. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات الإعلاميه > شخصيات في الذاكرة > شخصيات عربية
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا

شخصيات عربية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2011, 04:10 PM   #1

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا


يوسف السباعي

يوسف السباعي
الميلاد17 يونيو1917
الدرب الأحمر، القاهرةالوفاة18 فبراير1978
قبرص
في حارة الروم بالدرب الأحمر ولد يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي، في 10 يونيو 1917، والده هو الأديب محمد السباعي الذي كان من رواد النهضة الأدبية الحديثة في مصر، بدأ بالقراءة في سن صغيرة تشبها بوالده الذي كان تواقاً للقراءة والكتابة، فظهرت موهبته الأدبية في مرحلة مبكرة من حياته، كان يقول :
"لا تضق هما بأمس وغد .. أمس ولى , وغد : لم يولد ... ويلتا إن ضاع يومي من يدي"
وقد تأثر في بداية حياته بالبيئة التي نشأ فيها بجانب مواهبه الطبيعية ، بدأ بعد ذلك في محاولة الكتابة فكانت على شكل مقتطـفات شعـرية وزجلية وقصصية إلى أن نشرت أول قصة له في مجلة " المجلة " و " المجلة الجديدة " وهو طالب في المدرسة الثانوية عام 1933 واستمر في مواصلة حياته الدراسية فكان له نشاط رياضي حيث رأس فريق الهوكي بمدرسته .
نشر أول قصة قصيرة وهو طالب بالمرحلة الثانوية في السادسة عشر من عمره بمجلة "مجلتي" بعنوان " تبت يدا أبي لهب وتب "، وتبع ذلك مساهماته لـ الإمام .تخرج من الكلية الحربية عام 1937م ضابطا بسلاح الفرسان، وعاد للكلية الحربية عام 1942 مدرسا لمادة التاريخ العسكري ، تولي العديد من المناصب منها تعيينه في عام 1952 مديرا للمتحف الحربي.
حصل على دبلوم معهد الصحافة من جامعة القاهرة ، وبعد وصوله لرتبة عميد وتقاعده عن الخدمة العسكرية، شغل عدة مناصب ففي عام 1959 تولى منصب سكرتير عام المحكمة العليا للفنون والسكرتير العام لمؤتمر الوحدة الآفروأسيوية، وأنتخب سكرتيرا عاماً لمؤتمر شعوب آسيا وأفريقيا اللاتينية عام 1966م وفي نفس العام عين عضوا متفرغا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وزير .
تم إصدار العديد من المجلات تحت إشرافه مثل الأدباء العرب، والرسالة الجديدة، والقصة. في عام 1965 تولي منصب رئيس تحرير مجلة أخر ساعة، ورئيس مجلس إدارة دار الهلال عام 1971م ، كان وراء انشأ المجلس الأعلى للفنون والأدب "المجلس الأعلى للثقافة حالياً" ، انتخب رئيسا فخريا لجمعية كتاب ونقاد السينما منذ بدء إنشائها، عينه الرئيس أنور السادات في مارس 1973م وزيرا للثقافة، ثم اصبح عضوا في مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عام 1976، بينما تم انتخابه نقيب الصحفيين المصريين في عام 1977م .
فاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب ورفض استلام الجائزة لأنه كان وزيرا للثقافة في ذلك الحين ، ومنح وسام الاستحقاق الإيطالي من طبقة فارس، كما حصل على جائزة لينين للسلام عام 1970، ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولي من جمهورية مصر العربية، 1976، فاز بجائزة وزارة الثقافة والإرشاد القومي عن أحسن قصة لفيلمي ( رد قلبي ) و( جميلة الجزائرية ) وأحسن حوار لفيلم ( رد قلبي ) وأحسن سيناريو لفيلم ( الليلة الأخيرة ). عرضت له السينما المصرية أكثر من قصة أشهرها فيلم " رد قلبي " و " الليلة الأخيرة " و " أرض النفاق " و " بين الأطلال " و " إني راحلة " ، وله مسرحية نشرت باسم " أم رتيبة " .

أدب السباعي بين الواقعية والرومانسية :
ارتبط دوره بفترة النهضة الثقافية في مصر في الستينات من القرن العشرين، وكانت أعماله الأعلى توزيعا فضلا عن تحويلها مباشرة إلى أفلام يصفها نقاد بأنها أكثر أهمية من الروايات نفسها. وبعد أن فرضت أعمال نجيب محفوظ نفسها على النقاد بعد صمت نقدي وإعلامي حتى منتصف الخمسينيات، تراجع الاهتمام بروايات السباعي الذي ظل في بؤرة الاهتمام الإعلامي والسينمائي وان أخذ كثير من النقاد تجنب الإشارة إلي أعماله باعتبارها نهاية لمرحلة الرومانسية في الأدب وأنها تداعب احتياجات مرحلة عمريه لفئة من القراء صغار السن، علي الرغم من أن كاتبا مصريا وصف أعماله بأنها " واقعية ورمزية " .

ويعد السباعي ظاهرة في الحياة الثقافية المصرية رغم تجنب النقاد التعرض لأعماله فيما عدا مؤرخي الأدب، ويكاد ذكره الآن يقتصر على أفلام أخذت عن أعماله، ويري الناقد أحمد صالح أن يوسف السباعي ربما يكون الكاتب الوحيد الذي استطاع أن يطرق كل الاتجاهات الأدبية بهذا القدر من الموهبة المتدفقة!، ويوضح أنه لم يحظ باهتمام نقاد الأدب في حياته بسبب سيطرة تيار اليسار علي مجالات الأدب والنقد في ذلك الوقت وهم الذين كانوا يعتبرونه يمينيا وكاتب حواديت! .
وقد أطلق نجيب محفوظ على السباعى لقب "جبرتى العصر" لأنه سجل بكتاباته الأدبية أحداث الثورة منذ قيامها حتى بشائر النصر في حرب أكتوبر المجيدة عبر أعماله: رد قلبى - جفت الدموع - ليل له آخر - أقوى من الزمن - العمر لحظة وفي كتاب صدر ببيروت بعنوان " الفكر والفن في أدب يوسف السباعي " وهو مجموعة مقالات نقدية بأقلام أجيال مختلفة على رأسهم طه حسين وقد أشرف الكاتب غالي شكري على تقديم هذا الكتاب وإعداده وأعلن أن أدب يوسف السباعي في مجمله ظاهرة اجتماعية فمن هنا تنبع الأهمية القصوى في إصدار هذه النماذج بين دفتي كتاب حول أدب يوسف السباعي .
أما توفيق الحكيم فيصف أسلوب السباعي بأنه سهل عذب باسم ساخر ويحدد محور كتبه بقوله انه يتناول بالرمز والسخرية بعض عيوب المجتمع المصري ويتفق فريد أبو حديد مع توفيق الحكيم فيعلن أن أسلوب السباعي سائغ عذب سهل سليم قوي متين .
ويعرض الدكتور محمد مندور لرواية " السقا مات " فيعلن أن يوسف السباعي أديب من أدباء الحياة بل من أدباء السوق التي تعج بالحياة والأحياء وتزدحم بالأشخاص والمهن .
وتعرض بنت الشاطئ لرواية " أرض النفاق " فتعترف إن كثرة أخطاء يوسف السباعي اللغوية صدمتها في أول الأمر فصرفتها عن قراءة مؤلفاته لكنها حين قرأت أرض النفاق اضطرت أن تغير رأيها .
مخضوضة هانم !!
هي دولت طه السباعي .. ابنة عم يوسف وزوجته.. أو هي عايدة في النصف الأول من رواية إني راحلة.. تزوجا بعد قصة حب طويلة بدأت منذ طفولتهم .. كان يطلق عليها يوسف " مخضوضة هانم" نظراً لخوفها الشديد عليه لدرجة أنها كانت تهرع إليه إذا وجدته واقفاً في شرفة المنزل وتمسك بملابسه خوفاً من سقوطه!! شيء أخر سبباً لهذه التسمية هو أنها كانت ترفض تماماً سفره بالطائرة، وفي إحدى المرات سافر بدون أن يخبرها وعلمت بالخبر من الجرائد بعد عودته فانفجرت بالبكاء متسائلة : ماذا لو سقطت الطائرة!.
في إهداء إليها بإحدى كتبه يقول لها السباعي : " إلي احب من أوفي وأوفي من أحب "
السباعي يحاور الموت
" بيني وبين الموت خطوة سأخطوها إليه أو سيخطوها إلي.. فما أظن جسدي الواهن بقادر علي أن يخطو إليه ..أيها الموت العزيز اقترب.. فقد طالت إليك لهفتي وطال إليك اشتياقي"
لقد حاور يوسف الموت مرات عديدة في أعماله الأدبية، حيث كانت فكرة الموت المفاجئ تشكل محوراً أساسياً في أعماله، وقد قامت روايتيه نائب عزرائيل والبحث عن جسد، علي محاورة ملك الموت وتخيله.
مؤسس نادي القصة واتحاد الكتاب
لعب السباعي دورا مؤثرا في الحياة الأدبية منذ عام 1951م، وبمبادرة منه عام 1975م تم تأسيس اتحاد الكتاب المصريين، الذي ضم في حينها كبار الكتاب في مصر مثل توفيق الحكيم ونجيب محفوظ وغيرهم ، كما كان وراء إنشاء المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وشارك بمجهوداته مع المؤلفين والصحفيين الكبار مثل إحسان عبد القدوس لتأسيس نادي القصة ، ومؤسسة رجال الأدب، ونقابة الكتاب العرب .
يد تمتد للأدباء بالعون
يروي نجيب محفوظ : "بعد أن انتهيت من كتابة "الثلاثية" ذهبت بها إلى سعيد السحار وكانت رواية واحدة عنوانها "بين القصرين" نظر إليها السحار وقال ما هذا؟ قلت: رواية جديدة، أمسك بالرواية وقلب صفحاتها وقال: إيه ده، دى ضخمة جداً كيف أطبعها، هذا مستحيل. وفى نادى القصة رويت ما حدث ليوسف السباعي، الذي طلب منى الرواية لقراءتها، وكانت نسخة وحيدة مخطوطة واتصل بي وقال: سنصدر مجلة أدبية جديدة، وبالفعل صدرت مجلة "الرسالة الجديدة" وترأس تحريرها السباعي، ونشرت في العدد الأول بتاريخ أول أبريل 1954 الحلقة الأولى من روايتى "بين القصرين" حتى العدد 25 الصادر بتاريخ أول أبريل 1956م.
أما سعد الدين وهبة الذي لم يكن يميل إلى كتابة المسرحية ذات الفصل الواحد، ولكنه لجأ إلى كتابتها عن طريق الصدفة وعن هذه الظروف يقول : " كنت مبعدا عن وظيفتي في وزارة الثقافة ، أقرأ كتب القانون ، وأتردد علي مكتب المحامي ، وأذهب إلى المحكمة ، وأعود إلى مكتب يوسف السباعي في جريدة الأهرام ، أحكي له ما وقع لي خلال اليوم .. قال لي مرة : لماذا لا تكتب ؟ ، ماذا أكتب ؟! وعاد يقول : ُأكتب مسرحا ، وابتسمت ، وفهم من ابتسامتي ما قصدته، فقال ردا علي ابتسامتي : اكتب مسرحيات من فصل واحد ، أنشرها لك في الأهرام ، وبدأت بمسرحية كان هو بطلها الحقيقي في الواقع باسم ( الوزير شال التلاجة ) وجلست أمامه أرقبه وهو يقرأها ، وكان يبتسم وعندما انتهي من القراءة ، أرسل يدعو أحد مساعديه في الجريدة ، ويدفع إليه المسرحية قائلا : سوف يسلمك مسرحية كل أسبوع ، واعتبرت كلامه دعوة وأمرا " ، ولذلك قام وهبة بإهداء الكتاب الذي ضم كل مسرحياته القصيرة والصادر في عام 1980 إلى ( يوسف السباعي ) .

مؤلفاته :
وصلت حصيلة إنتاج يوسف الأدبي إلى اثنين وعشرين مجموعة قصصية ، وستة عشر رواية ، وأربع مسرحيات ، وثماني مجموعات من المقالات في النقد والاجتماع ، وكتاب في " أدب الرحلات " بخلاف مقالاته التي كتبها في الصحف و المجلات .
روائع يوسف السباعي
من مؤلفاته نذكر : نائب عزرائيل، يا أمة ضحكت، أرض النفاق، إني راحلة، أم رتيبة، السقامات، بين أبو الرئيس وجنينة ناميش، الشيخ زعرب وآخرون، فديتك يا ليلي، البحث عن جسد، بين الأطلال، رد قلبي، طريق العودة، نادية، جفت الدموع، ليل له آخر، أقوى من الزمن، نحن لا نزرع الشوك، لست وحدك، ابتسامة على شفتيه، العمر لحظة، أطياف، أثنتا عشرة امرأة، خبايا الصدور ، اثنا عشر رجلاً، في موكب الهوى، من العالم المجهول، هذه النفوس، مبكى العشاق .
في قائمة نهائية أصدرها اتحاد الكتاب العرب بدمشق عام 2002م، عن أفضل 105 رواية عربية، تضمنت القائمة رواية السقا مات ليوسف السباعي .

اغتياله

أغتيل في قبرص في 18 فبراير1978 حين كان يحضر مؤتمراً آسيوياًأفريقياً هناك. قتله رجلين في عملية أثرت على العلاقات المصرية - القبرصية وأدت بمصر لقطع علاقاتها مع قبرص وذلك بعد قيام وحدة عسكرية مصرية خاصة بالهبوط في مطار لارنكا الدولي للقبض علي القاتلين دون إعلام السلطات القبرصية، حيث احتجز القاتلان بعد اغتياله نحو ثلاثين من أعضاء الوفود المشاركين في مؤتمر التضامن كرهائن واحتجزوهم في كافيتيريا الفندق مهددين باستخدام القنابل اليدوية في قتل الرهائن ما لم تستجب السلطات القبرصية لطلبهما بنقلهما جوا إلى خارج البلاد، واستجابت السلطات القبرصية لطلب القاتلين وتقرر إقلاعهما على طائرة قبرصية من طراز (DC8) للسفر خارج قبرص من مطار لارنكا، ودارت معركة بين القوة الخاصة المصرية والجيش القبرصي، أدت إلى مقتل عدة أفراد من القوة المصرية وجرح العديد من الطرفين. واتهمت لاحقا منظمة أبو نضال بالجريمة،
رحم الله الكاتب الكبير
وأسكنة فسيح جناتة

منقول للفائدة
ياسمين الخالد

التوقيع




يامصر... ياقبلة العشاق ياوطنى
كا الآمانى مضت وبقيت لى سندى
فى القلب نبض وفى الآعماق أغنية
مهما رحلت سيبقى القلب فى بلدى


من مواضيع ياسمين الخالد :

0 فلسطين ...ومملكة اسرائيل
0 جمال وعلاء مبارك حصلا على 7.5% عمولة من صفقة تصدير الغاز إلى إسرائيل
0 لغة الورد....لغة الحـــــــــــــــــب
0 الحشرات ...وعلم الجريمة
0 شخصية وصورة ( خاص بمجلة السندباد)


  التعديل الأخير تم بواسطة ياسمين الخالد ; 07-04-2011 الساعة 01:12 AM
  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 05:46 PM   #2

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية ابو الصبر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابو الصبر غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا


اختي الفاضلة ياسمين الخالد ,,,

اقف لك تقديرا ,,, لجهدك المتواصل لأثراء عقولنا واطلاعنا على معلومات ليس من السهل الحصول عليها ,,
فبارك الله لك جهدك المثمر ,,,

حقيقة كنت كل ما قرأت قصة رجل ذو مكانة مرموقة او اديب او صاحب علم او ,,,,,,, او
اقف عند وفاتة ؟؟؟؟
اجدة مات مقتولاً ؟؟

انور السادات ,, بن لادن , الحريري , صدام , ,,,,,,,,,,
بافتراض ان هؤلاء منهم من صُنف انة ارهابي او عميل اوو اوو اوو ,,( وتُهمٍ هم منها براء )

ما بالنا نقتل الادب ,, نغتال الفن ,, ننحر الادباء والمفكرين على ايدي الصعاليك ؟؟؟
نتناحر في بعضنا ,,, لارضاء من ؟؟؟

انا لم اكن اعرف ان السباعي مات مقتولاً ,,

ليس رئيس دولة ,, حتى يفتك بة شعببة او اعدائة ؟؟
ليس صاحب امولٍ بخل بمالة على اهلة ليقتلوة ويرثوة ؟؟
ليس زعيماً لتيار مُخالفٍ للدولة ؟؟
لم يفكر يوما الاطاحة برئيس بلادة ليصير زعيماً ؟؟

فمن المُستفيد ؟؟؟
لماذا اُغتيل ؟؟
من ضد القلم والعلم والمعرفة ؟؟
من ضد من ؟؟؟

ولماذا السكوت عن هذة الاغتالات لرجال لا يعرفون الا القلم , والحب للوطن ,؟

بحق تألمت كثيراً حينما عرفت الان انة مات مقتولاً ,,

اعتذر لقراء الصفحة الكرام عن خروجي جانباً ,, فوالله دون قصدٍ مني ,,

ولكن اذا اغتلنا الادباء والعلماء والمفكرين ,,,,,, اة نسيت فنحن البشر اول ذنب عصينا بة خالقنا هو ,, القتل ,, فقد قتلنا حتى الرسل ,,, فمن نُريدة ان يبقى حباً؟؟؟؟؟

واحسرتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااة ,,

اشكرك اختي الفاضلة على مجهودك الرائع ,,
وانتظر منك مزيدا ممن اُغتيلو على ايدي الصعاليك ,,,


من مواضيع ابو الصبر :

0 احلى صباح مع احلى مساطيل
0 احلى نكتة
0 وهج الحروف
0 ويسافر الخيال لعينيك
0 الذبحة الصدرية

  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 01:16 AM   #3

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا


أبو الصبر
تشرفت بتواجدك الجميل
والمشاركة الرائعة
والآضافة المثمرة
لانعرف لماذا أغتيل هذا الكاتب الكبير؟
ولا نعرف لماذا لم يحاكم هؤلاء القتلة
لانملك الآن غير ان نقول
رحم الله الكاتب الكبير



من مواضيع ياسمين الخالد :

0 دمعة وأبتسامة ...( خاص بمجلة السندباد)
0 نبذة عن السودان
0 أعذرتى...فأنا أنـــــــــــــــــثى
0 لاتحرق قلبى حبيبى...فأنت فية
0 ما أجملها من قصة

  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 10:43 AM   #4

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية احمد عامرالجنابي

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :احمد عامرالجنابي غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا


الاخت العزيزة

لدينا في العراق مثل شعبي يقول

( إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه )

بمعنى إذا سقط الجمل ( البعير ) تكثر عليه سكاكين الذبح

اختي العزيزة حال الامة العربية كحال هذا الجمل المسكين

تهاوت علينا السكاكين لتذبحنا وتنال منّا لضعفنا وفرقتنا وهواننا على النّاس



فنجد صفحات للتآمر والغدر والقتل والاحتلال في شتى الميادين

في الادب وفي السياسة وفي العلوم وحتى في الفكر !!!!


لذا ياعزيزتي ليس من الغريب قتل هذا الاديب الرائع الذي لم يدّخر جهداً في مجال عمله وخصوصاً ان له بعض المواقف السياسية كما بيّنتِ لنا بأناملك الجميلة


اختم كلامي بقول قديم للعرب يقول :

حتى البغاث في ارضنا تستنسرُ


سلمت يداك على النقل الجميل وتقبلي تحياتي ومروري

احمد الجنابي





من مواضيع احمد عامرالجنابي :

0 أنت و أنت
0 هل تريد ان تتجول داخل المسجد الاقصى ؟
0 حكاية مؤلمة لمزارع فقير ؟؟؟؟
0 اطلب ردا سريعا جدا
0 معلومات عجيبة

  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011, 12:49 AM   #5

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا


أحمد عامر الجنابي
تشرفت بتواجدك الجميل
اتمنى دوام التواصل
دمت بخير ومودة



من مواضيع ياسمين الخالد :

0 لماذا يحمر وجهنا .... عند الخجل ؟؟؟؟
0 لماذا يطلق عليك لقب عضو .. وليس مشارك؟؟؟
0 فلسطين....الارض
0 ليلة الزفة أو ليلة الدخلة والتصبيحة فى الزواج العمانى
0 معانى أسماء بعض الدول العربية

  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011, 09:39 PM   #6

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية صفاء السماء

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :صفاء السماء غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا


معلومات قيمة ياسمينا

دومتى للروعة عنوان و دومتى للإختيار موفقة دائما

عزيزتي ياسمينا أرى دائما روائح الياسمين في كل مكان

فكم احب هذا العطر


اقدم تحياتي لك على طبق من ذهب هو قيمة شخصك الجميل


صفاء السماء



من مواضيع صفاء السماء :

0 &&& ((( و هل يموت قبل أن يعيــــــــــــش ))) &&&
0 ::*:: أيها السندباديون باعيد عليكم ::*::
0 حافيه على جسر الحب
0 نصائح للتغلب على العطش اثناء الصيام
0 ::*:: ((( حتى آخر العمر ))) ::*::

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 01:09 AM   #7

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية ياسمين الخالد

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ياسمين الخالد غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا


صفاء السماء
نورتى متصفحى المتواضع
تشرفت بتواجدك الجميل
ومشاركتك الطيبة
دمتى بخير وسعادة



من مواضيع ياسمين الخالد :

0 لماذا يطلق عليك لقب عضو .. وليس مشارك؟؟؟
0 عادات وتقاليد أهل العمارة بالعراق
0 قصة نورا....الآستاذة الجامعية
0 فلسطين ...ومملكة اسرائيل
0 الفقر فى المجتمع اليمنى ...الاسباب والآثار

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المهندسين شرم الشيخ شبرا الطيار لايجار السيارات والزفاف منتدى السياحة و السفر 0 07-26-2012 01:14 AM
10مقاطع موسيقى من مسلسل يوسف الصديق الذي يحكي سيرة نبي الله يوسف (ع) غدير الغدير نغمات للجوال 0 01-12-2011 05:22 PM
رحلة العذاب..رحلة الفراق أم رحلة الأيام !!! جميلة السماء سوسنه موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة 0 08-28-2010 05:46 AM
شقق قانون قديم فى شبرا الخيمة eleman77 عقارات واملاك 0 11-01-2009 07:12 PM

انت الان في شخصيات عربية تتصفح

يوسف السباعى... رحلة أبداع بدأت من شبرا

في منتدى سندباد


الساعة الآن 02:51 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.