. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات الترفيهيه > منتدى السياحة و السفر
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى السياحة و السفر سياحة ,سفر,رحلات,رحلات بحرية,سفارى,جزر,مناظر طبيعية,استجمام,اجازات,رحلات شرق اسيا,السياحة العربية,السياحة الاوروبيه,فنادق,فنادق حول العالم

صفحـة حضارة وتاريخ و تراث اليمن

منتدى السياحة و السفر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-26-2008, 11:20 AM   #372

ابــن صنعــاء

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي


قانون السياحة البديل.. الترويج بطريقه مختلفة
أكد الوكيل المساعد بوزارة السياحة محمد مطهر أن الوزارة انتهت من اصدار اللوائح التشريعية المنظمة للنشاطات السياحية وتعمل حالياً على اعداد قانون السياحة البديل المقر من المجلس الأعلى للسياحة تمهيداً لاستكمال الإجراءات الدستورية.
وقال : القانون الجديد للسياحة يعد نقلة نوعية في الانفتاح على أنماط سياحية جديدة كالسياحة البيئية والمغامرات والتشريع المتصل بالسياحة الالكترونية ونظام اقتسام الوقت.
مشيراً إلى الاجراءات التي تقوم بها الوزارة من خلال تطوير البناء الهيكلي المؤسسي للادارة السياحية وعمل قاعدة معلومات سياحية متكاملة، وكذا تنفيذ المسح السياحي والشروع في الانفاق السياحي وتطبيق النظام الآلي في اصدار وتجديد رخص مزاولة المهن لكل الخدمات السياحية.
وأضاف : تعمل الوزارة أيضاً على وضع سياسات ترويجية طويلة المدى تستهدف تسويق وترويج اليمن في الاسواق الدولية خاصة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والاهتمام بالتوعية والاعلام والارشاد السياحي وتنويع أشكال المنتج السياحي اليمني بما يمكنه من المنافسة وزيادة فرص الجذب السياحي وغيرها من الاجراءات الهادفة إلى تنشيط السياحة في اليمن.
منوهاً إلى ان الوزارة تقوم حالياً باستكمال الاستراتيجية الوطنية للسياحة بعد ان تم الانتهاء من مكوناتها واقرارها من قبل المجلس الأعلى للسياحة.


من مواضيع ابــن صنعــاء :

0 ماذا الذى جرى
0 في مقهى الإنترنت !!
0 ثمانى اعجبتنى ......حتى أبكـــتنى ؟
0 أشياء لا يعرفها أحد عن أهـرمات مصر ..
0 ~~~ \ لـِـلْـمُـبْـدِعِـيْـنْـ فَـقَـطْـ / ~~~

  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2008, 11:22 AM   #373

ابــن صنعــاء

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي


ارتفاع معدلات العائدات السياحية
حققت اليمن نسبة كبيرة ومتصاعدة في عدد السياح في السنوات الاخيرة وبأرقام حقيقية تنبئ بأن قطاع السياحة سيحقق نمواً نوعياً في جانب الجذب السياحي على مستوى العالم فبحسب احصائية حديثة وصل عدد السياح الواصلين لليمن للعام الماضي «400.00000» سائح بينما وصل عدد السياح في العام 2006 «350.00000» وتشير بيانات واحصائيات وطنية إلى أن اسهام القطاع السياحي في الناتج القومي المحلي أصبح في تنام مستمر ووصل إلى اكثر من 425 مليون دولار في عام 2007 مقارنة بـ309 ملايين دولار في 2006 و262 مليون دولار في 2005 .
واحداث نمو متدرج للسياحة الوافدة إلى اليمن سيوفر نمواً متزايداً في قدوم السياح مع تنمية قاعدة المنشآت السياحية ومن المتوقع ان يصل عدد السياح إلى مليون ومائة وخمسين الف سائح مع نهاية الخطة الخمسية الرابعة للسياحة في 2015 كما أن رفع معدلات العائدات السياحية السنوية في الناتج القومي بالاجمالي يصل إلى اكثر من مليار وثلاثمائة مليون دولار مع نهاية 2015 .
وأشارت الاحصائية إلى ان وزارة السياحة تسعى لرفع الطاقة الاستيعابية للمنشآت الفندقية والايوائية من 23.180 غرفة إلى 33.520 غرفة بمختلف الدرجات السياحية مع نهاية الخطة الخمسية الثالثة وبزيادة تصل إلى 10320 غرفة مع استهداف نسبة نمو في عدد الليالي السياحية لتصل إلى أكثر من 9 ملايين ليلة سياحية في نهاية عام 2015 ورفع متوسط الاشغال للمنشآت الفندقية والايوائية إلى اكثر من 60 % من الطاقة الايوائية في نفس التوقيت الزمني.


من مواضيع ابــن صنعــاء :

0 أصوات مشايخ الحرمين تحل مكان نغمات المسلسلات التركية في الجوالات خلال شهر رمضــان
0 جبل أحد على شكل اسم الرسول صلى الله عليه وسلم
0 المدوّنـات اليمنيـة تُحجب بالجملـة
0 رسالة غرامية من طالب ثانوي قسم علمي
0 زوجين عاشا 60عاماُ بدون خلاف والسبب ...........

  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2008, 11:50 AM   #374

ابــن صنعــاء

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي


معرض تراثي بحيس .. ورسالة ماجستير عن الجهات الحيسية
أقامت جمعية التاريخ والآثار بمديرية حيس والتي يرأسها الباحث التاريخي ابراهيم حسن لطف والامين العام الباحث التاريخي داود علي أحمد معرضاً في مقر الجمعية يحتوي على بعض آثار المديرية ومعرض للصور الفوتوغرافية التي تبرز المديرية من الناحية التاريخية والمواقع الهامة الأثرية والسياحية ومساجدها وقسم خاص للفنون الشعبية والموروث الشعبي والصناعات الحرفية.
هذا وتستعد جمعية التاريخ والآثار بالمديرية ضمن انشطتها التي تمارسها في خطوة تعتبر الاولى من نوعها بافتتاح مكتبة تاريخية تحتوي على بعض المخطوطات الأثرية والكتب التاريخية الهامة في مختلف المجالات وبعض الابحاث والدراسات التاريخية عن المدن التاريخية بالجمهورية بدعم من المهتمين بالدراسات التاريخية من داخل البلد وخارجها.

***************************************

منحت كلية الآداب بجامعة عدن الأسبوع الفائت درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف للباحث التاريخي ابراهيم حسن لطف منصوب على رسالته الموسومة بـ«الجهات الحيسية في العهد الرسولي» والتي تم مناقشتها من قبل لجنة من إختصاصي التاريخ المشرفين على هذه الرسالة التي تضمنت الجوانب التاريخية لمديرية حيس وعلاقتها بالعمل الرسولي وما لعبته من دور في ذلك العهد وأبرز الآثار الباقية من ذلك الزمن واشرافها على تهامة وتعز من مختلف الجوانب التاريخية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية حيث نالت اعجاب المناقشين لها وتم تكريم الباحث ابراهيم حسن لطف من قبل رئاسة الجامعة على تفوقه وحسن اختياره، علماً ان الباحث قام مؤخراً بجمع جميع المتخصصين في دراسة الابحاث التاريخية وخريجي التاريخ بالمنطقة التي يعيش بها بمديرية حيس وكون معهم جمعية للتاريخ الهدف منها الاسهام في الحفاظ على ما تبقى من آثار والتواصل مع المنظمات والهيئات الدولية المهتمة بالجوانب التاريخية والآثار لاعادة اعمار وترميم ما تبقى وأنشأ مكتبة تاريخية تحتوي على مجموعات نادرة في كتب التاريخ والابحاث التاريخية.

***************************************

مدير عام المشغولات اليدوية بوزارة الثقافة:
نسعى لتحقيق مشروع السجل الوطني للتراث الحرفي
لقاء : مديحة العنسي
دعم الحرف والحرفيين خطوة إيجابية لتشجيع الشباب للعمل في المجال الحرفي للحد من البطالة وبالمقابل للمحافظة على المشغولات اليدوية والحرفية التي تميزت بها اليمن.. «يمن سياحي» التقى عبدالرزاق راشد قطران - مدير عام المشغولات اليدوية بوزارة الثقافة وخرج لكم بالتالي:
> ماهي الخطط والبرامج المتبعة للترويج والتسويق للمنتجات الحرفية؟
- تم إعداد مجموعة من الخطط والبرامج نهدف من خلالها إلى تطوير وتحسين العمل في المجال الحرفي نظراً لأهمية الحفاظ على الموروث الشعبي بغرض إحيائه وتجسيداً لتوجيهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية (حفظه الله) لدعم الحرف والحرفيين وتشجيع الشباب للعمل في المجال الحرفي ومكافحة البطالة تنفيذاً للبرنامج الانتخابي للأخ رئيس الجمهورية، ونحن بصدد القيام بعدد من الخطوات اللازمة لتنفيذ ذلك.
كذلك الإعداد لعمل المسح الميداني للحرف والمشغولات لجميع محافظات الجمهورية وصولاً لتحقيق مشروع السجل الوطني للتراث الحرفي.
أىضاً إقامة معارض للحرف والمشغولات اليدوية والاشتراك في المعارض الدولية وتنظيم الندوات الثقافية والفنية المتخصصة للتعريف بأهمية الحفاظ على الحرف اليدوية والصناعات التقليدية.
وتشجيع إقامة الجمعيات الحرفية الخاصة بهدف انعاش هذه الحرف وعمل خطة تسويقية لهذه المنتجات.
> هل يوجد برامج للتنمية لدي الإدارة العامة؟
- تم رفع تقرير للدكتور محمد أبوبكر المفلحي - وزير الثقافة بخصوص مقترح بهذه البرامج الموجهة لنتمكن على ضوء ذلك من التنسيق مع الجهات المعنية ببرامج التنمية الاجتماعية والمساهمة في دعم أنشطة الوزارة في هذا المجال.
> هل قمتم بحملات توعية للتعريف بأهمية الحفاظ على الموروث الشعبي واحيائه وجذب النشء للانخراط في إنتاج الحرف؟
- كما تعلمون أننا قد بدأنا العمل منذ فترة قريبة وبالتالي نحن الآن في صدد تجميع وإعداد بيانات ومعلومات لنتمكن من القيام بحملات توعية وفق رؤية جديدة لمعالجة موضوع الحرف اليدوية تتركز على المنهجية السليمة والبحث عن الأسباب التي أوقفت سير التطور للصناعات الحرفية ومن ثم القيام بحملة توعية بغرض انخراط النشء في إنتاج الحرف وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
> هل نظمتم أي مؤتمرات أو ندوات أو ورش عمل لأغراض النهوض بأداء النشء؟
- إن شاء الله في القريب العاجل سيتم عمل عدد من الفعاليات وورش العمل والندوات وفقاً لخطة عمل الإدارة.
> ماهو الدعم المعنوي والمادي الذي تقدمه الوزارة ممثلة بالإدارة العامة للحرف والمشغولات؟
- نتوجه بالشكر الجزيل لمعالي الدكتور محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة لدعمه المادي والمعنوي للإدارة العامة وتفعيل العمل فيها ومنحها كافة الصلاحيات.


من مواضيع ابــن صنعــاء :

0 ◄████▓▒░░ ورده بألوانـ الطيـفـ ░░▒▓████►ஐ
0 عفراء بلا عروة
0 احلى خدعة لتخفيف السرعة...
0 أطول لاعب كرة سلة في ايران و آسيا Jaber Rozbahani
0 أغلــى قلـم حبـر في الـعـالــم

  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2008, 12:29 PM   #375

ابــن صنعــاء

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي


دعوة لزيــارة مدونتي المهتمة بالتاريخ و التراث و الحضارة اليمنيــة
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


من مواضيع ابــن صنعــاء :

0 أيهــا القمــر
0 تقييــم ذاتــي !!
0 من أجمل قصائد أمير الشعراء أحمد شوقى
0 :: أكــــــــــبر أرنــــب فـــــــى العـــالم !!!!! ::
0 موقع عن الرسول صلى الله عيه وسلم

  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2008, 03:32 PM   #376

ابــن صنعــاء

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي


يحفل بكل ما يثير الدهشة وحب الفضول والمعرفة..
اليمـن.. قبلـة الباحثيـن عـن المتعة والإثـارة والمغامـرة

تقرير : محمد السياغي
تبرز سياحة المغامرات في اليمن كواحدة من أهم وأحدث الأشكال والأصناف السياحية الجديدة، التي بدأت تشهد اهتماماً متزايداً، وعناية وافرة بإبراز مكوناتها وتنمية مقوماتها و تطوير إمكاناتها، بعد أن أضحت تستقطب الكثير من زوار اليمن من الباحثين عن الإثارة والمتعة والمغامرة..و يظهر (استطلاع رأي) نفذته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) حديثاً، وشمل أكثر من (150) عينة من السياح والزوار الوافدين لليمن من مختلف الأجناس والجنسيات العربية والأوروبية خلال الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من العام الحالي 2008م أن (60) في المائة ممن شملهم الاستطلاع قدموا لليمن بحثاً عن سياحة الإثارة والمغامرة، فيما كانت السياحة العائلية والترفيه والمتعة وراء استقطاب (20) في المائة، و(10) في المائة جاءوا وراء السياحة التاريخية والأثرية والثقافية والحضارية، بينما كانت السياحة الدينية وراء (5) في المائة.
و توزعت العينة حسب الجنسيات على ثلاث فئات: سياح أوروبيون من جنسيات (فرنسية، وألمانية، واسبانية، وبلجيكية، وهولندية، وأخرى) حسب الترتيب يشكلون معظم الباحثين عن سياحة المغامرات، فيما شكل السياح العرب والخليجيون والمغتربون من أصول يمنية قوام نسبة الـ(20) في المائة من الباحثين عن السياحة العائلية والترفيه والمتعة، و(10) في المائة معظمهم من السياح العرب والأجانب معاً، والـ(5) في المائة غالبيتهم من الأصول الآسيوية.
وحسب الأصناف والأنماط السياحية بيَّن الاستطلاع أن سياحة الغوص والمشي في الرمال والصحارى وركوب الخيل والجمال والتخييم في المناطق والسواحل والجزر البعيدة والنائية، وتسلق الجبال والمرتفعات الشاقة، وتصوير الطيور والنباتات والمناظر الطبيعية الخلابة وأنماط الحياة الإنسانية، والطيران الشراعي والمظلي، والصيد بمختلف أنواعه، ودخول المغارات والكهوف من أكثر الأنماط السياحية التي تستهوي عشاق سياحة المغامرات من الأوروبيين.
بينما كانت زيارة الأهل والاستمتاع بلم شمل العائلات الكبيرة، وقضاء العطل السنوية والصيفية، والاستمتاع بالطبيعة وبتلقائية وبساطة البشر وحب زيارة اليمن، والتعرف على أهله وخصائصه والاستمتاع بما يوفره وما يتمتع به من مزايا وخصائص ومقومات سياحية ومناخ وتضاريس من أبرز ما شد الباحثين عن السياحة العائلية والترفيه والمتعة.
أما امتلاك اليمن لرصيد حضاري وتاريخي هائل واعتباره مهد أقدم الحضارات الإنسانية في العالم التي لاتزال شواهد بعضها قائماً حتى الآن وبعضها اندثر، ومنها الأحقاف ـ عاد (الأولى) التي يرى المؤرخون أنها سبقت الفراعنة، بالإضافة إلى حضارات تاريخية أخرى يمتد عمرها إلى ما قبل 5000 سنة قبل الميلاد من أهمها حضارات (سبأ، أوسان، مملكة معين، حضارة حضرموت، الحميريين، وغيرها) واعتبارها موطن العرب العاربة والعرب البائدة، فقد كان وراء استقطاب هواة السياحة الأثرية والتاريخية والثقافية والمعرفية.
كذلك هواة السياحة الدينية فإن احتواء اليمن للعديد من المراكز العلمية والتنويرية وشواهد الأضرحة وقبور الصالحين في عدد كبير من مناطق اليمن وراء استقطاب عشاق السياحة الدينية.
وعلى الرغم من حداثة سياحة المغامرات في اليمن إلا أن المؤشرات تؤكد بأن ثلثي زوار اليمن من السياح الأجانب هم من عشاق سياحة المغامرات، وحسب الإحصاءات فإن عدد زوار اليمن خلال العام الماضي 2007م بلغ 379 ألفاً و390 سائحاً من مختلف الجنسيات.
وكان الاهتمام بسياحة المغامرات في اليمن على المستوى الحكومي والدولي قد برز على نحو ملحوظ عقب اختيار اليمن كأفضل وجهة سياحية للباحثين عن متعة المغامرة وللأسر ذات الدخل المتواضع خلال مشاركة بلادنا في معرض هونج كونج السياحي بجمهورية الصين الشعبية من قبل منظمي المعرض في الفترة من 14 ـ 17 يونيو 2007م الماضي، ما جعل اليمن في مقدمة الدول المستهدفة من قبل السائح الغربي وساهم في رفع معدل نسبة السياح المتوقع قدومهم خلال الأعوام القادمة.
وجاء اختيار اليمن أفضل وجهة سياحية لما يتمتع به منتجه السياحي من خصائص ومميزات تلبي مختلف الطلبات وترضي مختلف الأذواق.. فضلاً عن التنوع الطبيعي والمناخي والتضاريسي المتعدد لليمن، وتضافره مع ثروة ورصيد حضاري وثقافي وإنساني وتاريخي هائل، وأثره البالغ في خلق مزيج متكامل ومتنوع لواحد من أهم المنتجات السياحية الفريدة على مستوى منطقة الجزيرة العربية، وإبرز أنواع سياحية جديدة ومعاصرة بما فيها سياحة المغامرات، وفق أحدث تصنيف لأنواع المنتجات السياحية المتعارف عليها دولياً.
وحظي هذا الاختيار باهتمام الكثير من المهتمين والخبراء والمنظمات الدولية المعنية بالسياحة والسفر، ووسائل الإعلام الغربية المهتمة وأبرزها صحيفة “نيويورك تايمز” الصادرة في العاصمة الأمريكية الاقتصادية (نيويورك)، التي أشارت إلى أهمية موقع اليمن السياحي على الخارطة الدولية السياحية وما يتمتع به من خصائص ومميزات سياحية فريدة على مستوى منطقة الجزيرة العربية، وأشادت فيه باختيار اليمن كأفضل وجهة للباحثين عن الإثارة والمغامرة.
وقالت الصحيفة: اليمن صار أكثر أماناً.. يتدفق الأوروبيون لليمن بحثاً عن المغامرة.. وخلافاً لطبيعة شبه الجزيرة العربية الجافة والحارة بسبب الصحراء القاحلة، تعتبر اليمن ـ حسب الصحيفة ـ جنة خضراء هادئة، تميزها أشجار الاكاشا، والهواء الجبلي الطلق، والشعب المرجانية.. مشيرة إلى أن هذا الاختيار يواكب سلسلة من التغيرات الإيجابية التي طرأت في الآونة الأخيرة في اليمن في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح، واليمن كانت ولاتزال واجهة سياحية ذات طابع فريد، عشقها من زارها ويتعطش لرؤيتها من قرأ واطلع عن تاريخها الحافل وحضاراتها الأصيلة والفريدة وطبيعتها الخلابة.
تجليات
ويتجلى مثل هدا النوع من السياحة في تنويعات سياحية مختلفة، لا تبدأ عند سياحة التسلق الشاقة على السلاسل والقمم الجبلية الشاهقة والمنتشرة في اليمن، تماماً كما لا تنتهي عند سياحة الغوص في أعماق البحار، حيث الشعاب المرجانية الآسرة، وسياحة الطيران الشراعي والمظلي، وركوب الأمواج والعيش في الهواء الطلق على طريقة سكان البادية التقليدية للإنسان البدائي، حيث يتدفق السياح الأوروبيون من عشاق المغامرات لليمن بحثاً عن سياحة مليئة بالأسرار وحافلة بالذكريات التي لا تغادر الذاكرة.
تحليق
وتكمن متعة سياحة المغامرات في اليمن من خلال أنواع سياحية متعددة في مقدمتها السياحة الجبلية، والبرامج والرحلات الجبلية التي يتم تنفيدها من قبل بعض وكالات السياحة والسفر اليمنية لعشاق تسلق السلاسل الجبلية الشاهقة، ومن أهم الأماكن الجبلية وأكثرها متعة لممارسة هذا النوع من السياحة بكل ما تحفل به من مخاطر ومغامرة ومشقة، التسلق في قمة جبل “النبي شعيب” غرب العاصمة صنعاء بارتفاعه البالغ 3600 متر عن سطح البحر، وسلاسل جبال مدينة “المحويت” غرب اليمن المذهلة بمعانقتها للسحب والضباب وكسوتها بالمدرجات والمساحات الزراعية الآسرة لأشجار البن اليمني ذائع الصيت، بالإضافة إلى جبال “حراز” وغيرها من الجبال التي تتميز بالكهوف والمغارات والينابيع والشلالات والمعادن الكبريتية المختلفة.
ورغم حداثة مثل هدا النوع من السياحات، إلا أنها لا تزال تفتقر للعديد من المشاريع الإنمائية، رغم أنها بدأت تجذب أعداداً كبيرة من الأوروبيين من عشاق رياضة التسلق، وتؤسس على المدى المنظور لنوع فريد من أنواع السياحات المعاصرة، بالنظر إلى الطبيعة التضاريسية الجبلية الفريدة لليمن، وعدد الأندية الأوروبية والشركات الاستثمارية العربية والدولية التي تتسابق للحصول على فرص إقامة مشاريع استثمارية عملاقة، تستهدف إنعاش مثل هذه الرياضة وتكثيف برامج مثل هذه الرحلات الجبلية التي تحظى باهتمام وقبول واسع عالمياً.
وعلى قمم هذه الجبال الشاهقة لليمن، يبرز نوع آخر من أنواع متعة سياحة المغامرات، يتمثل في رياضة القفز المظلي والطيران الشراعي، التي برزت في السنوات العشر الأخيرة كنوع من أنواع السياحات الجديدة في اليمن، التي تجذب الآلاف سنوياً من عشاق هذه الرياضة في أوروبا وتبشر بتطور مثل هذا النوع من السياحة خلال السنوات القادمة خاصة مع تنفيذ عدد من الطيارين الشراعيين والمظليين الفرنسيين والألمان واليمنيين لعدد من برامج الطيران والتحليق الجماعية في مناطق مختلفة من اليمن، وتتوقع مصادر أن تشهد السنوات القادمة إنشاء نادٍ للطيران الشراعي هو الأول من نوعه على مستوى الجزيرة العربية، وفق إعلان رئيس وأعضاء فريق النادي الفرنسي للطيران الشراعي.
مغامرة المشي
بالإضافة إلى المرتفعات الجبلية المتعددة التي تمتاز بجمال الطبيعة الخلابة ومدرجاتها الخضراء الدائمة وخصوصاً في فصل الصيف من كل عام وقمم وسفوح ومغارات وكهوف، والتي يمكن استغلالها للمشاهدة والاصطياد ورياضة التسلق وسياحة المشي، توجد في اليمن أكثر من (9) محميات طبيعية خلابة وساحرة ومن أشهر المناطق الجبلية والمحمية في اليمن: (عتمة ووصاب في ذمار)، جبل النبي شعيب وريمة، مرتفعات اللواء الأخضر (إب)، مرتفعات صبر (تعز)، مرتفعات مناخة (حراز)، جبال ردفان والضالع، وحوف.
وتمثل طرق التجارة اليمنية القديمة كطريق البخور واللبان المرتبطة بالحضارة اليمنية القديمة أحد عوامل الجذب للسياحة الصحراوية مما يجعل المغامرة في هذه الطرق مشوقة وممتعة للغاية، ومن أهم هذه المناطق: (طرق برية حالياً) مارب ـ رملة السبعتين ـ شبوة القديمة.. مارب ـ شبوة القديمة ـ سيئون.
سياحة بحرية
كما تظهر من أهم أنماط سياحة المغامرات السياحية البحرية سياحة الشواطئ والغوص كأحد عناصر الجذب السياحي؛ فاليمن تمتلك شريطاً ساحلياً يمتد لأكثر من2500 كيلومتر على البحرالأحمر وباب المندب وخليج عدن والبحر العربي، ما أوجد الكثير من السواحل والشواطئ الرائعة ذات البريق الساحر والمناخ المتعدد.
وهناك عدد كبير من الجزر اليمنية ذات خصائص طبيعية جميلة وجذابة للسياحة البحرية وسياحة الغوص والاستجمام، مثل جزيرة سقطرى وعبد الكوري وزقر، وكمران وغيرها من الجزر ذات الخصائص والمكونات البيئية والطبيعية والحيوانية والنباتية والأحياء البحرية الفريدة والنادرة.
وفي هذه السواحل تقام رحلات السفاري بمركبات الدفع الرباعي والرحلات البحرية على متن القوارب الشراعية التقليدية، وتتضمن برامج ممتعة للسياح على سواحل وشواطئ اليمن الممتدة على البحر الأحمر وبحر العرب.. وتقدم رحلات سفاري ومدتها أسبوعان الكثير من المتعة والصفاء، وهي تنطلق من دبي مروراً بسلطنة عمان موازية للطرق التجارية التاريخية القديمة والشهيرة للبخور واللبان والمر في شرق اليمن.
كما يستمتع عشاق هذا النوع من السياحة بالتزلج على الأمواج، والغوص في أعماق البحار وخاصة في جزيرة كمران وجزيرة سقطرى، حيث يتحدث الكثيرون عن غرق مجموعة كبيرة من السفن في القرن السادس الميلادي ما أدى إلى جعل هذه الأماكن من أفضل بيئات الغوص في العالم لما تتمتع وتزخر به من شعاب مرجانية نادرة وفرت جميعها بيئة خصبة لممارسة مثل هذا النوع من السياحة الممتعة.
وتمثل جزيرة سقطرى آخر مستودعات الطبيعة البكر، أفضل واجهة سياحية في اليمن وتبعد 210 أميال عن شواطئ المحيط الهندي.. وتعيد سقطرى زوارها إلى عصور تاريخية سحيقة، وهي منطقة غامضة وفريدة تكثر فيها الأعاجيب والأسرار التي لا تصدق حتى بالنسبة لأغلب اليمنيين، سكانها يتحدثون لغة خاصة تكاد تكون غير مفهومة للأغلبية، ونمت فيها الحيوانات والنباتات النادرة تماماً كما نمت فيها الحياة بشكل مستقل عن بقية الجزيرة العربية.
رحلات استثنائية
تستمر رحلات المغامرات الاستثنائية في اليمن ابتداءً بصحراء الربع الخالي الأسطورية مروراً بالوديان الخصبة والخضراء في أوديه سهام ورماع وزبيد والتي تحتضن أكبر الحواضر والشواهد الإسلامية في المنطقة وتعرف (بالمدينة البيضاء) نظراً للبيوت الطينية المطلية بمادة الجص والقضاض، وتنتهي الرحلة في مدينة مارب الغنية بالمواقع الأثرية القريبة للعاصمة صنعاء وحاضرة مملكة سبأ ومعين وبراقش وغيرها من الحواضر التاريخية الشهيرة التي ورد ذكرها في الكتب السماوية ولا تزال الكثير من أسرارها طي الكتمان تحت الرمال.
ولمن يريد متعة المغامرة والاستكشاف مترجلاً فعليه زيارة مدينة صنعاء التاريخية وهي تمثل بواجهاتها متحفاً إنسانياً مفتوحاً، وكذا جبال “حراز” الغريبة وهي بالفعل جنة لهواة التسلق بسبب القمم الخضراء والطرق الملتوية والقرى التاريخية المتناثرة في قمم الجبال.
البدايات الأولى
توفر السياحة الصحراوية في اليمن الكثير من المتعة وحياة المغامرة، سواء في برامجها الحافلة بالجديد والإثارة والإدهاش، أو فيما تفرضه طبيعتها وما تحتمه على عشاق مثل هذا النوع من السياحة، وهي تعيدهم إلى حياة الإنسان البدائي الأول وتحتم عليهم العيش على طريقة سكان البادية الرحل، والتعرف على خصائصها وعاداتها ومميزاتها وأنماط حياتها البدائية، بعيداً عن صخب وضجيج وزحمة المدن وأدخنتها المحملة بخطر التلوث.. ومن صحراء حضرموت إلى المهرة شرقاً، ومن صحراء مارب إلى صحراء الجوف على الربع الخالي شمالاً، يجد الزائر نفسه وسط بيئة صحراوية لها خصائصها وطابعها الاستثنائي فيغمره إحساس مختلف.
ويتضح ذلك بصورة أكثر عندما يجد الزائر نفسه وسط هذه البيئة القبلية محاطاً بهالات الترحيب والاحتفاء وكرم الضيافة العربية الأصيلة أحد أهم سمات أبناء العشائر، قبل أن تعود به حياة سكانها إلى عهود سحيقة وبائدة.. ويلاحظ من خلالها الفروق الكبيرة التي تميز سكان الحضر والبادية.
إلى جانب ذلك فإن البناء المعماري يبرز في وجود مجموعة من المدارس العلمية والمساجد ودور العبادة القديمة، وفي مجموعة كبيرة من القصور والقلاع ذات التقنيات والتحصينات الحربية المذهلة، والموجودة في مناطق مختلفة من اليمن والتي دفعت عن اليمن الكثير من الحملات والغزوات في فترات تاريخية متعاقبة، ومنها قلعة القاهرة في تعز وأعجوبة الدنيا الثامنة كما يحلو تسميتها متمثلة في قصر “دار الحجر” بمحافظة صنعاء الذي يسيطر على بنائه الهاجس الأمني.
ويبقى في حرص الزائر على الاندماج الكامل في التفاصيل الدقيقة لبرنامج حياتهم اليومي الذي يكاد يكون مختلفاً عن سائر بلدان العالم، ويبدو معه وكأن عجلة الزمن لم تتوقف عند تلك الحصون والمآثر والمدن التاريخية، بل في أنماط حياة السكان وعاداتهم .


من مواضيع ابــن صنعــاء :

0 أطـول برج من الألعآب
0 فريق شلسي الإنجليزي
0 القران الامريكي
0 فوائد قرصة النملة
0 قميص كان سببا لدخول اكثر من 300 شخص في الاسلام

  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2008, 03:33 PM   #377

ابــن صنعــاء

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي


التوجيه بترميم حصن حب التاريخي
اطلع محافظ إب علي بن علي القيسي أمس على سير العمل في تنفيذ عدد من الطرق بمديرية بعدان بتكلفة تزيد على 4 مليارات ريال .
وتعرف المحافظ على العمل في طريق حصن حب السياحي الذي ينفذ بطول 7 ر2 كم وبتكلفة 96 مليون ريال ضمن مشاريع الخطة الاستثنائية لاحتفالات العيد الوطني الـ17 للجمهورية اليمنية الذي استضافته المحافظة العام المنصرم وأنجز منه 80 بالمائة من أعمال السفلتة.
ووجه المحافظ بتنفيذ مشروع ترميم وإعادة تأهيل الحصن الذي يعود تاريخ بنائه إلى العصـر الحميـري وشهد أحداثاً تاريخية في عهود الممالك والدول اليمنية التي حكمت المنطقة بعد ظهور الإسلام وفي عهد الخلافة العثمانية
كما وجه ببناء حمامات مرفقة بالمسجد الأثري في الحصن على نفس النمط المعماري وتوفير الخدمات التي يحتاجها القادمون إلى الحصن والذين يتوقع ازديادهم هذا العام والأعوام القادمة بعد أن وصلت الطريق الاسفلتية إليه . كما تفقد سير العمل في تنفيذ طريق نجد العقماء - منعمة مع الفروع المحملة على المشروع بطول 28 كيلومتراً وبتكلفة 900 مليون ريال وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع 65 بالمائة .


من مواضيع ابــن صنعــاء :

0 لعبة البيت
0 ماذا ينتظـر الفراعنـة في غانا ؟؟
0 معجزة الإسراء والمعراج
0 خيانة بريد الكتروني
0 صورة من اعلى برج دبي تظهر انحناء الكرة الارضية في اطراف الصورة

  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2008, 03:39 PM   #378

ابــن صنعــاء

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي


في محاضرة بمركز منارات
مطهر الإرياني : تاريخ «سبأ» ودولتها العمود الناظم لتاريخ اليمن القديم
قال المؤرخ اليمني الدكتور مطهر علي الارياني إن آراء الدارسين تتفق على أن تاريخ "سبأ" ودولتها العمود الناظم لتاريخ اليمن القديم.
واضاف في المحاضرة التي القاها أمس بالمركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل "منارات" الموسومة بـ"مدخل الى كتابة تاريخ العصر السبئي الثالث" إنها القطب المحوري الذي يلتقي عنده الدارسون وتعتمد عليه جميع اطراف هذا التاريخ ..وأكد أن البراهين على ذلك كثيرة تتناول مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية ..مشيراً إلى امكانية الاكتفاء بالنظر إلى كلمة "سبأ" وكيف اتخذت مكان الصدارة والديمومة والشمول في الصيغة الرسمية لألقاب حكامها وملوكها في مختلف العصور من لقب أول حاكم أعلى دولة إلى لقب آخر ملوكها في نهاية التاريخ الحضاري لليمن قبل الاسلام . واستعرض الدكتور الارياني في محاضرته القاب ملوك سبأ في العصر السبئي الاول و الثاني والثالث والرابع حيث كان في العصر السبئي الاول "مكرب سبأ" و في العصر الثاني "ملك سبأ" و في العصر الثالث "ملك سبأ وذي ريدان" أما في العصر السبئي الرابع فكان يطلق باسم "ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنه" ثم اضيف اليه وأعرابهم طوداً وتهامة . . وقال إن نقوش المسند هي الوثائق المرجعية الاولى لكتابة تاريخ اليمن القديم كتابة علمية منهجية وهي الاقرب إلى الكمال وتمثل سيلاً من الحقائق الصادقة والمعلومات الصحيحة والميثلوجيا الغنية باساطيرها وملامحها المعبرة من خلال مايسمى بالمصادر الكلاسيكية يونانية ورومانية و كذا من خلال كتب التراث العربي عامة وكتب التراث اليمني خاصة ومؤلفات الحسن بن احمد الهمداني ونشوان بن سعيد بصفة خاصة.. وأوضح بأن ما وصلت الى ايدي الدارسين حتى اليوم من النقوش السبئية وان كان شاملاً لمختلف العصور السبئية ومراحلها الا انه ليس مما نتوقعه ..مشيراً إلى أن جميع المتخصصين وكثيراً من المهتمين يعرفون ان المرحلة الثانية من العصر السبئي الثالث قد حظيت من النقوش الكثيرة بما لم تحظ به هذا العصر أو ذاك من عصور التاريخ بمختلف مراحله .. وكان وزير الثقافة الدكتور محمد ابوبكر المفلحي قد القى كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره للمركز الذي استضاف الأستاذ الكبير مطهر الارياني الذي طرح في محاضرته طرحاً رصيناً وعلمياً .. وقال الدكتور المفلحي إن اليمنيين لايحتاجون لأن يثبتوا أنهم أبناء حضارة لأن كل علماء التايخ والآثار يشهدون بأن اليمن هي مهد الحضارات ..مشيراً إلى أهمية التعلم من الآخرين فجميع خبراء التاريخ والآثار اليمنيين تخرجوا من الجامعات الغربية لذا يجب خلق نوع من الترابط بيننا وبين الآخرين وألّا ننظر دائماً نظرة الشك تجاه الآخرين.
وأكد وزير الثقافة بأن هناك علماء يبذلون جهوداً في تقديم الحقيقة للعالم لذا فنحن بحاجة لأن نتعلم منهم ونعلمهم ايضاً .. حضر المحاضرة رئيس مجلس ادارة المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل احمد اسماعيل ابو حورية و عدد من الباحثين والاكاديميين والمهتمين .


من مواضيع ابــن صنعــاء :

0 أرقـام اللاعبيـن .. ارتبـاط للأبــد
0 تعالو نتوقع الاسماء الحقيقية لاصدقاء المنتدي
0 امرأة لم تقرظ أظافرها منذ عام 1979 !!!!!
0 الصداع في رمضان..
0 ريال يستعيد صدارة الدوري الاسباني في مباراة مجنونة امام مايوركا

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عمر صانع حضارة الحلقة رقم 9 دلع عينيى ملتقى الصوتيات والمرئيات الاسلاميه 0 08-14-2012 11:58 AM
تراث السعودية منصور هاشم منتدى السياحة و السفر 0 07-21-2012 02:15 PM
اختيار اليمن لتكون أفضل واجهة سياحية للعام 2007م (ومجموعــة صور عن اليمن ) ابــن صنعــاء منتدى الصحافة والاعلام 9 01-17-2008 10:56 AM
كل عام وانتـم بخيـر بمناسبـة العام الجديد .. صفحـة التهانئ والتبريكـات ابــن صنعــاء منتدى الاصدقاء والتعارف 12 01-07-2008 10:16 AM

انت الان في منتدى السياحة و السفر تتصفح

صفحـة حضارة وتاريخ و تراث اليمن

في منتدى سندباد


الساعة الآن 06:12 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2017, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.