. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات المنوعه > المنتدى الطبي العام
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الطبي العام قسم متخصص بالطب و الصحة و يشمل الطبل البديل و الطب النبوي و الشعبي و النفسي و البشري و الاعشاب و العربي و يهتم بالصحة البشرية و نصائح و اخبار الطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج والوقاية منها

حبوب الشباب

المنتدى الطبي العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-2008, 08:53 PM   #1

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية هلاهلا

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :هلاهلا غير متواجد حالياً
 

افتراضي حبوب الشباب


من الأمراض الجلدية المزمنة ويصاب بها حوالي 90% من الجنسين قبل سن العشرين بين ذوي البشرة الدهنية خاصة على مناطق الوجه والصدر والظهر.

كيف تحدث حبوب الشباب؟
لكي تكون حبوب الشباب في مراحلها المختلفة يجب أن تتوفر عوامل رئيسية هي:

(أ) زيادة في نشاط الغدد الدهنية:
نتيجة لأسباب متعددة ويلعب العامل الوراثي دوراً رئيسياً في ذلك.

(ب) قفل مخارج الغدد الدهنية:
يؤدي ذلك إلى عدم تصريف الدهون إلى الخارج، حيث تتجمع في قنوات الغدد الدهنية. حتى إذا ما زادت الإفرازات فإن تلك القنوات تتفجر وتتجمع الدهنيات خارجها وتحت سطح الجلد.

(ج) تحلل الدهنيات تحت سطح الجلد:
تحلل الجراثيم التي تتعايش طبيعياً مع الجلد ولا تؤدي في الأحوال العادية إلى ظهور حالات مرضية الدهنيات المتجمعة تحت سطح الجلد. وينتج عن ذلك التحلل مواد مهيجة تثير الجلد ويحدث نتيجة لذلك تفاعلات كيميائية تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب بمراحلها المختلفة.

ما هي أنواع حبوب الشباب:
يعتمد نوع الحبوب على عوامل مختلفة تحدد ظهورها ونوعها:
قد تظهر بثور قليلة موزعة على الوجه أو على الصدر والظهر.
وقد تظهر على شكل أكياس دهنية تكون ظاهرة بدرجة كبيرة وملتهبة وعند عصر هذه الأكياس يخرج منها سائل أبيض متجمد نسبياً وذو رائحة كريهة، وتلك هي الدهون المتحللة تحت الجلد.
قد تظهر حبوب الشباب على شكل موجات متعاقبة تبقى لمدة ثم تختفي. إذ تظهر المناطق التي كان يعلوها الحبوب صافية وخالية من أي أثر سابق، وقد تعاود نشاطها مرة أخرى ومرات، وقد تترك ندبات واضحة على سطح الجلد أو تليف يؤدي إلى تشوهات بمكان الإصابة.


حب الشباب الشائع [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب؟
تلعب عوامل كثيرة على ظهور حبوب الشباب ولكن وإن تعددت الأسباب فإن النتيجة هي زيادة في إفرازات الغدد الدهنية وقفل مخارج هذه الغدد على سطح الجلد.
ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب ما يلي:

1- العوامل الوراثية:
لها دور رئيسي: إذ أن لدى بعض الأشخاص استعداداً لزيادة إفرازات الدهون نتيجة لعوامل وراثية تزيد من نشاط الغدد الدهنية. لذلك نلاحظ تواتر حبوب الشباب بين أفراد العائلات ذوي البشرة الدهنية.

2-الهرمونات:
إن للهرمونات أثراً مهماً على تكوين حبوب الشباب خاصة الهرمونات المذكرة وهرمون الاوستروجين. وهذا ما يفسر ظهور حبوب الشباب عند البلوغ، إذ يزداد إفرازات تلك الهرمونات في هذه المرحلة.
تعمل الهرمونات على زيادة نشاط الغدد الدهنية وكذلك تعمل على زيادة سماكة قنوات الغدد الدهنية وترسب طبقة قرنية عليها. وبالتالي تؤدي إلى قفل قنوات الغدد الدهنية الذي ينتج عنه تجمع الدهنيات تحت سطح الجلد.

3- المواد الغذائية:
ليس لها دور رئيسي على ظهور حبوب الشباب ولكن بعض أنواع الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات والشكولاته والكولا وملح الطعام قد يكون لها أثر ثانوي أحياناً. ولكن يجب عدم المبالغة الزائدة في تأثير هذه المواد على حبوب الشباب.

4-الفيتامينات:
قد يكون لفيتامين أ دور في المحافظة على الجلد وقنوات الغدد الدهنية. ولكن هذا الدور مشكوك فيه خاصة وأن العوامل التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب لا يمكن تفاديها باستعمال جرعات مختلفة من فيتامين أ. إلا أنه ثبت بأن استعمال مركبات فيتامين أ الموضعية (أحماض الريتونك) تساعد على تخفيف حبوب الشباب وذلك بالتخلص من المواد الكيراتينيه التي تقفل فوهة الغدد الدهنية. وبالتالي تساعد على تصريف الدهون من تحت سطح الجلد. كما أن الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ج و ب المركب وكذلك خلاصة الكبد، التي كانت تصرف بكميات كبيرة لعلاج حب الشباب لا تؤدي إلى نتيجة مثمرة.

5- الجراثيم:
تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العادية على سطح الجلد دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطة أنزيماتها التي تحلل المواد الدهنية خاصة مادة "التراي جلسيرايد" المتجمعة تحت الجلد. وكما ذكرت سابقاً بأن نتيجة لذلك التحلل تظهر حبوب الشباب بأشكالها المختلفة. وأود أن أشير هنا بأن تلك الجراثيم لا تسبب الالتهابات الجرثومية كما يحدث في حالة الحصف الجلدي أو الدمامل. فلو تتصرف الإفرازات الدهنية من تحت سطح الجلد، بحرية فإن حبوب الشباب لا تتكون رغم وجود تلك الجراثيم المسالمة. لذا فإن عمل تحاليل وزراعة لإفرازات حبوب الشباب مضيعة للجهد والوقت والمال ولا مبرر له مطلقاً.

6- التوترات:
قد يكون للتوتر النفسي والإجهاد الجسماني والحياة الروتينية والسهر الكثير أثر أحياناً على حدة حبوب الشباب.
كما أن المثيرات الجنسية مثل الأفلام والصور والعادة السرية والتوتر الجنسي المستمر قد يكون له أثر كذلك.

7- مواد التجميل:
مثل الكريمات والبودرة ومركبات التجميل المختلفة قد تلعب دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.

8- العبث بحبوب الشباب:
إما يعصرها أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة أحياناً أثناء المذاكرة، وذلك بسند الوجه على راحة اليد. ويحدث ذلك أيضاً أثناء الألعاب الرياضية القاسية مثل المصارعة، والإجهاد الجسمي المستمر. إن تلك لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندبات وبالتالي إلى تشوه الوجه.

9- التعرض لأشعة الشمس:
خاصة في فصل الصيف قد يكون له أثر واضح على سرعة اندمال حبوب الشباب وشفائها وذلك بفعل الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة بأشعة الشمس، إلا أن الجو الرطب يكون له أثر عكسي.

10-العقاقير الطبية:
مثل مركبات الايودايد والبرومايد لها أثر هام على ظهور حبوب الشباب إذ تزيد من حدتها. لهذا يجب الحذر من الإكثار من ملح الطعام الذي يضاف إليه عادة مركبات الايودايد.
كما أن مركبات الكورتيزون وإن كانت تفيد أحياناً بجرعة قليلة ولمدة قصيرة على تخفيف حدة حبوب الشباب، إلا أن استعمالها لفترة طويلة وبجرعة كبيرة تؤدي إلى ظهور المزيد من حبوب الشباب والمضاعفات الأخرى.

11-نظافة الجلد:
إن غسل الوجه المستمر باستعمال أنواع معينة من الصابون خاصة التي تحوي مركبات الكبريت أو السالسليك قد تساعد على إزالة المواد الكيراتينيه التي تقفل مسامات الغدد الدهنية وبالتالي تساعد على تصريف الدهنيات من تحت سطح الجلد.

12-حبوب منع الحمل:
حبوب منع الحمل لها تأثير مزدوج: فبعض السيدات يتحسن حالهن كثيراً مع استعمال حبوب منع الحمل وقد تختفي حبوب الشباب لفترة طويلة. أما البعض الآخر فقد يزداد أمرهن سوء.

13-العادة الشهرية:
في كثير من الحالات تزداد حالات حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات.

14-الملابس:
يجب الحذر من استعمال الملابس الضيفة والخشنة مثل "ملابس الجينز" وكذلك الملابس الثقيلة والنايلون وكذلك الطواقي الضيقة إذ أنها تحجر العرق والإفرازات الأخرى وقد تزيد الحالة سوءً.

15-طبيعة العمل:
بعض العمال والمهنيين اللذين يتعرضون للمواد التي تساعد على قفل مسامات الغدد الدهنية مثل عمال مصافي البترول ومصانع الكيماويات وعمال الطرق قد يظهر بهم حبوب الشباب نتيجة لأثر تلك المواد.؟

هل هناك أنواع أخرى من حبوب الشباب؟
يوجد أنواع من حبوب الشباب يختلف عن النوع الذي ذكر سابقاً من حيث المسببات وأماكن تواجده وكذلك العمر الذي يظهر فيه. وإن كان النوع الذي جرى شرحه سابقاً هو الأكثر انتشاراً ويحدث بعد فترة البلوغ إلا أن هناك أنواعاً تحدث قبل البلوغ، أو في سن الشيخوخة ومن هذه الأنواع ما يلي:

1- حبوب الشباب في الأطفال:
تظهر حبوب الشباب بين الأطفال في حالات نادرة وذلك بعد الشهر الثالث من الولادة. إما على شكل بثور صغيرة أو بثور صديدية المظهر قد تستمر لعدة شهور أو سنوات. وسبب هذا النوع غير معروف.
وقد تكون للعوامل الوراثية دوراً في ذلك. إذ أن هذه الحبوب تظهر عادة في الأطفال من أبوين ذوي بشرة دهنية أو عانى أحدهما من حبوب الشباب في مرحلة سابقة من عمره.
ويعتقد البعض بأن لهرمون البروجسترون الذي يصل إلى الأطفال أثناء الحمل من الأمهات دوراً على ظهور تلك الحبوب لاحقاً.
كما أن أورام الغدد الفوق كلوية لها أثر هام في ظهور حبوب الشباب بين الأطفال.

2-حبوب الشباب بين المهنيين:
يظهر هذا النوع بين بعض فئات من العمال نتيجة تعرضهم لبعض المركبات الكيماوية ومن صفات هذه الأنواع من حبوب الشباب بأنها:
تحدث على أي مكان من الجسم.
وليس هناك عمر معين لظهورها.
بالإضافة إلى التعرض لمواد كيماوية معينة.
وتظهر حبوب الشباب بين المهنيين على شكل بثور وسطها نقطة سوداء اللون وهي المادة التي قفلت فوهة الغدة الدهنية وبالتالي أدت إلى حجز المواد الدهنية تحت الجلد وسببت بذلك ظهور تلك البثور.

ما هي المركبات التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب؟
هناك العديد من المواد والمركبات المختلفة التي تسبب ظهور حبوب الشباب بين بعض فئات من العمال وذلك نتيجة تعرضهم المباشر لها أو عند تلوث الملابس بتلك المركبات وأهم هذا ما يلي:
مركبات البترول ومشتقاته مثل الديزل والقطران والإسفلت والزيوت.
الزيوت المعدنية والحيوانية والنباتية.
مركبات الكلورين.
مركبات الايودايد والبرومايد.
تظهر هذه الأنواع بين عمال الديزل ومحطات التشحيم والميكانيكيين وعمال مصافي البترول وعمال الطرق وكذلك عمال مصانع الكيماويات والكهربائيين أو عمال عزل أسقف المنازل وغيرهما.

3-حبوب الشباب في المناطق الحارة:
يظهر نوع من حبوب الشباب في المناطق الحارة ذات الرطوبة النسبية المرتفعة. يظهر ذلك عادة على الظهر والصدر ونادراً ما يصيب منطقة الوجه. ويكون نوع حبوب الشباب في المناطق الحارة على شكل بثور وأكياس دهنية كبيرة الحجم أو بثور صديدية المظهر وقد تترك ندبات وتشوهات بعد التآمها.
ويرجع سبب هذا النوع إلى تجمع الجراثيم على سطح الجلد نتيجة للعرق المستمر. وبذلك قد تغزو تلك الجراثيم فوهات الغدد الدهنية وتؤدي إلى قفلها. المصاب بهذا النوع من حبوب الشباب يحتاج إلى بيئة باردة مع ضرورة معالجة حبوب الشباب حتى لا تترك تشوهات بالجسم.

4-حبوب الشباب في العجائز:
يظهر نوع من حبوب الشباب بعد سن الأربعين أحياناً ويرجع ذلك نتيجة لزيادة إفرازات الغدد الفوق كلوية.


وفي الموضوع القادم سأوضح كيفية الوقاية والعلاج



من مواضيع هلاهلا :

0 مخالفتين للعضو د/محمد عباس
0 انتبهوا ها هي أنيميا الفول
0 العضو allkuwaity مخالف
0 مخالفة للعضو الإكليل
0 مخالفة للعضوة بهية؟؟


  التعديل الأخير تم بواسطة هلاهلا ; 02-12-2008 الساعة 12:02 AM
  رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 10:20 PM   #2

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية ورود الحب

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ورود الحب غير متواجد حالياً
 

افتراضي


هلاهلا

شكرا علي الموضوع المفيد و الرائع
تحياتي القلبيه لك


من مواضيع ورود الحب :

0 ~*¤ô§ô¤*~مبروك الترقيه الجديده~*¤ô§ô¤*~
0 :: ..مشاكلنــاا الأسريــه .. بأيدينــاا .. ::
0 لعبه ارهاب...........الله يستر
0 --•»[ عًِنًِدًِمًِاًِ يًِتًِحًِدًِثًِ اًِلًِدًِمًِعًِ ]«•--
0 ~*¤ô§ô¤*~أفضل موضوع اسبوعيا~*¤ô§ô¤*~

  رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 12:32 AM   #3

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية ~سكون العواصفْ~

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :~سكون العواصفْ~ غير متواجد حالياً
 

افتراضي


غاليتي هلا هلا

مشكوره على الموضوع والمعلومات المفيده
ونشاطك الملموس
تقبلي مروري


التوقيع


من مواضيع ~سكون العواصفْ~ :

0 بدأ التصوٍيتْ~ <_ مسابقة أحلى صوٍرهـ وٍأجمل منظر تفضلوٍوٍ
0 ツ】ઇ需 مـــــــــــزاجـــــك 需ઇ【ツ
0 لا تعليقـ!!!!؟؟
0 ,.,صورٍ وعبر,.,
0 !!**!!قواعد التنكير والتعريف في الإنجليزية!!**!!

  رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 09:29 PM   #4

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية صائد النوادر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :صائد النوادر غير متواجد حالياً
 

افتراضي


أختي هلا هلا

قبل أن يعجبني الموضوع أعجبتني طريقة عرضه بحيث يفهمه كل من يقرؤه بغض النظر عن مستواه.



والموضوع مهم جدا وحساس تستحقين عليه كل الشكر والتقدير



مع كامل تحياتي


التوقيع

سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] . [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

من مواضيع صائد النوادر :

0 بدون صديق....
0 الغراب والثّعبان الأسود(من كتاب كليلة ودمنة)
0 تقرير عن إعلان
0 ×?°"?!! (غــرائب....وعجــائـب ) !!?"°?×
0 طيف المنام

  رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 10:47 PM   #5

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية هلاهلا

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :هلاهلا غير متواجد حالياً
 

افتراضي


شكرا لكم أعزائي على مروركم الكريم وتشجيعكم لي

تحياتي وتقديري لكم

التوقيع


من مواضيع هلاهلا :

0 العضو tarikalpha مخالف
0 القواعد الأساسية للريجيم
0 مخالفة للعضو الإكليل
0 مخالفات للعضوة ياسمين الرياض
0 كيف تنام نوما هادئا

  رد مع اقتباس
قديم 02-17-2008, 05:14 PM   #6

عضو مجتهد

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :خلودي احلى سعودي غير متواجد حالياً
 

افتراضي


مشكوورة هلا هلا

معلومات مفيدة

واستفدت من

موضوعك الحلو

وش بعد......

وبس..

ويسلموووووووووو



من مواضيع خلودي احلى سعودي :

0 "تعالو نشوف كيف البنات راح يلعبو كرة القدم بطريقتهم الخاصه"
0 النتائج اذا انقطع المكياج من السوق هههههه _-_اللي بيزعل لا يدخل_-_
0 امي تسلم عليكم وتقول لكم......
0 كيف تنحف بدون رجيم ولا ركض ولا خرابيط__
0 قصائد مسموعة لناصر الفراعنة _-_تعبت على جمعها واتمنى اشوف ردودكم_-_

  رد مع اقتباس
قديم 02-17-2008, 09:53 PM   #7

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية هلاهلا

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :هلاهلا غير متواجد حالياً
 

افتراضي


مشكورة يا خلودي على المرور

اليوم أكمل العلاج



من مواضيع هلاهلا :

0 أشعر بالغيرة
0 كيف تحيا بصحة جيدة باذن الله تعالى
0 كيف تنام نوما هادئا
0 الابر الصينية والسمنة
0 موضوع غريب ومشين

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنما الخير في الشباب & هذا هو الشباب amar1 المنتدى الاسلامي العام 1 06-20-2011 09:04 AM
حبوب بالوجة ذكرى جميلة أرشيف الرؤى المعبرة 1 12-07-2010 10:19 PM
حب الشباب،ظهور حب الشباب،علاج حب الشباب freecourse المنتدى الطبي العام 3 12-27-2009 09:46 PM
حبوب الشباب,اثارها ازالة التندبات,تجميل الوجه,علاج حب الشباب الدكتور كمال منتدى الطفل والمرأه العام 0 10-25-2009 12:28 PM
تبين بشرة جسمك تكون بيضاء وصافية بدون حبوب واسمرار وتخلي ابو الشباب ينبهر بيها marwa2005 منتدى الازياء والمكياج والاناقة 4 07-02-2009 06:41 PM

انت الان في المنتدى الطبي العام تتصفح

حبوب الشباب

في منتدى سندباد


الساعة الآن 10:45 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.