. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المجتمعات العربية > المجتمع اليمني
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المجتمع اليمني منتدى واخبار واعلانات اليمن

..العصر الذهبي لتجارة البن في عدن

المجتمع اليمني


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-20-2013, 08:36 PM   #1

عضو مميز vip

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :mohamadamin غير متواجد حالياً
 

افتراضي ..العصر الذهبي لتجارة البن في عدن




صورة توضح تصفية البن من قبل بعض النساء في القرن التاسع عشر في عدن




سوف نتحدث عن تاريخ تجارة البُن التي كانت رائجة في مدينة عدن أبان العصر الذهبي لهذه المدينة. من خلال هذا التاريخ سوف نتعرف كيف بدأت هذه التجارة وكيف كان الرواج لها في عدن التي اشتهرت بتجارة البن الأصيل وتصديره إلى دول العالم.

كانت عدن دوماً سوق رائج بنشاطها التجاري, وخاصة التوابل واللبان والبن, وهذا ما جعل منها سوق له شهرة عالمية يأتيها التجار من بلاد العالم أجمع للعمل بالتجارة. دعونا ندخل في صُلب الموضوع والذي اخترناه من حقيبتنا السحرية وأرشيفها العريق.

في العام 1876-1877م, نشر الميجر هنتر (Major Hunter), تقويماً خاصاً في الهند يحتوي على بعض الحقائق الهامة عن تجارة تصدير و استيراد البن في عدن للعام 1875-1876م.

وبحسب الإحصائيات, أن معدل حمولة الجمال المحملة بالبن والتي جُلبت براً من اليمن إلى عدن 500 حمولة شهرياً, وهي نصف الكمية التي تم إرسالها في العام 1879م.

وهذه النسبة كانت في ازدياد على الرغم من إدخال خدمات الشحن البحري من الحديدة إلى عدن. كانت قيمة البن المُصدر الخالي من القشر أعلى بكثير ووزنها يساوي قيمتها, على عكس قيمة ووزن البن المُصدر مع القشر.

عند وصول حمولات البن إلى عدن يتم تنظيفها من القشر و إعادة تعبئتها وتجهيزها للتصدير, حيث كان الجزء اليسير من القهوة يُستخدم للاستهلاك المحلي ولكن الجزء الأكبر تم تصديره إلى الخارج. ومجموع الصادرات من القهوة الخالية من القشر في العام 1875-1876م, تم تصديرها إلى الوجهات التالية بحسب الجدول المبين أدناه:

فرنسا= 27,635 طن
المملكة المتحدة= 15,593طن
النمسا= 7,274.5 طن
الولايات المتحدة= 4,098 طن
دول أخرى= 2,297 طن

وكانت شركة باردي وشركاه ((Bardey & Co., تُجار القهوة البارزين والذين كانوا يعملون من مبنى مكون من ثلاثة طوابق في طريق المتنزه (الأسبلانيد) في كريتر, وكانت تلك هي الشركة التي عمل لديها أرثر رامبو (Arthur Rimbaud), لمدة 20 عاماً منذ العام 1880م, المصدرين الرئيسيين للبن اليمني في ذلك الوقت.

كان البن القادم من المخا في اليمن, والبن القادم من هرر في الحبشة ذو جودة عالية و أغلى سعراً من أي بن أخر و أكتسب سمعة واسعة في جميع أنحاء العالم, على أنه أفضل سلعة يمكن شرائها بالمال.

وكان في مصلحة غرفة تجارة عدن ضمان حماية سمعة هذه السلعة من خلال منع بيع البن الردئ القادم من مناطق أخرى في عدن. و باعتبار ميناء عدن كان ميناء حُر في ذلك الوقت, لذا لم يكن من المُمكن منع الواردات القادمة إليه, ولكن عملت أمانة الميناء على حفظ جميع واردات البن الردئ من المناطق الأخرى في مخازن الميناء حتى يتم إعادة تصديرها مرة أخرى بعد فحصها.

من الناحية النظرية كان ذلك ممكناً ولكنه كان يعتمد بالدرجة الأولى على صدق و نزاهة التُجار المعنيين, بأنهم يصدرون نوعية جيدة من البن عبر الميناء, ولم يكن جميعهم من أعضاء الغرفة التجارية.

كان التفتيش الدوري يتم على بُن المخا الجاهز للتصدير, وأثناء القيام بالتفتيش في أحدى المرات في العام 1906م, وجد المفتشون بأن هناك كمية من البن القادم من مالابار ((Malabar, وجدت بين بُن المخا, وأثناء التحقيق وجد المحققون بأن هذا النوع من البن تم استيراده لعدن على أساس أنه بُن أفريقي قادم من مُساواه (Massaua).

وفي العام 1909م, كانت هناك مشكلة اكبر عندما صرح أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي, بأنه لم يكن يوجد بُن عربي أصلي في الكمية التي تم تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية, وأن كمية البن القادمة من عدن كانت من البن البرازيلي.

وثبت لاحقاً بأن هذا التصريح كان مُفبركاً للأضرار بسمعة ميناء عدن, ولكن من خلال التحقيقات التي جرت في عدن والتي ثبتت عدم صحة ذلك التصريح, على الرغم من ذلك فأن أمانة الميناء صرحت بأنه لا يمكن أعطاء ضمانات مطلقة بعدم الغش في البن القادم من المخا.

وبعد الاحتواء على هذه المشاكل تم الوصول إلى مقترح بأن يتم تنظيف وتنقية البن القادم من المخا وهرر و حفظهما بأكياس خاصة وعليها علامة تسمى (جراره) ويتم تخيطها بخيط ليفي خاص يسمى (شوجار).

وكان رأي غرفة تجارة عدن آنذاك, بأن هذا الأجراء يشكل علامة تجارية موثقة, ولكن رئيس مجلس إدارتها ومساعد المقيم السياسي الميجر هارولد (Major Harold), أشار إلى أن تصدير البن في تلك الأكياس الخاصة والمخيطة والمسماة بجراره وشوجار على حد سواء إلى أمانة ميناء عدن, لا يعني ذلك بأنه يمكننا معرفة ما إذا وقع غشاً.

في تلك الفترة تم إيقاف عملية تصدير و استيراد بُن المخا مؤقتاً أبان الحرب العالمية الأولى عن طريق عدن, مما أثر على نشاط هذه التجارة بعد انتهاء الحرب حيث حصل جمود بتجارة البن ولم تعود بنفس الوتيرة السابقة.

وفي العام 1911م, وجد البن القادم مومباسا طريقه إلى أسواق عدن, وبحلول العام 1931م, سمح رسمياً للبن القادم من كينيا أيضاً بالدخول إلى أسواق عدن, حيث شكل ذلك خراباً لتجارة البن في المخا من وجهة نظر حكومة عدن, حيث كانت الحديدة المنفذ الرئيسي لتصدير هذه السلعة في تلك الفترة.

وفي الأخير لا نقول غير أن تلك السلعة الذهبية التي كان يمكن لها أن تدر على الدولة أرباح طائلة نتيجة لجودتها والتهافت عليها من قبل الأسواق العالمية, إلا أن الغباء المنتشر بين المزارعين والذين فضلوا شجيرة القات عن تلك السلعة والربح السريع, بحيث اندثرت زراعته وصار نادراً ما تجد الفلاحين يهتمون بزراعة تلك السلعة.

كما أن الغباء السياسي, وعدم اهتمام المسئولين بالنشاط الزراعي والصناعي جعل من هذا البلد مكب للبضائع الفاسدة التي عمت في أسواقنا وكانت سبباً رئيسياً لانتشار أنواع كثيرة من الأمراض المستعصية بما في ذلك السرطان. وبهذا نأتي إلى نهاية هذا الموضوع من صفحات تاريخ عدن.


صورة توضح كيفية طحن البن من قبل العمال في عدن في القرن التاسع عشر

مبنى شركة باردي وشركاه لتجارة البن في شارع الأسبلانيد في كريتر بجانب الملعب الحبيشي في القرن التاسع عشر


صورة توضح قافلة الجمال القادمة من الحديدة محملة ببُن المخا وهي ترتاح في لحج قبل التوجه إلى عدن في القرن التاسع عشر

أحدى أسواق مدينة كريتر في القرن التاسع عشر التي كانت مشهورة بتجارة البن والتوابل أيام العصر الذهبي

صورة نادرة لأرثر رامبو ومالك شركة البن باردي أخدت في العام 1880م

مبنى الإدارة العامة لأمانة ميناء عدن

ميناء عدن في أيامه الذهبية.

عملية تنقية البن التي كانت تتم في مخازن البن في عدن في القرن التاسع عشر

تنقية وتحميص البن في عدن قديماً


من مواضيع mohamadamin :

0 أكثر المناظر الطبيعية غرابة في العالم
0 من هي الزانية؟
0 100 خصلة حميدة للنبي صل الله عليه وسلم
0 قتلى وسموم في محلات العطارة
0 مدينة شوستر العربية في إيران.. فتحها عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 19 للهجرة

  رد مع اقتباس
قديم 11-25-2013, 05:06 PM   #2

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية سيف اليافعي

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :سيف اليافعي غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: ..العصر الذهبي لتجارة البن في عدن


يعطيك العافيه


التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


من مواضيع سيف اليافعي :

0 رساله عتاب الى المنتدى
0 تفضلوا كبسه اللحم طازج
0 مسيرة أمس في عـــدن يحملون فيها صور الفريق السيسي
0 خبر مؤلم ورهيب 00 وغريب 00
0 قصه اغرب من الخيال عن برالوالدين

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر لوحة فسيفساء من حبوب البن ساقي العطاشى صور غريبة وعجيبة 0 07-26-2012 01:13 AM
جزر وبيض و.... حفنة من البن rahimo منتدى الحوار الجاد والهادف 7 04-09-2011 04:55 PM
طحن البن سديم الشتاء أرشيف الرؤى المعبرة 1 10-14-2010 02:27 PM
حلمت بقشر البن شـهـد أرشيف الرؤى المعبرة 4 06-26-2010 03:20 PM
نغمة تعبر عن عبر التاريخ و أيام العصر الذهبي nunu1977 نغمات للجوال 0 05-02-2010 04:32 PM

انت الان في المجتمع اليمني تتصفح

..العصر الذهبي لتجارة البن في عدن

في منتدى سندباد


الساعة الآن 12:49 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2017, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.