الخبر النهائي، فإذا حصل الاتفاق والقبول صرحت لها بذلك، وإذا كان العكس فالرفض يتم بلباقة وأدب على شاكلة أن أباها مازال يفكر في الأمر أو أن الفتاة مازالت مترددة، إلى غير ذلك من أشكال الرفض المهذب. ثم تستقبل الأم الخاطبة من جديد من طرف عائلة الفتاة، وهذه المرة قد تكون لوحدها ولا تنتظر كثيرا لتلقي الخبر، إذ تزف لها أم الفتاة أن ابنتها لابنها وتدعو لها بالكمال ثم تنهيان الحديث المصحوب بالشاي والقهوة في وقت وجيز ويطلب من الأم الخاطبة أن تجعل الفتاة في مكانة أولادها. ثم تنصرف الأم الخاطبة إلى حالها بعد أن ودعت الفتاة وأمها، مؤكدة رغبتها الجامحة في الفتاة، وتنقل الخبر إلى زوجها وإلى ابنها إذا تم إقحامه في الأمر. تقف هنا مساعي الأم الخاطبة لتفسح المجال للآباء للتداول في الأمور الصعبة بدءاً بالخطبة الرسمية ثم تحديد الموعد لمناقشة حيثيات أمر الزواج وتحديد الوقت المناسب لزيارتهم. وحينما يجيء موعد الذهاب يحمل الأب معه مستلزمات الخطبة الرسمية من ألبسة وقد تكون ألبسة واحدة مع كيس من حلويات "المضروب الوهطي" و"المشبك" الحلو، فتكون هذه الهدية رمزية؛ لأنها تقتصر على والدي الابن وأحد أقربائه فتتم الجلسة الأولى الرسمية بين العائلتين ويكون موضوع الحديث محدودا نسبيا مرتبطا بالحياة اليومية إلى حين الانتهاء من وجبة الغداء ليتم الاتفاق على موعد العقد (الخطبة الثانية).




ماذا يجري في الخطبة الثانية؟


الخطبة الثانية هي العملية التي تقصد فيها العائلة الخاطبة بيت العروس بشكل رسمي وأمام الملأ، فإذا كانت الخطبة الأولى تتم بنوع من السرية تفاديا لأقاويل الناس والنميمة في هذه العائلة أو تلك، فإنها الآن تتم علانية يصطحب فيها أهل العريس مجموعة من ذوي القرابة والجيران بعد أن تخبر عائلة الفتاة باليوم، ويتفق الرجال مع والد العروسة على تزويجها لولدهم ويبلغ والد العروسة زوجته دون علم ابنتهم التي تكون فيما بعد تحت رحمة زميلاتها اللواتي يبلغنها خبر خطوبتها وتعود باكية إلى والدتها التي تقول لها إن الكلام كذب. ثم تقوم عائلة الشاب بإحضار جميع مستلزمات الخطوبة بدءا بالذبيحة (كبش) وكل المستلزمات من توابل وأرز وبطاط وغيرها وبعض الهدايا الخاصة بالفتاة. وهكذا تتوجه العائلة نحو بيت أهل الفتاة صباحا حيث تجد في استقبالها أب الفتاة وأبناءه الكبار في حالة تواجدهم وعمهم وخالها وبعض الجيران... وبمجرد وصولها يرحب بها أهل العروسة ويتم إدخال المستلزمات السابق ذكرها إلى البيت، أما الذبيحة فعلى التو يتم ذبحها وهو إعلان رسمي في ثقافة القبائل والبدو من سكان عدن القدماء في مناطق العقارب والحسوة والمناطق المجاور لها عن المصاهرة بين العائلتين.
وهنا ينشغل الضيوف بتبادل الآراء والأحاديث حول قضايا ومشاكل الحياة الزراعية في المنطقة ومشاكل المراعي والبدو فيتحول مشهد الاستعداد للعرس إلى مشهد اجتماعي تطرح فيه حاجات القبيلة من ماء وأرض أو مراع، وهكذا يصبح الزواج عند هؤلاء الناس ليس فقط مصاهرة عائلتين وإنما قناة من قنوات التواصل الاجتماعي.
في هذه الأثناء تكون النساء من جهتهن وفي أماكن إقامتهن يتداولن في أمور نسائية منتظرات وجبة الغذاء لينصرف الحاضرون كل حال إلى سبيله باستثناء أهل العروسة والعريس بدرجة أخص الوالدين حيث يتم البت في الدفع وتحرير العقد والمهر بحضور القاضي ووالدي العروسين ومجموعة من أقاربهما والأهل... ومن مرسم العقد يطلق مرافقو العريس ثلاث طلقات من الرصاص ويرد عليها أقارب العروسة بطلقة نارية في الهواء فقط، ثم يتم استقبالهم لإجراء مراسم العقد في بيت العروس وهكذا يتفضل أهل العريس في مراسم العقد بتسليم ما تم الاتفاق عليه من دفع المبلغ المالي وهدايا للعروس ستحتاجها ليلة "حنا العروس". تسلم كل هذه الحاجات في جو فلكلوري ويتم الالتقاء في منزل أهل العروس ثم يتم تحرير العقد بحضور والدي الزوجين والقاضي والشاهدين. ويقرأ على مسامعهم تفاصيل العقد بعد اطلاعهم على مضمونه وهو اليوم الذي يحس فيه العروسان بالفعل أنهما بدآ ارتباطا بالنسبة للعائلتين وانصهرتا في قرابة دموية.




بدء مراحل الزواج


تبدأ مرحلة العرس بعد صلاة الفجر ويسمى "الزقرة" حيث تقوم امرأة تسمى "الماشطة" بتحجيب العروسة بفوطة حرير كانت تسمى حينها "مسعيدون" تغطيها من رأسها إلى قدميها، وفوطة أخرى من القماش تربطها حاجز بين العروسة والأخريات اللاتي يحضرن للمشاركة في هذا اليوم. وتعتبر "الحجبة" أو "الكلفاسة" أول مراسيم هذا العرس وتستمر النساء بالزغاريد أو "الإحجار" والفرح إلى وقت الظهر وهو ما يسمى "العفصة" حيث يتم إعداد وجبة "العُشر" أو "المقرمش" ويقدمونه بعد قليه بالزيت للحاضرات في حفل "المحجبة" مصحوبا بـ"الشتني" المخلل بخل الحسوة أو السكر. وبعد الظهيرة يتم تناول وجبة الزربيان والعصيد مع العسل والسمن. كما يتم وضع إناء معدني كروي الشكل يسمى "الطاسة" تضع فيه المدعوات من النساء في مراسيم "التحجية" مبالغ مالية بسيطة تتراوح بين "الباولة" ونصف روبية، تجمع فيما بعد لصالح أحد أولياء الله الصالحين الذي تعتقد فيه عائلة العروسة ويتم أيضا إعطاء والدة العروسة "النقط" (النقود) لمساعدتها في تكاليف الزواج.



دفع العروس
أما عماذا يتكون دفع العروسة، فكان يشمل "الصولي" الأحمر إلى جانب "الوزق" الذهبية و"درع" كان حينها يسمى "الكرب" الأخضر و"المقرمة" الدورية و"المقارم" الكشمير والتي تكون إلزامية لكل عروسة. ويضيف المقتدرون دروعا أخرى تسمى "السهرة" وهي من الدروع الغالية إلى جانب دروع أخرى. أما الذهب فيشترى للعروسة "وزق الجمك" الذهبية إلى جانب عقد أو سلسين ذهبيين وخاتم ذهبي هذا إذا كان الدفع كثيرا.
ويعد عصر يوم "التحجية" أو "الزقرة" تزين "الماشطة" العروسة بوضع الطيب على شعرها وتضفره وتخلط معه المشموم والكاذي و"تعرفصها" بالزباد فتضع على حاجبيها خطا منه الزباد ذي الرائحة العطرة ويلصقون به بين الحاجبين ثم يلبسونها "الصولي" الأحمر ومن فوقه "الكرب" الأخضر و"المقرمة" الدورية على رأسها علما أن العروسة تظل في "قعادة التحجية" لم يرها أحد لمدة يوم، وفي اليوم الثاني تقيم أم العروسة حفل غداء للنساء تدعو فيه الأهل والأقارب والمعارف وصديقات العروسة. ثم يأتي وقت الخضوع لفلكلور الرقص الشعبي مثل رقصة "الميحة" مع أغنية المغنية والطبالات وتجاريها أغنية "شراحي" كيف سمعوا الأوصاف، وكذلك رقصة "المركح النعشة" ومعظم الأغاني التي يرقصون عليها هي من أغاني فلكلور الزواج اللحجي على أنغام الهاجر والطبول والمراويس من قبل فرقة الغناء والطرب النسائي التي كانت حينها تسمى طبالات فرقة المزماز النسائية التاريخية والفلكلورية المعروفة في مدينة الشيخ عثمان وعدن وضواحيها ويستمر الحفل حتى بعد صلاة العشاء.




ماذا يجري في ليلة حنا العروس؟


المهم في كل هذا أن فترة قبل العرس أو الدخلة تمتد من يوم "الزقرة" حتى يوم العرس وخلالها تقام ليلة الحنا لكل من العروس والعريس إضافة إلى عملية إلباس العريس وليلة عرس العروس وانتهاء بليلة الدخلة وهي الليلة التي تذهب فيها العروسة إلى البيت الزوجية. أما كيف تقام ليلة حنا العروسة فإنها تقوم وفق قواعد ومعايير اجتماعية مضبوطة وهكذا حينما تكون هذه العملية تقام خلال يوم الدخلة أي بعد إلباس العريس لباس العرس الخاص وتوجه أهل العريس مع فرقة الطاسة والمزمار الفلكلورية للاحتفال معها بليلتها ويجدون في انتظارهم أهل العروسة.
وفي هذه الليلة تعمل أم العروس على إحضار طبق يحتوي على حنا وبيض وقالب سكر والكحل والخاتم الفضي ويشرعون في إقامة الحناء وتعمد إحدى الفتيات إلى تزيين يدي العروسة ورجليها في حين بعض صديقاتها يمازحنها بقبصها بأظافرهن استعدادا ليوم الدخلة وترافق هذه العملية المحجرة (الزغرودة) ودق الطبول والهاجر من قبل الطبالات تصاحبهن أغاني الحناء التراثية مصحوبة بأهازيج نسائية حيث تعمد بعض الشابات في إطار الابتهاج بتقطيع "مصر" والدة العروسة مرددات عبارة: "يا أم العروس سرنا بسرورك.. يا أم العروس قطعنا مصرك". يتوقف بعدها الطبل والرقص والغناء ويصمت الجميع وتقوم واحدة من كبار السن أو عاقلة القوم في أهل العروسة تبدأ بالبسملة وتقول: "بدأنا بذكر الله وبالصلاة على النبي محمد صلى لله عليه وسلم.. قوموا يا الأهل نحو العروسة". وفي طقوس الحناء يقدم الأهالي والأقارب والصديقات الهدايا للعروسة.




كيف تتم مراسم الحناء والغسل للعريس؟
يؤتى بالعريس بعد أن اغتسل إلى وسط الجمع من الفتيان والرجال والأطفال من أقرباء العريس وأصدقائه. وفي هذه اللحظة يكون هناك فضاء فسيح يتوسطه كرسي مخصص للعريس للجلوس عليه وأمامه طيف يشتمل على قالب سكر وبيضتين ويكون جسمه عاريا سوى من الفوطة التي تستره ثم يتم غسله بالماء المخلوط بالغسل والحناء ويرددون أصوات حول العريس ثم يرددون: "واعالم حنا واعالم حنا..."، ويختتمون الغناء بقولهم: "حنوا لابننا وابن سيدنا"، فيقوم الشباب بوضع الغسل والحناء على رأسه ووجهه وجسمه ويصبون الماء عليه في حين يتجرأ البعض من الشباب في إطار الممازحة بخدش ظهر العريس بأظافرهم بشكل خفيف اعتقادا بتهيئته لليلة الدخلة وهو بنفسية مرتاحة ويكون الكل مغمورا بالفرح والابتهاج وبعدها يظهر العريس في أبهى حلته حيث لا شيء يعلو فوق كلمته أنه سلطان بالفعل يأمر ولا يؤمر. وما إن يتم الانتهاء من عملية الإلباس حتى يشرع الناس بالتوجه إلى مائدة غداء الزربيان.



التوقيع




يامصر... ياقبلة العشاق ياوطنى
كا الآمانى مضت وبقيت لى سندى
فى القلب نبض وفى الآعماق أغنية
مهما رحلت سيبقى القلب فى بلدى


من مواضيع ياسمين الخالد :

0 نبذة تاريخية سريعة عن العراق
0 الصدفة جمعتنا
0 ماذا تفعل عندما تغضب؟؟؟؟
0 الآسكندرية عروس البحر الآبيض المتوسط
0 فن ...العتـــــــــــــــــــاب

  رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 01:13 AM   #2

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية برنسيسة زمانى

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :برنسيسة زمانى غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: مراحل تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج


اختى الغالية
ياسمين الخالد

اشكرك كل الشكر
على موضوعك وعلى مجهودك الجميل
سلمت يداك
دمتى بالف خير
انتظرجديدك
تحياتى لكى
اختك
برنسيسة زمانى


التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
ملعون فى كل كتاب يا داء السكوت
ملعون فى كل كتاب يا داء الخـرس


من مواضيع برنسيسة زمانى :

0 كراسى بشكل جديد (كراسى مضيئه)
0 النهر الازرق
0 قرارى
0 صورسياحيه من الريف الفرنسي
0 هشام الجخ آَخَرَ قَصِيِدَهْ أَكْتبهَالِكِ

  رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 01:57 AM   #3

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: مراحل تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج


برنسيسة زمانى

شكراً للمرور الجميل

تحيتي لك




من مواضيع ياسمين الخالد :

0 عادات وتقاليد رمضانية فى لبنان
0 من أجمل ما قيل عن الغيرة
0 مدينتى القاهرة......... الساحرة
0 اعذرني يا رسول الله فلن أكتب حرفاً دفاعاً عنك
0 الوجة الآخر للجمال....ماهو

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011, 12:12 AM   #4

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية نسر عاشق

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :نسر عاشق غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: مراحل تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج


ياسمين الغالية
موضوع راقي جدا ومعلومات قيمة
دمت متالقة ومبدعة
لك الجوري وعطره
والياسمين ورقته

نسر عااااااااااااشق
سميييييييييير


التوقيع


من مواضيع نسر عاشق :

0 مدينة القنيطرة
0 المونة السورية
0 قطرات الدم
0 رسمتك انثى
0 معالم الاسكندرية النقل والفنون

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011, 05:34 PM   #5

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: مراحل تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج


نسر عاشق

شكراً للمرور الجميل

تحيتي لك




من مواضيع ياسمين الخالد :

0 نجم فى السما ......عالى
0 أملىء الفراغ بالعضو المناسب
0 أب وأم يأكلون لحم أبنتهم اللذيذ
0 موطنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ان
0 مراحل تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراحل تكوين الجنين في بطن أمه فيديو مؤثر قثفقثفا مواقع التسوق والاعلانات 0 05-10-2012 12:49 AM
حصريا 2012 كتاب تحفة العروس للمقبلين على الزواج هام لمعرفة اسرار الزواج بصيغة jar قو صفير الريح منتدى برامج الجوال 0 11-08-2011 02:42 PM
مراحل الزواج!! ماجد عبدالعزيز صور كاريكاتير 2 05-26-2011 05:44 AM
أبراج العائلة باشق تونس منتدى الاصدقاء والتعارف 2 11-29-2009 09:31 PM
كيف تجذبنا المرأة قبل الزواج وبعد الزواج ابوالسعود ملك العود المنتدى العام المنوع 0 02-18-2009 01:50 PM

انت الان في المجتمع اليمني تتصفح

مراحل تكوين العائلة عبر مؤسسة الزواج

في منتدى سندباد


الساعة الآن 02:41 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2017, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.