. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات المنوعه > المنتدى الطبي العام
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الطبي العام قسم متخصص بالطب و الصحة و يشمل الطبل البديل و الطب النبوي و الشعبي و النفسي و البشري و الاعشاب و العربي و يهتم بالصحة البشرية و نصائح و اخبار الطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج والوقاية منها

:: هل هناك علاج نهائي لمرض السكر لدى الأطفال ::

المنتدى الطبي العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-15-2008, 02:24 AM   #1

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :mohammadfadl غير متواجد حالياً
 

Smile :: هل هناك علاج نهائي لمرض السكر لدى الأطفال ::


:: هل هناك علاج نهائي لمرض السكر لدى الأطفال ::
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإجابة المباشرة على هذا السؤال هي: لا يوجد حتى الآن علاج نهائي لمرض السكر لا عند الأطفال ولا عند الكبار ولكن هناك خطوات كبيرة خطاها العلم في سبيل مقاومة هذا المرض والمستقبل يبشر بالخير، وإليكم التفصيل :
يعد مرض السكر من أكثر الأمراض انتشارا على مستوى العالم وعلى مستوى المملكة السعودية بشكل خاص، ولعلنا لا نجد شخصا لا تربطه صلة بمريض سكر لذا وجب التعريف بهذا المرض وطرق علاجه. مرض السكر ليس مرضا بحد ذاته بل مجموعة من العوارض (أو ما يعرف بالمتلازمة Syndrome) تتميز بارتفاع في مستوى سكر الدم (الجلوكوز) ومن المعروف أن الغذاء الرئيسي لخلايا الجسم هو الجلوكوز ولكنه لا يستطيع الدخول إلى أغلب خلايا الجسم من تلقاء نفسه فيعكل هرمون (الإنسولين) على إدخاله إلى داخل الخلايا بمساعدة البوتاسيوم غالبا.
غدة البنكرياس هي الغدة التي تفرز الإنسولين تلقائيا في الدم. ولكن قد يحصل أن يفقد البنكرياس القدرة على إفراز الإنسولين أو لا يفرزه بشكل كاف. وفي كلتا الحالتين لن يتوافر إنسولين كاف لإدخال الجلوكوز إلى الخلايا. ولا يعرف السبب الحقيقي وراء فشل البنكرياس في إفراز الإنسولين بشكل سليم، وقد عزي الأمر إلى إصابات فيروسية أو اضطراب في أداء الجهاز المناعي.
لمرض السكر نوعان، كان يسمى النوع الأول قديما بسكري الأطفال لأنه نوع يظهر في الأطفال غالبا، ويسمى النوع الثاني بسكر الكبار لأنه ينتشر غالبا بينهم. ولكن لم تعد هذه التسمية دارجة الآن، بل يكتفى بقول النوع الأول (type I) والنوع الثاني (type II). ولأن النوع الأول يتصف بفقدان كامل للأنسولين، فإن المريض به يحتاج إلى أخذ إنسولين خارجي (على شكل حقن) لهذا يسمى أحيانا (السكري المعتمد على الإنسولين)، أما في النوع الثاني فيستطيع المريض تناول أقراص تساعد البنكرياس على إفراز كمية أكبر من الإنسولين وأقراص أخرى تساعد الإنسولين الذي يفرز على العمل بكفاءة أكثر ولهذا يسمى أحيانا (السكري غير المعتمد على الإنسولين).
لاحظ العلماء تداخلا كبيرا بين هذين النوعين وتحول من النوع الثاني إلى النوع الأول (أي إلى فقدان كامل لمستوى الإنسولين في الدم)، إذَن سيكون العلاج في النهاية هو الإنسولين. والآن بعد أن تعرفنا على المرض بنوعيه بشكل مبسط سنتعرف على الإنسولين الذي هو مفصل العلاج لهذا الداء.
كما أسلفت فالإنسولين هو هرمون يفرز من غدة البنكرياس (وبالتحديد من خلايا بيتا أو ما يعرف بجزر لانجرهانز) مباشرة في الدم. وباعتبار أن مريض السكر لا يمكنه إنتاج الإنسولين، يتوجب عليه أخذه من خارج الجسم. وكلنا نعرف أن الإنسولين يعطى على شكل حقن تحت الجلد وسأوضح سبب هذا.
حين عرف مجموعة من علماء الكيمياء الحيوية كيفية استخلاص الإنسولين (ونالوا جائزة نوبل على ذلك) أصبح الإنسولين يستخرج من بنكرياس البقر ويعطى للمرضى، ونظرا لاختلاف طفيف في تركيب الإنسولين في البقر عنه في الإنسان حدثت بعض حالات الحساسية للمرضى المستخدمين لهذا الإنسولين (أي المستخلص من البقر)، عندها وجد العلماء أن الاختلاف أقل بين إنسولين الإنسان وإنسولين الخنزير، لذا أصبح الإنسولين يستخرج من الخنزير بعد ذلك، ولكن حدثت المشاكل نفسها وإن كانت بشكل أقل. وفي سنة 1982 أنتج إنسولين الإنسان بطريقة التقنية الحيوية وهو علم حديث فتح الباب لمجال كبير جدا في علاج الأمراض وأصبح هذا هو الإنسولين الذي تراه في الصيدليات الآن.
أما لماذا يجب إعطاؤه على شكل حقن فذلك يرجع لتركيب الإنسولين. الإنسولين عبارة عن بروتين (يتكون من 51 حمضا أمينيا). أي أنه لو دخل إلى المعدة سيهضم كأي بروتين أي كأنه جزء من قطعة لحم لذا لا يمكن وضعه على شكل أقراص، وقد حاول علماء الصيدلانيات تحضير تركيبة للإنسولين تقاوم حمض المعدة وتمكنو من تجاوز هذه المشكلة ولكن المشكلة الأكبر التي واجهتهم هي أن الإنسولين يتكون من 51 حمض أميني أي أنه دواء ذو حجم كبير جدا، والقناة الهضمية لا تستطيع امتصاص هذا الحجم الكبير من الأحماض الأمينية المتصلة ببعضها البعض. لذا فلا سبيل لإعطائه عن طريق الفم ففكر العلماء ووجدوا أنه لو حقن تحت الجلد يمكن امتصاصه وإدخاله إلى الدم وهذا هو السبيل المتبع حاليا.
أما عن الجديد في علاج الإنسولين فهو محاولات العلماء المختلفة لوضعه في تركيبة تسمح بإعطائه بشكر أقل ألما للمريض وتوصلوا إلى نتائج ممتازة من أهمها :

1) إنسولين على شكل بخاخ في الفم (شبيه بخاخ الربو لكنه في الفم وليس في الصدر): ويستخدمه المريض بهذا الشكل ولا يضطر للحقن .
2) أنسولين على شكل أقراص : حيث توصل العلماء إلى تقنية جديدة استطاعت التغلب على كل تلك المشاكل التي ذكرناها وأتاحت للإنسولين بأن يعطى على شكل أقراص. لكن الدراسات مازالت قائمة لتبين مدى كفاءته.

3) بروتوكول إدمونتون : وهو زراعة جزر لانجلاهانز (المفرزة للإنسولين) في أكباد مرضى النوع الأول

وحري بنا قبل التحدث عن داء السكري وأنواعه وطرق علاجه التحدث عن الغذاء السليم وممارسة الرياضة المتزنة بشكل مستمر (مثل المشي المنتظم) والمحافظة على الوزن المثالي لأن هذه هي الواقاية وهي أهم أسباب الشفاء.
موقع جامعة الملك سعود معلومات اكثر تجدها علي
في الاجابه على هذا
الرابط
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

يمكنك التعرف اكثر من خلال زيارة موقع جامعة الملك سعود
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
والحمد لله وكفي



من مواضيع mohammadfadl :

0 معلومة عن ارتفاع ضغط الدم
0 :: هل هناك علاج نهائي لمرض السكر لدى الأطفال ::
0 المركز الوطني السعودي لأبحاث الشباب

  رد مع اقتباس
قديم 01-15-2008, 01:59 PM   #2

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية ورود الحب

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ورود الحب غير متواجد حالياً
 

افتراضي


شكرا علي معلومات الرائعه
ينقل لقسم الطب


من مواضيع ورود الحب :

0 الاعتذار .........صفاء النفوس
0 طلب مستعجل
0 ~*¤ô§ô¤*~أفضل موضوع اسبوعيا~*¤ô§ô¤*~
0 ˆ~(§«ـ۩۩… «بيـاض الثلج»…۩۩اـ»§)~
0 اجمل دمعه

  رد مع اقتباس
قديم 01-23-2008, 12:41 AM   #3

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية هلاهلا

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :هلاهلا غير متواجد حالياً
 

افتراضي


شكرا على المعلومات القيمة والمفيدة



من مواضيع هلاهلا :

0 الحمل والتغذية السليمة
0 مخالفة للعضو مسافر 2002
0 اقرأ لتعرف عن مرض السكر
0 الأعلان عن إنشاء مواقع جديدة
0 كيف تخدع دماغك

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحيرة غريبة تقتل كل من يقترب منها وفيها علاج لمرض السرطان برنسيسة زمانى منتدى السياحة و السفر 0 02-09-2012 12:17 AM
علاج فعال لمرض السكر جوهرة الحب المنتدى الطبي العام 8 06-07-2008 07:38 AM
علاج السكر محمد الجمل المنتدى الطبي العام 2 11-03-2006 09:45 AM
علاج لمرض السكر العطارة المنتدى الطبي العام 2 09-23-2006 08:54 PM

انت الان في المنتدى الطبي العام تتصفح

:: هل هناك علاج نهائي لمرض السكر لدى الأطفال ::

في منتدى سندباد


الساعة الآن 10:34 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.