. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات الترفيهيه > منتدى السياحة و السفر
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى السياحة و السفر سياحة ,سفر,رحلات,رحلات بحرية,سفارى,جزر,مناظر طبيعية,استجمام,اجازات,رحلات شرق اسيا,السياحة العربية,السياحة الاوروبيه,فنادق,فنادق حول العالم

تعريف عن اسبانيا

منتدى السياحة و السفر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-17-2006, 08:06 AM   #1

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ALTOTY غير متواجد حالياً
 

افتراضي


الاخوه والاخوات الكرام السلام عليكم ورحمة الله ممكن تعريف باسبانيا والاماكن السياحيه مشكورين



من مواضيع ALTOTY :

0 تعريف عن اسبانيا

  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2006, 10:17 PM   #2

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية ~سكون العواصفْ~

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :~سكون العواصفْ~ غير متواجد حالياً
 

افتراضي


<div align="center">أسبانيا دولة تقع جنوب غربي أوروبا مشهورة بتاريخها السياسي والثقافي العريق، وبدورها كنقطة اتصال بين شعوب وحضارات مختلفة. كانت أسبانيا حتى منتصف القرن العشرين واحدة من بين الدول الأكثر تخلفًا في أوروبا الغربية. وكان معظم السكان مزارعين فقراء. وبعد ذلك وخلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين غيرت التنمية الاقتصادية المتسارعة أسبانيا وجعلت منها دولة صناعية.
واليوم يفوق عدد الأسبانيين العاملين في الصناعة عدد أولئك العاملين بالزراعة. ويعيش معظم السكان في المدن. وقد ارتفع مستوى المعيشة بدرجة سريعة. وأصبحت وسائل الحياة الحضرية الحديثة أكثر انتشارًا. وأخذت الكثير من العادات القديمة، مثل ضجعة الظهيرة (القيلولة) بعد الغداء، في الاندثار.
المحلي. أسبانيا مقسمة إلى50 مديرية. ويتكون البر الرئيسي لأسبانيا من 47 مديرية، وجزر الكناري من مديريتين وجزر البليار من مديرية واحدة. وتعيِّن الحكومة القومية حاكمًا لكل مديرية. وينتخب سكان كل مديرية أعضاء المجلس الإقليمي. وينتخب الناخبون في كل مدينة أو بلدة مجلس المدينة أو البلدة. ولكل مدينة أو بلدة محافظ. وينتخب السكان المحافظين في التجمعات السكانية التي يتعدى عددها 10,000 نسمة. ويعيِّن الحكام الإقليميون محافظي التجمعات الصغرى. والمديريات هي جزء من مساحات أكبر تسمى الأقاليم التي تتمتع أيضًا بحكوماتها الخاصة.
الأحزاب السياسية. حزب العمال الاشتراكي اليساري هو الحزب السياسي الأكبر في أسبانيا. ويأتي التحالف الشعبي اليميني في المرتبة الثانية.
المحاكم. في أسبانيا جهازان قضائيان: مدني وعسكري. ويقوم القضاة الذين تعينهم الحكومة القومية بالفصل في كل القضايا. وينظر الجهاز القضائي المدني في معظم القضايا المدنية والجنائية. ويتكون الجهاز من محكمة عليا و17 محكمة استئناف، و52 محكمة إقليمية، وأكثر من 9,000 محكمة محلية. وتنظر المحاكم العسكرية في القضايا المتّصلة بالجرائم العسكرية، والجرائم المدنية التي تصنف كتمرد عسكري.
القوات المسلحة. تتكون القوات المسلحة الأسبانية من الجيش والبحرية وسلاح الطيران، ويعمل حوالي 197,000 شخص في القوات المسلحة.

السكان
أين يعيش سكان أسبانيا
كان معظم الأسبان شعبًا ريفيًا فقيرًا قبل التطور الاقتصادي السريع للبلاد في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين. وكان الكثير من الناس يمتلكون مزارع صغيرة. وكان الآخرون يعملون في ملكيات كبيرة. وكان الناس في كل منطقة من البلاد، مثل الأندلس في الجنوب أو جاليسيا في شمال غربي أسبانيا، يشعرون بولاء كبير لمناطقهم. وكان اتصالهم قليلاً بالأسبان في المناطق الأخرى. وكانت الكنيسة الكاثوليكية هي القوة الأعظم الموحِّدة بينهم. وكان كل الأسبان تقريبًا كاثوليكيين. كما كانت الكنيسة الكاثوليكية تنتصب في وسط معظم القرى.
وأسبانيا اليوم بلد صناعي، ويعيش الناس في مجتمع حضري مطّرد الحداثة. ويتناول معظم الأسبان طعامًا أفضل ويلبسون أفضل، ويسكنون في منازل أُفضل، ويتلقون تعليمًا أكثر، وعناية صحية أفضل مما كان في أي وقت مضى. وتبقى الإقليمية والكاثوليكية القوى المؤثرة في الحياة الأسبانية. لكن التغيير الاقتصادي والاجتماعي السريع قد قلل من تأثير هذه القوى على الكثير من الناس.
الباسك في شمالي أسبانيا يشكلون واحدة من مجموعات السكان الأسبانية العديدة. ولكل مجموعة رقصاتها الشعبية وعاداتها الأخرى التي تختلف عما لدى كل المجموعات الأخرى.
الأسلاف وعدد السكان. لقد عاش الناس فيما يُعرف الآن بأسبانيا لأكثر من 100,000 سنة. وعند بداية التاريخ المُدَوَّن ـ قبل حوالي 5,000 سنة ـ غزا شعب عرف بـالأيبيريين معظم أسبانيا. وخلال الـ 4000 سنة التالية قدمت مجموعات أخرى إلى أسبانيا كغزاة أو مستوطنين أو تجار أو فاتحين. ويمثل الفينيقيون أول هذه المجموعات، وقد تبعهم السَّلْتيون ثم اليونانيون فالقرطاجيون، فالرومان ثم شعوب جرمانية ثم المسلمون الفاتحون. واختلطت كل مجموعة مع شعوب أخرى في أسبانيا. وقد ساعدت هذه الطريقة في تشكيل سلالة الشعب الأسباني في الوقت الحاضر.
يبلغ عدد السكان في أسبانيا 39,567,000 نسمة. ويعيش أكثر من 64% منهم في المدن. وهناك مدينتان في أسبانيا يبلغ عدد السكان في كل منهما أكثر من مليون شخص وهما مدريد، عاصمة البلاد وأكبر مدينة فيها، وبرشلونة. وتوجد حوالي 16 مدينة يزيد عدد السكان في كل منها على 200,000 شخص. انظر: المقالات المنفصلة عن المدن الأسبانية التي تم إيراد قائمة لها في المقالات ذات الصلة في نهاية هذه المقالة.


اللغة. الأسبانية القشتالية هي اللغة الرسمية لأسبانيا، ويتحدثها معظم الناس. ولاتوجد لهجات (أشكال محلية) لهذه اللغة. لكن النطق يختلف قليلاً بين منطقة وأخرى.
وتُستخدم لغة ثانية في ثلاث مناطق في شمالي أسبانيا: قطلونيا وأقاليم الباسك وجاليسيا، بالإضافة إلى الأسبانية القشتالية. ويتحدث الكثير من الناس في قطلونيا القطلونية، وهي لغة شبيهة باللغة البروفانسية في جنوبي فرنسا. ويتحدث بعض الناس في أقاليم الباسك اللغة الباسكية ـ وتسمى أيضًا يسكيرا أو يوسكارا ـ التي لايعرف لها صلة بأي لغة أخرى. وفي جاليسيا يتحدث معظم الناس لهجة من اللغة البرتغالية تعرف بالجاليسية.
مباني الوحدات السكنية الحديثة، مثل هذا المبنى في برشلونة، منتشرة في المدن الأسبانية. ويعيش كل سكان المدينة تقريبًا في شقق. ويذهب أطفال هذا المبنى السكني إلى المدرسة الملحقة به إلى اليسار.
حياة المدينة. ارتفع مستوى المعيشة في المدن الأسبانية سريعًا منذ الخمسينيات من القرن العشرين، وأصبحت وسائل الحياة الحضرية الحديثة شائعة بدرجة متزايدة. ويعيش كل الناس تقريبًا في شقق سكنية، وكثيرون منهم يمتلكون مساكنهم ولايستأجرون. ويلبس سكان المدينة ملابس على أحدث طراز غربي. وكل مساكن المدينة تقريبًا بها كهرباء، ويمتلك كثير من الأسر سيارات وأجهزة تلفاز. لكن الناس يعانون أيضًا مشكلات مثل التلوث والازدحام المروري.
لايزال الناس في المدن يتبعون عددًا من عادات العهود القديمة بالإضافة إلى أحدث النزعات. فمثلاً تتوقف معظم المصانع والمتاجر والمكاتب عن العمل مدة ثلاث ساعات كفترة راحة للغداء، ومن ثم تظل مفتوحة حتى حوالي السابعة مساء. ويأخذ بعض الأسبان راحة بعد الغداء، مع أن معظم الناس لم يعودوا يتبعون هذه العادة القديمة. ويستمتع الأسبان بـالباسيو (التمشي) قبل وجبتهم المسائية، التي لايتناولونها في الغالب قبل العاشرة أو الحادية عشرة ليلاً. ويذهب الأسبان أيضًا إلى مقاهي الأرصفة، والحانات والأندية حيث يتسامرون مع الأصدقاء ويحتسون القهوة والمشروبات غير المسكرة أو النبيذ.


حياة الريف
. تغيرت حياة الريف في أسبانيا بدرجة أقل كثيرًا من تغير حياة المدينة. ومنذ أواخر الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي. ساعدت الخدمات الكهربائية المنتشرة وطرق الزراعة المتطورة والآلات الحديثة في جعل حياة المزارعين أكثر يُسرًا. لكن الزراعة تأخرت كثيرًا عن الصناعة من ناحية الأهمية الاقتصادية. كما أن مستويات المعيشة في الريف تقل كثيرًا عن مستويات المدن. ومنذ بداية الستينيات من القرن العشرين الميلادي انتقل آلاف المزارعين إلى المدن الأسبانية أو إلى أقطار أخرى بحثًا عن الوظائف.
يعيش معظم المزارعين في القرى أو المدن الصغيرة. وفي كل صباح ومساء يقطعون الطرق غير المعبدة بين مساكنهم ومزارعهم إمَّا مشيًا على الأقدام أو راكبين في عربات تجرها الحمير. وعلى خلاف سكان المدن فإنهم يأخذون فترة راحة قصيرة للغداء. لكن التمشي في المساء هو أمر محبب في المناطق الريفية مثلما هو في المدن. ويستمتع أهل الريف أيضًا بالجلوس في ساحة القرية أو البلدة.
ومعظم المساكن الريفية مبنية بالطين والحجر، وتكون مغطاة بالجبس المبيض للحماية الإضافية من الشمس. ولمعظم البيوت سقوف من البلاط ذات ميلان طفيف. ويرتفع كثير من المساكن مباشرة من الشارع أو من رصيف ضيق. والكثير منها له حاجز من الحديد المتقاطع فوق النوافذ. والمزارعون في لباسهم أقل التزامًا بالرسميات من أهل المدن. ويلبس الرجال لباسًا تقليديًا يتكون من قمصان قطنية بيضاء، وبناطيل سوداء مع وشاح، وقلنسوات مستديرة تسمى بيرتس. وترتدي النساء فساتين غير مزخرفة أو تنورات كاملة وبلوزات.


الطعام والشراب
. يستمتع الأسبان بأكل الطعام البحري وهو رخيص ومتوافر بكثرة في المياه الساحلية. ويُحَضِّرُونه بطرق متعددة. والبايلا طبق شعبي، ويحتوي على مواد مثل الروبيان والكركند والدجاج وفخذ الخنزير والخضراوات. وتخلط جميعها مع الأرز الذي يكون قد تم طبخه مع مادة منكِّهة تسمى الكركم. وتشمل الأطباق الأسبانية المحببة الأخرى الحَـبَّار وسرطان البحر والسردين وصغار سمك الأنقليس المقلية. والجازباشو طبق شعبي يتم تناوله في الطقس الدافئ، وهو حساء بارد معد من الطماطم المصفاة، وزيت الزيتون والبهارات. ويقدم الأسبان الجازباشو منثورة عليه مكعبات الخبز والخيار المقطع والبصل والطماطم.
وتشمل اللحوم الشعبية عند الأسبان لحم البقر، والدجاج، والغنم، ولحم الضأن ولحم الخنزير والأرانب. والخبز الأبيض المخبوز في شكل رغيف مستدير أو بيضي يتم تناوله بمفرده أو مع الجبن والزبدة.
وتشمل المشروبات الشعبية الأخرى الشراب غير المسكر، والقهوة التركية المركزة. والشوكولاتا الساخنة الكثيفة، التي تُقدم عادة مع قطع من العجين المقلي لفترة طويلة وتسمى شُرُّس.
مصارعة الثيران إحدى مشاهد أسبانيا الأكثر جاذبية. وتضم معظم المدن الأسبانية بلازا دى تورُس (حلبة مصارعة الثيران).


الترويح.
يقضي الأسبان جزءًا كبيرًا من وقت فراغهم في العراء. ويستمتعون بالجلوس لساعات مع أصدقائهم عند مقاهي الأرصفة أو في ساحات المدن أو القرى. وقد أصبحت عطلات الصيف على شواطئ أسبانيا الرملية الجميلة أمرًا شائعًا بدرجة متزايدة. وفي عطلات نهاية الأسبوع يتجه أهل المدن بسياراتهم إلى الريف الأسباني في نزهات أو رحلات لليلة واحدة.
وكرة القدم

هي الرياضة الأكثر شعبية في أسبانيا، ويوجد في الكثير من المدن ملعب مُدَرَّج لها يسع 100,000 مشجعٍ أو أكثر. ومصارعة الثيران هي الأكثر شهرة وجذبًا للأنظار في أسبانيا. وفي معظم المدن توجد حلقة لمصارعة الثيران على الأقل، كما أنّ مصارعي الثيران الأوائل هم في مكانة الأبطال القوميين.
كاتدرائية جو دي، برشلونة
الديانة.

حوالي 95% من الشعب الأسباني كاثوليك. وهناك حوالي 15,000 من البروتستانت، كما أن آلافًا قليلة من المسلمين واليهود يعيشون في أسبانيا.
وخلال معظم الفترة الممتدة من عام 1851م إلى 1978م كانت الكاثوليكية دين الدولة في أسبانيا. وخلال هذا الوقت قيّدت أسبانيا حقوق غير الكاثوليك بطرق ما. فمثلاً لم يكن مسموحًا لغير الكاثوليك بمحاولة كسب أتباع جدد لدياناتهم، كما أن مراسم الزواج التي تتم بوساطة الكنيسة الكاثوليكية هي الوحيدة التي كانت تُعتبر شرعية. وقد تبنت أسبانيا دستورًا جديدًا في عام 1978م، وطبقًا لمواد الدستور، فإنه ليس لدولة أسبانيا دين محدّد. ولأفراد الشعب بجميع معتقداتهم كامل الحرية في الأمور الدينية.
العطلات الدينية. الأسبوع المقدس هو فترة العطلة الأسبانية الأكثر أهمية. ويتم الاحتفال به في الأسبوع السابق لعيد الفصح بمسيرات ووقائع خاصة أخرى. كذلك يقيم الأسبان الاحتفالات لتكريم قدِّيْسهم الراعي (الوصي) المحلي. ويستمر العديد من هذه الاحتفالات لعدة أيام. ويقوم الناس بتزيين الشوارع ويبنون المَشْعَلات ويرقصون ويغنون ويطلقون الألعاب النارية ويُسيِّرون المواكب ويقيمون مصارعات للثيران


ومسابقات للجَمال.
ويُعدّ مهرجان فيستا الذي يقام بمدينة سان فيرمن أشهر الاحتفالات الأسبانية. ويتم الاحتفال به في شهر يوليو من كل عام في مدينة بامبلونا، وتطلق الثيران في الشوارع كجزء من الاحتفالات، ويجري الشباب من الرجال أمام الحيوانات إلى حلبة المصارعة حيث يقيمون مباريات للهُواة في مصارعة الثيران.
التعليم. تطور التعليم في أسبانيا كثيرًا منذ عام 1900م. واليوم فإن جميع ممن هم في سن الخامسة عشرة وما فوقها يقرؤون و يكتبون، مقارنة مع نسبة 40% في عام 1900م.
ويُلزم القانون الأسباني كل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست وثلاث عشرة سنة بالالتحاق بالمدرسة. لكن الكثير من الأطفال يتركُون المدرسة عندما يبلغون الرابعة عشرة. ويتناقص عدد الطلاب بدرجة كبيرة في كل مرحلة تالية أعلى في السلم التعليمي.
ويدرس الطلاب بالمدرسة الابتدائية لفترة ثماني سنوات، ولثلاث سنوات في المدرسة الثانوية. ولابد لهم من قضاء سنة إضافية لدراسة خاصة قبل التحاقهم بالجامعة. وتدير الحكومة معظم المدارس الابتدائية والثانوية. لكن هناك مدارس كاثوليكية أيضًا، ومدارس خاصة غير دينية في المراحل الابتدائية والثانوية. وفي أسبانيا حوالي 30 جامعة يدرس بها أكثر من 700,000 طالب.
المتاحف والمكتبات.


يضم البرادو في مدريد، وهو متحف أسبانيا الأشهر، واحدة من أجمل المجموعات الفنية في العالم. ويشتمل على أعمال رسامي أسبانيا العظام مثل فرانسيسكو جويا، وبارتولومي موريللو، ودييغو فيلازكيز. كما يشمل أعمال العديد من الفنانين الأجانب. وتضم متاحف مدريد الأخرى متحف الأمريكتين، متحف الآثار القومي، والقصر الملكي ومتاحف الجيش والأسطول البحري والمتحف البلدي.
وتحتوي معظم مدن أسبانيا الرئيسية على متاحف تعرض فن المنطقة المحيطة. وأشهر هذه المتاحف متحف الآثار الريفي في إشبيليا، وفي طُليْطلة تم تحويل مسكن الرسام المشهور إلجريكو إلى متحف. ويعرض المتحف الكثير من أعماله.
وتضم المكتبة القومية في مدريد، وهي المكتبة الكبرى في أسبانيا، أكثر من ثلاثة ملايين مجلد. وتملك مكتبة البلدية للدوريات في مدريد واحدة من أكثر مجموعات الدوريات المتكاملة في العالم. وتحفظ ملايين السجلات والوثائق المهمة في تاريخ أسبانيا في أرشيف محفوظات الإنديز في إشبيليا. كما تُحفظ سجلات المملكة في سيمانكاس بالقرب من فالادوليد (بلد الوليد)، وفي الأرشيف التاريخي القومي في مدريد.
الفنون

لأسبانيا تراث فني غني، كما أنها أنجبت مجموعة من أبرع الرسامين والكتّاب في العالم. وقد ازدهرت الفنون الأسبانية خلال عصرها الذهبي في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين عندما كانت البلاد تحتل مكانتها بين قوى العالم الرائدة. وبعد ذلك بدأت الآداب الأسبانية في التدهور، لكن ميلادًا جديدًا قد حدث في منتصف القرن العشرين الميلادي.
الأدب.
أقدم كتابات أسبانية لاتزال موجودة هي ملحمة السِّيد و مسرحية الرجال الحكماء. ويعتقد المتخصصون أن كلا العملين يرجع تاريخهما إلى القرن الثاني عشر الميلادي، لكنهم لايعرفون من كتبهما. وتصف ملحمة السِّيد أعمال أحد أبطال أسبانيا القوميين، السيد. انظر: السيد. وقد تم حفْظُ جزء فقط من مسرحية الرجال الحكماء. وتحكي عن زيارة الرجال الحكماء الثلاثة للطفل المسيح.
أنتج الكتَّاب الأسبان جانبًا من أفضل ماعُرف من أدب خلال العصر الذهبي. فمثلاً كتب ميجل دي سرفانتس رواية دون كيشوت وهي من أعظم الأعمال الأدبية في العالم. وقدم الكاتب المسرحي بدْرُو كالْديرُون دو لا بارْكا تصويرًا دراميًا حيًا لأحلام وحقائق الحياة في مسرحيته الشهيرة الحياة حلم. وتشمل قائمة كتّاب أسبانيا البارزين في القرن العشرين المفكرين خوسيه أوْرتيجا جاسيه، وميجل ديه أونامُوْنو، وكاتب المسرحية أنطونيو بويرو باييخو، والروائي كميلو خوزيه سيلا، والشاعر خُوان رامُون خيمينيز وحاز الأخيران جائزة نوبل للأدب. انظر: الأسباني، الأدب.

الرسم.

تشمل أسماء الرسامين البارزين في أسبانيا خلال العصر الذهبي إلجريكو، وموريللو، وفيلازكيز جويا، والأخير أحد الرسامين الأفذاذ الأوائل. وقد اشتهر بالرسم خلال أواخر القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر الميلاديين.
وظل بابْلو بيكاسو فنان أسبانيا الأكثر شهرة خلال القرن العشرين. وقد أبدع تماثيل، ورسومًا تصويرية، وتخطيطات وخزفيات رائعة بالإضافة إلى رسوماته الزيتية. ومن بين الرسامين الأسبان البارزين الآخرين سلفادور دالي، وخوان جريس، وجوان ميرو وأنطونيو تابيس.
قصر الحمراء قصر مشهور في غرناطة عُرف بجمال ساحاته الداخلية، مثل ساحة الأسود، (فوق) وقد بنى المسلمون قصر الحمراء خلال القرنين السابع والثامن الهجريين، الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين.
العمارة. تعكس العمارة تأثير الشعوب المختلفة التي سيطرت على البلاد في الماضي. ولايزال بعض القنوات والجسور والمنشآت التي بناها قدماء الرومان مستخدمة في أسبانيا، كما أن أنقاض بعض الأبنية الرومانية الأخرى يمكن مشاهدتها في كل أنحاء أسبانيا. كذلك فإن المساجد التي أقامها المسلمون تقف شامخة في بعض المدن الجنوبية، برغم أن معظم هذه المباني حُولت فيما بعد إلى كنائس كاثوليكية. والكاتدرائية الضخمة في قرطبة كانت مسجدًا جامعًا خلال القرن الثاني الهجري، الثامن الميلادي. وهناك أكثر من 1000 قائم من الجرانيت واليَشْب والمرمر والعقيق تحمل أقواس هذا المبنى. كذلك شيد المسلمون قلاعًا محصنة تسمى الآن القصور. وأكثر هذه القلاع شهرة قصر الحمراء المشهور في غرناطة. انظر: قصر الحمراء.
المعمار الإسلامي في غرناطة
وفي أسبانيا حوالي 1400 قلعة وقصر. ويقع الإسكوريال، وهو مبنى متعدد الأغراض يحتوي على مقبرة وكنيسة ودير وقصر وخزانة كتب تضم مخطوطات عربية نادرة على بعد حوالي 48 كم شمال غربي مدريد. وقد أنشأه الملك فيليب الثاني، وهو أحد أكبر المباني في العالم. وتبلغ مساحة المبنى الجرانيتي الرمادي حوالي 37,000م²، وبه 300 غرفة، و 88 نافورة و86 مدرجًا. وتقبع مقابر العديد من الملوك الأسبان في الإسكوريال.
انظر: الإسكوريال.
وعلى بعد حوالي 15كم يقع وادي الصريع، وهو مقبرة أخرى ودير أيضًا. وتقع حجرة الدفن داخل جبل. وقد دُفن هناك حوالي 46 ألف رجل كانوا قد ماتوا في الحرب الأهلية الأسبانية. كذلك دفن جثمان الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو هناك. وتُعدّ الكاتدرائية القوطية في إشبيليا ثالثة أكبر كنيسة في أوروبا، ولايوجد أكبر منها إلا كنيسة القديس بطرس في روما والبازيليقا في لوردز بفرنسا. ويبلغ طول كاتدرائية إشبيليا 116م. وعرضها 76م وارتفاع برجها 120م.
الفن الإسلامي في أسبانيا


الموسيقى.
على خلاف البلاد الأوروبية الأخرى، قدمت أسبانيا عددًا قليلاً من مؤلفي الموسيقي البارزين في المسرحيات الموسيقية والمعزوفات الكبرى. لكن الموسيقيين الأسبان ابتدعوا خلال القرن السابع عشر الميلادي شكلاً من الأوبرا الخفيفة عُرفْ باسم زارزيولا، يؤلِّف بين الغناء والكلمات الملفوظة. ومن بين أكثر موسيقيي أسبانيا شهرة في القرن العشرين عازف الفيولونسيل بابْلو كاسالز، والمؤلف الموسيقي مانويل دو فالا، وعازف الجيتار الكلاسيكي أندريه سيجوفيا.
وقد ظل الغناء والرقص الشعبي في أسبانيا شائعين لفترة طويلة، وللناس في كل منطقة أغانيهم ورقصاتهم الخاصة بهم. ويلزم الموسيقيون العزف على الآلات المصاحبة كالصنوج وآلات الجيتار والدفوف. وقد أصبحت الرقصات الأسبانية مثل البُوليرو والفاندانجو والفلامنكو مشهورة على مستوى العالم.
السطح

خريطة أسبانيا

تبلغ مساحة أسبانيا 505,992 كم² ولها سبعة أقاليم برية: 1- الميزيتا، 2- الجبال الشمالية. 3- حوض الإيبرو، 4- السهول الساحلية. 5- حوض الوادي الكبير، 6-جزر البليار، 7- جزر الكناري.
الميزيتا هضبة مرتفعة تغطي معظم أسبانيا. ويرتفع العديد من التلال والجبال المنخفضة من السهول الجافة الممتدة عبر معظم المنطقة.
الميزيتا. هضبة جافة ضخمة تغطي معظم أسبانيا. وتتكون بصفة رئيسية من السهول التي تفصلها التلال والجبال المنخفضة. توجد الجبال الأكثر ارتفاعًا في الشمال الشرقي والجنوب. وإلي الغرب تمتد الميزيتا إلي داخل البرتغال. وقمة جبل مُلْهاسِنْ، الذي يرتفع إلى 3,478م، هي أعلى قمة في البر الرئيسي الأسباني، ويقع الجبل في سلسلة سييرا نيفادا المثلّمة على الطرف الجنوبي للإقليم.
وتغطي تربة حمراء أو بنية مائلة للاصفرار غير ملائمة لزراعة الغلال، معظم الميزيتا. وتنمو الغابات على الجبال والتلال، غير أنه لايوجد سوى شجيرات صغيرة متناثرة ونبتات مزهرة فقط على معظم السهول. وترعى المعز والأغنام في نجود الميزيتا.
وتنبع معظم أنهار أسبانيا الرئيسية في الميزيتا. ويجري نهر تاجو، وهو أطول نهر، لمسافة 1,007كم من الميزيتا الشرقية مارًا بالبرتغال إلى المحيط الأطلسي. ويتدفق الوادي الكبير لمسافة 640كم من الميزيتا الجنوبية إلى الأطلسي.
جبال البرانس ذات القمم المغطاة بالجليد (فوق)، التي تُكوِّن الطرف الشرقي لمنطقة الجبال الشمالية، تفصل أسبانيا عن فرنسا. وتقع قرى وبلدات متناثرة بين جبال البرانس الوعرة قليلة السكان.
الجبال الشمالية. تمتد عبر أقصى شمال أسبانيا من المحيط الأطلسي إلى السهول الساحلية. وتتكون المنطقة من جبال جاليسيا في الغرب، وجبال كانتابريا في المنطقة الوسطى، وجبال البرانس التي تفصل بين أسبانيا وفرنسا في الشرق. وترتفع جبال جاليسيا وكانتابريا بحدة من البحر على امتداد معظم الساحل الأطلسي.


وتغطي الغابات كثيرًا من المنحدرات الواقعة في منطقة الجبال الشمالية. ويتدفق عديد من الأنهار القصيرة سريعة الجريان عبر الجبال. وللمنطقة بصفة عامة تربة فقيرة في زراعة الغلال وتُستخدم مساحات كبيرة منها للرعي.
حوض الإيبرو.

يتكون من سهول عريضة تمتد بمحاذاة نهر الإيبرو في شمال شرقي أسبانيا. ويجري الإيبرو ـ وهو واحد من أطول أنهار أسبانيا ـ لمسافة 909كم من الجبال الشمالية إلي البحر الأبيض المتوسط. والحوض يقع في منطقة جافة، لكن أنظمة الري الحديثة حولتها إلى منطقة زراعية مهمة.
السهول الساحلية. تمتد السهول الساحلية بمحاذاة ساحل البحرالمتوسط الأسباني بأكمله. وتتكون المنطقة من سهول خصبة تتخللها تلال تمتد إلي البحر. وهي منطقة زراعية غنية. وقد استخدم الفلاحون على امتداد منطقة السهول الساحلية الأنهار التي تقطع السهول لإنشاء أنظمة للري.
حوض الوادي الكبير. يقع هذا الحوض في جنوب غربي أسبانيا. ويمتد بمحاذاة نهر الوادي الكبير إلى المحيط الأطلسي. والحوض جاف لكنه منطقة خصبة بدرجة كبيرة تقع في الجزء الأكثر حرارة من البلاد، ويعتمد المزارعون على الري لسقي محاصيلهم.
بالما في جزيرة ميوركا في البحر الأبيض المتوسط عاصمة جزر البليار.والجزر، التي تكوِّن واحدة من مقاطعات أسبانيا، المكان المفضل لقضاء العطلات. ويزورها كثير من السياح لرؤية معالمها التاريخية.
جزر البليار. تقع هذه الجزر على بعد نحو 80 إلى240كم شرقي البر الرئيسي لأسبانيا في البحر الأبيض المتوسط. وتتكون المجموعة من خمس جزر رئيسية، إلى جانب جزر عديدة أصغر. والجزر الثلاث الكبرى مرتبة حسب حجمها هي: ميوركا، مينوركا وإبيزا. وميوركا جزيرة خصبة بها سلسلة جبلية منخفضة على امتداد شاطئها الشمالي الغربي.


تمتد السهول من الجبال إلى تلال على الساحل الجنوبي الشرقي، ومينوركا منبسطة في أغلبها مع تلال غابية في الوسط. أما إبيزا فهي ذات تلال كثيرة. وكلتا الجزيرتين الصغيرتين أقل خصوبة من ميوركا.
جزر الكناري. تقع في المحيط الأطلسي على بعد حوالي 95 إلى 430كم من ساحل إفريقيا الشمالي الغربي. وتشمل سبع جزر رئيسية. والجزر الكبرى مرتبة حسب أحجامها، هي: تنريف، وفويرتفنتورا، وجران كناريا. ويرتفع بيكو دي تيدي، وهو أعلى جبل في أسبانيا، لمسافة 3,707م في وسط تنريف. وجران كناريا بها جبال في وسطها ووديان خصبة. وتقع لاس بالماس، أكبر مدينة في جزر الكناري، في جران كناريا. وفويرتفنتورا أكثر استواءً وجفافًا وأقل سكانًا من تنريف وجران كناريا.
المناخ
متوسط التساقط السـنوي متوســط درجـات الحرارة في يناير متوســط درجـات الحرارة في يوليو
الميزيتا ومناطق أخرى في أسبانيا ذات طقس جاف ومشمس على مدار السنة. هذه المناطق التي تُكون معظم أسبانيا ذات صيف حار وشتاء بارد. ويرتفع متوسط درجة الحرارة إلي مافوق 27°م خلال يوليو، وهو أكثر الشهور حرارة. ويهبط إلى أدنى من درجة واحدة مئوية تحت الصفر في يناير، أكثر الشهور برودة. وجفاف الصيف والشتاء، الذي تتخلله العواصف المطرية من آن لآخر شيء معتاد. وتلفح الرياح بصفة دائمة التربة الجافة. ومنحدرات الجبال العليا في الميزيتا ينزل عليها الجليد معظم الشتاء.
ساحل أسبانيا المشمس على البحر المتوسط به كثير من المنتجعات (المصايف) مثل مصيف كوستا برافا (فوق) الذي يجذب ملايين السياح من كل مكان. وكل أسبانيا تقريبًا ذات صيف جاف حار.


ويتناوب الشتاء المعتدل الممطر مع صيف حار جاف مشمس في السهول الساحلية وجزر البليار. ومن النادر أن يهبط متوسط درجة الحرارة إلى مادون 4°م، بينما يرتفع متوسط درجة الحرارة في يوليو عادة إلى مايقارب 27°م. والعواصف الممطرة الغزيرة والقصيرة أمر عادي في الشتاء. لكن فترات جفاف الصيف تمتد لثلاثة أشهر في بعض المناطق. وتجذب مواسم الصيف المشمسة ملايين المصطافين إلى جزر البليار، وإلى منتجعات كوستا برافا، وكوستا دل سول بالإضافة إلى منتجعات مشهورة أخرى على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط الأسباني. وجزر الكناري، وهي أيضًا محطة اصطياف مشهورة ذات درجات حرارة تتفاوت بين الاعتدال والدفء طوال السنة.
ويصاحب الرياح القادمة من المحيط الأطلسي طقس معتدل يعم الجبال الشمالية في كل المواسم. وفي هذه المنطقة من أسبانيا يوجد أعلى تساقط، (أمطار، جليد وأشكال أخرى من الرطوبة). وتسقط الأمطار معظم الوقت طوال السنة، وهي عادة ماتكون على شكل رذاذ منتظم. وهناك الكثير من الأيام الغائمة الرطبة، كما أن الضباب والشَّبُّورَة غالبًا ماتنتشران من جهة البحر. ويحدث أكبر تساقط في المنطقة في الشتاء، عندما تبدأ سلسلة الجبال العليا عادة في تكوين الجليد الكثيف. ومن النادر أن يهبط متوسط درجة الحرارة في يناير إلى مادون 4°م، كما أن متوسط درجة الحرارة في يوليو نادرًا مايرتفع إلي أكثر من 21°م.</div>


التوقيع


من مواضيع ~سكون العواصفْ~ :

0 `·.¸&¸.·¯`··.%_.· (تعلمــ اللغهـ الإنجليزيهـ بالصور.) `·.¸%¸.·¯`··.&_.·
0 ©§¤°^°¤§©¤ تعبيرات تعبر عنكـ ...¤©§¤°^°¤§©
0 الأحجار الكريمه ..
0 ¶§X§¶§X§¶نوكيا تكشف النقاب عن هاتفها n73 الجبار ¶§X§¶§X§¶
0 <<][ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ][>>

  رد مع اقتباس
قديم 11-06-2006, 11:59 AM   #3

عضو مميز vip

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :شــمـ 22 ــس غير متواجد حالياً
 

افتراضي


مشكووورة سكون

ع الجهد الواضح

يسلمووووووو


التوقيع


من مواضيع شــمـ 22 ــس :

0 انوااااااااااااااااااااااع الا حراجات
0 وصل العشرة واهدي صورة لاي عضو
0 لاتصدقون كل شيء عن النت
0 رحله الي المـديـنه المـائيـه فـ ـي تـايـلنـد..!
0 قصه تبين لماذا خلق الله الالم

  رد مع اقتباس
قديم 11-06-2006, 02:33 PM   #5

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية ~سكون العواصفْ~

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :~سكون العواصفْ~ غير متواجد حالياً
 

Post


الحي القديم كاسكو انتيقيو وكان جدا مميز ورائع
ويوجد به مطاعم ومقاهي
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
غرناطه (قصر الحمراء)

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



من مواضيع ~سكون العواصفْ~ :

0 «۩» بناء أكبر ساعة على مستوى العالم في مكة المكرمة «۩»
0 ¨™§§ سأرحل وربي .. فاسمعوا هذه الكلمات قبل رحيلي ..¨™§§
0 رسائل وسائط للعيد و كل عام و إنتم بخير
0 مٍنْ هنـ’ـآ وٍ هنـ’ـآكـ، _> تصـ’ـآميمـ عالية الدقهـ’
0 ™«®°•.¸.•°°•.ويك إند¸.•°°•.¸.•°®»™

  رد مع اقتباس
قديم 11-07-2006, 01:53 AM   #6

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية ~سكون العواصفْ~

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :~سكون العواصفْ~ غير متواجد حالياً
 

Post


حديقة الحيوان في فينخيرولا
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

كانت سابقا مسجد حسبنا الله ونعم الوكيل واثار المسجد باقيه فيها

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
وهذا احد الجسور العربيه

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

وهذه الحمامات العربيه

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

متحف مدينة رنده

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

مع تحياتي
أتمنى يكون متكامل.

الموضوع مجمع منقول والصور بكيمرا جوال
فالعذر والسموحه.



من مواضيع ~سكون العواصفْ~ :

0 ::: فيرســــــاتشـــــي :::
0 *::* لعبة أنا أعطيك وأنت ماذا تعطي الي بعدك *::*
0 )()()(أفكااااااار خطييييييرهـ للتخزييييين)()()(
0 ツ】ઇ需 مـــــــــــزاجـــــك 需ઇ【ツ
0 ..+..::كيكه بـ،ـاسكن روبنزززز تجنننننننن::..+..

  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2006, 10:27 AM   #7

عضو مميز vip

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :شــمـ 22 ــس غير متواجد حالياً
 

افتراضي


مشكوووووورة سكوون



من مواضيع شــمـ 22 ــس :

0 شيء له اب و ام
0 بنات دخلوا المسجد بملابس السباحه..فماذا فعل الامام؟؟؟؟
0 حوار بين البنت وامها ليله العيد
0 شرح أسماء الله الحسنى
0 نكتـــــ مصرية :: ( اضحك من قلبك )

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسبانيا وجهة الاثريا ميمي المها المنتدى العام المنوع 0 05-23-2013 03:48 AM
مناظر من برشلونة ... اسبانيا برنسيسة زمانى منتدى السياحة و السفر 5 12-08-2012 03:32 PM
مهرجان الطماطم فى اسبانيا ! tarektop جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه 0 10-07-2012 07:26 PM
مهرجان ثيران في الماء في اسبانيا صافي سيري ملفات الفيديو و الصوتيات 0 11-03-2011 03:23 AM
فوز اسبانيا بكاس العالم ابو اياد المنتدى الرياضي العام 1 07-13-2010 09:31 AM

انت الان في منتدى السياحة و السفر تتصفح

تعريف عن اسبانيا

في منتدى سندباد


الساعة الآن 10:00 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2018, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.