. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المجتمعات العربية > المجتمع اليمني
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المجتمع اليمني منتدى واخبار واعلانات اليمن

من فلكلور الآعراس باليمن

المجتمع اليمني


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2011, 09:48 PM   #1

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي من فلكلور الآعراس باليمن


"المخدرة" شكل من أشكال التعاون

قبل ليلة الدخلة بأسابيع ينظم أهالي العريس حفل زواج يسمى "المخدرة". ومن تقاليد "المخدرة" أن الكل يتعاون مع العريس بدءا بجمع الوسائد لـ"المتاكي" من قبل الأهالي بمستوى الحارات ويقوم الأطفال بكتابة اسم مالكي هذه الوسائد التي تطوعوا بها لإحياء حفل "المخدرة" ثم يتم إعادتها بدون مقابل إلى جانب الكيزان التي تحفظ الماء "المكبي" التي توزع على المدعوين المخزنين في "المخدرة" في حين يتطوع عدد من البيوت المتعاونة بتوفير خبز "الموفى" ونقله إلى منزل العريس خاصة خلال الأيام الثلاثة التي تسبق "المخدرة" ويتم فيه الاحتفال بالرقص والطبل والمزمار من قبل أهالي القرية والقرى المجاورة الذين يشتركون في رقصة "الركلة" في حين يتطوع بيوت خاصة لتوفير "دسوت" الطباخة وأدوات الطباخة مجانا لمساعدة العروس، بل إن بعض النساء المعروفات يتعاون في الأعراس بالتطوع بالمجان في طباخة غذاء الزربيان الذي يقدم للمدعوين وكل أمور الزواج كانت تتم ببساطة وتعاون الجميع دون تكلف وفي إطار التكافل والتعاون الاجتماعي.
وفي "المخدرة" يكون لبس العروس العمامة الحرير على رأسه والكوت والقميص وبجانبه والده. و"النقط" والورد من عادات "المخدرة" التي تكاد تكون قد انقرضت، كان يوجد واحد كبير السن يسمى "المعدرس" يستقبل الوافدين قبل "النقط" برشهم بمياه الورد مرددا: عروسان، عروس، عروس، مرحبا وسهلا... وهناك مجموعة من الشباب يستقبلون المدعوين بالترحيب والتسهيل ويقربون لهم كيزان الماء المبخر تستمر حتى ما بعد فجر الصباح، وبعدها يكملون مراسم السمرة بالاصطفاف في دائرة ووسطهم الفنانون المغنون والطبالون والمزمرون والأيدي المتشابكة يرقصون رقصة "واعالم حناء.. واعالم حناء.. و"نجيم الصباح .. جالس على الورد والحناء.. واللي ما يحني حنوله".
بعد ذلك تكتمل مراسم سمرة "المخدرة" بذهاب كل إلى منزله للنوم بعد سهرة طويلة مملوءة بالبهجة والفرح وأغاني المطرب المشدية والراقصة ومع رقصات الشرح اللحجي. وكل ما تهدف إليه "المخدرة" هو خلق التعارف بين الناس ومساعدة العريس للحد من تكاليف الزواج إلى جانب الترفيه على النفس والتعرف على ألوان الفلكلور الشعبي في تقاليد وطقوس الزواج بالنسبة للأجيال. كما كان يوجد قرب مدخل "المخدرة" موقد للنار والجمر يحتمي الأطفال حوله من البرد أثناء فصل الشتاء.




مراسيم ليلة الدخلة


في ليلة الدخلة قبلما يروح العريس بالعروسة تشرع المغنية والطبالة قائدة الفرقة الفلكلورية النسائية الشعبية بتوجيه رسالة استهلالية قبل البدء بالزفاف إلى بقية الطبالات عضوات الفرقة من قارعات الطبول والهواجر والمراويس للبدء بأغنية الزفاف وترديدها من قبل عضوات الفرقة وسط زغردة النساء وأهازيجهن التي تلفظ جهرا على مسامع الحاضرات. وبمجرد تمكن شاعرة ومغنية الفرقة من توجيه هذه الرسالة لعضوات الفرقة تبدأ فرقة الطبول في إعداد عدتها وهي تسخين الطبول إيذانا بالزفة واستمرار الفرحة بالغناء والرقص والزغاريد ورمي الورود والفل والكاذي على العروسة حتى يأتي موكب العريس لأخذ زوجته بعد صلاة العشاء.
وفي يوم الدخلة يأتي العريس مع موكبه لابسا العمامة الحرير والكوت السوت والمعوز المسيعدون من الحرير والمحقى الذي يربط الجنبية التي يختصرها العريس في خصره إلى جانب السيف المعلق على كتفه يصاحبه والده أو كبير القوم في العائلة أو القبيلة أو أحد الوجهاء أو من السادة مع أقاربه وأهله أو المدعوين من حارته أو قريته إذا كانت بعيدة عن قرية العروسة. وكان في القديم لا توجد سيارات لنقل أفراد الموكب أو العروس حيث كان الجميع يأتون على الأقدام ماعدا العريس الذي يكون راكبا الهودج على ظهر الجمل. ويسير موكب العريس حتى يصل إلى مسافة قريبة من موكب العروسة المستقبل لموكب العريس ويكون في مقدمة موكب العروسة المستقبل والد العروسة وإخوانها وأعمامها وأخوالها وأقاربهم وعلى مسافة قريبة من الموكبين يتقدم أحد الوجهاء من موكب العريس ويقول مخاطبا موكب العروسة: "السلام عليكم" ويطلق موكبه طلقة رصاص واحدة فيرد عليه كبير القوم في عائلة العروسة بالرد على السلام بقوله: "السلام عليكم، تفضلوا" ويرد موكب العروسة على موكب العريس بطلقة رصاص واحدة فقط. ومن عادات وتقاليد الزواج أنه إذا لم يقل كبير القوم في موكب العروسة في رده على سلام عاقل موكب العريس بكلمة "تفضلوا" بعد الرد على السلام يكون هناك هرج ومرج والتباس وسوء تفاهم يكاد يفشل العرس لولا تدخل العقلاء واللجوء إلى التحكيم القبلي العرفي وفض مثل هذا الخلاف بين أهالي العروسين في مثل هذه الحالات. وكذلك الأمر بالنسبة لطلقات الرصاص إذا لم يتفق موكب العروس أو العروسة بعدد طلقات رصاص التحية، فإذا أطلق موكب العريس طلقة رصاص واحدة ورد عليه موكب العروسة بطلقتين يقع سوء تفاهم ويتدخل العقلاء لفض هذا التشاجر وهذا الالتباس.




مراسيم استقبال موكب العريس


بعد أن يصل موكب العريس إلى منزل العروسة يتم التصافح وترديد عبارات الترحيب والتبريكات للعريس يتم تقديم القهوة المزغول والشراب والماء لمن صاحبوا موكب العريس من أهالي العروسة وأقاربهم وفي هذه اللحظة يحضر العريس وأحد الوجهاء وبعض من أقارب العريس ويكون عددهم لا يتجاوز 4 أشخاص ينتظرون في حوش منزل العروسة أو ما يسمى بـ"الدكة" ويجدون أمامهم طاولة عليها إناء كبير معدني يسمى "الطاسة" فيضع فيها العريس وأقاربه وأصدقاؤه المصاحبون له بعض نقود في الإناء تجمع فيما بعد وتعطى لـ"الماشطة".
بعدها يأذن والد العروسة للعريس بالدخول إلى العروسة وحولها تتجمع الدعوات وسط الزغردة وقرع الطبول وأغاني الزفة فيقوم العريس بمسح جبين العروسة بيده وهي مغطاة الوجه ثم يعود خارجا بخطوات ويداه إلى الوراء دون أن يلتفت وإذا لم يعد إلى الوراء بحسب التقاليد ويسير ملتويا وراء العروسة يغضب أهالي العروسة، معتقدين أن ذلك ينبئ بأمر غير مستحب في الحياة الزوجية كعدم الانسجام أو عدم الوئام. ولهذا يخطو العريس مباشرة بعد عملية مسح الوجه إلى الوراء بعد ذلك تقوم العروسة بلبس "الشيذر الستيم" الأسود وتذهب بصحبة الماشطة تؤخذ أشياؤها معها المتمثلة في فراش من القطن الناعم ووسادة من الكتان ومشجب وصحن و4 أكواب من الطين المحروق والخزف أو الزجاج وصندوق خشبي فيه دروعها وخمرتها من البخور والعود والزباد والعطور في جانبي الصندوق بالإضافة إلى الحناء والغسل وزيت النارجيل الخاص بدهن شعرها ويحملها زوجها معه راكبين في هودج على ظهر الجمل ومعه موكبه من الأهل والأقارب والأصدقاء يمشون سيرا على الأقدام حتى يصل العريس وعروسه إلى منزلهما أو إلى منطقته ترافقه "المارية" و"الماشطة" التي تقوم بتغيير ملابس العروسة وتجهيزها في منزل زوجها ليلة الدخلة. أما "المارية" فتغادر المنزل في الصباح مع "الصبحية" التي يدفعها العريس تتراوح بين العشر روبيات إلى 30 روبية بحسب شرع وكرم ومقدرة العريس. وآخر المشهد يغلب عليه الحزن من جهة أهل العروسة والابتهاج من جهة أهل العريس حيث تلاحظ الدموع وهي تنهمر على خدي العروس ومعها كل عاطفة هنية وفي هذه الأثناء لا تبخل الأم على ابنتها بالنصائح والوصايا والنواهي وكيفية التصرف خلال ليلة الدخلة بشكل خاص، تقوم بذلك في وضعية حزينة لأنها ستفترق عنها إحدى فتياتها. أما الأب فقد يكون منزويا في إحدى الزوايا كأنه لم يتأثر بفراق ابنته عنه وإن كان في العمق يعاني من ذلك خاصة إذا كانت الفتاة الوحيدة وهي التي تقوم مقام أمها في الإعداد السيكولوجي لراحة الأب ومساعدته في المواقف الصعبة هذا دون استحضار الميل الوجداني للأب تجاه ابنته أو هذه الأخيرة إزاء أبيها.




كيف تستقبل عائلة العريس العروسة؟


وبمجرد وصول موكب العروسين ينزل العريس من الناقة ويتقدم إلى الناقة التي امتطت العروسة ثم يمر تحتها وبين قدميها تتبعه أخته وهي إشارة إلى أن أهل العريس لن يؤذوها وهم في خدمتها وستكون محط اهتمام هؤلاء وواحدة من بين أفراد العائلة.
عند عتبة منزل العريس يذبح أحد الخرفان ويسيل الدم وتقدم لهما أم العريس أناء مملوءا بلبن الإبل أو الغنم عند البدوي فيشربانه إشارة إلى التفاهم والانسجام ودرء كل خلاف. ثم يتقدم العريس بعد ذلك لتوزيع "المشبك" والكعك من صحن كبير يقدم عندما تقترب على عتبة المنزل ويتم التوزيع على الحاضرين والحاضرات من المتزوجين والشابات العازبات اللواتي يطلبن الدعاء من الأولياء المعتقدين فيهم بالظفر بابن الحلال.




مراسيم القطع


بعد 3 أيام أو 8 أيام عند البعض تقام مراسم حفل القطع وفيه تنقش العروسة بنقشة سيف الدولة بالخضاب الأسود وتلجم برسم خط من تحت الأذنين أسفل الخد من الأذن اليمني مرورا بالفكين للعروسة إلى الأذن اليسرى وتمشط لها "الحاربة" شعرها وتضع فوق رأسها المشموم والكاذي والطيب والزباد. ثم تلبس العروسة المخمل المتلل وعلى رأسها المقرمة المزينة بالفل والمنديل (أو المصر المتلل على رأسها). وتحضر العروسة يوم الصبحية إلى بعد صلاة العشاء حيث تنتهي مراسم الزواج بمغادرة جميع المدعوات منزل العريس وتبدأ بعد ذلك الحياة الزوجية بحلاوتها ومرها في يوم القطع تدعو والدة العروسة نساء الحي لوجبة الغداء وفي العصر تحضر الفنانة الغنائية مع عضوات فرقتها مع الطبول والهواجر والمراويس والشاعرة الغنائية وترقص النساء إلى بعد صلاة العشاء وينتهي كل مراسم الزواج وفلكلور العرس الشعبي عند اليمنيين سكان عدن القدماء.
السياسية


التوقيع




يامصر... ياقبلة العشاق ياوطنى
كا الآمانى مضت وبقيت لى سندى
فى القلب نبض وفى الآعماق أغنية
مهما رحلت سيبقى القلب فى بلدى


من مواضيع ياسمين الخالد :

0 العربى فى بلاد المهجر
0 فلسطين....الارض
0 نبذة تاريخية سريعة عن العراق
0 عقد القران او ( الملكة) والزفاف فى عمان
0 نكت دمار .... مبارك وعيلتة ههههههههه

  رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 01:14 AM   #2

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية برنسيسة زمانى

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :برنسيسة زمانى غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: من فلكلور الآعراس باليمن


اختى الغالية
ياسمين الخالد

اشكرك كل الشكر
على موضوعك وعلى مجهودك الجميل
سلمت يداك
دمتى بالف خير
انتظرجديدك
تحياتى لكى
اختك
برنسيسة زمانى


التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
ملعون فى كل كتاب يا داء السكوت
ملعون فى كل كتاب يا داء الخـرس


من مواضيع برنسيسة زمانى :

0 عمل قلوب جميلة
0 غادة السمان
0 آزيـآء شتويه 2012
0 بيجامات للبنات
0 قناع العنب للوجه المعرّض للشمس

  رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 01:57 AM   #3

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: من فلكلور الآعراس باليمن


برنسيسة زمانى

شكراً للمرور الجميل

تحيتي لك




من مواضيع ياسمين الخالد :

0 أعذرتى...فأنا أنـــــــــــــــــثى
0 صفة الصلاة على الميت
0 ( الهـــــــــــروب) ... ( خاص بالمسابقة)
0 العبادة الصامتة..ماهى؟؟؟
0 حبك يجرى بدمى

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011, 12:11 AM   #4

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية نسر عاشق

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :نسر عاشق غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: من فلكلور الآعراس باليمن


ياسمين الغالية
موضوع راقي جدا ومعلومات قيمة
دمت متالقة ومبدعة
لك الجوري وعطره
والياسمين ورقته

نسر عااااااااااااشق
سميييييييييير


التوقيع


من مواضيع نسر عاشق :

0 حبيبتي عندما تضحكين
0 معالم مصرية الجامع الازهر تاريخيا
0 من اشهر المأكولات التونسية
0 اااااه حبيبتي
0 الصحة والسياحة

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011, 05:35 PM   #5

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: من فلكلور الآعراس باليمن


نسر عاشق

شكراً للمرور الجميل

تحيتي لك




من مواضيع ياسمين الخالد :

0 قصة أسلام سعد أبن أبى وقاص رضى الله عنة
0 عناد المرأة دليل قوة أم ضعف؟؟؟؟؟؟
0 صنعاء ... عاصمة اليمن
0 نهاية الوجود اليهودي في فلسطين
0 نبذة عن السياحة باليمن

  رد مع اقتباس
قديم 06-21-2011, 11:24 PM   #6

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية سيف اليافعي

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :سيف اليافعي غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: من فلكلور الآعراس باليمن


وآآآآآآآآآآآآآو

روعـــه موضوع جدآ مميز


التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


من مواضيع سيف اليافعي :

0 مواطن يمني يشبه إلى حد كبير حسني مبارك
0 شوفوا هالثور اللي مصور زوجته بالكاميرا
0 بصمــات تبكيني دما لادموعا
0 لماذا نتمنى الموت عند الشدائد؟؟
0 مرسي عائد لمنصبه وهو «هدية من الله»

  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2011, 05:24 PM   #7

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: من فلكلور الآعراس باليمن


سيف اليافعى

شكراً للمرور الجميل

تحيتي لك




من مواضيع ياسمين الخالد :

0 القات....سنة يمنية خالصة
0 طقوس الزواج فى اليمن
0 الغيبــــــــــــــة....كيفية علاجها
0 ماذا تفعل عندما تغضب؟؟؟؟
0 قصة عزوز الآحول...والملك

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
30 قتيلاً في غارات على عناصر «القاعدة» باليمن ساقي العطاشى منتدى الصحافة والاعلام 0 06-14-2012 11:31 PM
باخمري ..اشهر فطور باليمن..!!! اتحدى المستحيل منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم 4 11-06-2011 05:16 AM
رنة موبايل فلكلور شعبي مميز حبيت مخادع نغمات للجوال 0 05-23-2011 11:35 PM
نبذة عن السياحة باليمن ياسمين الخالد المجتمع اليمني 6 04-15-2011 11:45 AM
عرش الملكة بلقيس باليمن سندس موون منتدى الصور 2 01-15-2010 09:02 PM

انت الان في المجتمع اليمني تتصفح

من فلكلور الآعراس باليمن

في منتدى سندباد


الساعة الآن 02:42 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2017, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.