. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات المنوعه > المنتدى الطبي العام
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الطبي العام قسم متخصص بالطب و الصحة و يشمل الطبل البديل و الطب النبوي و الشعبي و النفسي و البشري و الاعشاب و العربي و يهتم بالصحة البشرية و نصائح و اخبار الطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج والوقاية منها

فوائد حب الرشاد آخر تحديث !!!

المنتدى الطبي العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2016, 08:14 PM   #1

عضو مميز vip

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :abdulsattar58 غير متواجد حالياً
 

Icon122 فوائد حب الرشاد آخر تحديث !!!


فوائد حب الرشاد

بواسطة: Basel Helo -



محتويات

حَب الرّشاد

وهو ما يعرف باسم الثّفاء، وحَب الرّشاد هو عبارة عن نبات ينمو في جميع أنحاء العالم، تستعمل الأجزاء التي تنمو فوق سطح الأرض منه كمواد علاجيّة (2)، وينمو لارتفاع 20 - 40 سم، لها براعم ملساء مائلة للزّرقة، كما أنّه يتّسم بجذع قائم مستدير ومُتفرّع، وتكون أوراقه رقيقة ذات لون أخضر فاتح، ويتم استعمال هذا النّبات طازجاً أو مجفّفاً خلال أو بعد موسم الإزهار بفترة وجيزة، ولكن في الغالب يتمّ استعماله طازجاً. ومن مُميّزات هذا النّبات طعمه القريب من طعم الفجل، وبذوره التي لها قشرة نحيفة والتي تنتفخ في الماء (1).


المواد الفعالة في نبات الرّشاد

يستفيد الإنسان من أجزاء نبات الرّشاد المختلفة: (1)
  • في الأوراق الخضراء: الجلوكوزينولات (Glucosinolates)، وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج).
  • في البذور: الجلوكوزينولات، Cucurbitacins، والسّتيرويدات القلبيّة (Cardiac steroids).


فوائد حَب الرّشاد

من الفوائد التي أوجدتها الدّراسات لنبات الرّشاد ما يأتي:
  • وجدت العديد من الدّراسات دوراً فعّالاً لهذه النّبتة في محاربة البكتيريا، حيث كان لها تأثيراً مانعاً تماماً لنّمو 3 أنواع من البكتيريا التي تمّت دراستها، ولكن يعتمد التّأثير المُضاد للبكتيريا بشكل كبير على عمر النّبات المستخدم (1)، ولا يوجد دراسات على الإنسان تثبت هذا التّأثير (2).
  • وجد لها دور مُضاد للفيروسات في الدّراسات التي أُجريت على حيوانات التّجارب (1)، ولكن لا يوجد دراسات على الإنسان توضّح هذا الأثر (2).
  • يمكن أن يكون لها دور في إدرار البول، ولكن لم يتمّ إثباته بالدّراسات العلميّة (1)، (2).
  • يستعمل النّاس نبات حَب الرّشاد لعلاج السّعلة، ونقص فيتامين (ج)، والإمساك، والقابليّة للإصابة بالعدوى بسبب ضعف جهاز المناعة، وفي علاج تجمّع واحتباس السّوائل في الجسم، ولكن لا يوجد دلائل علميّة كافية على هذه الاستعمالات (2).
  • يستعمل الرّشاد في الطب الهندي لعلاج نقص فيتامين (ج)، وأمراض الكبد، والرّبو، والبواسير، وفي تحفيز الإجهاض، ولكن لا يوجد دراسات كافية تثبت هذه الأدوار علميّاً (1).
  • يحتوي حَب الرّشاد على مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemical)، والسّتيرولات النباتيّة (Phytosterols) المعروفة بأثرها في محاربة السّرطان والوقاية منه، وفي دراسة أُجريت عام 2013، وجد لمستخلص بذور نبات الرّشاد المائيّ القدرة على قتل خلايا سرطان الثّدي (3).
  • أثبتت الدّراسات أدواراً لمُركّبات الجلوكوزينولات في منع تكوّن السّرطان والوقاية منه (3).
  • يحتوي حَب الرّشاد على الأحماض الدّهنية أوميغا-3 وأوميغا-6، والتي لها العديد من الأدوار الصحيّة، وقد أثبتت العديد من الدّراسات تأثيرات للأوميغا-3 ضدّ العديد من أنواع السّرطان (3).
  • تعتبر مركبات الستيرول النباتيّة والموجودة في حب الرّشاد مُضادات أكسدة، ومُضادات للالتهابات (3).
  • تؤدّي المركبات الفينوليّة أدواراً صحيّةً عديدةً منها الوقاية من الأكسدة، والشّيخوخة، والسّرطان، وأمراض القلب والشّرايين (3).
  • يمكن أن يكون لحَب الرّشاد أدواراً في زيادة صرف الطاقة من الجسم، ومحاربة السّموم، وتنشيط الجسم، وتحفيز الرّغبة الجنسيّة، ومنع الحمل، وفوائد للنّظر والعينين (3).
  • يمكن أن يُفيد حَب الرّشاد عند استعماله لعمل كمّادات في حالات التواء المفاصل، وفي مرض الجذام (مرض هانسن) (3).
  • يمكن أن يكون مفيداً في علاج ضعف الحيوانات المنويّة (3).
  • يمكن أن يفيد في علاج الرّبو، والكحّة (3).


السميّة والأعراض الجانبية

لا يوجد آثار جانبيّة أو مخاطر صحيّة عند استعمال هذا النّبات بالجرعات المناسبة (1)، ولكن يجب عدم تجاوز الجرعات العلاجيّة المُحدّدة لما له من سُميّة معروفة عندما يُستعمل بجرعات عالية، على الرّغم من عدم وجود دراسات علميّة على سُميّته وأعراضها (3)، ويمكن أن تُسبّب الجرعات العاليّة منه تهيّجاً في الأمعاء (2)، ويجب أخذ الحيطة والحذر بشكل خاصّ في الحالات الآتية:
  • الحمل والرّضاعة: نظراً لعدم توفّر معلومات كافية عن مدى أمان تناول حبوب الرّشاد أثناء الحمل والرّضاعة، فيجب تجنّبه في هذه الحالات (2).
  • السكري: يمكن أن يخفض حب الرشاد من مستوى سكر الدم في المصابين بالسكري، لذلك يجب مراقبة سكر الدم والقيام بالتعديلات المناسبة من أدوية السكر في حالات استعمال حب الرشاد (2).
  • حالات انخفاض مستوى البوتاسيوم: حيث يمكن أن يؤدّي تناول حَب الرّشاد إلى فقدان البوتاسيوم من الجسم، ممّا يؤدّي إلى انخفاض كبير في مستواه لدى الأشخاص المصابين بانخفاض في مستويات البوتاسيوم، لذلك يجب استعماله بحذر في هذه الحالات (2).
  • انخفاض ضغط الدّم: حيث يمكن أن يُسبّب تناول حَب الرّشاد انخفاضاً في ضغط الدّم، ممّا يتعارض مع القدرة على التّحكم في الضغط عند الأشخاص المُعرّضين لانخفاضه وهبوطه (2).
  • العمليّات الجراحيّة: حيث يمكن أن يُسبّب تناول حَب الرّشاد انخفاضاً في مستوى سكّر الدّم أثناء وبعد العمليات الجراحيّة، لذلك يجب التّوقف عن تناوله مدّة أسبوعين على الأقل قبل موعد إجراء أي عمليّة جراحيّة (2).


التّفاعلات الدوائيّة

لا يوجد معلومات عن تفاعل حَب الرّشاد مع الأدوية حاليّاً (2)، ويجب استشارة الطّبيب قبل البدء بتناوله وذكر الأدوية التي يتمّ تناولها.


الجرعات العلاجيّة

لا يوجد حاليّاً معلومات علميّة كافية عن حَب الرّشاد لتحديد الجرعات المناسبة له، لذلك في حال تناوله يجب الحرص على اتّباع تعليمات المنتج المُستخدَم بعناية، والأخذ بعين الاعتبار أن تناوله بكميّات عالية يمكن أن يُسبّب سُميّة (2).

ملاحظة: لا تبدأ بتناول أيّ علاج عشبيّ أو بديل دون استشارة الطّبيب المُختصّ.


المراجع

(1) بالتصرّف عن كتاب Fleming T./ PDR for Herbal Medicines/ 2nd Edition/ Medical Economics Company/ Montvale 2000/ Pages 326-327.
(2) بالتصرّف عن مقال WebMD/ Garden Cress/ 2009/ [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا].
(3) بالتصرّف عن مقال Mahassni H. S. and Al-Reemi R. M. (2013) Apoptosis and Necrosis of Human Breast Cancer Cells by an Aqueous Extract of Garden Cress (Lepidium sativum) Seeds Saudi Journal of Biological Sciences/ 20/ 2/ Pages


من مواضيع abdulsattar58 :

0 منْ علومِ ألقرآنِ العظيمِ 4 التعدين !!
0 القرآن العظيم ومراحله الثلاثة ؟؟؟؟؟؟؟؟
0 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً !!!
0 تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! الجهاز العضلي!!!
0 سلق ، السلق Swiss Chard !!!!

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الحليب فوائد مدهشة تجعلك تتناوله دائما بتول لولى منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم 0 06-01-2014 01:32 PM
ثوارعشائر محافظة التأميم يدكون مقراً للجيش الصفوي المجرم في ناحية الرشاد بـ 4 قذائف هاون عيار 82 ملم ابوكاطع المجتمع العراقي 0 03-26-2014 05:20 AM
تحديث ماسنجرWhatsapp 2.8.14 signedوآتس آب العربي+متجدد مع كل تحديث كريمكس منتدى خدمات الجوال 0 05-03-2013 05:41 PM
فوائد حب الرشاد بشرى الخير المنتدى الطبي العام 0 02-19-2011 03:19 PM
وينرار لفك ضغط الملفات او ضغطها لتقيل مساحتها بأخر تحديث WinRAR 3.92 Final تحديث Amir Salem منتدى الكمبيوتر والانترنت العام 0 02-26-2010 06:05 AM

انت الان في المنتدى الطبي العام تتصفح

فوائد حب الرشاد آخر تحديث !!!

في منتدى سندباد


الساعة الآن 03:47 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.