. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العامة > المنتدى العام المنوع
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى العام المنوع مواضيع و آراء و مقالات عامة منوعة والمواضيع التي ليس لها منتدى

تاريخ الكويت (الحقبة الأولى والثانيه والثالثه والرابعه )

المنتدى العام المنوع


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2008, 10:57 AM   #1

Mseei

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي تاريخ الكويت (الحقبة الأولى والثانيه والثالثه والرابعه )


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تاريخ الكويت يشمل تاريخ دولة الكويت والجزر التابعة لها ويقسم إلى أربعة حقب الأولى التاريخ القديم الثانية تبدأ مع بداية حكم الشيخ صباح بن جابر عام 1752م وهي فترة نشأة وتأسيس الكويت وتنتهي عندما تولى الشيخ مبارك الصباح الحكم ، أما الحقبة الثالثة التي أبتداءت بتوقيع الشيخ مبارك الصباح اتفاقية الحماية مع بريطانيا عام 1899م ، واستمرت إلى حين إعلان الكويت استقلالها من بريطانيا حيث بدأت الحقبة التاريخية الرابعة.
الحقبة الأولى (التاريخ القديم)
في القرن السادس قبل الميلاد عاش الهيلينستيون في جزيرة فيلكا ، في تل يسمى بإسم تل خزنة.

و في عام 529 ميلادي ، قامت حرب داخل حدود دولة الكويت في منطقة كاظمة فوق جبل واره بين المنذر بن امرئ القيس (الثالث) بن النعمان بن الأسود اللخمي ، وماء السماء أمُّه انتهى إليه ملك الحيرة بعد أبيه سنة 528 ميلادية .المنذر بن عمرو بن المنذر بن الأسود بن النعمان اللخمي ، من ملوك الحيرة ، ملك بعد أبيه ستين سنة ، وكانت أمّه أخت عمرو وقابوس ، من آل نصر ولقب المنذر بابن ماء السماء و الحارث الكندي ، و انتهت الحرب بإنتصار المنذر بن ماء السماء في هذه الحرب.

كان أول ظهور لدولة الكويت في التاريخ في عهد اليونانيون في القرن الثالث قبل الميلاد ، حينما أستولت قوات الأسكندر الأكبر على جزيرة فيلكا الكويتية ، و أسماها اليونانيون بإسم إيكاروس [1] ، و يقول البعض بأنها سميت بهذا الإسم بسبب إعتقاد اليونانيون أن هذه الجزيرة قريبة جدا من الشمس بسبب حرارتها الشديدة ، و قد أقاموا في الكويت مدة المئتين سنة


من مواضيع Mseei :

0 قريبـاً .. عناويـن المواقـع بالعربيــة
0 فتاة عمرها 16عاماً فقدها أهلها,بحثو عنها (( فوجدوها هكذا ))؟؟؟
0 احذروا اللذين يدّعون أنهم دعاة إلى الخير
0 زوجة أمريكية تجيد التيكواندو تقتل زوجها اليمني بعد عراك عنيف !!
0 العالم شهد الليلة سقوط شهب فضائية الهبت السماء

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 11:54 AM   #2

Mseei

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي تاريخ الكويت الحقبة الثانية


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحقبة الثانية (تأسيس مدينة الكويت)
سكنت الكويت في القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر من قبل بعض القبائل الذين هاجروا من نجد في القرن السادس عشر إلى سواحل الخليج العربي في الزبارة و سمى الناس الذين هاجروا بالعتوب ، لأنهم عتبوا من نجد بسبب القحط الشديد إلى سواحل الخليج العربي.

و قد رحل العتوب إلى بندر الديلم في بادئالأمر[بحاجة لمصدر]، وفي عام 1112هـ تقاتلوا مع عرب الهوله بالقرب من مغاصات اللؤلؤ التابعة لجزيرة البحرين وفي هذه المعركة قتل من العتوب 400 رجل فرجعوا إلى بندر الديلم واستنجدوا باحلافهم هناك عرب الخليفات وشنوا هجوم على جزيرة البحرين ودمروا المنازل و المزارع خارج القلعة ونتيجة لذلك أمر الشاه حسين الصفوي حاكم شيراز بتدمير بندرالديلم[بحاجة لمصدر] إنتقاما من العتوب والخليفات ففروا إلى البصرة بداية عام 1113هـ، وتقرر طردهم من البصرة حفاظا على سلامة الملاحة العثمانية فيالخليج[بحاجة لمصدر](انظر وثيقة ارشيف رئاسة الوزراء العثماني في دفتر المهمة رقم 111 وعلى الصفحة 713 منه وثيقة مؤرخة في 21 رجب 1113هـ الموافق 23 كانون أول (ديسمبر) سنة 1701م أرسلها والي البصرة (علي باشا) إلى السلطان العثماني والصدر الأعظم باسطنبول وترجم هذه الوثيقة عدة أساتذة في جامعة اسطنبول منهم البروفسور خليل ساحلي أغلي وأحمداغراقجة[بحاجة لمصدر]

انتقل العتوب بعدها إلى الكويت ، حيث وجدوا بعض بني خالد ، و قد كان لدى بني خالد كوت ، و استقر العتوب حول هذا الكوت و كان ذلك في عام 1711م ، و قد تعايش العتوب مع بني خالد بسلام لمدة ليست بالقصيرة ، و قد بدأ العتوب بالغوص على اللؤلؤ ، و قد أزدهرت أعمالهم وتكاثر السكان في المدينة ، فكان لابد من حاكم يرعى شؤونهم ، فاختاروا الشيخ صباح بن جابر ليصبح حاكم لهم في عام 1752م [2].

حكام الكويت في هذه الحقبة :
الشيخ صباح بن جابر فترة حكمه (1752م/1762م) :
أول حاكم للكويت باختيار أهل الكويت له حين شعروا بالحاجة إلى أن يؤمر عليهم أمير منهم يكون مرجعا لهم في حل المشكلات والفصل في القضايا والخلافات فوافقهم ، وكان يستشير كبار قومه في المهم من الأمور ، وله السمع والطاعة فيما يقضي به من حق أو ما يأمر به من أحكام الشريعة الإسلامية.


الشيخ عبد الله بن صباح بن جابر فترة حكمه (1762م/1812م) :
و بعد أن توفى صباح بن جابر في عام 1762م ، أستلم ابنه عبدالله بن صباح بن جابر الصباح الحكم، و قد تولى الحكم لفترة طويلة حتى عام 1812م[بحاجة لمصدر] . أهم الأحداث في حكمه :

خاض الكويتيون أولى معاركهم و سميت بإسم معركة الرقة البحرية في عام 1783م ، و كانت المعركة بالقرب من جزيرة فيلكا ، و قد كانت المعركة بين الكويتيون و بني كعب الطامعون بأرض الكويت ، و انتهت المعركة بإنتصار الكويتيون .
في عام 1783م تم بناء أول سور حول مدينة الكويت بلغ طوله 750 متر ليحمي المدينة من الغزو الخارجي بعد معركة الرقة بين الكويت و بني كعب [3] ، و يقال بأن السور الأول كان عبارة عن الكوت الموجود في الكويت [4].

الشيخ جابر بن عبد الله بن صباح فترة حكمه (1812م/---) :
في عام 1812 توفي الشيخ عبدالله بن صباح بن جابر الصباح ، و تسلم أبنه جابر بن عبدالله الصباح الحكم . أهم الأحداث في حكمه :

في عام 1814 تم بناء السور الثاني في الكويت عندما أراد بندر السعدون بأن يغزو الكويت ، و كان طوله 2300 متر [5] .
في يونيو 1831 انتشر مرض الطاعون في الكويت ، و قد قضى على الآلاف من أهل الكويت [6] ، و قد سميت تلك السنة بسنة الطاعون [7] ، و قد تم عمل مسلسل تاريخي كويتي يتحدث عن هذه السنة اسمه مسلسل الدروازة ، و قد عرض في عام 2007 [8].

الشيخ صباح جابر الصباح فترة حكمه (1859م/1866م) :
و في عام 1859 تولى الشيخ صباح جابر الصباح الحكم ، و في عهده اتسعت التجارة ، وكثرت أموال الكويت ، وحين أراد أن يضع رسوما جمركية على البضائع الخارجة من الكويت قال له التجار : " لا تجعل على أموالنا ما لم يجعله أبوك ولا جدك من قبل " وتلطف في إقناعهم فلم يقتنعوا ، ولكنهم قالوا : " ستكون أموالنا وقفا على ما تحتاج إليه الكويت " فوافقهم على ذلك .


الشيخ عبد الله بن صباح الصباح فترة حكمه (1866م/1892م) :
و تولى الشيخ عبدالله بن صباح الصباح الحكم و اشتهر باسم عبد الله الثاني الصباح . أهم الأحداث في فترة حكمه :

في عام 1866م أصدر أول عملة كويتية لكنها لم تستمر طويلا .[بحاجة لمصدر]
قد شهدت فترة حكمه حادثة الطبعة ، حيث غرقت العديد من السفن الكويتية بعد إعصار مدمر حدث في الطريق بين الهند و عمان ، و كان ذلك في عام 1871 .
عام 1871م قام بمساعدة الدولة العثمانية للسيطرة على الأحساء ، حيث تولى الشيخ عبد الله قيادة ثمانون سفينة بحرية كويتية (نزلت بعد ذلك في رأس تنورة) بالإضافة إلى تسيير جيش من البر بقيادة أخيه الشيخ مبارك الصباح.
وتظهر السجلات البريطانية الرسمية أن الكويت كانت تحتفظ بأسطول تجاري وحربي في هذه الحقبة كما كان عليه حالها منذ مائة عام سابقة ، وتدل ضخامة عدد السفن الكويتية التي شاركت بها الكويت في حملة العثمانيين إلى الأحساء عام 1871م ، والبالغ عددها ما بين 300-400 سفينة على مدى ازدهار التجارة الكويتية ، فمثل هذا العدد لا يمكن أن يتوافر لبلد لا تنتفع به.
الشيخ محمد بن صباح الصباح قترة حكمه (1892م/1896م) :
و في عام 1892 توفي الشيخ عبدالله بن صباح الصباح و في 17 مايو 1892 تولى محمد بن صباح الصباح الحكم في الكويت


من مواضيع Mseei :

0 اهمية التمور الصحيه !!!!!!!!!!!!!!!
0 مرسيـدس مرصـعـة بالألمــاس
0 طرائــف الدراجـــات الهوائيـــة
0 خطبة ابليس
0 صور أخذت بالصدف ! ! ! !

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 11:57 AM   #3

Mseei

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي تاريخ الكويت (الحقبة الثالثة)


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الحقبة الثالثة (الكويت تحت الحماية البريطانية)


المقال الرئيسي: تاريخ الكويت تحت الحماية البريطانية

إحدى بوابات سور الكويت الثالثتولى الشيخ مبارك الصباح مقاليد الحكم بالكويت في 13 مارس 1896 بعد قيامه بإغتيال أخيه محمد بن صباح الصباح أمير الكويت وقام بعدها بتوقيع معاهدة الحماية مع بريطانيا في 23 يناير سنة 1899 وأشترطت عليه بريطانيا أن لا يقبل وكيلا أو قائم مقام من جانب أي حكومة وأن يمتنع عن منح أو بيع أو رهن أو تأجير أي قطعة أرض من أراضي الكويت لدولة أخرى بغير أن يحصل على إجازة من بريطانيا.

أستمر عهد الشيخ مبارك 19 عاما كان بمثابة العصر الذهبي للكويت أزدهرت الكويت في عهده ونمت المدينة وأسست المستشفيات والمدارس النظامية.

بعد وفاة الشيخ مبارك تولى الشيخ جابر المبارك الصباح الحكم غير إنه لم يلبث في الحكم طويلا و توفي فأسندت الإمارة إلى أخيه الشيخ سالم المبارك الصباح في يناير من سنة 1917.

شهدت خلالها الكويت بناء ثالث سور في تاريخها في عام 1920 الذي شيد بعد هزيمة جيش دعيج الصباح في معركة حمض. في عهده قام الإخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش بالهجوم على الجهراء في 10 أكتوبر 1920 فحدثت معركة الجهراء وفي 1921 توفي الشيخ سالم.

تولى الشيخ أحمد الجابر الصباح الحكم في الكويت بعده وقد شهدت الكويت في عهده نهضة سياسية تمثلت في تأسيس أول مجلس شورى في الكويت عام 1921 ونهضة أقتصادية تمثلت بأكتشاف النفط في الكويت في عام 1937 في بئر بحره، وفي 30 يونيو 1946 تم تصدير أول شحنة نفط من الكويت، و في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح تم تأسيس مدينة الأحمدي في عام 1948 ، و قد سميت بهذا الأسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح و في عام 1950 توفي الشيخ أحمد الجابر الصباح .


منقوووووووووووووووووووووووووول


من مواضيع Mseei :

0 أجمل خمسة ايميلات وصلتني خلال العام 2008 .. اتمنى ان تنال اعجابكم
0 اختبر ثبات أعصابك بالصور
0 الـحاســـة التـي لا تـنـــام
0 صور جميلة ألتقطت من داخل كهوف..قولوا سبحان الله
0 ايــش تعمـل بالجوالات القديمـــة والتي انتهت صلاحيتها ؟؟

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 12:04 PM   #4

Mseei

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي تاريخ الكويت (الحقبة الرابعة)


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الحقبة الرابعة (استقلال الكويت)
عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح(1950-1965)
تولى الحكم الشيخ عبدالله السالم الصباح في 25 فبراير 1950 ، و قد سمي لاحقا بإسم "أبو الدستور" ، و تم في عهده التوسع العمراني الكبير ، حيث بدأ الناس بالخروج من داخل السور ، و في عام 1957 تم هدم السور مع الإبقاء على البوابات الخمس ، وفي 19 يونيو 1961 تم إلغاء معاهدة الحماية البريطانية التي وقعت في 23 يناير 1899 ، و إعلان استقلال دولة الكويت ، و في 7 سبتمبر 1961 رفع علم دولة الكويت الجديد ، و في 11 نوفمبر 1962 تم إصدار دستور دولة الكويت ، و في 29 يناير 1963 تم افتتاح أول جلسة لمجلس الأمة و في عام 1965 توفي الشيخ عبدالله السالم الصباح ،

عهد الشيخ صباح السالم الصباح(1965-1977)
تولى الحكم الشيخ صباح السالم الصباح ، و استمر في الحكم حتى 31 ديسمبر 1977 ، حيث توفي ، كان أول وزيراً للخارجية بتاريخ الكويت وذلك بالوزارة الأولى من عام 1962.


عهد الشيخ جابر الأحمد الصباح(1978-2006)

مجموعة من الجنود في حرب الخليج الثانيةو تولى الحكم الشيخ جابر الأحمد الصباح ، صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والذي وقع على إنشاءه في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 25 مايو 1981 . و قد قامت في عهده حرب الخليج الثانية ، حيث أحتلت دولة العراق بقيادة صدام حسين الكويت ، و استمرت في الكويت لما يقارب السبعة أشهر، و قد بذل الشيخ جابر الأحمد الصباح جهوده لتحرير دولة الكويت، و في 26 فبراير 1991 ، وتم تحرير الكويت ، و في 15 يناير 2006 توفي الشيخ جابر الأحمد الصباح، و بدأت مشكلة الحكم في الكويت، حيث كان الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح هو ولي العهد، لكن بسبب ظروفه الصحية تمت مبايعة الشيخ صباح الأحمد الصباح أميراً لدولة الكويت


عهد الشيخ صباح الأحمد الصباح
في 29 يناير 2006 تمت مبايعة الشيخ صباح الأحمد الصباح حاكما لدولة الكويت


منقووووووووووووول


من مواضيع Mseei :

0 توقعـ, عمر الي بعدكـ,
0 +[ .. مــعلومات عن هذا المرض .. ]+
0 شاهدت طفلين صغيرين في السن...تساويا في السن لكن ماذا فعلا؟؟
0 لعبة الســــــــوبر ماركـــــت ارجو التفاعل
0 صورة اجبرت دمعتي على النزول

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2008, 01:40 AM   #5
 
الصورة الرمزية اخوات الياسمين

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :اخوات الياسمين غير متواجد حالياً
 

افتراضي


مشكووووووووووووووور على قصة

بلقيس

دمت

بود



من مواضيع اخوات الياسمين :

0 قصيده روعه
0 قصة ماشطة بنت فرعون

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2008, 03:57 PM   #6

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية منصور خاطر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :منصور خاطر غير متواجد حالياً
 

افتراضي


جزاك الله خير

والف شكر لاثراءك ساحة السندباد بتواريخ مهمه

ومأثره في عالمنا الاسلامي

وأستاذنك بدمج المواضيع وتوحيد عنوانها

للاستفاده اكثر من هذه الحقب التاريخيه المهمه

تسلم يا غالي

ودائما بانتظار القادم والجديد

اخوك منصور


التوقيع


من مواضيع منصور خاطر :

0 فلسفة حذاء
0 ورود الحب زينه سهر مبروووووووووك
0 لوحة الشرف
0 فترة الصيف
0 تقدر ولا ما تقدر

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2008, 04:01 PM   #7

Mseei

Guest

 






معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :
 

افتراضي


مشكوووووووووووووور منصور

أنا كنت سأضعه في موضوع واحد

بس ما قدرت يقول أن لازم يكون تحت الـ 2000 حرف

و على العموم مشكوووووووور


من مواضيع Mseei :

0 كيف تتغلب على الضغوط؟
0 إنتقام الطالب الراسب من الناجح
0 استمتع بالفيديو الكليب
0 نكت
0 سر رؤية الحمار الشياطين والديكة ترى الملائكة

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارخص سعر تذكرة طيران الكويت ، الكويت ، اير كايرو Air Cairo , kuwait ايجيبشيان ستار للسياحة السياحة والسفر والترفية 0 11-04-2012 07:19 PM
قرعة كأس العرب تضع السعودية مع الكويت في المجموعة الأولى .. ومصر والسودان في الثانية ساقي العطاشى المنتدى الرياضي العام 0 05-06-2012 11:59 PM
قضية الكويتيين البدون لازمت تاريخ الكويت الحديث عاشقه القمر المجتمع الكويتي 0 05-06-2012 12:38 PM
بطولة الكويت: الخطيب يسقط الكويت ويبعد القادسية في الصدارة ابو اياد المنتدى الرياضي العام 0 02-08-2012 09:16 AM
تاريخ الدولة السعودية الأولى والثانيه والثالثه Mseei المنتدى العام المنوع 9 07-18-2008 06:44 PM

انت الان في المنتدى العام المنوع تتصفح

تاريخ الكويت (الحقبة الأولى والثانيه والثالثه والرابعه )

في منتدى سندباد


الساعة الآن 10:00 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2018, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.