. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العامة > منتدى الحوار الجاد والهادف
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الحوار الجاد والهادف الرأى و الرأى الآخر فى حوارات هادفة و مناقشات بناءة بصدق و نزاهة و موضوعية

طيب الكلام بقلم يحيي السيد عمر

منتدى الحوار الجاد والهادف


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-2017, 01:16 AM   #1

عضو نشيط

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ابيديوم غير متواجد حالياً
 

افتراضي طيب الكلام بقلم يحيي السيد عمر





نعجز أحياناً عن فهم الآخرين ومعرفة طباعهم وما يحبّون أو يكرهون، ولأنّ البشر مجبولون من المشاعر المتناقضة، فلا داعي أن نُتْعِبَ أنفسنا بتحليلهم لكي نجيد التعامل معهم، ففي الواقع حتّى أشهر وأبرع علماء النفس عبر التاريخ عجزوا عن فهم الإنسان بشكل دقيق، وهو مازال يفاجئ نفسه كلّ يوم بشيء جديد.


بقلم: يحيى السيد عمر





المطلوب هو بعض الانتباه إلى الأشخاص الذين تربطنا بهم علاقة مباشرة، لكي ندرك طبائعهم في الحالات المختلفة.. وكما نعلم، إنّ لكلّ شخص طباعاً مختلفة عن غيره، لذلك يجب التعامل معه بطريقة مختلفة عن غيره.

وفي إدارة مؤسسة ما قد نجد صعوبة في تحديد ما يحفّز الموظّفين على العمل أو يحبطهم فيقلّ إنتاجهم، وبالتأكيد تعدّ هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لسير العمل، لأنّ فقدان الحافز يفقد الموظّف القدرة على العطاء، وهنا يجب على المدير فهم احتياجات موظّفيه ومعرفة ما يحفّزهم على اختلاف طبائعهم.

فليس ما يحفّز (سيناً) من الناس، هو ما يحفّز (صاداً) منهم، ومن المعروف للجميع أن التحفيز قسمان: مادي ومعنوي، ومن السهولة بمكان معرفة ميول الموظفين وفهم ما إذا كان حافزهم مادياً أو معنوياً، ليتمّ التعامل معهم وفق هذا الأساس.

فمن يكون حافزه مادّياً، لن تؤثّر فيه عبارات الشكر والمديح مهما تكرّرت على مسامعه، ولن يزيد من إنتاجه أن يقول له مديره: أنت موظّف متميز وأشكرك على جهودك، لأنّ الشيء الوحيد الذي يستطيع تحفيزه على العطاء هو المال، فقدّم له مكافأة مادية، أو زد راتبه، عندها ستحصل على نتائج مذهلة!.

أمّا الصنف الآخر من الموظّفين، فمهما قدّمت له من حوافز مادية، فلن تحصل على ما تريد من نتائج، لأنّ مفتاح إبداعه (كلمة)، وحين يسمع منك عبارة مديح أو شكر على عمله، ستجده مستعدّاً للمزيد من العطاء، ولن يتردّد في بذل المزيد من الجهود مع كلّ عبارة إطراء أو مديح.

قد يصعب تصديق ما للكلمة من أثر في نفوس بعض الناس، لأننا اعتدنا على براغماتية البشر، واعتدنا أن نراهم يسعون وراء مصالحهم ومكاسبهم المادية، وبالتأكيد إنّ المادة في غاية الأهمية، لأنّها أساس لاستمرار الحياة الكريمة، ومن خلالها يستطيع الإنسان توفير كلّ احتياجاته والمضيّ باتجاه مستقبله ومستقبل أبنائه.

لكن توفّرها ليس كافياً لكي يحيا الإنسان برضى وسعادة، ولاسيّما حين يكون من الصنف الثاني ذي الحافز المعنوي، والذي يمكن لكلمة طيبة أن تشحن طاقاته بشكل كبير، ويمكن لكلمة مزعجة أن تحبطه وتثبّط من معنوياته، فتقتل إبداعه.

هذا الكلام لا ينطبق على الموظّفين والعمّال فحسب، وإنّما طبائعنا تغلب علينا في كلّ مواقع وجودنا، وشخصيّاتنا هي ذاتها في العمل والبيت والشارع وبين الأصدقاء، لذلك علينا أن ننتبه في تعاملنا مع الناس والأقارب والأصدقاء إلى ما يقرّبنا منهم أو يبعدنا عنهم، فقد نخطئ أحياناً دون أن ندري، بأن نوجّه انتقاداً ما بشكل مباشر، فيجرح الطرف الآخر ويتألم، وقد يصمت من باب الاحترام، وربّما تمضي المسألة ولا نفكّر بها، لكنّنا لا نعلم كم تركت من أثر بالغ على الآخر!.

وسواءً في العمل أو في الحياة الاجتماعية، علينا أن نتذكّر أننا من لحم ودم، وأننا كائنات اجتماعية لا تستطيع العيش بمفردها، لذلك علينا أن ندرس كلماتنا وتصرّفاتنا جيّداً، وفي الواقع، لا يهمّ إن كان الطرف الآخر ماديّ التحفيز أو معنويّ التحفيز، وإنّما ما يهمّ هو أسلوبنا في التعاطي معه، لأنّه في الحالتين سيكون راضياً إذا ما سمع كلمة طيبة، وكما أسلفت سابقاً، قد لا يؤثّر الكلام بموظّف يفضّل المكافأة المادية، لكنّه بالتأكيد سيؤثّر به كإنسان، وسيجعله يعلم أنّ هناك من يقدّره، فتصبح مطالبته بمكافأته المادية أكثر لطفاً، لأنّ ردّات فعل الآخرين ما هي إلّا انعكاس لأفعالنا وتصرّفاتنا معهم.. والله سبحانه وتعالى يحثّنا على التعامل اللّيّن واللطيف مع الآخرين، فيقول عزّ وجلّ: {وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}.. لذلك فلنعمل بهذا المبدأ، وليكن طيب الكلام أساس تعاملنا مع الآخرين.

لتحميل المقال بصيغة PDF يرجى الضغط على الرابط التالي:


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


من مواضيع ابيديوم :

0 جميع انواع كاميرات المراقبة من مؤسسة التقنية المفيدة لعام 2016
0 إعداد وكتابة التقارير الإخبارية للمؤسسات والشركات في إسنطبول
0 يحيي السيد عمر | تحديات تواجه رواد الأعمال
0 تسويق الكتروني | شركة داما شركة تسويق الكتروني | اشهار مواقع
0 انظمة متابعه المركبات avl من شركة التقنية المفيدة الرياض 0555135596

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بقلم يحيي السيد عمر - هيبة إدارية عبر صحراء (تكلامكان) ! ابيديوم منتدى الحوار الجاد والهادف 0 10-04-2017 04:35 PM
خطوات نحو ريادة الأعمال بقلم السيد يحيى السيد عمر مفاتيح النجاح العشرة في الحياة ابيديوم منتدى الحوار الجاد والهادف 0 10-03-2017 10:20 AM
كن ذا عزيمة..! | بقلم يحيى السيد عمر | مجله سمارت ايديز ابيديوم منتدى الحوار الجاد والهادف 0 10-02-2017 04:32 AM
تنزيل كتاب يحيي يعيش ولا يحيي pdf mib2xx2 المنتدى العام المنوع 0 08-25-2017 01:50 AM
نشيد أمي للمبدع يحيي حوا همسات الامل ملتقى الصوتيات والمرئيات الاسلاميه 0 12-23-2010 06:29 PM

انت الان في منتدى الحوار الجاد والهادف تتصفح

طيب الكلام بقلم يحيي السيد عمر

في منتدى سندباد


الساعة الآن 03:58 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2018, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.