. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات الادبيه > منتدى القصة و الرواية العربية و العالمية
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى القصة و الرواية العربية و العالمية القصص والرويات العربية والعالمية والحكايات والقصص القصيرة

ملحمة جلجامش

منتدى القصة و الرواية العربية و العالمية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2012, 03:44 PM   #1

عضو مميز vip

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :mohamadamin غير متواجد حالياً
 

افتراضي ملحمة جلجامش


ملحمة جلجامش

ملحمة جلجامش هي أطول واجمل نص أدبي وصلنا من ثقافة المشرق العربي القديم
وقد شاع هذا العمل عقب تأليفه حوالي 1800 ق .م في جميع .
أرجاء المنطقة ، وترجم إلى عدد من اللغات الحية

تروي الملحمة عن حياة واعمال جلجامش ملك مدينة اوروك السومرية
وتحتوي على تأملات في الإنسان ومسألة الحياة والموت ومعنى الوجود

فراس السواح المفكر السوري المعروف بأبحاثه القيمة في ميثولوجيا
واديان الشرق القديم ، قد أولى هذا العمل
عناية فريدة وكبيرة فلقد قدم قبل هذا الكتاب ، كتابين صدرا تباعا فيما
بين عامي 1981 و 1987ويعتبر كتابنا هذا هو الكتاب الثالث
وهو خلاصة دراسته لهذا النص الفريد وأيضا خلاصة الدراسات والترجمات
العالمية التي مازلت تتابع اهتمامها بهذا العمل المتميز عبر العصور
يحتوي هذا الكتاب على مقدمة تاريخية مهمة ودراسة نقد – نصية شاملة تلقي
ضوء على تطور النص من أشكاله الأولى إلى شكله المعروف الأخير ،
وعلى تأملات في معنى الملحمة ورسالتها الفلسفية والأخلاقية ، إضافة إلى
عدد كبير من الحواشي والشروحات الجديدة التي تعتمد آخر الترجمات
التي صدرت حديثا وفوق ذلك كله فقد افرد المؤلف في نهاية الكتاب ملحقا
خاصا يحتوي على أعداد درامي للملحمة كل ذلك يجعل من هذا الكتاب في نظري
مرجعا رئيسيا. هاما للباحثين والدارسين وعامة القراء


**ملحمة جلجامش**
هو الذي رأى

النص
اللوح الأول
العمود الأول
1
.هو الذي رأى كل شي إلى تخوم الدنيا
هو الذي عرف كل شيء وتضلع بكل شيء معا
سيد الحكمة الذي بكل شيء تعمق
رأى أسرار خافية ، وكشف أموار خبيئة
وجاءنا بأخبار عن زمان ما قبل الطوفان
مضى في سفر طويل ، وحل به الضنى والعياء
ونقش في لوح من الحجر كل أسفاره

2
. رفع الأسوار لا وروك المنيعة
. ومعبد إيانا المقدس ، العنبر المبارك
. انظر ، فجدارة الخارجي يتوهج كالنحاس
. وانظر فجداره الداخلي ماله من شبيه
. تلمس ، فعتباته ( قد أرسيت )منذ القدم
. تقرب ، فإيانا مقام لعشتار

عشتار
.لا يأتي بمثله ملك ، من بعد ، ولا إنسان
،اعلُ سور اوروك ، امش عليه
. المس قاعدته ، تفحص صنعة آجره
أليست لبناته من اجر مشوي ؟
والحكماء السبعة من أرسى له الأساس ؟
شار* واحد للمدينة ، وشار لبساتين ، وآخر
للمروج . والبقية ارض بلا زرع ( أو بناء ) لمعبد عشتار
.ثلاث شارات والأرض غير المزروعة ، هي مدينة اوروك
.ابلغ صندوق الرقيم ، النحاسي
. خل رتاجه البرونزي
.اكشف فوهته عن أسراره
.خذ الرقيم اللازوردي واتله بصوت عال

3
عن جلجامش الذي مضى عبر جميع الصعاب
الذي فاق كل الملوك ، ذائع الصيت متين البنيان
ابن اوروك ، الثور النطوح
الذي يمضي في المقدمة كما يليق بقائد
ويسير أيضا في المؤخرة كرجل مؤتمن
كصخرة جبارة ، يصد عن رجاله
وكموج الطوفان الصاخب يهدم الأسوار الصماء
نسل ُ لوجال بندا* ، جلجامش الكامل القوة
* * ابن البقرة المهوب ننسون
، جلجامش الضافي الروع
فاتح ممرات الجبال
. ناقب الآبار في سفوح المرتفعات


جلجامش يصرع اسد
عبر المحيط ، البحر المترامي ، إلى حيث تشرق الشمس
. وارتاد أصقاع الأرض بحثا عن الحياة
،شق طريقه بعزم يديه إلى ( اوتنابشتيم ) البعيد
الذي استرد إلى الحياة ما خربه الطوفان
. يعمرون الأرض
هل مثله من ملك في أي مكان ؟
هل يحق لغيره أن يقول : أنا الملك الحق ؟
.فبالاسم جلجامش قد دعي منذ يوم مولده

*لوجال بندا : هو الملك الثالث لاوروك في سلالة اوروك الاولى *
. التي حكمت بعد الطوفان وفق وثيقة ثبت ملوك سومر
ننسون :هى الهة ثانوية في مجمع الالهة السومرية ، تتصف **
بالحكمة والمعرفة الواسعة . ولقب البقرة هنا هو من الالقاب
. ا لالهية في ثقافات المشرق القديم


4
ثلثاه اله ، وثلثه بشر
ما لهيئة جسمه من نظير
كثور وحشي يرفع رأسه عاليا
بأس سلاحه بلا شبيه
وعلى صوت الطبل يوقظ رعيته
:ثار أهل اوروك في بيوتهم
لا يترك جلجامش ابنا لأبيه
ماض في مظالمه ليل نهار
، وهو الراعي لاوروك المنيعة
.هو راعينا القوي الوسيم الحكيم
لا يترك جلجامش بكر لأبيها


* ولا ابنة لمحارب أو صفية لنبيل
سمعت الآلهة شكواهم مرار وتكرار
:فتوجه إلهة السماء بالقول إلى رب اوروك
لقد خلقت ارورو هذا الثور الوحشي
، بأس سلاحه بلا شبيه
.وعلى صوت الطبل يوقظ رعيته



اختلف الدارسون حول كيفية قمع جلجامش لمدينة اوروك *
ماذا كان يفعل بالشباب الذين يأخذهم من ابائهم والفتيات من امهاتهن وذويهن ؟
قال البعض انه سير الشباب في اعمال السخرة العامة ، وقال اخرون بأنه كان
يشدد على المدينة حراسة زائدة تتطلب وجود حاميات ساهرة لا تنام ، وارتأى فريق
ثالث بأنه كان يطلب اقوياء الشباب الى مصارعة ثنائية يتوجب على الخاسر فيها
ان يقدم لجلجامش دية معينة
.ربما كانت الزوجة او الابنة جزءاً منها
أما عن النساء فقد قال البعض بأنه كان يحتفظ بهن كحريم خاص
.وقال اخرون بأنه كان يسخرهن لخدمة في القصور الملكية


5
لا يترك جلجامش ابنا لأبية ، ماض في مظالمه
ليل نهار
وهو الراعي لاوروك المنيعة
.هو راعيهم وظالمهم
قوي وسيم وحكيم
،لا يترك جلجامش بكرا لامها
ولا ابنة محارب أو صفية نبيل
،سمع آنو شكاتهم مراراً و تكرار اً


رجل وامرأة من اور ،جنوب العراق
فدعوا ( جميعا )آ رورو العظيمة قائلين
(( أنت يامن خلقت جلجامش
،اخلقي له نداً يعادله صخبا في الفؤاد
فيدخلان في تنافس دائم وتستريح اوروك )).
*سمعت آرورو هذا ، وتملت في فؤادها صورة آنو
غسلت يديها ، وجمعت قبضة من طين رمتها
.في الفلاة


* أي أنها وضعت في ذهنها صورة إلهية لتخلق على نسقها انكيدو *
وهذا ما يعيد إلى أذهاننا الأساطير الرافدية حول خلق الإنسان
.من الطين وعلى صورة الآلهة


6
*في البراري خلقت انكيدوا العظيم ، نسل .. ننورتا
.يكسو الشعر جسده ، وشعر رأسه كامرأة
. خصلات شعره تندفع سنابل قمح


جلجامش مع انكيدوا يقاتلان خمبابا فيما سوف نرى لاحقا في احداث الملحمة
** لا يعرف الناس ولا البلدان ، عليه ثياب كسوموقان
،يرعى الكلأ مع الغزلان
يرد الماء مع الحيوان
. ومع البهيمة يفرح قلبه عند الماء
ومرة أحد الصيادين ، ناصب افخاخ
رآه وجهاً لوجه عند مورد الماء
، يوما ، وثانيا ً ، وثالثا ً ، رآه وجهاً لوجه عند المورد
. رآه الصياد فامتقع وجهه هلعاً
، مضى بصيده إلى بيته
، كان خائفا ، مشلولا ، ساكن الحركة


صياد من اور
، في قلبه اضطراب ، وعلى محياه اكتئاب
، وقد سكن الروع خافقة
. فوجهه كمن مضى في سفر طويل

* الإله ننورتا ،واسمه أيضا ننجرسو . وهو ابن انليل رب الهواء *
والعاصفة المدمرة . كان ننورتا إلها ً
محاربا اشتهر بقتاله لاكثر من وحش خرافي
. كما كان إلها ً لرياح الجنوب العاتية
وان إقران انكيدو بننورتا هو لتأكيد حالته للطبيعة من جهة
وخصائصه كمحارب عتي وند في العراك
.مع جلجامش ، من جهة أخرى


* سوموقان هو اله الماشية والرعي**
والمقصود أن انكيدو كان يرتدي جلودالحيوانات


7
العمود الثالث
فتح الرجل فمه قائلا ً لأبيه
، أي أبت . قد هبط في أرضك رجل فريد
،أقوى من الفلاة ذو بأس عظيم
متين العزم كشهاب آنو الثاقب
، دوما يطوف أرجاء أرضك
، دوما يأكل العشب مع الحيوان
. ودوما يأخذ مسالك مورد الماء
.خفت ولم اجرؤ منه اقترابا
، ردم حفري التي حفرت
. وقلع مصائدي التي نصبت
، بعونه فر من يدي حيوان البر وطرائده
. لا يدع لي فرصة الإيقاع بها


مقطع من تمثال كامل لانكيدو
: ففتح فمه أبوه قائلا ً له
أي بني . في اوروك يقيم جلجامش
، ما بزه من قبل أحد قط
.قوي العزم كشهاب آنو الثاقب
. اذهب ، يمم وجهك شطر اوروك
، أنقل لجلجامش خبر هذا الرجل الجبار

8
زوج من اورروك

وليعطك كاهنة حب تصحبها معك
. دعها تكسر شكيمته ، بقوة تفوق قوته
،فعندما يرد الماء لسقي الحيوان
، دعها تنضو ثيابها وتكشف مفاتنها
، فانه لمقاربها إذا رآها
.فتنكره طر أئد الفلاة التي شبت معه
،مستجيبا لنصح أبية
مضي الصياد إلى جلحامش
. شد الرحال وحط في مدينة اوروك
: مثل أمام جلجامش وحدثه قائلاً
،هناك رجل فريد هبط ارض أبى
،أقوى من في الفلاة ، ذو بأس عظيم
. متين العزم كشهاب آنو الثاقب
، دوما يطوف أرجاء ارض أبي
،دوما يأكل العشب مع الحيوان
.ودوما يأخذ مسالك مورد الماء
. خفت منه ولم اجرؤ منه اقتراباً
ردم حفري التي حفرت ،
. وقلع مصا ئدي التي نصبت
، بعونه فر من يدي طرائد البر وحيوانه
لا يدع لي فرصة الإيقاع بها
: فقال جلجامش
.امض أيها الصياد وخذ معك كاهنة حب
،وعندما يرد الماء لسقي الحيوان
، دعها تنضو ثيابها وتكشف مفاتنها
،فانه لمقاربها إذا رآها
. فتنكره طرائد الفلاة التي شبت معه
. تولى الصياد ، آخذ معه كاهنة حب
، شد الرحال ، يغذان اليسير قدماً
. فبلغا المكان في اليوم الثالث
، قبع الصياد والمرأة عند الموضع
. عند مورد الماء جلسا يوما ، وثانيا
. ثم أتت الحيوانات مورد الماء



من مواضيع mohamadamin :

0 تاريخ البدع والإحداثات في الأذان
0 هل تحتاج الى حجر للتنبيه؟؟؟
0 هذا هو الخميني .. زندقة بلا رُتوش
0 إيمان العوام
0 انوار الاحتفال والاحتفال بالانارة: مهرجان اليابان السنوي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( ملحمة الشام )) .... للشيخ سفر الحوالي mohamadamin ديوان الاُدباء العرب 0 02-14-2012 09:55 PM
رنة أليمة تاخذك لعالم من البعيد عن الواقع_بعنوان رحل هالزين صافي سيري منتدى الجوال العام 0 11-30-2011 01:54 AM
نشيد ::[ ملحمة التحرير | أحمد بو شهاب | حصريًا|Mp3 عطر القـلوب ملتقى الصوتيات والمرئيات الاسلاميه 0 04-06-2011 04:56 PM
ملحمة شرقية جميلة تفيض بإبداع الموسيقى الجميلة Fish Black منتدى الجوال العام 0 01-28-2010 04:11 PM
الحب ملحمة مصلح الصميدعي إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر 0 02-06-2006 09:03 PM

انت الان في منتدى القصة و الرواية العربية و العالمية تتصفح

ملحمة جلجامش

في منتدى سندباد


الساعة الآن 07:20 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.