a
منتديات سندباد
مطلوب مشرفين

 
 
حراج السيارات
 

قناة سندباد على اليوتيوب
صفحتنا على الفيس بوك

 

منتديات ســــندباد

   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   
تم فتح صفحة للمنتدى على فيس بوك للمزيد اضغط هنا او زيارة الصفحة من هنا 
ملاحظة مهمه جدا:اي معلن يضع اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العلمية > منتدى التربيه والتعليم
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى التربيه والتعليم الطلاب والاختبارات ,الاسئلة لكل المناهج الدراسية

بلييييييييز ابطلب طلب ومابيكم تردوني

منتدى التربيه والتعليم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-16-2009, 02:18 AM   #1

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :مجروحه 17 غير متواجد حالياً
 

افتراضي بلييييييييز ابطلب طلب ومابيكم تردوني


السلام

انا عضوه جديده في المنتدى ابطلب منكم طلب ومابيكم تردوني وخصوصا انا اول مره اطلب

ابي قصه عن كفاح امرأه حق المدرسه
بليز ضروري ابيه يوم السبت انا دورت بس ماحصلت اللي ابيه مشكورين ازعجناككم



من مواضيع مجروحه 17 :

0 بلييييييييز ابطلب طلب ومابيكم تردوني

  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 07:41 PM   #2

مديــر منتديــات سـندبـاد

 
الصورة الرمزية SHADY NASR

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :SHADY NASR غير متواجد حالياً
 

افتراضي


الاخت العزيزة

مجروحه 17

أهلا بك فى منتديات سندباد

و يسرنا أن نقدم لك يد العون

و نرجو لك التوفيق و النجاح فى دراستك

و إليك قصة كفاح بطلة عربية عظيمة

هى المناضلة الجزائرية :





جميلة بو حيرد

و جميلة بو حيرد هى المرأة التي صفق لها العالم طويلاً محبة واعتزازاً وتقديراً ، أما التاريخ فسيركع تحت قدميها إجلالاً وإنصاتاً ، هي الشخصية التي اختارها التاريخ لتكون بين أبرز خمس شخصيات سياسية طبعت القرن العشرين · هي ليست مجرد اسم رنان في التاريخ العربي الجزائري ، إنها رمز مضيء من رموز الكرامة العربية والحرية الإنسانية ، هي تجسيد للنزوع المقدس نحو كل ما هو جميل في الحياة البشرية ، إنها قصيدة في تراب الوجدان الجزائري والعربي والإنساني ، إنها شجرة مثمرة وخالدة في تربة الروح وفي ماء الحلم ودم التحرر القومي والوطني والإنساني ·


الجزائر سيدتها العظيمة ، تخشى عليها ومستعدة لأن تفديها بما تبقى لديها من عمر وجسد نحيل وبصر ضعيف ·
وحدهم العظماء يعرفون معنى الصمت ، لذلك انسحبت ببساطة وفي سكون تام كأي كائن جريح ، هربت داخل مرايا النسيان واختارت الصمت الصادق ، المخيف ، الجبار، والجليل سنوات طويلة ···
ولأنها تعرف متى يجب أن يشق الصمت فإنها في اللحظة المناسبة تصرخ صرختها المهيبة : يا جزائر، يا وطني يا أنا يا نحن يا شهداء أحياء وأحياء أموات اطلقوا سبيل الحياة حتى لا نظل في السرداب المظلم ما دام هناك من يصر على سرقة شمس الفقراء والكادحين ومادام المسروق يبارك سارقه ·



كثيرون يعتبرون أن جميلة بو حيرد هي أبرز المناضلات من أجل الحرية في القرن العشرين . لكن المعلومات المتوفرة عن هذه البطلة التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه في خمسينيات وستينيات القرن الماضي قليلة إلى حد كبير ، ولأسباب غامضة للغاية . وفي الواقع ، يبدو وكأن ستاراً يلقى عمداً عليها وحولها في محاولة لطمس اسمها ودفعها إلى زوايا النسيان .

المعلومات حول دورها – على الرغم من أهميته – في ثورة التحرير الجزائرية تتكون في معظمها من سطور قليلة متناثرة هنا وهناك . ولربما يكون من السهل جداً على المرء أن يعثر على مصادر معلومات غزيرة ومفصلة عن الكثير من رفاق جميلة في النضال ممن لعبوا أدواراً أقل أهمية من دورها . وذلك في النتيجة يثير العديد من التساؤلات عن الأسباب والدوافع ، وخصوصاً أنه لا تكاد مدينة أو بلدة عربية تخلو من شارع أو مدرسة يحملان اسم هذه المناضلة.

وقد يكون من السهل علينا أن ندرك أسباب محاولات تجاهلها لو أخذنا في اعتبارنا حجم ما قدمته جميلة للثورة الجزائرية ، حتى بعد اعتقالها ، أو خلال محاكمتها أو سجنها ، ومدى إسهامها في نجاح الثورة ، ثم في وقت لاحق في ترسيخ أهمية النضال الوطني ضد الاستعمار . لكن ما يحزن في الأمر أن الدوائر الرسمية في البلاد التي قاتلت من أجل تحررها تعتذر ، وبأدب مبالغ فيه ، عن عدم توفر معلومات عن جميلة بو حيرد ، لتعرض بدلاً عنها معلومات عن شخصيات أخرى .


قصة جميلة لا تبدأ مع اندلاع الثورة عام 1954، بل تعود في الواقع إلى عام 1830، عندما غزت فرنسا الجزائر واحتلتها بعد أن تعرض قنصلها للإهانة على يد الحاكم الجزائري الذي كان يحمل لقب الداي . وقد حارب الجزائريون قوات الاحتلال بضراوة ، لكن عدوهم كان يتفوق عليهم عدة وعدداً . وعلى مدى العقود الخمسة اللاحقة ، كانت معظم أراضي الجزائر الخصبة قد صودرت ومنحت لمستوطنين فرنسيين وصل عددهم إلى ربع مليون في الوقت الذي كان فيه عدد الشعب الجزائري يتناقص باطراد .

وقبل سنوات من اندلاع نيران الحرب العالمية الثانية ، قامت فرنسا رسمياً بضم الجزائر إليها لتصبح مقاطعة فرنسية في أفريقيا . وعلى الرغم من رفض الشعب الجزائري للإجراء الفرنسي ، فقد قامت قوات الاحتلال بتجنيد شباب الجزائر للقتال دفاعاً عن فرنسا خلال الحرب . إلا أن الفترة التي أعقبت الحرب كانت أكثر دموية للجزائريين من الحرب نفسها .

كان من الواضح أن فرنسا التي خرجت منتصرة من الحرب ، ستأكل وعوداً أطلقتها بمنح الحرية للجزائريين لو قاتلوا معها . وكان من الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى اندلاع مظاهرات سلمية لأشهر متتالية احتجاجاً على المعاملة السيئة لقوات الاحتلال بعد الحرب (من الأمثلة الشهيرة على ذلك حصر توزيع الخبر على الأوروبيين فقط ، أما غيرهم فحصتهم كانت من خبز الشعير) . وكان أكثر من 15.000 شخص قد تظاهروا في مستغانم دونما حادث يذكر. لكن ذلك سرعان ما تغير عندما قام الجيش الفرنسي بارتكاب مذبحة مريعة في شوارع بلدة سطيف وجوارها علة مدى أيام قليلة رداً على المظاهرات السلمية .

ففي الثامن من مايو 1945، وهو اليوم الذي اختاره الحلفاء للاحتفال بانتصارهم على النازية ، تجمع آلاف الجزائريين قرب أحد مساجد البلدة للقيام بمسيرة سلمية سبق لمنظميها أن حصلوا على موافقة السلطات عليها . لكن القوات الفرنسية التي جيء بها من قسنطينة لم تمهل الجماهير كثيراً ، حيث فتحت عليها نيران رشاشاتها .

وخلال دقائق كانت الجثث تملأ شوارع الحي . وتحدث الشهود عن مناظر مرعبة. فقد كان مرتزقة الفرقة الأجنبية الشهيرة بقسوتها في الجيش الفرنسي يمسكون الأطفال من أرجلهم ويضربون برؤوسهم الجدران والصخور ، ويبقرون بطون الحوامل ويلقون بالقنابل اليدوية في مداخن المنازل لقتل قاطنيها . كما تعرض من حاولوا دفن القتلى إلى مجازر مماثلة بنيران الرشاشات وسط المقابر .

وتشير السجلات العامة إلى أن المستوطنين الأوروبيين أفزعتهم بادرة التظاهر إلى درجة أنهم كانوا يشجعون جنودهم على قتل الجميع . وهكذا توسعت المذبحة على مدى الأيام القليلة التالية ، فقصفت المزارع القرى القريبة بالمدفعية ، فيما استخدم الطيران لدك كل ما لم يطله مدى المدفعية . وقد سقط في تلك المجزرة الشنعاء أكثر من 45.000 شهيد جزائري .

ومن الروايات التي تبين بشاعة الحدث، أن عقيداً مسؤولاً عن دفن القتلى تعرض للوم بسبب بطئه في العمل ، فأجاب قائلاً " أنتم تقتلون بأسرع من طاقتنا على الدفن " !!

كانت لمذبحة سطيف وغيرها من الأحداث المماثلة أبلغ الأثر في تلقين الجزائريين درساً بالغ الأهمية : الفرنسيون لن يمنحوهم حريتهم أبداً إذا لم يقاتلوا من أجلها .

في ذلك المناخ العام ولدت جميلة بو حيرد وترعرعت في عائلة متوسطة الحال . وقد تلقت تعليمها في مدرسة فرنسية ، لكنها سرعان ما انضمت لحركة المقاومة السرية عن طريق شقيقها . وكانت آنذاك فتاة باهرة الجمال وجريئة للغاية .

وقد عملت خلال أعوام انطلاقة الثورة كمسئولة ارتباط مع القائد سعدي ياصف . كما أن تقارير غير مؤكدة تتحدث عن أنها تولت لبعض الوقت مسئولية العمليات المسلحة في العاصمة ، الجزائر .

كانت الثورة الجزائرية 1954-1965 واحدة من أقوى حركات النضال ضد الاستعمار ، والتي اجتاحت في تلك العقود آسيا وأفريقيا . وقد انطلقت العملية الأولى للثورة في الأول من نوفمبر 1954، عندما هاجم فدائيو جبهة التحرير الوطني قوة فرنسية في جبال الأوراس الشرقية . وكانت المعنويات الفرنسية آنذاك تعاني الكثير بعد الهزيمة المذلة التي لحقت بقواتهم في معركة ديان بيان فو الشهيرة ، والتي خطت سطور نهاية الاحتلال الفرنسي للهند الصينية ، وبالتالي نهاية الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية .

وقد لقي الكفاح المسلح دعماً كبيراً ، خصوصاً في المناطق الريفية وبين القرويين . أما في المدن ، فإن الأحياء الشعبية مثل حي القصبة في العاصمة ، وفرت دعماً ممتازاً للمقاتلين ، وأصبحت مناطق شبه محظور دخولها على قوات الاحتلال . وكانت المظاهرات العارمة تندلع في المدن الجزائرية حيث كان المتظاهرون يتصدون لقوات الاحتلال بصدورهم العارية غير عابئين بالموت .

ألقى الفرنسيون بكل قوتهم في وجه الثورة ، واستخدموا كامل جيشهم المزود بأحدث ما لدى حلف الناتو من سلاح . وقد شارك ما ينوف على 400.000 جندي فرنسي في المعارك على مدى سبع سنوات ونصف السنة ، بالإضافة إلى أكثر من ثلثي سلاح الجو ونصف البحرية . كما استخدم الفرنسيون آخر ما أبدعوه في مجال مكافحة النضال الوطني . ففضلاً عن الدبابات والطائرات ، والحصار البحري ، استخدموا الأسيجة المكهربة لإقفال الحدود مع تونس والمغرب ، وأقاموا شبكات متصلة في شتى الأنحاء لعزل واصطياد المناضلين ، ومسحوا عن وجه الأرض أكثر من 8.000 قرية في إطار سياسة الأرض المحروقة . ولم يقصروا في اللجوء إلى شتى السبل المعقدة والشيطانية بما فيها الإرهاب والتجسس والتعذيب لقمع الثورة .

قدم الشعب الجزائري ضحايا بالآلاف يومياً ، وبلغ عدد شهدائه أكثر من مليون ، كما أن ما يزيد عن مليونين ونصف فقدوا منازلهم . وامتلأت شوارع المدن بأكثر من 300.000 طفل يتيم ، فيما اضطر 300.000 جزائري للفرار إلى المغرب وتونس حيث شكلوا هناك قواعد إضافية للثورة .


كانت جميلة بو حيرد واحدة من الآلاف المؤلفة من المناضلين الذين كتب لهم سوء الحظ أن يسقطوا في قبضة العدو . فقد ألقي القبض عليها أثناء غارة شنتها القوات الفرنسية الخاصة ، واتهمت بزرع الكثير من المتفجرات والعبوات الناسفة في العاصمة ، مما أودى بحياة الكثير من الفرنسيين . وبعد عمليات تعذيب يصعب تصورها ، قدمت للمحاكمة في يوليو 1957، فحكم عليها بالإعدام .


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
جميلة بو حيرد


لكن محاميها الفرنسي ، وهو مؤمن بقوة بحق الشعوب في تقرير مصيرها ، لم يكن مستعداً لتقبل الهزيمة في قضيتها . وهكذا قام المحامي ، وهو جاك فيرجيس ، بحملة علاقات عامة واسعة غطت العالم بزواياه الأربع ، واكتسب من وراء هذه القضية ، وما تبعها من قضايا مماثلة ، شهرة عالمية . وكان من نتائج الضغط الكبير الذي مارسه الرأي العام العالمي تأييداً للبطلة جميلة بو حيرد أثر حاسم في إجبار الفرنسيين على تأجيل تنفيذ الحكم بإعدامها . وفي عام 1958، نقلت إلى سجن ريمس .

وعلى الصعيد السياسي ، وبعد خسائر بشرية باهظة للجانبين ، تم في مايو 1962 توقيع اتفاقيات إيفيان وإعلان استقلال الجزائر . وكانت فرنسا قد بدأت قبل أشهر ، ومع تقدم سير المفاوضات ، بإطلاق سراح الأسرى الجزائريين تدريجياً . وعندما أطلق سراح جميلة ، تزوجت بعد أشهر من محاميها الذي أشهر إسلامه واتخذ اسم منصور .




جميلة تلتقى الرئيس المصرى جمال عبد الناصر عام 1962 م




الشيخ عبدالله الجابر الصباح والشيخ جابر الاحمد
في استقبال جميلة بوحيرد
اثناء زيارتها للكويت عام 1962م


و بعد الاستقلال ، تولت جميلة رئاسة اتحاد المرأة الجزائري ، لكنها اضطرت للنضال في سبيل كل قرار وإجراء تتخذه بسبب خلافها مع الرئيس آنذاك ، أحمد بن بلة . وقبل مرور عامين ، قررت أنها لم تعد قادرة على احتمال المزيد ، فاستقالت وأخلت الساحة السياسية .






مشاهد من الفيلم المصرى جميلة بو حريد
اخراج المخرج المصرى العالمى يوسف شاهين




و ظلت جميلة تعيش في العاصمة الفرنسية متوارية عن الأنظار . و فى المرات القليلة التي ظهرت فيها أمام الناس أثبتت أن العالم ما زال يعتبرها رمزاً للتحرر الوطني إلى أن توفيت فى باريس



و قد كتب فيها الشعراء قصائد عظيمة

منها رائعة نزار قبانى :


الاسم: جميلةُ بوحَيرَدْ
رقمُ الزنزانةِ: تِسعُونا
في السجن الحربيَّ بوَهران
والعمرُ اثنانِ وعشرُونا
عينانِ كقنديلي معبَدْ
والشعرُ العربيُّ الأسوَدْ
كالصيفِ ..
كشلاَّلِ الأحزان
إبريقٌ للماءِ .. وسجَّان
ويدٌ تنضمُّ على القُرآن
وامرأةٌ في ضوء الصبحِ
تسترجع في مثل البوحِ
آياتٍ مُحزنة الإرنان
من سُورةِ (مَريمَ) و(الفتَحِ)
*
الاسم: جميلةُ بوحيَردْ
اسمٌ مكتوبٌ باللهَبِ ..
مغموسٌ في جُرح السُحُبِ
في أدَب بلادي. في أدَبي ..
العُمرُ اثنانِ وعشروُنا
في الصدر استوطن زوجُ حَمام
والثغرُ الراقدُ غصنُ سَلام
امراةٌ من قُسطنطينة
لم تعرف شفتاها الزينة
لم تدخُل حجرتَها الأحلام
لم تلعبْ أبداً كالأطفالْ
لم تُغرم في عقدٍ أو شال
لم تعرف كنساءِ فرنسا
أقبيةَ اللذَّةِ في (بيغال)
*
الاسمُ: جميلةُ بوحَيَردْ
أجملُ أغنيةٍ في المغرب
أطولُ نَخلَهْ
لمحتها واحاتُ المغرِب
أجملُ طفلَهْ
أتعبتِ الشمسَ ولم تتعب
يا ربّي . هل تحتَ الكوكَب ؟
يوجدُ إنسانْ
يرضى ان يأكُلَ .. أن يشرَب
من لحم مُجاهِدةٍ تُصلب ..
*
أضواءُ ( الباستيلِ) ضئيلة
وسُعالُ امرأةٍ مُسلُولة ..
أكلتْ من نهديها الأغلال
أكلَ الأندالْ
( لاكوستُ) وآلافُ الأنذال
من جيش فرنسا المغلوبة
إنتصروا الآن على أنثى
أنثى .. كالشمعة مصلوبه
القيد يعضُّ على القَدمَين
وسجائرُ تُطفأ في النهدين
ودمٌ في الأنفِ .. وفي الشفتين
وجراحُ جميلةُ بوحيرد
هيَ والتحريرُ على موعِد
*
مقصلةٌ تنصبُ .. والشرار
يلهونَ بأنثى دون إزار
وجميلةُ بين بنادقِهم
عصفورٌ في وسط الأمطار
الجسدُ الخمريَّ الأسمر
تنفضُهُ لمساتُ التيَّار
وحروقٌ في الثدي الأيسَر
في الحلمةِ ..
في .. في .. ياللعار ..
*
الاسمُ: جميلةُ بوحَيردَ
تاريخٌ: ترويه بلادي
يحفظُهُ بعدي أولادي
تاريخ امراة من وطني
جلدت مقصلةَ الجلاَّدِ ..
امرأةٌ دوَّختِ الشمسا
جرحت أبعادَ الأبعادِ ..
ثاثرةٌ من جبل الأطلَس
يذكرها الليلكُ والنرجس
يذكرُها .. زهرُ الكبَّاد ..
ما أصغرَ( جان داركَ ) فرنسا
في جانب( جان داركَ ) بلادي..



كما لم تغمطها السينما العربية حقها وهي في أوج عطاءاتها ، حيث أدت الفنانة المصرية ماجدة الصباحي بطولة فيلم جميلة بوحريد عام 1958م أي فى نفس العام الذي كان سيشهد إعدامها ، ولذلك تم تكريم الفنانة ماجدة الصباحي في الجزائر ومنحها درع المجاهدين الجزائريين ، وذلك بمناسبة الذكرى 46 لاستقلال الجزائر .


أرجو أن أكون قد وفقت فى الاختيار

وفقك الله

و دمت بكل الخير

التوقيع




منتديات سندباد






▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒



و إن استبحتِ دمى
..و مثلُكِ ظــــالمٌ
لجرى..فخطَ على الثرى
..أهـــــــواكِ !


▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒

من مواضيع SHADY NASR :

0 تجربة
0 شاهد الهدف الاسطورى للساحر شيكابالا
0 ألف مبروك للأخ عنيـــــــد
0 " لا مؤخذة يا مصر " كتاب ساخر عن مشاكل المجتمع
0 أهداف مبارة مصر و نيجيريا ( سندباد هو الأسرع )

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجلت عشان تفسير الحلم لا تردوني بليييييييييييز غلا دبي أرشيف الرؤى المعبرة 3 05-29-2010 11:19 AM
جايكم وطاير من الفرحة تكفون لا تردوني sendobendo الترحيب بالاعضاء الجدد 4 10-06-2007 10:47 PM

انت الان في منتدى التربيه والتعليم تتصفح

بلييييييييز ابطلب طلب ومابيكم تردوني

في منتدى سندباد


الساعة الآن 07:37 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2014, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.