a
منتديات سندباد
مطلوب مشرفين

 
 
حراج السيارات
 

قناة سندباد على اليوتيوب
صفحتنا على الفيس بوك

 

منتديات ســــندباد

   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   
تم فتح صفحة للمنتدى على فيس بوك للمزيد اضغط هنا او زيارة الصفحة من هنا 
ملاحظة مهمه جدا:اي معلن يضع اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العلمية > منتدى التربيه والتعليم
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى التربيه والتعليم الطلاب والاختبارات ,الاسئلة لكل المناهج الدراسية

|--*¨®¨*--|النعت|--*¨®¨*--|

منتدى التربيه والتعليم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-19-2007, 05:36 PM   #1

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية Nightmare

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :Nightmare غير متواجد حالياً
 

افتراضي |--*¨®¨*--|النعت|--*¨®¨*--|


[align=center]
[align=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[align=center]النعت الحقيقي والسببي[/align]

[align=center]أمثلة[/align]

1- {الحج أشهر معلوماتَ}.{فتيمموا صعيداً طيِّباً}. {فإذا ذهب الخوف سَلَقوكم بألسنةٍ حِداد}. {ومن يُسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى}. {فيهما عينان نضاختان}. {أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين}.

2- أمام مدرستنا شجرة باسقةَ فروعُها- مررت بالرجُل المقطوعةِ رجله. هذه صورة قديمٌ عهدُها- هذه بئر عذبٌ ماؤها- بهرني الفدائيون المحكمُ تدبيرُهم.

3- {إني أراني أحمل فوق رأسي خبزاً تأكل الطير منه}- {فبعث الله غراباً يبحث في الأرض}- {في جنات وعيون وزروع ونخل طلعها هضيم}- {في جنّة عالية قطوفها دانية}.

4- {الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله زدناهم عذاباً فوق العذاب بما كانوا يفسدون}- {وعادا وثمود وأصحاب الرسّ وقروناً بين ذلك كثيرا}. {وقال رَجُل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم}- {أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة}.

[align=center]الإيضاح[/align]

التوابع هي كلمات تتبع ما قبلها في الإعراب فُترفع إذا كان مرفوعاً وتنصب إذا كان منصوباً، وتجرّ إذا كان مجروراً، وتُجْزَم إذا كان مجزوماً. والتوابع هي في العربية تسمى : النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل. وفيما يلي ندرسها واحداً بعد الآخر.

تأمل ما وضع تحته خط في أمثلة المجموعة الأولى تجد أنها كلمات تدل على صفة في الأسماء التي قبلها، وذلك على العكس من الكلمات التي وضع تحتها خط في أمثلة المجموعة الثانية، فإنها تدل على صفة في الأسماء التي جاءت بعدها غير أن تلك الأسماء التي بعدها لها تعلق وارتباط وصلة بما قبلها، فإن الفروع في المثال الأول لها صلة بالشجرة، وكذلك الرِّجل في المثال الثاني لها ارتباط بالرَّجُل..

وهكذا في بقية الأمثلة. وتسمى الكلمات التي تدل على صفة في الأسماء التي قبلها حقيقة: "بالنعت الحقيقي" كما في أمثلة المجموعة الأولى كلها، أما إذا كانت تدل على صفة في اسم بعدها له تعلق وارتباط بما قبلها، فإنها تسمى "بالنعت السببي" .

وإذا عدنا مرة أخرى إلى أمثلة المجموعة الأولى، وهي أمثلة "النعت الحقيقي" نجد النعت فيها يتبع المنعوت في الإعراب، ففي المثال الأول النعت مرفوع لأن منعوته مرفوع، وفي المثال الثاني النعت منصوب لأن المنعوت منصوب، وفي المثال الثالث النعت مجرور لأن المنعوت مجرور كذلك. كما نجد أن النعت يتبع المنعوت في تنكيره - كما في الأمثلة الثلاثة الأولى- أو في تعريفه كما في المثال الرابع والمثال السادس. كذلك نجد أن النعت يتبع منعوته في إفراده- كما في المثال الأول- أو في تثنيته- كما في المثال الخامس- أو في جمعه- كما في المثال السادس. كما نجد أيضاً أن النعت يتبع منعوته في تذكيره- كما في المثال الأول مثلا، أو في تأنيثه- كما في المثال الرابع. وهكذا يمكن أن نقول إن النعت الحقيقي يتبع منعوته في واحد من أوجه الإعراب، وفي واحد من التعريف والتنكير، وفي واحد من الإفراد والتثنية والجمع، وفي واحد من التذكير والتأنيث.

وإذا تأملت أمثلة المجموعة الثانية، وهي أمثلة" النعت السببي "، تجد النعت فيها يتبع المنعوت في إعرابه وفي تعريفه وتنكيره كذلك، غير أنه في ناحية الإفراد والتثنية والجمع لا يتبع شيئاً، بل يكون مفرداً دائماً، كما يتضح من الأمثلة كلها في هذه المجموعة. أما التذكير والتأنيث، فإنه لا يتبع فيها ما قبله بل يعامل هنا بحسب ما بعده، فقد أنث في المثال الثاني:"مررت بالرجل المقطوعة رجله" مثلا، لأن ما بعده وهو " الرجل " مؤنثة، مع أن ما قبله مذكر، كما ذكر في المثال الثالث: "هذه صورة قديم عهدها" لأن ما بعده وهو: "العهد" مذكر، وهكذا يمكن أن نقول إن " النعت السببي" يكون مفرداً دائماً، ويتبع ما قبله في إعرابه، وفي تعريفه وتنكيره ، كما يتبع ما بعده في تذكير وتأنيثه فحسب.

والنعت قد يأتي في اللغة العربية (جملة) سواء أكانت تلك الجملة فعلية، كما في المثالين الأول والثاني من أمثلة المجموعة الثالثة، أم كانت جملة اسمية كما في المثالين الثالث والرابع من أمثلة هذه المجموعة نفسها.

كما يأتي النعت كذلك (شبه جملة)، أي ظرفا، كما في المثالين الأول والثاني من أمثلة المجموعة الرابعة، أو جاراً ومجروراً، كما في المثالين الثالث والرابع من أمثلة تلك المجموعة كذلك.

غير أننا نلاحظ أن المنعوت في حالة النعت بالجملة أو شبه الجملة لا بد أن يكون نكرة، كما هو واضح في أمثلة المجموعتين الثالثة والرابعة ، لأنه إن كان ما قبل الجملة أو شبه الجملة معرفة، كانت الجملة وشبه الجملة حالين وليستا نعتين، فلو قلت مثلا: "سمعت عصفورا يغرد "، كانت جملة "يغرّد" صفة لعصفور، على عكس مما لو قلت: "سمعت العصفور يغرد" فإن الجملة نفسها تُعرب حالا من العصفور، لا نعتاً له.

[align=center]القاعدة[/align]

1- النعت هو ما دل على صفة في اسم قبله، أو في اسم له صلة بما قبله، فإن دل على صفة في اسم قبله، فهو"النعت الحقيقي"، وإن دلَّ على صفة فيما له صلة بما قبله، فهو "النعت السببي".

2- النعت الحقيقي يتبع منعوته في واحد من أربعة أشياء:

(أ) واحد من حالات الإعراب: الرفع والنصب والجر.

(ب) واحد من التعريف والتنكير.

(ج) واحد من الإفراد والتثنية والجمع.

(د) واحد من التذكير والتأنيث.

3- النعت السببي يكون مفرداً دائماً، ويتبع ما قبله في واحد من شيئين:

(أ) واحد من حالات الإعراب: الرفع والنصب والجر.

(ب) واحد من التعريف والتنكير.

كما يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث.

4- يأتي النعت جملة اسمية أو فعلية، كما يأتي شبه جملة أي ظرفاً أو جارا ومجروراً، ويجب أن يكون المنعوت حينئذ نكرة.

أتمنى لكم الفائدة


[align=center]
[align=center]
منقول
[/align]
[/align]
[/align]

[/align]


التوقيع

سألحق بكم أحبائي ، و أغلى أصدقائي
سندباد جـوي ، شهد ، دموع القمر ، فرنسا

وداعـــا جميعاً

من مواضيع Nightmare :

0 جريدة عالم أخبار الانمي
0 للتعديل في مواضيعكم أرجو الدخول
0 |--*¨®¨*--|النعت|--*¨®¨*--|
0 ◄ ll تكريم فرسان منتدى أفلام الانمي ll ► /// تميزوا////
0 - Hp - توفر مزودات نصلية عالية الكفاءة !

  رد مع اقتباس
قديم 01-01-2008, 10:53 PM   #2

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية ورود الحب

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ورود الحب غير متواجد حالياً
 

افتراضي


[align=center]اخي الكريم نايتمير

يعطيك الف عافيه علي الموضوع
تحياتي لك
[/align]



من مواضيع ورود الحب :

0 O?°· (رائــــــــــع في ورطه من جديد ) ·°?o
0 ديكورات حلوة...
0 حقائق نعيشها بصمت؟
0 اليس عجيباً!!!!!
0 لو خيروك تتعشي مع احد الاعضاء المنتدي مين راح نختار؟

  رد مع اقتباس
قديم 01-13-2008, 04:28 PM   #3

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية منه

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :منه غير متواجد حالياً
 

افتراضي


مشكور اخى

مشاركه رائعه

الله يعطيك العافيه


التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

من مواضيع منه :

0 الموبايلات العشرة الأغلى ثمناً في العالم
0 مارأيك ان تفعل هذه الامور او واحدة منها
0 اشهر الجمل اللى بيقولها الأب والأم فى مصر
0 أى القلوب قلبك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 ارقام فى جسم الانسان,,

  رد مع اقتباس
قديم 01-13-2008, 05:37 PM   #4

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية zeena

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :zeena غير متواجد حالياً
 

افتراضي


الف شكر نايتمير على هذا

الموضوع الجميل والمفيد

سلمت اناملك

وفي انتظار القادم

تحياتي لك

التوقيع

سبحان الله والحمد لله

ولا اله الآ الله والله اكبر

ولا حول ولا قوة الآ بالله

من مواضيع zeena :

0 آه من نفسي المتعجرفة !!
0 المخالفة لـ روااد: عرض مواضيع مخلة بالاداب
0 من إعتذار عبودي قدور
0 نصائح للمتزوجات حديثا
0 فليكن لنا مع الورد لحضة تأمل...

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


انت الان في منتدى التربيه والتعليم تتصفح

|--*¨®¨*--|النعت|--*¨®¨*--|

في منتدى سندباد


الساعة الآن 12:55 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2014, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.