a
منتديات سندباد
مطلوب مشرفين

 
 
حراج السيارات
 

قناة سندباد على اليوتيوب
صفحتنا على الفيس بوك

 

منتديات ســــندباد

   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   
تم فتح صفحة للمنتدى على فيس بوك للمزيد اضغط هنا او زيارة الصفحة من هنا 
ملاحظة مهمه جدا:اي معلن يضع اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

العودة   منتديات سندباد > المنتديات الترفيهيه > منتدى السياحة و السفر
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى السياحة و السفر سياحة ,سفر,رحلات,رحلات بحرية,سفارى,جزر,مناظر طبيعية,استجمام,اجازات,رحلات شرق اسيا,السياحة العربية,السياحة الاوروبيه,فنادق,فنادق حول العالم

ملوك الدولة الحديثة

منتدى السياحة و السفر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-2008, 07:39 PM   #1

عضو مشارك

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :محمد حلمى النشار غير متواجد حالياً
 

افتراضي ملوك الدولة الحديثة


ملوك الدولة الحديثة
تشمل الأسرة الثامنة عشر فى الفترة من 1575 إلى 1308 ق.م
من 1580 إلي 1314ق . م بعد حرب التحرير دخلت مصر في طور حربي عظيم . فبدأ ملوكها الهجوم علي آسيا وغزوا فلسطين وسوريا حتي وصلوا إلي نهر الفرات وجنوباً حتي الشلال الرابع في السودان . وأنشأ ملوك هذه الأسرة المعابد الهائلة مثل الكرنك والأقصر وعاش شعب مصر في أزهي مظاهر الرفاهية والفن والعلوم والتجارة ...
وأحدث الملك اخناتون في أواخر هذه الأسرة انقلاباً دينياً فعبد قرص الشمس دون سواه كومز لتوحيد الآلهة في إله واحد قوي .
ونقل العاصمة من طيبة الي تل العمارنة ، ولكن أخاه توت عنخ آتون الذي غير اسمه إلي توت عنخ آمون فيما بعد ، عاد إلي الدين القديم والعاصمة القديمة . وانتقلت السلطة بعد ذلك إلي الأسرة 19..
وملوك الأسرة 18 فرعون هم:
تشمل الأسرة الثامنة عشر فى الفترة من 1575 إلى 1308 ق.م
من 1580 إلي 1314ق . م بعد حرب التحرير دخلت مصر في طور حربي عظيم . فبدأ ملوكها الهجوم علي آسيا وغزوا فلسطين وسوريا حتي وصلوا إلي نهر الفرات وجنوباً حتي الشلال الرابع في السودان . وأنشأ ملوك هذه الأسرة المعابد الهائلة مثل الكرنك والأقصر وعاش شعب مصر في أزهي مظاهر الرفاهية والفن والعلوم والتجارة ...
وأحدث الملك اخناتون في أواخر هذه الأسرة انقلاباً دينياً فعبد قرص الشمس دون سواه كومز لتوحيد الآلهة في إله واحد قوي .
ونقل العاصمة من طيبة ؤلي تل العمارنة ، ولكن أخاه توت عنخ آتون الذي غير اسمه إلي توت عنخ آمون فيما بعد ، عاد إلي الدين القديم والعاصمة القديمة . وانتقلت السلطة بعد ذلك إلي الأسرة 19..
وملوك الأسرة 18 فرعون هم :
احمس الأول (نب - بحتي - رع )
1570 – 1546 ق.م
ويعنى المولود من القمر أو القمر ولده نظرا لارتباط أسمائهم باسم القمر الذي عبد في الاشمونيين المنيا . وهو أبن الملك سقن رع الذي بدا كفاح مصر لطرد الهكسوس ويبدو انه توفى خلال العمليات العسكرية إذ وجدت رأسه وقد أصيبت بخمس إصابات متفرقة .
ويقال العزيز إن الملك الفرعوني أحمس الأول تولى العرش بعد أخيه كامس الذي استكمل عملية طرد الهكسوس بعد وفاة أبيه سقن رع إلا أن عملية إخراج الهكسوس من البلاد تماما ومطاردتهم حتى خارج حدود مصر كانت في عصر أحمس الأول وفى العام الخامس من حكمه الذي استمر خمسة وعشرين عاما .
أسس هذه الأسرة أحمس الأول احمس الأول المصرى الذى حرر مصر من الهكسوس . وقد ظهر أحمس فى وقت كانت مصر محتلة من الهكسوس الذين أخضعوا الوجه البحري، وأجزاء من مصر الوسطى
وقد حارب أمراء طيبة [ الأقصر حالياً ] الهكسوس لتحرير البلاد من الغزاه. حتى قام أحمس الأول، بقيادة جيشه بإتجاه الشمال لمواجهة الهكسوس، وطردهم خارج البلاد، ثم تبعهم حتى شاروهين في فلسطين. ثم بدأ في إرسال حملات عسكرية، لفرض الحكم المصري في النوبة.
احمس الأول

أمنحت الأول (" زسر - كا - رع " - " جسر - كا - رع ") 1546 – 1525 ق.م أمنحت الأول
تحتمس الأول ( عا - خبر - كا - رع ) 1525 – 1495 ق.م
الفرعون تحتمس الأول هو الفرعون الثالث من الأسرة الثامنة عشر فى الدولة الحديثة الذين حكموا مصر , ولأن تحتمس كان إبناً لأمنحتب الأول من إحدى محظياته وليس له الحق فى المطالبة بعرش مصر ، . فمن أجل إضفاء الشرعية على حكمه تزوج من عمته أحمس أخت والده.
ومن أهم أعماله : -
*** وصل الجيش المصرى فى أثناء حكمه ولأول مرة فى التاريخ إلى منطقة الفرات ومن الأدلة التاريخية أنه أقام لوحة للحدود على ضفة النهر.
*** أرسل تحتمس الأول حملة إلى النوبة حتى الجندل الثالث.
*** أقام أول أعمال حجرية فى الكرنك، حيث حول المقصورة القديمة إلى معبد حقيقى , فقد بنى الصرح الرابع والذى كانت تسبقه مسلتان من الجرانيت. كما أضاف خلف هذا الصرح صالة أعمدة كبيرة , وأقام خلف هذه الصالة بنى الملك الصرح الخامس والفناء المفتوح الذى يعقبه. وكان هذا الفناء محاطاً بصفة أعمدة.
*** تحتمس أول فرعون يحفر مقبرته فى المكان المعروف بوادى الملوك. غير أن مومياء هذا الملك عثر عليها فى خبيئة الدير البحرى.

تحتمس الأول
تحتمس الثاني (عا - خبر - ان - رع ) 1495 – 1490 ق.
محكم حوالى 2 - 4 أعوام
الفرعون تحتمس الثانى هو ابن الملك تحتمس الأول وزوجته موت نفر وهو الفرعون الرابع من الأسرة الثامنة عشر فى عصر الدولة الحديثة التى حكمت مصر . ولقد أعتلى العرش بعد موت والده وتزوج من أخته الغير شقيقة حتشبسوت وحدث أن تحتمس الثانى مرض بمجرد اعتلائه للعرش، ولما لم يكن له أبناً فى ذلك الوقت فقد قامت زوجته وأخته حتشبسوت بالحكم من وراء الستار. ثم تزوج تحتمس الثانى من زوجته الثانية إيزيس والتى أنجبت له أبناً ، الذى أصبح فيما بعد تحتمس الثالث

تحتمس الثاني
حتشبسوت ( خنم آمون حتشبسوت ) (ماعت - كا - رع ) ويعني: العدل هو روح رع الإسم الأصلي : حـتشـپسوت ويعني باللغة الفرعونية : أميز النساء 1490 – 1469 ق.م
وحتشبسوت هى الابنة الكبرى لفرعون مصر كما كان قد أنجب ابنا غير شرعى وكان صغير السن هو تحتمس الثانى وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الفرعونية ليشاركا معا في الحكم بعد موته . ف والمرأة في مصر القديمة لم يكن لها حق شرعي إلهي لكي تتولي الحكم‏,‏ بل كان هذا الحق مقصورا فقط علي الرجال‏,‏ وفي الوقت نفسه لم يكن من حق الرجل أن يحكم إطلاقا بدون المرأة‏

حتشبسوت
تحتمس الثالث(من - خبر - رع ) 1490 – 1436ق.م
الفرعون تحتمس الثالث هو الفرعون السادس من الأسرة 18 التى حكمت مصر فى الدولة الحديثة , وقصة توليه العرش قصة شيقة فقد كان أبيه تحتمس الثاني قد تزوج من أخته حتشبسوت ولم ينجب منها فتزوج بأخرى وأنجب منها تحتمس الثالث الذى كان صغيراً ولم يكن عمره قد تجاوز السادسة عندما توفى أبيه تاركا العرش له،
فقامت حتشبسوت، وهي عمته وزوجة أبيه في آن واحد، بتنصيب نفسها وصية على عرش الملك الصغير تحتمس الثالث , ثم وبعد عامين، نصبت نفسها فرعونه للعرش ، وحكمت لمدة عشرين عاما. بعد ذلك اختفت ولم يتطرق التاريخ عن ذكر سبب إختفائها الغامض ، واعتلى تحتمس الثالث عرش والده.
أعمال الفرعون تحتمس الثالث :-
*** كان تحتمس الثالث ملك محارب. وقام بسبعة عشرة حملة عسكرية لآسيا، ومنطقة سوريا، وفلسطين. كان هذا الفرعون محاربا جبارا اقتحم بلاد ما بين النهرين قائدا للمعارك بنفسه، حيث امتدت حدود مصر الى عمق اسيا وافريقيا مكونا امبراطورية عظمى في ذلك العصر. وقد اقام عددا كبيرا من المسلات تخليدا لمعاركه تلك.والمسلة المنصوبة فى ميدان القديس لاتيران في روما جون واحدة من تلك المسلات، على الرغم من ان النقوش المكتوبة عليها تشير الى انه قد توفي لكنها بنيت في عهده.
*** قام تحتمس الثالث بتشييد معابد وأضرحة في الكرنك، والدير البحري، وجبل السلسلة والإلفنتين، والليسية

تحتمس الثالث
امنحتب الثاني ( عا - خبرو - رع ) ( تداخل مع تحتمس الثالث )
1425 – 1411 ق.م
أمنحتب الثانى هو ابن الملكة ميريت - رع والملك تحتمس الثالث وهو السابع فى سلسلة فراعنة السرة الثامنة عشرة فى الدولة الحديثة التى حكمت مصر . تلقى تعليمه مع أطفال أميرة أسيا. وفى العام التاسع من حكمه، قام أمنحتب بإرسال بعثات غير عسكرية إلى مدن مختلفة فى فلسطين. كما كان مولعاً بالرياضة مثل رياضة الرمى بالسهام والتجديف. تزوج من أخته التى أنجبت له خمسة أبناء. وتوفى أمنحتب وهو فى سن الشباب.

امنحتب الثاني
تحتمس الرابع ( خغ خعو ) (من - خبرو - رع ) 1411 – 1397 ق.م
الفرعون تحتمس الرابع هو الفرعون الثامن من الأسرة 18 التى حكمت مصر فى عصر الدولة الحديثة , والفرعون تحتمس الرابع هو ابن أمنحوتب الثانى والملكة تى - عا. ويعتقد أنه لم يكن الوريث ولكنه ربما خلف والده بعد وفاة أخ أكبر له.
ومن أشهر أعمال الفرعون تحتمس الرابع : -
*** على لوحة الأحلام، التى أقامها بين مخالب أبو الهول بالجيزة ، ذكر تحتمس قصة ظهور حور-ماخيت، ربة الشمس، له فى الحلم ونبوءتها له بأنه سيصبح فى يوم من الأيام ملكاً على مصر. ولا يزال القليل من الآثار باقى منذ عصر الملك تحتمس فى طيبة وعين شمس والجيزة والنوبة.
*** تضمنت سياسته الخارجية حملته على النوبة وبعض التحركات العسكرية الوجيزة فى سوريا ، التى شهدت تغيرات كبيرة نتجت عن التحالف السلمى بين المصريين والميتانى والذى توج بالزواج الملكى بين تحتمس الرابع وابنة " ارتاتاما الأول، ملك ميتانى.
*** الفرعون تحتمس الرابع كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية
مات الفرعون تحتمس الرابع شاباً ودفن فى وادى الملوك. ثم نقلت مومياه لاحقاً إلى خبيئة الدير البحرى مع غيرها من المومياوات الفراعنة.
وقد أعيد لف الجسد فى اللفائف الأصلية بالقدمين المكسورتين اللتين لم تفقدا. وقد لوحظ أن الفرعون تحتمس الرابع كان أصلعاً.
وهذه هى أول مومياء فى ذلك العصر لها ثقب بالأذن، كما كانت أظافر الأصابع مغطاة بطلاء أظافر. وكانت يدا المومياء متقاطعتين على الصدر فى الوضع الأوزيرى.

تحتمس الرابع
امنحتب الثالث ( نيموريا ) (نب - ماعت - رع )
1397 – 1360 ق.م
الفرعون أمنحتب الثالث هو الفرعون التاسع من الأسرة الثامنة عشر التى حكمت مصر فى عصر الدولة الحديثة , الفرعون أمنحتب الثالث هو ابن تحتمس الرابع من زوجته موتمويا.، وحدث أنه تزوج من فتاة لا تنتمي للعائلة المالكة على غير عادة فراعنة مصر الذين كانوا يتزوجون من أخواتهم وكان ذلك بعد عامين من اعتلائه العرش، إسمها تي، وكان لها تأثير بالغ على زوجها وعلى مصر .
أهم أعمال الفرعون أمنحتب الثالث :-
*** احتفظ أمنحتب الثالث بعلاقات طيبة مع البلاد المجاورة، مما أدى لزيادة التبادل تجارى.
*** كانت هناك زيادة ضخمة فى كميات المواد التى نقلت من مصر إلى اليونان خلال فترة حكمه.
*** قام أمنحتب الثالث، بإنشاء العديد من المعابد والتماثيل التى أظهرت رقى صناعة الفن فى عصره ورأيناه فى الآثار الأنيقة التى من بينها معبد الأقصر. نحت فنانو أمنحتب الثالث العديد من التماثيل التى احتفظت بأساليب العصور الماضية. وللأسف تبقى من معبده الجنزي (الجنائزى) في الضفة الغربية من طيبة، فقد تبقى منه فقط، تمثالا ممنون، كما تبقى معبدان بنيا في السودان.
*** تميز عصره بإنشاء أسلوباً جديداً فى النحت وكان ذلك ظاهراً فى المعبد الجنائزى للفرعون أمنحتب الثالث

امنحتب الثالث
امنحتب الرابع (نفر خبرو) ( ان رع ) ( اخناتــون ) ( " نفرو - خبرو - رع "–"وع - ان - رع " ) 1370 – 1349 ق.م
اتون، أو أمنحتب الرابع، هو ابن أمنحتب الثالث. وفي العام الرابع لحكمه، اختار موقعا لعاصمته الجديدة، وشرع في بنائها في العام التالي، وأطلق عليها اسم، أخت آتون، أي أفق أتون، تل العمارنة حالياً.
تل العمارنة هي العاصمة الجديدة التي أنشأها الفرعون إخناتون

امنحتب الرابع
توت عنخ آتون ( شريك فى الحكم لاخناتون ) توت عنخ آمون 1333 – 1323 ق.م
حكم حوالى 9 سنوات
تعددت أسماء هذا الملك وهى كالآتى : -
أخناتون Akhnaton , إخناتون Ikhnaton , أمنحوتب الرابع Amenhotep Iv , نيفيرخيبيررورى أمنحتب Neferkheperure Amenhotep , وأطلق عليه باللغة اليونانية أسم أمينوفيس Amenophis
خلف توت عنخ آمون سمنخ كارع، ويعتقد أنه كان ابنا لإخناتون. وقد اعتلى العرش وهو في العاشرة من عمره، بزواجه من عنخ إسن باأتون، إبنة وأرملة إخناتون.
وقد حكم مصر فى الفترة ما بين 1353 - 1336 ق . م فى عصر حكم الأسرة الثامنة عشر , وقد أنشأ عبادة الإله الواحد الوثنى وقد قال انه الشمس واهبة الحياة على الأرض لأنه بدونها لا يعيش شئ , ويعتقد أن أخناتون الذى هو أسمه يعنى الواحد النافع لآتون “One Useful to Aton
وهو دون الثامنة عشرة بعد أن حكم مصر تسع سنوات. ولايزال موته الغامض لغزا.

توت عنخ آتون
آي ( خبر خبرو رع ) (اير ماعت ) أى (خبرو رع) 1323- 1319 ق.م آي ( خبر خبرو رع )
حور أم حب حورمحب ( جسر خبرو رع 1319 – 1307 ق.م
الفرعون حورمحب هو الفرعون رقم 16 وحكم مصر فى أواخر الأسرة 18 فى الدولة الحديثة .
وكان قد تولى المناصب العسكرية خلال عصر الملك إخناتون والملك توت عنخ أمون قبل أن يصبح فرعونا يحكم مصر

حور أم حب حورمحب



من مواضيع محمد حلمى النشار :

0 حجة الوداع
0 ملوك الدولة الحديثة
0 جحا والسوق
0 الفن المصرى القديم
0 العصر الفرعوني

  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2008, 10:32 PM   #2

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية ~سكون العواصفْ~

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :~سكون العواصفْ~ غير متواجد حالياً
 

افتراضي


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
,’××



معلومات قيِّمه ورائعهـ

يسلموو الديـ’ـآت أخوٍي

لاتحرمنا تو1جدك هنــــاآ

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
××
كٌل الوٍدـ’ وٍعبقْ~ الوٍردْ


,’××


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



التوقيع


من مواضيع ~سكون العواصفْ~ :

0 ""**""توااااااااااااقيعـ حلوة للأعضااااااااااء"""**"""
0 -؛"-----"؛- سياراتـ ريــاضيهـ مكشوفهـ تجننـ -؛"-----"؛-
0 اي من الكلمات او العبارات التاليه تؤلمك ....??
0 نتعلـ،ـمـ ونلعـ،ـب فيـ نفسـ الوقـ،ـت *_^
0 طفشان ومزاجكـ مقلوبـ!!! ...........أشتريـ آيس كريمـ(__)ََُ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار الاسترلينى من ملوك البورصة باهر ناجي اسواق الاسهم والعملات والسلع 0 06-05-2013 03:42 PM
توقعات الاسترلينى من ملوك البورصة باهر ناجي اسواق الاسهم والعملات والسلع 0 05-08-2013 03:28 PM
°°°~ لعبة ملوك المافيا ~°°° هنتربرو منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر 1 05-20-2011 01:54 AM
الامير عبدالقادر الجزائري:مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة skykarim شخصيات عربية 1 12-28-2009 11:19 PM
ملوك و ملكات الفراعنة فرنسا المنتدى العام المنوع 3 07-22-2007 01:06 AM

انت الان في منتدى السياحة و السفر تتصفح

ملوك الدولة الحديثة

في منتدى سندباد


الساعة الآن 10:01 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2014, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.