a
منتديات سندباد
مطلوب مشرفين

 
 
حراج السيارات
 

قناة سندباد على اليوتيوب
صفحتنا على الفيس بوك

 

منتديات ســــندباد

   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   
تم فتح صفحة للمنتدى على فيس بوك للمزيد اضغط هنا او زيارة الصفحة من هنا 
ملاحظة مهمه جدا:اي معلن يضع اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

العودة   منتديات سندباد > المنتديات الإعلاميه > منتدى القصص الواقعيه
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى القصص الواقعيه قصص عربية , قصص حقيقية , قصص غراميه , قصة محزنة , قصة مؤثرة , روايات , قصص الانبياء , قصص واقعية , قصص موروثة , حكايات عربيه , قصص طريفه , قصص السيرة , قصص الأغبياء , قصص حزينة

من سجلات الشرف

منتدى القصص الواقعيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2007, 12:45 AM   #1

عضو مشارك

 
الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً
 

Thumbs up من سجلات الشرف


[bor=00CC00]تصدير ..
___
ستظل مصر ماعاشت البشرية كلها سجلا مفتوحا ودائما للشرف والمجد والانتصارات وسيظل ابناؤها عبر العصور كلها نماذج مضيئة تقدم لكل المعمورة دروسا فى الوطنية والفداء والعظمة والاخلاص وتتجلى هذه النماذج والدروس فى الحروب العسكرية على وجه التحديد كما كانت فى حروب التمية والبناء .
وهذا الكتاب ( من سجلات الشرف ) يأتى استمرارا لعطاء المؤلف الموهوب ( ابراهيم خليل ابراهيم ) الذى يعد بحق نموذجا فى الوطنية والاجتهاد وحسن الاسلوب والاهم هو استدعاء ذاكرة الجيل الجديد الذى لم يعايش تلك الاحداث او يقترب منه و الذي تتخبطه الهواجس من الغرب و الشرق تحاول تشكيكه في وطنه و ابناء امته و تجعل من اليوم و الامس ما ينذر لخر الغد .. فيجيئ هذا الكتاب في الوقت المناسب ليقدم النماذج الراقيه في الوطنيه و حب الوطن منهم من استشهد راضياً من لاجل اعلاء كلمة الحق و رفع الظلم و تحقيق النصر ..كالبطل الشهيد الفريق اول عبد المنعم رياض الذى اطلق عليه ( الجنرال الذهبى ) والبطل الشهيد ابراهيم الرفاعى اسطورة الصاعقة والبطل الشهيد محمد حسين مسعد اول من استشهد من جنود مصر على ارض سيناء يوم السادس من اكتوبر عام 1973 والبطل الشهيد عبد العزيز محمود الذى قدم روحه فداءا ودفاعا عن مدينة السويس والبطل الشهيد سيد زكريا خليل اسد سيناء .. ومنهم من عاش لينعم بحلاوة هذا النصر ويستمر دوره مع اخوانه فى بناء الامة وتحقيق تقدمها ورفعتها كالبطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم بطل معارك الاستنزاف والبطل محمد العباسى الذى رفع اول علم مصري علي اول نقطه تم تحريرها يوم العبور العظيم و البطل محمد المصري صائد الدبابات و صاحب الرقم القياسي العالمي في صيد الدبابات و البطل عبد المعطي عبد الله عيسي صائد الدبابات و صاحب المركز الثاني علي المستوي العالمي في صيد الدبابات ايضاً .
الكتاب و المؤلف يقدمان نماذج وطنيه ممتازة ليست الا عينه من ابناء مصر المخلصين الاوفياء ليكونوا عناوين بارزة و محطات لامعه تجدد الامل في مستقبل هذا الوطن و تلاحم ابنائه ليكونوا بحق خير اجناد الارض .
فتحية تقدير لجبرتي العصر الحديث الشاب الموهوب المبدع الاديب ( ابراهيم خليل ابراهيم ) علي كتابه هذا .. و دعواتي له بالتوفيق و التقدم و الازدهار و مواصلة العطاء .
بقلم الصحفى / سعيد حلوى
مساعد رئيس التحرير
ورئيس قسم الاخبار
بجريدة الاهرام
_______
مقدمة :
____
الاستاذ الاديب (ابراهيم خليل ابراهيم ) يبحث عن المعلومة في كل مكان ، و في كثير من الاحيان ياخذها من مصدرها فمثلا حينما عرف بطولات عبد الجواد محمد مسعد بطل معارك الاستنزاف حصل علي عنوانه و ذهب اليه و تقابل معه بعزبه ابو رضوان التابعه لابي صوير المحطة بمحافظة الاسماعيليه ، و ايضا بحث عن البطل محمد المصري صائد الدبابات خلال معارك اكتوبر 1973 و علم انه من شنبارة منقلا مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقيه و يعمل بمجلس مدينة ديرب نجم فاتصل ( ابراهيم ) بمجلس مدينة ديرب نجم فاخبروه ان البطل قد انتقل الي مجلس مدينه ابو المطامير بمحافظة البحيرة فاتصل ( ابراهيم ) به و تقابل معه و سجل بطولاته .
و ايضا عندما علم ببطولات البطل محمد عبد العاطي صائد الدبابات خلال معارك اكتوبر بحث عنه فعلم انه من محافظة الشرقيه و ل ( ابراهيم ) قريب هو الدكتور ( علاء صالح ) بكلية التربيه الرياضيه بالزقازيق فساله عن البطل ؟ فاخبره انه من منيا القمح فاتصل ( ابراهيم ) ببعض الاصدقاء بسنترال منيا القمح فاعطوه تليفون عمل و منزل البطل محمد عبد العاطي فاتصل به و ذهب اليه و سجل بطولاته ، و ايضا علم ان محمد حسين مسعد هو اول شهيد علي ارض سيناء خلال معارك اكتوبر 1973 و انه من سنديون و كذلك علم ببطولات البطل عبد المعطي عبد الله عيسى الذي دمر 26 دبابه اسرائيليه خلال معارك اكتوبر فارسل ( ابراهيم ) رساله بها رقم تليفونه الي اسرة الشهيد ( محمد ) و ارسل رساله اخري الي البطل عبد المعطي عبد الله عيسى حيث يقيم بالعياط و من هنا استطاع الوصول اليهما .
و ايضا استطاع ( ابراهيم ) الوصول الي البطل محمد العباسي اول من رفع العلم المصري علي اول نقطة تم تحريرها يوم العبور العظيم .. هذا علي سبيل المثال لا للحصر .. و ( ابراهيم ) علي علاقة حميمه بالعديد من الابطال و اسر الشهداء و بالاضافه الي ما ذكرته يضم هذا الكتاب مجموعة من الابطال الذين سطروا بطولاتهم في سجلات الشرف و سوف يسعد به كل من يقرؤه .. فتحية تقدير ل ( ابراهيم خليل ابراهيم ) الموسوعي في احاديثه الاذاعيه و في كتاباته .
بقلم / وجيه عرفات
مذيع باذاعة القاهرة الكبري
و عضو اتحاد كتاب مصر
________
وللشرف كلمة:
_________
جند مصر هم خير اجناد الارض وقد تأكد للعالم كل العالم هذا الكلام ، فهاهو البارون بوالكونت يقول ( ان المصريين هم خير من رأيت من الجنود ) .
وبعد حرب المكسيك قال نابليون الثالث ( قبل ان تصل الكتيبة المصرية الي المكسيك لن نحظ بانتصار واحد وبعد ان وصلت لم نمن بهزيمة واحدة )
والمارشان سيمورقائد البحرية الانجليزية قال ( رائع ايها المقاتل المصري )
وفي معارك الاستنزاف التي انتلقت بعد الخامس من يونيو عام 1967 وايضا في معارك اكتوبر 1973 قدم ابطال مصر معجزات عسكرية افقدت الجيش الاسرائيلي توازنه وقضت علي غرور وصلف اسرائيل بل بهرت العالم وتوقفت عندها العالمية بالدراسات والابحاث .
نعم .. فجندي مصر خير خلف لخير سلف فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فانهم خير اجناد الارض لان اهلها في رباط الى يوم القيامة )
ومن هذا المنطلق جاء مؤلفي هذا ليسلط الاضواء علي بعض بطولات ابطال مصر والتي سجلتها سجلات الشرف ونذكر منهم علي سبيل المثال : البطل الفريق الاول عبد المنعم رياض الجنرال الذهبي ، وعبد الجواد محمد مسعد بطل معارك الاستنزاف الذي اشترك في 18 عملية عبور خلف وداخل خطوط العدو واستطاع تدمير 16 دبابة و11 مدرعه و 2 عربة جيب و2 بلدوزر واتوبسا من القوات الاسرائيلية ثم اصيب بصاروخ افقده ساقه اليمنى وكذلك اليسرى وساعده الايمن وعينه اليمنى وبرغم ذلك شارك في معارك اكتوبر 1973 وهو ايضا الجندي الوحيد علي المستوى العالمي حارب وهو مصاب بنسبة عجز مائة في المائة وهو ايضا الجندي المصري الوحيد الذي كرم من الرؤساء جمال عبد الناصر ومحمد انور السادات ومحمد حسني مبارك .
ومن الابطال ايضا البطل ابراهيم الرفاعي اسطورة الصاعقة الذي كون وقاد المجموعة 39 قتال بعبقرية نادرة وقاد ونفذ 106 عملية عبور خلف وداخل خطوط العدو وصاب العدو بالفزع والرعب ، والبطل احمد مأمون الذي توصل الي المادة التي مكنت الضفادع البشرية من سد فتحات مواسير النابل البالغة 360 فتحة والتي مدتها اسرائيل في قناة السويس لتحول صفحة المياه الي جحيم اذا فكر الجيش المصري في اقتحام القناة ، والبطل باقي ذكي يوسف صاحب فكرة فتح الثغرات بمدافع المياه في الساتر الترابي ، والبطل احمد حمدي بطل سلاح المهندسين ، والبطل حسين عبد الرازق اول من وضع قدميه علي الساتر الترابي بعد عبور قناة السويس ، والبطل محمد حسين مسعد اول شهيد علي ارض سيناء ، والبطل محمد العباسي اول من رفع العلم المصري علي اول نقطة تم تحريرها يوم العبور العظيم ، والبطل محمد المصري صاحب الرقم القياسي العالمي في اصطياد الدبابات حيث دمر 27 دبابة بـ 30 صاروخا منها دبابة عساف ياجوري قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلي ، والبطل عبد المعطي عبد الله عيسى صاحب الرقم العالمي الثاني حيث ضم 26 دبابة اسرائيلية ، والبطل محمد عبد العاطي صاحب المركز العالمي الثالث حيث دمر 23 دبابة و 3 عربات مجنزرة من القوات الاسرائيلية ، والبطل عبد العزيز محمود الذي انضم الي صفوف المقاومة الشعبية بمدينة السويس واستطاع تدمير 15 دبابة من القوات الاسرائيلية خلال هجومها علي مدينة السويس ، والبطل احمد الحمامصي الذي دمر 11 دبابة اسرائيلية ، والبطل علي رمضان الذي دمر 10 دبابات اسرائيلية ، والبطل احمد حسن الذي اسقط 13 طائرة اسلاائيلية ، والبطل انور علي ابراهيم الذي اسقط 9 طائرات ايضا ، والبطل سيد زكريا اسد سيناء الذي تصدي بمفرده لقوة اسرائيلية وقتل منهم الكثير ثم استشهد .
وبالاضافة الي هؤلاء يضم مؤلفي مجموعة اخري من الابطال .. فتحية الي روح البطل محمد انور السادات صاحب قرار العبور ، وتقديرا للبطل محمد حسني مبارك الذي قاد القوات الجوية بحكمة واقتدار خلال معارك اكتوبر 1973 .
وشكرا وتقديرا للقادة والجنود الابطال والشهداء الابرار الذين شاركوا في معارك اكتوبر 1973 ـ رمضان 1393 هجريا وسطروا بطولاتهم والنصر العظيم في سجلات الشرف .
( المؤلف : ابراهيم خليل ابراهيم )
_________________
كتاب : من سجلات الشرف
للكاتب / ابراهيم خليل ابراهيم
رقم الايداع بدار الكتب والوثائق
المصرية 11211/2002
[/bor]



من مواضيع ابراهيم خليل ابراهيم :

0 ابراهيم خليل ابراهيم يفوز بجائزة المرافىء الادبية
0 وكانت بعثته .. نعمة للخلق اجمعين
0 حوار مع الكاتب الصحفي اسماعيل النقيب
0 حوار مع البطل محمد عبد العاطي صاحب الرقم القياسي العالمي الثالث في تدمير الدبابات
0 فى ذكرى الاسراء والمعراج

  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007, 12:47 AM   #2

عضو مشارك

 
الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً
 

افتراضي


[bor=990033]البطل : عبد المنعم رياض .. الجنرال الذهبى
____________________________________



يعد البطل الفريق أول (عبد المنعم رياض) واحدا من اشهر العسكريين العرب فى النصف الثانى من القرن العشرين ،فشارك فى الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامى 1941 و 1942 ،وشارك فى حرب فلسطين عام 1948 والعدوان الثلاثى عام 1965 ،و نكسة 1967 وحرب الإستنزاف .
ولد الفريق( محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله ) فى قرية سبرباى إحدى ضواحى مدينة طنطا محافظة الغربية فى 22 أكتوبر 1919 ، و نزحت أسرته إلى الفيوم، وكان جده المرحوم( عبد الله طه على الرزيقى) من أعيان الفيوم,وكان والده القائمقام (العقيد)( محمد رياض عبد الله) قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحربية والتى تخرجت على يديه الكثيرين من قادة المؤسسة العسكرية.
درس ( عبد المنعم رياض ) فى كتاب القرية وتدرج فى التعليم وبعد حصوله على الثانوية العامة إلتحق بكلية الطب بناء على رغبة أسرته ،ولكنه بعد عامين من الدراسة فضل الإلتحاق بالكلية الحربية التى كان متعلقا بها ،انتهى من دراسته في عام 1938 م برتبة ملازم ثان ،ونال شهادة الماجستير فى العلوم العسكرية عام 1944 وكان ترتيبه الأول ،وأتم دراسته كمعلم مدفعية مضادة للطائرات بإمتياز فى إنجلترا عامى 1945 و 1946 وقد اطلق عليه السوفيت ( الجنرال الذهبى ) برغم انه كان برتية عميد وقتئذ . أجاد عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية ،وانتسب وهو برتبة فريق الى كلية التجارة لإيمانه بأن الإستراتيجية هى الإقتصاد.
فى عام 1941 عين بعد تخرجه فى سلاح المدفعية ،وألحق بإحدى البطاريات المضادة للطائرات فى المنطقة الغربية ،حيث اشترك فى الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا وإيطاليا.
وخلال عامي 1947 – 1948 عمل في إدارة العمليات والخطط في القاهرة، وكان همزة الوصل والتنسيق بينها وبين قيادة الميدان في فلسطين, ومنح وسام الجدارة الذهبي لقدراته العسكرية التي ظهرت آنذاك.
في عام 1951 تولى قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات وكان وقتها برتبة مقدم.
فى عام 1953 عين قائدا للواء الأول المضاد للطائرات في الإسكندرية.
من يوليو 1954 وحتى ابريل 1958 تولي قيادة الدفاع المضاد للطائرات في سلاح المدفعية.
فى 9 ابريل 1958 سافر في بعثة تعليمية إلى الاتحاد السوفيتي لإتمام دورة تكتيكية تعبوية في الأكاديمية العسكرية العليا، وأتمها في عام 1959 بتقدير امتياز وقد لقب هناك بالجنرال الذهبي.
عام 1960 بعد عودته شغل منصب رئيس أركان سلاح المدفعية.
عام 1961 نائب رئيس شعبة العمليات برئاسة أركان حرب القوات المسلحة وأسند إليه منصب مستشار قيادة القوات الجوية لشؤون الدفاع الجوي.
فى عامى 1962 و 1963 اشترك وهو برتبة لواء في دورة خاصة بالصواريخ بمدرسة المدفعية المضادة للطائرات حصل فى نهايتها على تقدير الإمتياز.
وفى عام 1964 عين رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة.
ورقي في عام 1966 إلى رتبة فريق, وأتم في السنة نفسها دراسته بأكاديمية ناصر العسكرية العليا, وحصل على زمالة كلية الحرب العليا.
حصل على العديد من الأنواط والأوسمة ومنها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة ونوط الجدارة الذهبية ووسام الأرز الوطني بدرجة ضابط كبير من لبنان ووسام الكوكب الأردني طبقة أولى ووسام نجمة الشرق.
فى مايو 1967 وبعد سفر الملك حسين للقاهرة للتوقيع على اتفاقية الدفاع المشترك عين الفريق عبد المنعم رياض قائدا لمركز القيادة المتقدم في عمان، فوصل إليها في الأول من يونيو 1967 مع هيئة أركان صغيرة من الضباط العرب لتأسيس مركز القيادة.
وحينما اندلعت حرب 1967 عين الفريق عبد المنعم رياض قائدا عاما للجبهة الأردنية.
وفي 11 يونيو 1967 اختير رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية فبدأ مع وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة الجديد الفريق أول محمد فوزي إعادة بنائها وتنظيمها.
وفي عام 1968 عين أمينا عاما مساعدا لجامعة الدول العربية.
حقق عبد المنعم رياض انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش التي منعت فيها قوة صغيرة من المشاة سيطرة القوات الإسرائيلية على مدينة بورفؤاد المصرية الواقعة على قناة السويس وذلك فى آخر يونيو 1967، وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات فى 21 أكتوبر 1967 وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامي 1967 و 1968.
كان عبد المنعم رياض يؤمن بحتمية الحرب ضد إسرائيل, ويعتقد أن العرب لن يحققوا نصرا عليها إلا في إطار استراتيجية شاملة تأخذ البعد الاقتصادي في الحسبان وليس مجرد استراتيجية عسكرية. وكان يؤمن بأنه "إذا وفرنا للمعركة القدرات القتالية المناسبة وأتحنا لها الوقت الكافي للإعداد والتجهيز وهيأنا لها الظروف المواتية فليس ثمة شك في النصر الذي وعدنا الله إياه". كما كانت له وجهة نظر في القادة وأنهم يصنعون ولا يولدون فكان يقول "لا أصدق أن القادة يولدون، إن الذي يولد قائدا هو فلتة من الفلتات التي لا يقاس عليها كخالد بن الوليد مثلا، ولكن العسكريين يصنعون، يصنعهم العلم والتجربة والفرصة والثقة. إن ما نحتاج إليه هو بناء القادة وصنعهم، والقائد الذي يقود هو الذي يملك القدرة على إصدار القرار في الوقت المناسب وليس مجرد القائد الذي يملك سلطة إصدار القرار".
وقد تنبأ الفريق عبد المنعم رياض بحرب العراق و امريكا حيث قال:
(ان بترول امريكا سوف يبدأ في النفاذ وستتطوق الي بترول العراق خلال 30 عام تقريبا.)
ومن أقواله المأثورة :
( أن تبين أوجه النقص لديك ، تلك هى الأمانة ،وأن تجاهد أقصى ما يكون الجهد بما هو متوفر لديك ، تلك هى المهارة.)
أشرف على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف، خلال حرب الاستنزاف، ورأى أن يشرف على تنفيذها بنفسه وتحدد يوم السبت 8 مارس 1969 م موعداً لبدء تنفيذ الخطة، وفي التوقيت المحدد انطلقت نيران المصريين على طول خط الجبهة لتكبد الإسرائيليين أكبر قدر من الخسائر في ساعات قليلة وتدمير جزء من مواقع خط بارليف واسكات بعض مواقع مدفعيته في أعنف اشتباك شهدته الجبهة قبل معارك 1973.
وفي صبيحة اليوم التالي (الأحد 9 مارس 1969) قرر عبد المنعم رياض أن يتوجه نفسه إلى الجبهة ليرى عن كثب نتائج المعركة ويشارك جنوده في مواجهة الموقف، وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدماً التي لم تكن تبعد عن مرمى النيران الإسرائيلية سوى 250 مترا ، ووقع اختياره على الموقع رقم 6 وكان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على دشم العدو في اليوم السابق.
ويشهد هذا الموقع الدقائق الأخيرة في حياة الفريق عبد المنعم رياض، حيث انهالت نيران العدو فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده واستمرت المعركة التي كان يقودها الفريق عبد المنعم بنفسه حوالي ساعة ونصف الساعة إلى أن انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة التي كان يقود المعركة منها ونتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء توفي عبد المنعم رياض بعد 32 عاما قضاها عاملا في الجيش متأثرا بجراحه.
وفى جنازة عسكرية مهيبة خرجت جموع الشعب المصرى لتودع بطلها الى مثواه الاخير
وقالت عنه وكالة اليونايتدبرس ( ان الفريق عبد المنعم رياض ختم حياته على العهد به رجلا مخلصا لجنديته فى الخطوط الامامية .. ان الفريق عبد المنعم رياض شارك فى عمل بدا شبه مستحيل وهو اعادة بناء القوات المسلحة المصرية )
وقال صحيفة الجرديان البريطانية (ان وفاة عبد المنعم رياض قد رفعت الروح المعنوية للشعب المصرىحيث عبر حادث استشهاده بين جنوده عن الروح المعنوية الجديدة التى سادت القوات المسلحة المصرية بعد عام 1967)
وقد نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر ،واعتبر يوم 9 مارس من كل عام هو يوم الشهيد تخليدا لذكراه
____________
البطل / عبد الجواد محمد مسعد سويلم
الشهيد الحى
________________________


من الابطال الذين سجلوا بطولاتهم باسمى ايات العزة والشرف والكرامة البطل ( عبد الجواد محمد مسعد سويلم ) وهذه هى قصة بطولاته :
ولد البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم في السادس و العشرين من شهر ابريل عام 1947 لأسرة تنتمي جذ ورهـــــا
لمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية ، و جاء ترتيبه الثالث بين إخوانه ..............
شرب البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم حب مصر منذ نعومة اظافره فقد كان والده يقوم بتدريبه علي الأسلحـــــة
التي كان يحصل عليها من جنود الأحتلال ، كما قام البطل عبد الجواد محمد مسعد بعمليات فدائية في طفولته ، وكان
يستعجل الأيام للألتحاق بسلاح الصاعقة الذي عشقه منذ ان رات عيناه جنود الصاعقة المصريين و هو في مرحلة الطفولة.
و في عام 1966 تم تجنيد البطل عبد الجواد محمد مسعد بالقوات المسلحة و جاء توزيعه علي سلاح الحرس الجمهــوري
ولكنه طلب إلتحاقه بالصاعقةو بالفعل تحقق أمله و في تدريبات الصاعقة اظهر مهارة و نبوغا ...............
في الخامس من يونيو عام 1967 قامت القوات الإسرئيلية بمهاجمة مصـــــــر و نالت نصرا لا تستحقه و نالت مصر هزيمة
لا تستحقها لان الجندي المصري لم يدخل المعركة .......................
في الأول من شهر يونيو عام 1967 قامت مجموعة من القوات الإسرائيلية بهجوم مفاجيء لإحتلال بور فؤاد و لكن البطل عبد الجواد محمد مسعد تصدى مع رفاقه لهــــــــذه القوات وتم تدميرهــــــــــــا و عرفت هذه المعركة بمعركة رأس العش.
في العشرين من شهر يوليو عام 1967 قام البطل مع رفاقه بمهاجمة منطقة إدارية إستراتيجية إسرائيلية و تم تدميرها بالكامل و كانت هذه العمليه رقم 18 من العمليات التي اشترك فيها البطل عبد الجواد محمد مسعد و اثناء عودته رصده
طيار إسرائيلي و اطلق عليه صاروخا اصابه إصابة مباشرة فحمله رفاقه الأبـــــــطال ( عبد الفتاح عمران - صابر محمد عوض - أحمد ياسين محمد - محمد محمد ابو سمرة ) الي المستشفي سيرا علي الأقدام تحت القصف الأسرائيلي المتواصل
ولكن عناية الله تعالي حفظتهم ، و بعد الأسعافات تم نقله الي مستشفي دمياط ومنه الي القاهرة ، ونتج عن هذه الإصابة بتر ساقه اليمني و ايضا اليسري ، و ساعده الأيمن و فقد عينه اليمني بالإضافة الي جرح كبير غائر بالظهر ، و بعد
تركيب الأطراف الصناعية تقرر رفده من القوات المسلحة و لكنه رفض ذلك و صمم علي مواصلة الجهاد حتي يتم تحرير
الأرض المصرية المحتله ، وواصل كفاحه و شارك معارك اكتوبر المجيدة التي اندلعت في 6 من اكتوبر 1973 - 10من رمضان 1393
وبهـــــــذا يكون البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم قد سجل اسمه فى سجلات الشرف والكرامة حيث شارك فى 18 عملية عبور خلف و داخل الخطوط الإسرائيلية ، و دمر 16 دبابة و 11 مدرعه
و 2 عربة جيب و 2 بلدوزر و اتوبيسا من القوات الأسرائيلية بالإضافة الي 6 طائرات إسرائيلية ........
يعد البطل عبد الجواد محمد مسعد الجندي الوحيد علي مستوي العالم الذي قاتل وهو مصاب بنسبة عجز 100%
كما يعد الجندي المصري الوحيد الذي كرمه رؤساء جمهورية مصر العربية ( جمال عبد الناصر / محمد انور السادات / محمد حسني مبارك ) كما كرمته الجامعات و المدارس و مراكز الشباب و الأندية و الأحزاب و المنتديات الثقافية و الأدبية المصرية وإاستضافته و الصحف و المجلات و وسائل الإعلام المسموعة و المرئية ............
و البطل عبد الجواد محمد مسعد متزوج من السيدة هدي عبد الرحيم حسن منذ عام 1971 و رزقهما الله من الأبناء بإيمان و محمد و اسامه و عمر و اسلام و نور الأسلام و جمال و شيماء و يقيم الأن في محافظة الإسماعيلية ومن اعز اصدقائة و احبابه الكاتب الصحفي ابراهيم خليل ابراهيم و فضيلة العالم الجليل وحيد سليمان و الأستاذ محمد جلال و الأستاذ السيد مؤمن و الحاج سعيد هاشم و البطل محمد المصري صائد الدبابات و رفاق الكفاح و الذي يحرص علي زيارتهم و التواصل معهم
وبطولات بطلنا ( عبد الجواد محمد مسعد سويلم ) كانت دافعا والهاما لقريحة المبدعين ..فهاهى الشاعرة رضا القرشى تقول :
حلف بطلنا وقال
وحق رب السما والارض
وحق اللى اهتكله عرض
مادمت حى تارك
هايفضل على فرض
قناص انا ومن بعيد
هااصطادهم فرد .. فرد
يابندقية . . حسى بى
النهارده الشرف ليكى ولى
ساعدينى اخد بتار الصبية
وجاب الرصاص وكلمه
وعلى الحكايه فهمه
بعد النيشان يدى .. تمام
وباسم الرحمن .. نشن .. وهيه
ونشن .. وهيه
وكل رصاصة اتنشنت
من واحد فيهم اتمكنت
وعمل الرصاص بالوصية
وادى تمام وتحيه
وهاهو الفنان الصحفى حسين بيكار يقول :
ناولنى ايدك يابطل
علشان ابوس الجرح
يالى دفعت من عرقك ودمك
مهر يوم الفرح
دا ياما التاريخ
راح يقول عنك
ورح يطول الشرح
________________________
البطل ( ابراهيم الرفاعى ) اسطورة الصاعقة
من سجلات الشرف نقدم ايضا اسطورة الصاعقة البطل ( ابراهيم الرفاعى السيد الرفاعى ) الشهير بابراهيم الرفاعى وهو من مواليد 1931 بالقاهرة وترتيبه فى الاسرة الابن البكر .
التحق بالمدرسة الابتدائية وبعد حصوله على الثانوية العسكرية التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها فتم تعيينه بسلاح المشاه وبعد حصوله على فرقة المظلات انتقل الى الصاعقة فاحبها وعشقها ولذلك عين معلما ومدربا لابطالها .. كما قام بتدريب قوات الصاعقة الليبية والفدائيين الفلسطينيين .. وبعد نكسة عام 1967 وانسحاب القوات المصرية تاركة بعض الاسلحة والذخيرة فكرت القيادة المصرية فى تدمير تلك الاسلحة حنى لاتستفيد منها القوات الاسرائيلية ولذلك تم تكليف البطل ( ابراهيم الرفاعى ) بهذه المهمة وبدوره اختار جماعة من قوات الصاعقة ثم تطورت الى مجموعة وقام بتدريبها وعرفت بالمجموعة ( 39 قتال ) وسبب تسميتها بهذا الاسم يعود الى عدد العمليات التى قامت بها المجموعة قبل تشكيلها الرسمى .
والبطل ( ابراهيم الرفاعى ) اكد لرجاله على ان ( الفرد لايموت دون ان يأخذ ثمن روحه من العدو على الاقل بعشرة ارواح .. فالقتال يجب ان يكون ببطولة والموت ايضا يجب ان يكون ببطولة )
ويذكر للمجموعة ( 39 قتال ) بقيادة البطل ( ابراهيم الرفاعى ) انها اشتبكت لاول مرة مع القوات الاسرائيلية بعد حرب 1948 كما قامت بزرع الالغام لاول مرة بشرق القناة وضرب القوات الاسرائيلية بالصواريخ داخل سيناء كما ابتكر البطل عمليات الاستطلاع بالمناضيد القديمة التى استخدمت فى الحربين العالميتين الاولى والثانية .
وبعد نكسة الخامس من يونيو عام 1967 بثلاثين يوما قامت جماعة الصاعقة باول عملية عبور للكوماندوز المصرى بهدف تدمير الذخيرة التى تركها جنود مصر بمنطقة الجدى .. وفى هذه العملية حمل كل بطل صاعقة معه مايشبه الملاءة البيضاء وعندما اقترب ابطال الصاعقة من مكان تشوين الذخيرة كان ظلام الليل داكن فقام الابطال بوضع الملاءات على اجسادهم وقاموا بحركات عشوائية وعندما شاهد جنود الحراسة الاسرائيليين ابطال الصاعقة المصريين بالملاءات البيضاء فزعوا واعتقدوا انهم اشباح وفروا هاربين .. وبعد هروب جنود اسرائيل فتحت الثغرات امام ابطال مصر وتمكنوا من وضع المتفجرات فى صناديق الذخيرة .. وبعد ساعة من كسر التيله التى تؤمن المتفجرات انفجرت تلك المتفجرات واصبحت سيناء كتلة من اللهب وتحول ظلام الليل الى نهار .
وفى الحادى والعشرين من شهر اكتوبر عام 1967 قامت القوات البحرية المصرية بضرب المدمرة الاسرائيلية ( ايلات ) وقام البطل ( ابراهيم الرفاعى) بالتسلل الى مكان حطام المدمرة واستطاع احضار الخزينة الى القيادة المصرية .
وبعد ذلك طلب من البطل ( ابراهيم الرفاعى ) تشكيل فصيلة صاعقة وتدريبها وفى ليلة الخامس من شهر مايو عام 1968 قام الابطال بزرع 12 لغما فى خمسة مناطق وكانت خسائر القوات الاسرائيلية فادحة .
وفى نهاية شهر يوليو عام 1968 تم زرع الالغام فى منطقة مياه بلاج كبريت و بمجرد نزول الجنود الاسرائيليين والمجندات بالمايوهات البكينى الى الماء انفجرت الالغام المائية وقتل القائد العام الاسرائيلى لمدفعية قطاع شرق كبريت ..وبعد استشهاد البطل الفريق ( عبد المنعم رياض ) خلال زيارته لاحد المواقع على الجبهة فى التاسع من شهر مارس عام 1969 صمم البطل ( ابراهيم الرفاعى ) على الاخذ بثأره وفى ليلة السادس من شهر اغسطس عام 1969 تسلل ابطال الصاعقة الى الضفة الشرقية وانطلقت الصواريخ من الارض والبحر وتم تدمير مركز الدفاع الجوى الاسرائيلى بمنطقة تل سلام وانطلقت الطائرات المصرية وضربت المعبر الاسرائيلى وتوجه ابطال الصاعقة الى الموقع الذى ضرب الفريق اول ( عبد المنعم رياض ) وتم قتل 26 من كل قوة بالموقع الاسرائيلى وتم نسف المخازن الاسرائيلية .. وفى صباح اليوم التالى قام الرئيس ( جمال عبد الناصر ) بمقابلة الابطال وحياهم .
وفى ليلة الثلاثين من شهر اغسطس عام 1969 قام الابطال بالهجوم على الرصيف الذى بنته القوات الاسرائيلية فى منطقة الكرانتينا
وفى السادس من شهر اكتوبر عام 1973 قام البطل ( ابراهيم الرفاعى ) مع 31 من الضباط والجنود بالاشتباك مع القوات الاسرائيلية فى رأس محمد .. وفى يوم الاحد الرابع عشر من شهر اكتوبر عام 1973 دارت معركة بين الابطال وبين القوات الاسرائيلية فى منطقة شراتيم لتدمير حقول البترول التى بها ثم عاد الابطال الى الاسماعيلية وسمح لهم بالذهاب الى منازلهم وبعد وصول البطل الى منزله بالقاهرة وتناول الافطار مع اسرته تم استدعاؤه الى الجبهة نظرا لحدوث الثغرة فحضر البطل ( ابراهيم الرفاعى ) وصدرت الاوامر بتحرك البطل ورجاله الى تقاطع سرابيوم على طريق المعاهدة لايقاف تقدم القوات الاسرائيلية تجاه مدينة الاسماعيلية وعند الكيلو 62 من طريق المعاهدة اذا بالدبابات الاسرائيلية تهاجم احد مواقع الصواريخ المصرية فصعد البطل ( ابراهيم الرفاعى ) الى اعلى الموقع ومعه الابطال ( يحيى _ مصطفى _ عويضة _ شريف ) وبداوا التعامل مع القوات الاسرائيلية فركزت الدبابات ضرباتها نحو البطل ( ابراهيم الرفاعى ) وهنا قال البطل ( مصطفى ) : ياافندم انت كده واقف مكشوف للقوات الاسرائيلية وواضح ان الضرب مركز فى اتجاهك ثم مد يده ليجذب البطل ( ابراهيم الرفاعى ) لابعاده عن مرمى الضرب فاذا باحدى الشظايا تخترق قلب البطل ( ابراهيم الرفاعى ) وتخرج من ظهره دون ظهور اية دماء .. وهكذا استشهد البطل ( ابراهيم الرفاعى ) خلال رفه اذان صلاة يوم الجمعة الموافق التاسع عشر من شهر اكتوبر عام 1973 .
وقد قالت السيدة حرمه : ( ابراهيم الرفاعى اسم مركب وعندما تقدم لخطبتى عام 1961 قال لى : انا سوف اعيش معك 10 سنوات لاننى واهب حياتى لمصر وشايل روحى على كفى فهل توافقين على الارتباط بى ؟ فوافقت وتمت مراسم ةالزواج ورزقنا الله بسامح وليلى )
وقال سامح ابراهيم الرفاعى : ( فى طفولتى كان والدى يحضر لى انا واختى اللعب على شكل بندقية ودبابة ورشاش ثم يضع العلم الاسرائيلى ويقوم بتدريبنا على ضربه واسقاطه )
فتحية الى روح البطل ( ابراهيم الرفاعى ) وارواح الشهداء ولكل رجال الصاعقة قال التاريخ وسجلت سجلات الشرف :
قوات وصار صوتهم
على الملا مسموح
دول صاعقة تدريبهم
قوة مافيها خضوع
عارفين قضيتهم
حد البلاد .. ممنوع
وعدو لاوطانهم
دماره صار مشروع
كل بطل منهم
شال روحه على كفه
واللى يدوس ارضهم
فيها يكون حتفه
يوم العبور شغلهم
مااقدر على وصفه
فاق المحال وصفهم
فى شدته وعنفه
فى كل وقت
وفى حرب اكتوبر
كانوا رجال من نار
ولو تختفى .. اشباح
وظهورها كان اعصار
ضرباتها جت خاطفة
على العدو الغدار
تنزل كما الصاعقة
ماتخلى فيه الا دمار
كانوا لطلايع العبور
على امتداد القناة
فى قوارب المطاط
سيوف تشق المياه
طوفان غضب هادر
نار من العدو جواه
اتسلقوا الساتر
بحبال وضوافر
مستعجلين للقاه
نزلوا عليه صاعقة
والرعب على طول ملاه
ورفعوا اول علم
على ربوة شرق القناة
من البحر الابيض والاحمر
من الجو هجوم فى كل اتجاه
دا اللى يشوف زحفهم
يقول : ماشاء الله
حرقوا فى سينا البترول
ولا ان عجله يدور
سدوا الطرق على العدو
ويمنعوه من المرور
ويسيطروا على المضايق
ويرجعوه مقهور
وينصبوا له الكماين
ويوقعوه فى المحظور
وصار مجرد فريسة
مابين مخالب نمور
وتزيد خسارة العدو
وميزانه صار يختل
وهجومنا خاطف عليهم
ورجالنا مابتكل
صرخ العدو لقيادته
دى شراسة مالها حل
فرد يطارد دبابات
ابدا ماتدخل عقل ؟
ينادى : انت محاصر
سلم يامصرى افضل
فى لمحة كانوا يختفوا
فى السهل او فى التل
مانشوفش قدامنا
غير بس صخر ورمل
ونيجى نتقدم مانشوفش
غير جذوع النخل
فى لحظة صارت وحوش
نازلة فى جنودنا قتل
وجنودنا تصرخ : يامصرى
خدنى اسير افضل
دا مصر فيها رجال
وانا مهما اقول واعيد
او حتى فيهم اغنى
فى يوم مليون نشيد
ابدا مااوفى حقوف
اللى جابولنا العيد
كلمة بطل مش كفاية
لرجال تفوت فى الحديد
دول صاعقة فعلا وسحقت
عدانا فى يوم وعيد.
__________
موجز من كتاب : من سجلات الشرف .
للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم .
[/bor]



من مواضيع ابراهيم خليل ابراهيم :

0 عفاف
0 فى ذكرى الاسراء والمعراج
0 ابراهيم خليل ابراهيم يفوز بجائزة المرافىء الادبية
0 من سجلات الشرف
0 حوار مع البطل محمد عبد العاطي صاحب الرقم القياسي العالمي الثالث في تدمير الدبابات

  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007, 12:51 AM   #3

عضو مشارك

 
الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً
 

افتراضي


[frame="1 80"]البطل (احمد مأمون ) معطل مواسير النابالم
من المعوقات التى وضعتها اسرائيل امام القوات المصرية قبل معارك 1973 مواسير النابالم
وهذه المواسير وضعتها تحت سطح الارض على جانب قناة السويس ويسع كل منها 200 طن من النابالم والجازولين واذا ماشتعلت جعلت من سطح الماء اتونا طافيا يمكن ان تندلع منه السنة اللهب الى ارتفاع متر وترتفع درجة الحرارة الى 700 درجة لتحرق القوارب والدبابات البرمائية بل ان هذا السعير يمكن ان يشوى الاسماك التى فى قاع قناة السويس وتلفح الاشخاص الذين يبعدون عنها مسافة 200 متر
ولكن البطل المصرى ( احمد مأمون) كان برتبة رائد مهندس وتوصل الي مادة تتجمد في ماء القناة واعطاها سرا الي قائد القوات البحرية المصرية وبدوره اعطاها الي الرئيس السادات الذي اقرها وتم التكتم عليها .
وفي الليله التي سبقت العبور مباشرة قامت الضفادع البشرية بسد فتحات المواسير والبالغ عددها 360 فتحة ولم تفلح اسرائيل في اشعال حريق واحد طوال العبور .
__________________
البطل / باقى زكى يوسف .. وفتح الثغرات فى الساتر الترابى
ازالة الساتر الترابى الذى اقامته اسرائيل على الشاطىء الشرقى للقناة هو المستحيل بعينه .. هكذا صرح الاسرائيليون لوكالات الانباء العالمية .. مدعين بانه لايمكن ازالة هذا الساتر الا بالقنابل الذرية .. وكبرت الاسطورة فى اعينهم وصدقها العالم حتى تحطمت يوم السادس من اكتوبر 1973 باستخدام مياه القناة فى تجريف رمال الساتر الترابى لفتح الثغرات بواسطة مضخات خاصة تم تطويرها فنيا .
وكان وراء هذه الفكرة عبقرية احد الضباط المهندسين بالقوات المسلحة المصرية .. وهو المقدم مهندس ( باقى زكى يوسف ) حيث قام بعرض فكرته على قائد فرقته المرحوم لواء اركان حرب ( سعد زغلول عبد الكريم ) موضحا له انه اثناء عمله بالسد العالى من عام 1964 وحتى 1967 كان يجرى استخدام المياه المضغوطة لتجريف جبال الرمال ثم سحبها وشفطها فى انابيب خاصة من خلال مضخات لاستغلال مخلوط الماء والرمال فى اعمال بناء جسم السد العالى .. اما فى حالة الساتر الترابى شرق القناة فالمطلوب لفتح الثغرات به هو توجيه مدافع مياه مضغوطة اليه لتجرى رماله الى قاع القناة .. وعن طريق هذه الثغرات يتم عبور المركبات والمدرعات الى عمق سيناء .. وعليه فقد طلب قائد الفرقة من البطل ( باقى زكى يوسف ) اعداد تقرير فنى واف لعرضه على الرئيس ( جمال عبد الناصر ) اثناء اجتماعه الاسبوعى بقادة التشكيلات بمقر القيادة العامة .
وبعد عرض الفكرة على الرئيس وافق على تجربتها ولاقت نجاحا كبيرا .. وتم تجربتها بجزيرة البلاح عام 1972 حيث تم فتح ثغرة فى ساتر ترابى اقيم ليماثل الموجود على الضفة الشرقية للقناة واستخدمت مضخات ومعدات من انتاج شركة المانية بعد اقناعها بان هذه المنتجات سوف تستخدم فى مجالات اطفاء الحرائق .
وبعد نجاح التجارب التى زادت على 300 تجربة تم اقرار الفكرة .. وفى سرية تامة تم تدبير المضخات الميكانيكية والتوربينية وتدريب الافراد والاطقم والمجموعات على اساليب التنفيذ .. ولم تكتشف مخابرات العدو حقيقة مايحدث .
وتم التنفيذ الرائع للفكرة يوم السادس من اكتوبر عام 1973 بصورة اذهلت العالم وكان من نتائجها الفورية التى تحققت فى البدايات الاولى لاعمال العبور مايلى :
_ تم الانتهاء من فتح اول ثغرة فى الساتر الترابى الساعة السادسة من مساء يوم السادس من اكتوبر 1973
_ تم الانتهاء من فتح 75 % من الممرات المستهدفة ( 60 ) ممرا حوالى الساعة العاشرة من مساء يوم السادس من اكتوبر عام 1973 بعد انهيار نحو 90000 متر مكعب من الرمال الى قاع القناة .
_ عبر اول لواء مدرع من معبر القرش شمال الاسماعيلية فى الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السادس من اكتوبر عام 1973
___________________
البطل / احمد حمدى .. مهندس كبارى العبور
لعب سلاح المهندسين دورا تاريخيا فى معارك اكتوبر عام 1973 ففى الوقت الذى احتدم فيه سعير القتال كان اللواء مهندس ( جمال محمد على ) مدير سلاح المهندسين يشرف بنفسه على مد جسور العبور امام الجيش الثالث بينما كان نائبه اللواء مهندس ( احمد حمدى ) يمد الجسور مع جنوده فى منطقة اخرى .. وعندما اصيب احد كبارى الجيش الثالث باصابات جسيمة اتجه البطل ( احمد حمدى ) الى جنوده ووزع عليهم الشاى والبسكويت برغم شدة الاهوال وظل فوق الكوبرى يباشر مهمامه وقبل ان يتكرر القصف للمرة الثالثة سقطت دانة ثقيلة على الكوبرى ليصاب البطل بشظية فاستشهد فى الحال يوم الرابع عشر من شهر اكتوبر 1973 _ الثامن عشر من رمضان 1393 هجريا ولقى ربه كانبل مايمضى الرجل فى لحظات اداء واجبه .
والبطل اللواء مهندس ( احمد حمدى ) من مواليد العشرين من شهر مايو عام 1929 وبعد حصوله على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة التحق بالقوات الجوية عام 1951 وبعد ثلاث سنوات انتقل الى سلاح المهندسين وحصل على دورة القادة والأركان من اكاديمية فرونز العسكرية العليا من الاتحاد السوفيتى
اثناء العدوان الثلاثى الذى قامت به انجلترا وفرنسا واسرائيل على مصر استطاع البطل ( احمد حمدى ) ابطال مفعول العديد من الالغام ولذا اطلق عليه ( صاحب اليد النقية ) كما قام بتفجير كوبرى الفردان حتى لاتتمكن القوات الاسرائيلية العبور من فوقه
اقام نقاط للمراقبة على ابراج حديدية على الشاطئ الغربي للقناة بين الاشجار لمراقبة تحركات الإسرئيليين حيث لم تكن هناك سواتر ترابية او اى وسيلة للمراقبة، واختار مواقع الابراج بنفسه.
تولى قيادة لواء المهندسين المخصص لتنفيذ الأعمال الهندسية بالجيش الثاني وحيث كان اللواء هو أساس حرب أكتوبر 1973.
فى عام 1971 كلف بتشكيل واعداد لواء كباري جديد كامل و الذى تم تخصيصة لتأمين عبور الجيش الثالث الميداني. و ساهم في تطوير الكباري الروسية الصنع لتلائم ظروف قناة السويس.
اسهم بنصيب كبير في ايجاد حل للساتر الترابي، وحيث قام بإجراء تجارب ميدانية على سواتر ترابية أقيمت للتدريب الأمر الذي ساهم في التوصل إلى الحل الذى استخدم في 1973.
. كرمته مصر بمنحه وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى وهو اعلى وسام عسكرى مصري، كما أختير يوم وفاته ليكون يوم المهندس، وافتتح الرئيس الراحل انور السادات النفق الذى يربط بين سيناء بأرض مصر وأطلق عليه اسمه (نفق الشهيد أحمد حمدي) وهذا النفق يمر تحت قناة السويس إلى الشمال من مدينة السويس ليربط شبه جزيرة سيناء بشرق القناة. وقد تم افتتاح النفق عام 1983 و يبلغ طول الجزء النفقى 1.64 كم وطوله الكلى 4.20 كم بالمداخل والمخارج، وقطره 10.40 م ويستوعب 300 مركبة فى الساعة لكل اتجاه.
و قد تم حفر النفق باستخدام أسلوب Open Face Shield. و يتكون النفق من حلقات من الخرسانة المسلحة سابقة الصب بسمك 0.60 م و عرض 1.20 م ويبلغ منسوب أعمق نقطة فى النفق 51 م تحت منسوب المياه فى قناة السويس.
وقد قال عنه البطل المشير ( محمد عبد الغنى الجمسى ) رئيس هيئة العمليات بحرب أكتوبر 1973 فى مذكراته : ( تكبد رجال المهندسين نسبة عالية من الخسائر أثناء فتح الممرات فى الساتر الترابى وإنشاء الكبارى ، إلا أنهم ضربوا المثل فى الإصرار على تنفيذ المهام والتضحية بالنفس فى سبيل الواجب ... واستشهد منهم أحد قادة المهندسين البارزين هو العميد أحمد حمدى الذى أطلق إسمه على نفق قناة السويس بعد الحرب ( نفق الشهيد أحمد حمدى ) .... لقد أحزننى خبر استشهاده ، لأنى عرفته عن قرب أثناء معارك القناة بعد حرب يوينو 67 عندما كنت أعمل رئيسا لأركان جبهة القناة ، وكان يعمل الشهيد أحمد حمدى فى الفرع الهندسى بالجبهة . كان هادئا فى طباعه وعلى درجة عالية من الكفاءة فى عمله الهندسى ، ولديه الأصرار التام على إنجاز مهامه مهما احتاج ذلك من جهد او وقت ..لا اتذكر ، أثناء الخدمة معا ، أنى رأيته فى مقر قيادة الجبهة إلا نادرا ، فقد كنت أراه دائما عائدا فى الساعات المتأخرة من الليل من الخطوط الأمامية بعد أن يكون قد أشرف على تنفيذ عمل هندسى تقوم به القوات او الوحدات الهندسية)
وفى كتاب حرب رمضان الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة لكل من اللواء حسن البدرى و طه المجدوب والعميد أركان حرب ضياء الدين زهدى .. جاء : (وقد ضرب العميد أركان حرب احمد حمدى نائب مدير المهندسيين العسكريين وقائد أحد ألوية الكبارى المثل الأعلى فى التضحية والفداء ، إذ استشهد وهو يشارك أفراد احد الكبارى فى إصلاحه)
وقال المؤرخ العسكرى المصرى جمال حماد فى كتابه المعارك الحربية على الجبهة المصرية : ( وقد أصيبت معظم الكبارى ، وأعيد إصلاحها أكثر من خمس مرات ، وقد ضرب العميد أحمد حمدى نائب مدير سلاح المهندسين وقائد احد ألوية الكبارى المثل الأعلى فى التضحية والفداء إذ استشهد بينما كان يشارك أفراد احد الكبارى فى عملية إصلاحه )
فتحية الى روح البطل الشهيد ( احمد حمدى ) والى كل الشهداء الابرار .
__________
من كتاب : من سجلات الشرف .
للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم
[/frame]



من مواضيع ابراهيم خليل ابراهيم :

0 ابراهيم خليل ابراهيم يفوز بجائزة المرافىء الادبية
0 اسماء خاتم الانبياء
0 من سجلات الشرف
0 عفاف
0 بلادى .. بلادى

  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007, 12:52 AM   #4

عضو مشارك

 
الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً
 

افتراضي


[frame="5 80"]البطل / حسين عبد الرازق .. اول من وصل للساتر الترابى ودخل القنطرة
يعد البطل ( حسين عبد الرازق ) هو اول من وصل الى الساتر الترابى .. وايضا اول من دخل مدينة القنطرة شرق اثناء معارك اكتوبر 1973 _ رمضان 1393 هجريا .
والبطل الرائد ( حسين عبد الرازق ) تولى رئاسة عمليات احدى كتائب الصاعقة خلال معارك اكتوبر 1973 .. ففى الساعة الواحدة و ( 55 ) دقيقة من ظهر يوم السبت السادس من اكتوبر 1973 _ العاشر من رمضان 1393 هجريا اقتحم البطل مع كتيبته قناة السويس ووصل الى الساتر الترابى الموجود بموازة الشاطىء الشرقى لقناة السويس .. وبذلك يعد اول من وصل الى الساتر الترابى لعد العبور .
وكان دور كتيبته فى قطاع القنطرة شرق ومعاونة الفرقة 18 من اجل تحرير مدينة القنطرة شرق .. ويذكر لهذه الكتيبة السبق فى دخول مدينة القنطرة شرق واقتحام قناة السويس .
وبعد نجاح مهمة الكتيبة فى القنطرة شرق اتجهت الى بالوظة لاداء بعض المهام القتالية حيث كانت للقوات الاسرائيلية نقطة ادارية هناك .. وبالفعل استطاعت الكتيبة ان تدمر تلك النقطة الادارية وفجأة سمع ابطال الكتيبة اصوات المعدات والرشاشات الاسرائيلية فاتجهوا نحو منطقة الملاحات فاذا بالقوات الاسرائيلية تفتح النيران من 13 سيارة m13 الامريكية مع ستار من 13 دبابة فبدأ الابطال فى التعامل مع القوات الاسرائيلية ودمروا بعض السيارات الاسرائيلية .. وهنا قال البطل الملازم ( محمد احمد عيد ) لقائده البطل ( حسين عبد الرازق ) : ( ياافندم لازم واحد فينا يستشهد .. فاترك لى الاربيجيهات وانا سوف اقوم بعمل حائط صد وانتم امنوا انفسكم ) .. وبعد قتال عنيف مع القوات الاسرائيلية استشهد البطل ( محمد احمد عيد ) واستطاعت الكتيبة ان تقطع الاتصال بين القوات الاسرائيلية .. وتمكنت الكتيبة ايضا من دخول الكاب والتينه بعد استشهاد الابطال ( محمد عرفة _ محمد رفعت ياسين _ محمود عبد الرحمن _ بسيونى عبد الجواد )
____________
البطل / محمد حسين محمود مسعد .. اول الشهداء
البطل ( محمد حسين محمود مسعد ) هو اول شهداء القوات المسلحة المصرية فى معارك اكتوبر عام 1973
والبطل من مواليد قرية سنديون مركز قليوب بمحافظة القليوبية فى الحادى عشر من شهر مارس عام 1944 وفى عام 1968 حصل على بكالوريوس الزراعة .. والجدير بالذكر ان شقيقه ( عبد الحميد ) شارك مع القوات المدرعة المصرية ضد القوات الاسرائيلية فى معركة جبل لبنى التى جرت عام 1967 والتى تدرسها الاكاديميات العسكرية .. وبعد هذه المعركة قال ( محمد ) لوالدته : ( سوف احارب فى معركة من احسن المعارك وسوف تفوق النعركة التى اشترك فيها اخى عبد الحميد)
فى عام 1968 تم تجنيد ( محمد ) وتم توزيعه على سلاح الاستطلاع بالجيش الثانى الميدانى وشارك فى معارك الاستنزاف وقام بالاستطلاع عدة مرات خلف وداخل الخوط الاسرائيلية واخبر القيادة المصرية بمواسير النابالم التى امدتها اسرائيل اسفل مياه قناة السويس لتحول صفحة المياه الى جحيم اذا فكر الجيش المصرى فى اقتحام قناة السويس
وبعد ان ادى المدة المقررة لتجنيده خرج الى الحياة المدنية وتم زفافه على مدرسة بمدرسة سنديون الاعدادية وذلك فى الثانى من شهر اغسطس عام 1973 ولم يمكث معها الا قليلا حيث استدعته القوات المسلحة .. واثناء وداعه لعروسه قال اليها : ( اشعر اننى على ابواب عالم جديد يضاء بقناديل من نور .. عالم يسبح فيه كل شىء فى حواصل طيور خضراء مغردة .. فسامحينى على فراقك السريع فانا اشعر ان وحدتى العسكرية بحاجة الى ) وبعد ان وصل الى وحدته قام بمهامه الاستطلاعية ورصد القوات الاسرائيلية وابلغ عنها .. وفى الاول من شهر رمضان عام 1393 هجريا تم السماح له بزيارة اسرته وفى المساء عاد الى وحدته واثناء وداع زوجته قال لها : ( اوعى تنسى قراءة الفاتحة وخلى بالك من نفسك ) وقد خرجت كل العائلة تودعه وهذه هى اول مرة تخرج العائلة لوداعه منذ التحاقه بالخدمة العسكرية .
وعندما اندلعت المعارك يوم السادس من اكتوبر عام 1973 كان البطل ( محمد حسين محمود مسعد ) ضمن المفارز الاولى لقواتنا الضاربة وبمهارة وجسارة تعامل البطل مع القوات الاسرائيلية وماهى الا سويعات حتى استشهد البطل ( محمد حسين محمود مسعد ) بمنطقة التمساح بسيناء .. وكانت اخر اشارة بعث بها الى قائده : ( العدو يافندم على بعد 10 امتار ) وبهذا يكون اول شهيد على ارض سيناء خلال معارك اكتوبر عام 1973 واسمه مسجل بالموسوعة العالمية .
وفى عام 1974 قامت اسرة البطل الشهيد بنقل جثمانه من مقابر الشهداء الى مقبرة خاصة بسنديون وخرجت جموع الاهالى فى موكب مهيب تهتف ( لااله الا الله الشهيد حبيب الله ) وذكر شقيقه : ان البطل الشهيد عندما نقلنا جثمانه كان كما هو وكأنه توفى بالامس وكانت رائحته تفوح عطرا ... اما سلاحه فقد اصابه بعض الصدأ .
والجدير بالذكر ان اول عشرة شهداء هم :
_ البطل ( محمد حسين محمود مسعد ) من سنديون بمحافظة القليوبية .
_ البطل ( عطية صالح محمدين ) من الاسماعيلية
_ البطل ( فوزى دسوقى شومان ) من المليج بمحافظة المنوفية
_ البطل ( محمود محمد النجار ) من دمياط
_ البطل ( محمد ربيع حسن ) من المنصورة
_ البطل ( محمد سعد حامد ) من المنصورة
_ البطل ( احمد مرتضى الطيرى ) من الطور بالاقصر
_ البطل ( احمد حسين احمد ) من اسيوط
_ البطل ( عزت موسى شاهين ) من دمنهور الوحش بمحافظة الغربية
_ البطل ( يسرى احمد حسن ) من صهرجت الكبرى بمحافظة الدقهلية .
وقد كتبت مجموعة من الصحف والمجلات عن البطل الشهيد ( محمد حسين محمود مسعد ) ويحتفظ شقيقه الاستاذ ( احمد حسين محمود مسعد ) بكل ماكتب عن بطولات شقيقه .
وقد اطلق اسم البطل الشهيد ( محمد ) على مدرسة بسنديون .. كما تم تكريم اسمه من جهات متعددة .
والى الشهيد البطل ( محمد حسين محمود مسعد ) قال الشاعر المبدع ( ايمن مصطفى حسين ) :
ياشهيد فى الجنة متهنى
عريس بالحنة متحنى
الحور فرحانة بتغنى
ربك كرمك قال فيك كلام
وعدك بالجنة جايزة ووسام
نلت الجايزة واخذت الوسام
فالى جنة الخلد ودار السلام .
______________
كتاب : من سجلات الشرف
للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم
[/frame]



من مواضيع ابراهيم خليل ابراهيم :

0 فى ذكرى الاسراء والمعراج
0 بلادى .. بلادى
0 من سجلات الشرف
0 حوار مع الكاتب الصحفي اسماعيل النقيب
0 تكريم من الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب

  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007, 12:55 AM   #5

عضو مشارك

 
الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً
 

افتراضي


[frame="7 80"]البطل / محمد العباسى
اول من رفع العلم المصرى
على اول نقطة تم تحريرها
______________
يسعدنى ان اقدم لكم اليوم البطل الذى رفع اول علم مصرى على اول نقطة تم تحريرها يوم العبور العظيم عام 1973
انه البطل ( محمد محمد عبد السلام العباسى )
وهو من مواليد 21 من شهر فبراير عام 1947 بالقرين بالشرقية بمصر
وبعد حصوله على الاعدادية عمل بالتجارة وتم تجنيده عام 1967 وحضر معارك الاستنزاف
وفى السادس من اكتوبر عام 1973 الموافق العاشر من رمضان 1393 هجريا عبر مع الابطال قناة السويس وشاهد الطائرات المصرية اثناء عودتها من اتمام الضربة الجوية الاولى بنجاح وشاهد ( الله اكبر) مكتوبة بخطوط السحب فى السماء فكانت صيحة العبور
وبعد ان عبر البطل ( محمد العباسى ) القناة اسرع تحو دشمة اسرائيلية والقى قنبلة فتم قتل 30 من الاسرائيليين وتم اسر 21 ثم صعد الى اعلى الدشمة ومزق العلم الاسرائيلى ورفع العلم المصرى معلنا تحرير اول نقطة
وواصل كفاحه مع الابطال
وبعد انتهاء المعارك تم تكريم البطل مع زملائه الابطال واهدى الحاج (حسن فهيم) فيلا الى وزارة الحربية المصرية لتهديها الى اول جندى رفع علم مصر على اول نقطة تم تحيرها وهو البطل ( محمد العباسى )
كما كرمته الجامعات والاحزاب والجهات الرسمية والشعبية
وكتبت عنه وسائل الاعلام
وقد كتبت عنه فى كتابى ( ملامح مصرية)
وكتابى ( من سجلات الشرف)
كما اجريت معه حوارا ونشر بمجلة ( صوت الشرقية )
وايضا حوارا الى مجلة ( اتصالات المستقبل)
وبعد خروج البطل الى الحياة المدنية عمل فى الوحدة الصحية
والجدير بالذكر انه تزوج وعمره 16 سنة ورزقه الله من الابناء ب ( جلال ونصر وهيام وامال)
___________
البطل / محمد المصرى
صاحب الرقم القياسى الاول
العالمى فى تدمير الدبابات
_______________
البطل ( محمد ابراهيم عبد المنعم المصرى )الشهير بمحمد المصرى يعد صاحب الرقم القياسى الاول على مستوى العالم فى اصطياد الدبابات حيث دمر 27 دبابة اسرائيلية ب 30 صاروخا اثناء معارك اكتوبر التى جرت عام 1973
والبطل محمد المصرى من مواليدالأول من شهر يونيو عام 1948 بشنبارة منقلا مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية، وهو اكبر اخوانه (صلاح- لوزة- عبد الرحمن - السيد - سمية - المصري - طه - احمد)بعد حصول البطل محمد المصري علي الشهادة الثانوية تم تجنيده بالقوات المسلحة المصرية في شهر سبتمبر عام 1969 وتم توزيعه علي سلاح الصاعقة ثم ألحق بسلاح المظلات واظهر مهارة فائقة في التدريبات ، وكان ضمن النواة الأ لتشكيل كتائب الصواريخ المضادة للدبابات ، وقد اختاره قائده البطل صلاح حواش ليكون موجهاَ للصواريخ وكانت المواجهة الأولي بين البطل محمد المصري وبين الدبابات الأسرائيلية في الساعة السابعة من صباح يوم السابع من اكتوبر عام 1973 وفي اقل من الزمن المطلوب اطلق صاروخه علي دبابة اسرائيلية فتحولت الي كتلة من اللهب ، وهنا قال له قائده البطل صلاح حواش : مسطرة يا مصري :وعندما قامت اسرائيل بالهجوم المضاد تقدمت مجموعة كبيرة من الدبابات الأسرائيلية تجاه منطقة الفردان وكان في المقدمة اللواء 190 مدرع الأسرائيلي بقيادة عساف ياجوري وفي فترة قليلة تم تدمير هذه الدبابات واستطاع البطل محمد المصري تدمير دبابة عساف ياجوري الذي تم اسره وطلب كوب ماء ورؤية البطل الذي دمر دبابته وعندما حضر البطل محمد المصري ظل عساف ياجوري وتفحصه مدة طويلة ،وعندما عرف البطل محمد المصري ان ذلك هو عساف ياجور ي قال : الحمد لله فقد أخذت بثآر قائدي البطل صلاح حواش الذي استشهد في الثامن من اكتوبر عام 1973 بعد ان قاد جنوده لتدمير 63 دبابة اسرائيلية، وكانت آخر كلماته : مصر أمانه بين ايديكم يا مصرى.
وتواصلت المعارك واستطاع البطل محمد المصري تدمير 6 دبابة اسرائيلية ، اما الدبابة رقم 27 دبابةفهي بـعشرة جنيهات ، فبعد وقف اطلاق النار تقدمت 3 دبابات اسرائيلية نحو منطقة الجفرة واختفت وكانت تطلق طلقاتها في اي مكان وفي اي اتجاه وتم تجميع 3 من امهر موجهي الصواريخ وكان البطل محمد المصري احدهم ، وتقدم الضار ب الأول وتمكن من تدمير الدبابة الأولي ، وتقدم الضرب الثاني وتمكن من اصابة الدبابة الثانية اما الدبابة الثالثة فكانت من نصيب البطل محمد المصري ولم يظهر من هذه الدبابة الا فوهة الماسورة فظل البطل محمد المصري مربطا لها لمدة 36 ساعة دونما نوم او طعام وشراب واعطي لمن بداخلها الأمان وبمجرد ظهور ثلث الماسورة اطلق البطل محمد المصري صاروخه في فوهة الماسورة فتحولت الدبابة الي كتلة من النيران وهنا صاح الجنود : اللــــه اكبر وللـــه الحمد
وبعد فترة قليلة حضر الي الموقع البطل عبد المنعم واصل واحتضن البطل محمد المصري واعطاه 10 جنيهات تقديرا له ثم قال له : والله يابطل مافي جيبي غيرها.
وبعدا نتهاء المعارك قام الرئيس محمد انور السادات بتكربم الأبطال المصريين ومنح البطل محمد المصري وسام نجمة سيناء ، كما حضر البطل حفل افتتاح عودة قناة السويس امام الملاحة العالمية في الخامس من يونيو عام 1975، كما كرمه المشير احمد اسماعيل علي ، واللواء يوسف صبري كما كرمته الجامعات والأحزاب والجهات الشعبية والرسمية المصرية، وتحدثت وسائل الأعلام عن بطولاته.
في العاشر من شهر يونيو عام 1979 تم زفاف البطل محمد المصري علي ابنة خاله السيدة عفاف عبد الفتاح ورزقهما الله من الابناء (حسام ـ علية ـ هشام)
_________________
البطل/ عبد المعطي عبد الله عيسي
صاحب الرقم القياسي العالمي الثاني
في إصطياد الدبابات
قدمنا من قبل البطل محمد المصرى صاحب الرقم القياسى العالمى الاول فى اصطياد الدبابات برصيد 27 دبابة والجدير بالذكر ان صاحب الرقم القياسى العالمى المسجل كان لاحد الجنود الروس فى الحرب العالمية الثانية برصيد 7 دبابات ولذا اقامت له روسيا تمثالا فى الميدان الاحمر بموسكو
واليوم نقدم البطل عبد المعطى عبد الله عيسى صاحب الرقم القياسى الثانى على مستوى العالم برصيد 26 دبابة
والبطل عبد المعطى عبد الله عيسى من مواليد كوم الضبع مركز الباجور بمحافظة المنوفية بمصر فى التاسع والعشرين من شهر اغسطس عام 1952 وقبل ان يكمل شهره الثاني انتقل مع الأسرة الي العياط بمحافظة الجيزة .
بعد عامين من الدراسة الثانوية تطوع البطل عبد المعطى عبد الله عيسى في القوات المسلحة المصرية و كان ذلك في الأول من شهر اكتوبر عام 1969 وواصل تعليمه حتي حصل علي شهادة الثانويه .
شارك البطل عبد المعطى عبد الله عيسى في معارك الأستنزاف و تمكن مع رفاقه الأبطال من تدمير النقطة 18 الإسرائيلية .
وفي معارك اكتوبر التي اندلعت في 6 اكتوبر عام 1973 كان البطل عبد المعطى عبد الله عيسى في طليعة الجنود الأبطال الذين اقنحموا قناة السويس و تقدم مع الجنود داخل سيناء فشاهد قائده البطل صلاح حواش مجموعة من الدبابات الإسرئيليه فأعطي أوامره للأبطال بالتعامل معهم و تمكن البطل عبد المعطى عبد الله عيسي من تدمير 3 دبابات إسرائيليه ، وفي الثامن من أكتوبر تمكن من تدمير 7 دبابات أخري و توال كفاحه و تمكن من تدمير 10 دبابات أخري ،و في 13 من أكتوبر دمر 2 من الدبابات الإسرائيليه و في 19 من اكتوبر دمر 3 دبابات إسرائيليه أخري و في 23 من اكتوبر هجمت مجموعة من الدبابات الإسرائيليه و إستطاع البطل عبد المعطى عبد الله عيسى تدمير دبابة إسرائيليه ليصل مجموع ما دمره من الدبابات الإسرائيليه 26 دبابه ليحتل المركز الثاني علي المستوي العالمي في إصضياد الدبابات بعد البطل / محمد المصري .
في الجلسه التاريخية لمجلس الشعب المصري تم تكريم الأبطال و حصل البطل عبد المعطى عبد الله عيسى علي وسام نجمة سيناء من الرئيس محمد انور السادات ، كما منحه الرئيس الليبي معمر القذافي وسام الشجاعة الليبي كما تم تكريمه من اللواء /يوسف صبري ابو طالب ، و الفريق / محمد عبد الغني الجمسي ، كما كرمته الأجهزة الشعبية و الرسميه المصرية و أجرت معه وسائل الإعلام مجموعة من اللقاءات .
في 4 من شهر اغسطس عام 1982 تم زفاف البطل عبد المعطى عبد الله عيسى علي السيدة / ابتسام مختار السيد و رزقهم الله من الأبناء بــــــ ( وائل / هند / محمد / جهاد ) .
وفي الأول من أكتوبر عام 1993 خرج البطل عبد المعطى عبد الله عيسى الي الحياة المدنيه .
وبطولات الأبطال المصريين أثناء معارك أكتوبر 1973 أزهلت العالم ، وقد جاء في أقوال عساف ياجوري قائد اللواء 190 مدرع الإسرائيلي ( إن قواتي تعرضت طوال تقدمها من بلوظة حتي الفردان لقصف مؤثر من المدفعيه المصرية أدي لتدمير أكثر من 70% من المشاه الميكانيكية و أتصور ان دقة النيران و تأثيرها الشديد لا يمكن ان يكون كذلك إلا إذا كان هناك ضابط مدفعيه مصري يقف علي برج دباباتي يصحح نيرانها ) .
و ذكرت المراسله العسكريه بجيش الدفاع الإسرائيلي علي الجبهة المصريه وقتئذ ( إن احدث الدبابات اإسرائيليه كانت تتساقط تحت ضربات وحوش مصر كما يتساقط الذباب ).
و قد أطلق علي هؤلاء الأبطال ( أكلة الدبابات ) و ( أكلة الحديد ) .
__________
البطل/ محمد عبد العاطي
صاحب الرقم القياسي العالمي
الثالث في صيد الدبابات
تحدثنا من قبل عن البطل محمد المصرى صاحب الرقم العالمى الاول فى صيد الدبابات برصيد 27 دبابة وايضا تحدثنا عن
البطل عبد المعطى عبد الله عيسى صاحب الرقم العالمى الثانى فى صيد الدبابات برصيد 26 دبابة واليوم نتحدث عن البطل محمد عبد العاطى صاحب الرقم العالمى الثالث فى صيد الدبابات
والبطل محمد عبد العاطى من مواليد الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 1950 بشيبة قش مركز منبا القمح بمحافظة الشرقية بمصر وبعد حصوله على دبلوم الزراعة تم تجنيده بالقوات المسلحة المصرية فى عام 1969 وتم توزيعه على الصواريخ المضادة للدبابات وكان فى طليعة البطال الذين عبروا قناة السويس يوم السادس من اكتوبر عام 1973 وفى الثامن من اكتوبر تعامل مع الدبابات الاسرائيلية ودمر 9 دبابات وفى التاسع من اكتوبر دمر 3 دبابات اخرى وفى الثانى عشر دمر 3 دبابات اخرى وتواصل كفاحه ووصل مجموع ما دمره من الدبابات الاسرائيلية 23 دبابة كما دمر 3 عربات مجتزرة
وبعد انتهاء المعارك كانت الجلسة التاريخية لمجلس الشعب المصرى فى شهر فبراير عام 1974 وتم منح البطل محمد عبد العاطى وسام نجمة الشرف العسكرية كما منحه الرئيس الليبى معمر القذافى وسام الشجاعة الليبى كما قام بقص شريط افتتاح معرض الغنائم بارض المعارض بالجزيرة وكرمته المحافظات المصرية والجامعات والاندية والاحزاب
فى الاول من شهر سبتمبر عام 1974 خرج البطل محمد عبد العاطى الى الحياة المدنية وعمل بكفر الشيخ ثم انتقل الى منيا القمح واستقر بها
تزوج البطل محمد عبد العاطى من ابنة عمه السيدة محاسن ورزقهما الله من الابناء ب وسام وعصام واحمد وبسمة
فى عام 1980 حصل البطل محمد عبد العاطى على بكالوريوس الزراعة
وبعد معاناة مع الام الكبد ودوالى المرى فاضتت روحه الى بارئها فى التاسع من شهر ديسمبر عام 2001 وتوارى جثمانه بين ثرى بلدته وقد حضر جنازته اكثر من 10000 مواطن فرحمة الله عليه
وقد رثاه الشاعر احمد جعفر بقوله :
عبد العاطي حايفضل عايش
مين قال الابطال بتموت
كل ما حا تقوم معركة يصحا
ولا دبابة منه تفوت
ابن بلدنا البطل الشامخ
طبعا كان ولا اسد الغابة
اصطاد كام تعبان كان زاحف
وتلاته وعشرين
ابن الشرقية ابن عرابى
كان ادهم شرقاوى بجد
وبجد فى اكتوبر اثبت
ان الجندى المصرى اسد
زى جدوده مينا واحمس
كان رمسيس الثانى اكيد
اللى فى اكتوبر بشجاعته
كان معجزة جاب اعظم عيد
كلنا معتزين ببطولتك
وحا تفضل سيرتك مرويه
وحا تبقى اجمل حدوته
تشبه حواديت الهلاليه
نام مرتاح يا عبد العاطى
نام مرتاح بجوار الله
نام والسادس من اكتوبر
دايما حاجيبك وياه
_______________
كتاب : من سجلات الشرف
للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم
[/frame]



من مواضيع ابراهيم خليل ابراهيم :

0 عفاف
0 من سجلات الشرف
0 بلادى .. بلادى
0 تكريم من الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب
0 حوار مع الكاتب الصحفي اسماعيل النقيب

  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007, 12:57 AM   #6

عضو مشارك

 
الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً
 

افتراضي


[frame="6 80"]البطل / عادل القرش :
الاخوة والاخوات .. مازلنا مع صفحات ( من سجلات الشرف ) واليوم نقدم اليكم البطل ( عادل القرش ) :
البطل الرائد ( عادل القرش ) من مواليد عام 1948 تعلم فى المدارس المصرية وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1969 وشارك فى معارك الاستنزاف .
فى معارك اكتوبر عام 1973 تولى قيادة سرية دبابات بالفرقة الثانية بالجيش الثانى فى اتجاه الفردان .
فى الثامن من شهر اكتوبر عام 1973 _ الثانى عشر من شهر رمضان 1393 هجريا شارك البطل ( عادل القرش ) فى صد الهجوم المضاد الذى قامت به القوات الاسرائيلية ممثلا فى اللواء 190 مدرع الاسرائيلى بقيادة ( عساف ياجورى ) واستطاع البطل ( عادل القرش ) ان يدمر 13 دبابة اسرائيلية .
شارك البطل فى اسر ( عساف ياجورى ) وفى الساعة السابعة من مساء ذلك اليوم رصدت القوات الاسرائيلية دبابة البطل الرائد ( عادل القرش ) فقامت طائرة اسرائيلية بضرب دبابة البطل فاستشهد فى الحال .
_______________
البطل / محمد صالح .. واصل مهمته تحت القصف :
محمد ابراهيم صالح ابن السدس مركز الابراهيمية بمحافظة الشرقية وابن مصر فقد عشق مصر منذ نعومة اظافره وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1970
ويقول البطل محمد ابراهيم صالح : انا من خريجى الدفعة 58 و التى تخرجت فى الكلية الحربية عام 1970 واثناء استعدادنا بالتدريبات لحفلة التخرج توفى الرئيس جمال عبد الناصر يوم الاثنين 28 سبتمبر عام 1970 فالغيت حفلة التخرج وتم تجمعينا مع كل زملاء الكليات العسكرية بمقر الكلية الحربية وتدربنا لنكون فى طليعة المشاركين فى الجنازة العسكرية للزعيم جمال عبد الناصر
ثم يقول : و في فجر يوم الجنازة انتقلنا الي مقر قيادة الثورة لحضور مراسم الجنازة .
و يواصل البطل حديثه بقوله : عند اندلاع معارك اكتوبر 1973 كان عمري 23 سنه و كنت برتبة ملازم اول بسلاح المشاه الميكانيكي باحدي الفرق المدرعة بالقطاع الاوسط علي جبهة القتال و هذا القطاع شهد اكبر معارك الدبابات في التاريخ ، و كلفت بمهمة استطلاعيه فانتقلت مع قائد الكتيبه الي موقع سريه مصريه لاعطاء بعض المهام علي مسرح العمليات لقائد السريه البطل ملازم اول صلاح عبد المنعم و الملازم عبد الله رشدي و اثناء تنفيذي للمهمة قام العدو بهجوم مضاد بوابل من القصف الكثيف فانبطحت ارضا وواصلت اداء مهمتي و بعد انتهاء القصف الاسرائيلي لم اتراجع لان مهمتي مرتبطة بتوقيت زمني محدد و يجب تنفيذها خلال المده المحدده ، ثم حدثت بعض الانفجارات فاصيب الملازم اول صلاح عبد المنعم باصابه في راسه واحتضنته و قمت باسعافه ثم نقلته الي سيارة النقطه الطبيه لان الدم قد غطى كل ملابسه و ملابسي العسكريه وعلي الفور قمت بتغيير ملابسي حتي لا تؤثر بالسلب علي الابطال الذين علي جبهة القتال .
و في الحادي و العشرين من شهر اكتوبر 1973 - 25 رمضان 1393 كنت مع رفاق القتال باحد جوانب الثغرة من اجل التامين وعدم السماح للعدو بالاختراق فاذا ببعض الانفجارات فاصبت ببعض الشظايا البسيطه و بعد اسعافي رفضت التقهقر للخلف .. لان مصر اغلي من الحياه و الدم وكل شئ .
_______________
البطل / هاشم .. رمز لملحمة السويس :
من ابناء مدينة السويس الباسلة البطل ( هاشم ) الذى قاتل داخل سيناء وسطر مع ابناء مدينته اسطورة العمل الفدائى الانتحارى الذى قاموا به دفاعا عن مصر ومصرية وشموخ مدينة السويس وخلال معارك اكتوبر عام 1973 استشهد البطل ( هاشم )
_________
البطل شومان وطائرة الاقصر :
من الابطال الذين سجلتهم سجلات الشرف .. البطل شومان ، وهو من ابناء مدينة القصاصين ، و قد برز البطل شومان بقتاله الماهر في معارك الاستنزاف التي غطت الفترة التي ناضلت فيها مصر بعد نكسة عام 1967 و التي مهدت الطريق لمعارك اكتوبر 1973 .
كما برز ايضا في معارك اكتوبر 1973 ثم استشهد ، و تكريما لذكراه اطلق زملاؤه اسمه علي عمليه انقاذ الطائرة المخطوفه في مدينه الاقصر في شهر اغسطس عام 1976
___________
البطل / عاطف عبد الباقى والصمود العظيم :
هذا نموذج اخر من النماذج المشرفة فى مجال التضحية والفداء .. البطل النفيب ( عاطف عبد الباقى ) فخلال معارك اكتوبر عام 1973 قاد مجموعة دبابات وصواريخ مضادة للدبابات .. حيث قام العدو بخرق وقف اطلاق النار فى الثانى والعشرين من شهر اكتوبر عام 1973 وبدأ يتسرب فى محاولة للاستيلاء على طريق السويس فقام البطل مع مجموعته بالتصدى للقوات الاسرائيلية وتعامل معها وكبدها الخسائر الجسيمة والمؤثرة .
____________
البطل / سيد زكريا خليل:
هذا البطل من الابطال الذين سطروا بطولاتهم بحروف من نور وبطولاته لم يكشف عنها الا بعد مرور سنوات طويلة .. انه البطل ( سيد زكريا خليل ) فعندما اندلعت معارك السادس من اكتوبر عام 1973 كان البطل برتبة (عريف مجند) و اثناء المعارك صدرت الاوامر الي مجموعته بصعود جبل الجلاله لاكتشاف القوات الاسرائيليه و فجأة استشهد احد الابطال ثم اصدر النقيب ( صفي الدين غازي ) تعليماته للابطال بالاختفاء خلف احدي التبات و الدفاع الدائري و فجأة ظهر اثنان من بدو سيناء و اخبرا الابطال بوجود نقطة اسرائيليه بالقرب منهم ثم انصرفا و بعد قليل ظهرت 50 دبابه اسرائيليه تحميهم طائرتان هليوكوبتر و لم تكتشف تلك الدبابات هؤلاء الابطال ، و عندما حل الظلام ظهر البدويان مرة اخري و اخبرا الابطال بأن الاسرائيلين قد اغلقوا كل الطرق .. و مع هذا تمكن الابطال من التسلل الي منطقة المهمة و اختفوا خلف احدي التلال و تسلل الابطال : سيد زكريا خليل و احمد الدفتار و عبد العاطي و محمد بيكار الي بئر الماء القريب منهم للحصول علي الماء نظراً لنفاذ مياه الشرب التي كانت معهم ففوجئوا بوجود 7 دبابات اسرائيليه فأبلغوا قائدهم بتلك الدبابات الذي اصدر الاوامر بالتعامل معها قبل بزوغ ضوء الشمس ، و عندما وصل الابطال الي البئر فوجئوا بأن الدبابات قد غادرت المكان بعد ان قامت بردم بئر الماء ، و في طريق عودة الابطال لنقطة التمركز وجدوا 3 دبابات اسرائيليه فتعاملوا معهم و تمكنوا من قتل 12 اسرائيلياً ، ثم ظهرت 4 طائرات هليوكوبتر تقوم بالبحث عن الابطال ثم قامت بابرار مجموعة من الجنود الاسرائيلين لاجل تطويق المنطقه و هنا اطلق البطل ( حسن السداوي ) قذيفه فتم تدمير طائرة من تلك الطائرات و استمر القتال و استشهد كل زملاء البطل ( سيد زكريا خليل ) فحصل علي اسلحتهم و ظل يقاتل بمفرده و كان يقوم بالضرب علي القوات الاسرائيليه و ينتقل من مكان الي آخر فأعتقدت القوات الاسرائيليه في وجود قوة مصريه كبيرة نظراً لتعدد الضرب من اماكن مختلفة و لذا طلبت الدعم بقوة اسرائيليه اخري ، و ظل ( سيد زكريا خليل ) يقاتل حتي نفذت ذخيرته و تم تطويق المنطقه ثم استشهد بعد ان تمكن من قتل 22 جنديا اسرائيلياً ، و عندما وصل الضابط الاسرائيلي الي جثمان البطل ( سيد زكريا خليل ) اندهش وقال : اي روح بطوليه هذه ؟ ثم اخذ متعلقات البطل و احتفظ بها ، و في عام 1996 ذهب هذا الضابط الاسرائيلي الي السفير المصري و قدم اليه متعلقات البطل ( سيد زكريا خليل ) و قص اليه صمود و بطولات البطل و اقر انه مقاتل من طراز فريد . و عندما علم الرئيس ( محمد حسني مبارك ) ببطولات البطل ( سيد زكريا خليل ) منح اسمه نوط الشجاعه من الطبقة الاولي ، و اطلق اسمه علي احد شوارع حي مصر الجديدة .
وقد تحدثت وكالات الانباء عن بطولات البطل ( سيد زكريا خليل ) ووصفته بانه ( اسد سيناء ) و قال التاريخ و سجلت سجلات الشرف :
سيد ومجموعته
بيكيلوا الضربات
كترت خسارة العدو
افراد ومعدات
وبسرعة زود عداده
ومزيد من القوات
وطيرانه اشتغل
وسرية للاسقاط
يضرب حصار عـــ الرجال
ويكونوا من الاموات
فـــــكر بطلنا وقال
لازما افك الطوق
اختار مكان عـــ التبـــه
وطلع ليهم من فوق
ومدفعه في ايديه
ومقابل الموت بشوق
رصد جنود العدو
سرية بالكامل
جنود مظـــــلات
من جيشهم العامل
هلل وكبر وقال
انا مصري ومقاتل
انا اللي حا أحصدكم
ورصاصي دا منــاجل
حصد رؤوس الفصيلة
وحتي قائدهم
غير بس واحد فلت
خد نفسه من بينهم
والتف خلف البطل
عاجله برصاص دمدم
وراح بطلنا شهيد
وبسمته علي الفم
شكل الشهيد شده
قرب وقال : اشاهده
سلاحه في شماله
قابض عليه بيده
وكف ايده اليمين
طابق علي بعضه
قابض علي حاجه
ايه ياتري عنده ؟
قام العدو يفكها
ويشوف ايه عنده ؟
لقاها حفنة تراب
غالية من ارضه
بعد مافات علي الحكاية
عشرين سنة واتنين
كان فيه لقاء دبلوماسي
والمكان برلين
قال اللي قتل البطل
وسط اللي كانوا حاضرين
قال : اللي مات كان اسد
وتبته كانت عريم
ابدا ماهو من الانس
دا كان بطل اساطير
دا وسام شرف للبطولة
ويشهد السامعين
ودي شهادة عدو
عن اسد محرومين
ودي حكاية ياسادة
وياما فيه حكايات
واحلف لكم مية يمين
ياسادة ياحضرات
ان ابنكم ابن مصر
عايش وانه مامات
طلب الشهادة ونالها
واللي نالها مامات
__
( من كتاب من سجلات الشرف للكاتب ابراهيم خليل ابراهيم)
[/frame]



من مواضيع ابراهيم خليل ابراهيم :

0 اسماء خاتم الانبياء
0 فى ذكرى الاسراء والمعراج
0 من سجلات الشرف
0 حوار مع البطل محمد عبد العاطي صاحب الرقم القياسي العالمي الثالث في تدمير الدبابات
0 حوار مع الكاتب الصحفي اسماعيل النقيب

  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007, 12:58 AM   #7

عضو مشارك

 
الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً
 

افتراضي


[frame="8 80"]ومازلنا مع سجلات الشرف وابطال مصر الذين سطروا بطولاتهم بايات الكرامة والشجاعة .. فالتاريخ مازال يذكر بطولة الجندى المصرى الذى كان برتية ملازم ثان اثناء معارك اكتوبر 1973 فقد هجمت عليه الدبابات الاسرائيلية فقفز الجندى البطل فوق احدى الدبابات والقى قنبلة يدوية على برج الدبابة فانفجرت الدبابات الاسرائيلية واستشهد الجندى البطل .
وهذه البطولة تكررت كثيرا خلال المعارك مما دفع يشعيا بن بوارت احد قادة الالوية العسكرية الى قوله ( ان المصريين كانوا يركضون نحو دباباتنا دون وجل وكانوا يتسلقونها ويقتلون اطقمها بالقنابل اليدوية والصواريخ )
وفى هذا الصدد نذكر البطل ( احمد الحمامصى ) ابن مصر واحد حملة المؤهلات العليا من المجندين المصريين فقد استطاع خلال المعارك ان يدمر 11 دبابة اسرائيلية .
________
ومن شباب مصر حملة المؤهلات العليا .. البطل النقيب ( على رضا ) احد الضباط الاحتياط والذى استطاع خلال معارك اكتوبر 1973 تدمير 10 دبابات اسرائيلية .
وقد ذهل العدو من بسالة ابطال مصر فقد اجرت شيكة ال بى بى سى بالتليفزيون البريطانى مناظرة حول حرب اكتوبر وسال مقدم البرنامج ضيفه اريل شارون احد كبار قادة اسرائيل خلال معارك اكتوبر 1973 :
نريد ان نعرف من الجنرال شارون المفاجأة التى حققها المصريون فى تلك الحرب ؟
فتنهد شارون طويلا ثم قال : ان مفاجأة حرب يوم الغفران _ اكتوبر 1973 _ كانت فى كل شىء جديدة علينا .. ولكن من وجهة نظرى ان المفاجاة هو الجندى المصرى الجديد فلا انسى ثانى ايام الحرب حينما قام ثلاثة من الجنود المصريين بتدمير ثلاث دبابات من سرية مكونة من 10 دبابات كنت اقودها بنفسى فى اتجاه الدفرسوار ومعجب بمجابهة الجنود الثلاثة لصدورهم لعشر مدرعات مضحين بارواحهم فى سبيل تنفيذ مهمتهم .
____________
البطل / احمد حسن .. صائد الطائرات
مازلنا مع صفحات ( من سجلات الشرف ) واليوم نقدم اليكم البطل ( احمد حسن ) :
هو من ابطال الدفاع الجوى المصرى .. وابن بيشة قايد مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية .
التحق بكلية الطب بعد حصوله على الثانوية العامة ودرس بها لمدة سنتين لكنه تركها والتحق بالكلية الحربية التى يحبها وتخرج فيها عام 1962 وفى نفس العام التحق بمدرسة المدفعية الجوية وجاء ترتيبه الرابع بتقدير ( جيد جدا ) ثم سافر الى الاتحاد السوفيتى للتدريب على الصواريخ سام 5 وبعد عامين عاد الى مصر وتولى قيادة احدى كتائب الدفاع الجوى .
خلال معراك اكتوبر 1973 استطاع البطل ( احمد حسن ) ان يسقط 13 طائرة اسرائيلية منها 4 فانتوم فى جولة واحدة وهذا مادفع الجنرال الاسرائيليى مورد خاى الى رفض وضع قواته فى مواجهة صواريخ الدفاع الجوى المصرى على جبهة القناة مالم توفر له القيادة الاسلحة المناسبة لتحييد الصواريخ المصرية ... وهذه اول مرة فى تاريخ اسرائيل يقول قائد اسرائيلى انه لايستطيع القيام بعمليات جوية بسبب الدفاع الجوى المصرى .
وعن بطولات البطل ( احمد حسن ) تحدثت وسائل الاعلام .. وفى الثامن عشر من شهر اكتوبر عام 1973 استشهد البطل ( احمد حسن ) بعد ان رفض بكل شجاعة ترك معسكرات الصواريخ التى حاصرتها القوات الاسرائيلية .. وقد نجح فى اخراج جميع الصواريخ والمعدات وحرمان القوات الاسرائيلية منها .
وقد تم تكريم البطل حيث اطلق اسمه على دفعة الدفاع الجوى التى تخرجت فى شهر سبتمبر عام 1999 ومنح ايضا وسام نجمة الشرف العسكرية .
وتقول ( نهلة ) ابنة البطل الشهيد ( احمد حسن ) : مازلت اتذكر اخر كلمات والدى التى ارسلها لى ولشقيقى ( خالد ) .. حيث قال : اسف اننى احبت مصر اكثر منكم .. ولا انسى ايضا تلك اللحظات التى صافحنى فيها الرئيس محمد حسنى مبارك فى احتفال تخريج الدفعة التى حملت اسم والدى واطمئنان سيادته على احوالنا .
___________________
البطل / انور على ابراهيم
من سجلات الشرف نقدم اليكم ايضا احد ابناء الاسكندرية بجمهورية مصر العربية .. انه البطل ( انور على ابراهيم ) احد ابطال الدفاع الجوى المصرى فخلال معارك اكتوبر 1973 تمكن من اسقاط 9 طائرات بواسطة صواريخ الاستريلا المحمولة على الكتف .
ومن المواقف التى مازلت بذاكرة البطل ( انور على ابراهيم ) قيام 3 طائرات اسرائيلية بالاغارة على بعض المواقع المصرية غرب القناة وانطلاق الصواريخ المصرية المضادة للطائرات نحوها و اسقاط طائرتين واصاب الذعر قائد الطائرة الثالثة فانخفض بطائرته الى حد كبير محاولا الهروب فاصطدم بالساتر الترابى وانفجرت طائرته .
وقد تم تكريم البطل ( انور على ابراهيم ) على هذا الانجاز الرائع والاداء المبهر
واكاد اسمع البطل وهو يردد مع الشاعر المبدع (سعيد ابراهيم السيد سالم ) :
كل حرف فـ اسم مصر العربية
معني سامي من معاني الانسانية
الميم .. منصورة مصر دايما
الصاد صبورة مصر دايما
الراء .. رايتها عالية دايما
تعيشي يا مصر ياغالية
حرة وعزيزة وابية
_____________________
البطل / محمد رمضان
من الابطال الذين ابلوا بلاءا حسنا فى ساحة القتال وقاموا باعمال بطولية خلال معارك اكتوبر 1973 _ رمضان 1393 هجريا .. البطل الرقيب المجند ( محمد رمضان عبده ) .
فخلال المعارك اسقط 7 طائرات اسرائيلية بواسطة صواريخ الاستريلا التى كان يحملها على كتفه .
وقد منحه الرئيس ( محمد انور السادات ) وسام نجمة سيناء .. كما منحه الرئيس الليبى ( معمر القذافى ) وسام الشجاعة الليبى وذلك خلال الجلسة التاريخية لمجلس الشعب فى شهر فبراير عام 1974
_______________
البطل / اسماعيل امام
من سجلات الشرف تقدم اليكم ايضا البطل ( اسماعبل امام ) الذى شارك فى معارك الاستنزاف .. وفى عام 1969 حوصر بثلاث طائرات اسرائيلية وتمكن من اسقاط واحدة ونجا من الكمين .
ومنذ يوم السادس من اكتوبر عام 1973 وحتى السابع عشر قاتل البطل ( اسماعيل امام ) فى الجو بلا راحة واسقط 6 طائرات اسرائيلية من طراز الفانتوم وطائرة ميراج ثم استشهد فى الميدان .
والي البطل ( اسماعيل امام ) والى كل الابطال اقول كما قال الشاعر المبدع ( مصطفي اسماعيل حسن ):
الله اكبر .. الف مرة اترددت
وفي كل مرة الف دانة اتسددت
نزلت علي بارليف صواعق م السما
و في ثانية كل حصون امانه اتبددت
( الله اكبر ) في الميدان قالها الولد
- فرحان - وكل آماله تاني اتجددت
رغم القنابل و النيران عبر الولد
عبر الامان - الارض ياما اتهددت
عبر الولد و كتب بايده ملحمة
في كل صفحة م التاريخ اتمجدت
صان الولد رمز الكرامة و الشرف
في حرب علي طول الزمان اتخلدت
رفعت بلدنا راسها عالية في السما
و الله اكبر الف مرة اترددت
وهكذا النصر يكتب بدماء الشهداء وتضحيات الابطال .
_______________
من كتاب : من سجلات الشرف
للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم
[/frame]



من مواضيع ابراهيم خليل ابراهيم :

0 عفاف
0 ليتنى
0 بلادى .. بلادى
0 فى ذكرى الاسراء والمعراج
0 من سجلات الشرف

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لي الشرف لو جيت تحضر وفاتي سلسبيللت موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة 11 10-24-2010 02:03 AM
النهاره يوم الشرف لمصر ابو اياد مناسبات الاعضاء 16 05-02-2010 10:52 PM
ألقاب الشرف لرؤول .KAKA. المنتدى الرياضي العام 3 07-31-2008 07:55 AM
امنحونى الشرف " شهد " الترحيب بالاعضاء الجدد 9 08-14-2007 01:49 PM

انت الان في منتدى القصص الواقعيه تتصفح

من سجلات الشرف

في منتدى سندباد


الساعة الآن 10:34 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2014, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.