. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام > منتدى رمضانيات
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى رمضانيات للمواضيع الرمضانيه

فضل شهر الخير

منتدى رمضانيات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-29-2009, 12:20 AM   #1

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية عزف المطر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :عزف المطر غير متواجد حالياً
 

افتراضي فضل شهر الخير


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

هاهي العشر الأول من رمضان قاربت على الرحيل، . وثمة حديث يخالج النفس في ثنايا هذا الوداع ، تُرى ما ذا حفظت لنا ؟ وما ذا حفظت علينا ؟ إن ثمة تساؤلات عريضة تبعثها النفس في غمار هذا الوداع .

* أول هذه التساؤلات كم تبلغ مساحة هذا الدين من اهتماماتنا ؟ هل نعيش له ؟ أم نعيش لأنفسنا وذواتنا ؟ كم نجهد من أجله ؟ كم يبلغ من مساحة همومنا ؟ إن العيش في حد ذاته يشترك فيه الإنسان مع غيره من المخلوقات ، ولا ينشأ الفرق إلا عندما تسمو الهمم ، وتكبر الأهداف .

وعلى أعتاب العشر الثانية آمل ألا يكون نصيبي ونصيبك قول الله عز وجل (( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف )) .

فالسابقون مضوا والسير حفظت لنا قول بكر بن عبد الله : من سره ينظر إلى أعلم رجل أدركناه في زمانه فلينظر إلى الحسن فما أدركنا أعلم منه ، ومن سره أن ينظر إلى أورع رجل أدركناه في زمانه فلينظر إلى ابن سيرين إنه ليدع بعض الحلال تأثماً ، ومن سره أن ينظر إلى أعبد رجل أدركناه فلينظر إلى ثابت البناني فما أدركنا أعبد منه ، ومن سره أن ينظر إلى أحفظ رجل أدركناه في زمانه وأجدر أن يؤدي الحديث كما سمع فلينظر إلى قتادة . ))

وليت شعري أن نكون وإياك أحد هؤلاء .
* سؤال آخر يتردد : حرارة الفرحة التي عشناها في مقدم رمضان تساؤلنا : هل لا زالت قلوبنا تجل الشهر ؟ وتدرك ربيع أيامه ؟ أم أن عواطفنا عادت كأول وهلة باردة في زمن الخيرات ، ضعيفة في أوقات الطاعات ، ورحم الله سلفنا الصالح فلكأنما تقص سيرهم علينا عالماً من الخيال حينما تقول : قال الأوزاعي : كانت لسعيد بن المسيب فضيلة لا نعلمها كانت لأحد من التابعين ، لم تفته الصلاة في جماعة أربعين سنة ، عشرين منها لم ينظر إلى أقفية الناس . وكانت امرأة مسروق تقول : والله ماكان مسروق يصبح ليلة من الليالي إلا وساقاه منتفختان من طول القيام ، وكنت أجلس خلفه فأبكي رحمة له إذا طال عليه الليل وتعب صلى جالساً ولا يترك الصلاة ، وكان إذا فرغ من صلاته يزحف كما يزحف البعير من الضعف . قال أبو مسلم : لو رايت الجنة عياناً أو النار عياناً ما كان عندي مستزاد ، ولو قيل لي إن جهنم تسعّر ما استطعت أن أزيد في عملي . وكان يقول : أيظن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن يسبقونا عليه ، والله لأزاحمهم عليه حتى يعلموا أنهم خلّفوا بعدهم رجالاً .

وفي ظل هذه الأخبار تُرى كم من صلاة في الجماعة ضاعت
؟ وكم نافلة في صراع الأعمال تاهت ؟ تُرى كم من لحوم إخواننا هتكناها بأنيابنا ؟ تُرى كم هي الخيانة التي عاثتها أعيننا في رحاب الحرمات . كم خطت أقدامنا من خطو آثم ؟ كم ، وكم ، من عالم الحرمات هتّكت فيه الأسوار بيننا وبين الخالق ؟ والمعصية أياً كانت ، حتى لو عاقرناها في ليالي رمضان فلا تبقى خندقاً تحاصركم ، وهي كما قال بعض العلماء : (( أي خلال المعصية لا تزهدك فيها ؟ الوقت الذي تقطعه من نفيس عمرك حين تواقعها ، وليس يضيع سدى ، بل يصبح شؤماً عليك ؟ أم الأخدود الذي تحفره في قلبك وعقلك ثم تحشوه برذائل الاعتياد والإلف السيء والإدمان الخبيث ، والذكريات الغابرة التي يحليها لك الشيطان ليدعوك إلى مثلها ، ويشك إليها ؟ ام استثقال الطاعة والعبادة والملل منها وفقد لذتها وغبطتها ، أم اعراض الله عنك وتخليته بينك وبين نفسك حتى وقعت فيما وقعت ، أم الوسم الذي تميزك به حين جعلتك في عداد الأشرار والفجار والعصاة ، أم الخوف من تحول قلبك عن الإسلام حين تجد حشرجة الموت وكرباته وغصصه ، فياولك إن مت على غير ملة الإسلام ! ))
* سؤال ثالث يتردد معاشر الدعاة والمصلحين والمربين عُدوا لي بارك الله فيكم في شهر رمضان فقط : ما ذا قدمتم لمجتمعاتكم من خير ؟ دينكم الذي تتعبدون به هل نجحتم في طريقة عرضه ؟ فالبائع ينجح بقدر ما يحسن في طريقة العرض ، وأنتم أولى هؤلاء بحسن الطريقة ، ونوعية التقديم . مجتمعاتكم بكل من فيها ما ذا قدمتم لها ؟

مسجد الحي ، وجيران البيت ، وأقارب الأسرة ، أولى الناس بمعروفك فأين هم من مساحة اهتماماتك ؟ أسئلة تتردد على الشفاه أوليس رمضان فرصة سانحة للإجابة عنها ؟ أملي أن يكون ذلك . وكل ما أرجوه أن لاتخرج نفسك أخي الفاضل من قطار الدعاة والمصلحين والمربين أياً كنت ، وفي ظل أي ظروف تعيش ، فالمسؤولية فردية. وعندما نحسن فن التهرب من المسؤولية نكون أحوج ما نكون إلى من يأخذ بأيدينا ، ويحاول إخراجنا من التيه الكبير . يقول أبا إسحاق الفزاري : (( ما رأيت مثل الأوزاعي والثوري ، فأما الأوزاعي فكان رجل عامة ، وأما الثوري فكان رجل خاصة ، ولو خيّرت لهذه الأمة لا خترت لها الأوزاعي )) .
* وأخيراً : رحلت العشر الأول ولئن كنا فرطنا فلا ينفع ذواتنا بكاء ولا عويل ، وما بقي أكثر مما فات ، فلنري الله من أنفسنا خيراً ، فالله الله أن يتكرر ...شريط التهاون ، وأن تستمر دواعي الكسل ، فلقيا الشهر غير مؤكدة ، ورحيل الإنسان مُنتظر ، والخسارة مهما كانت بسيطة ضعيفة فهي في ميزان الرجال قبيحة كبيرة . فوداع
اً ياعشر رمضان الأول ، سائلاً الله تعالى أن يكتب لك النجاة ، وأن يجعلك في عداد الفائزين ، وأن يعينك على ما بقي من شهر الخير


العشر الأواسط

اعتكاف الرسول في العشر الأواسط
ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتكف في العشر الأواسط من رمضان ،
قبل أن يعتكف العشر الأواخر التماسا لليلة القدر ، وذلك قبل أن يتبين له صلى الله عليه وسلم أنها في العشر الأواخر
ثم لما تبين له ذلك اعتكف العشر الأواخر حتى قبضه الله عز وجل ....
فعن أبي سلمة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اعتكف العشر الأوائل من رمضان
، ثم اعتكف العشر الأوسط في قبة تركية على سدتها حصير ،
قال فأخذ الحصير بيده فنحاها ثم أطلع رأسه فكلم الناس فدنوا منه فقال :
" إني اعتكفت العشر الأوائل ألتمس هذه الليلة ثم اعتكفت العشر الأوسط ، ثم أُتيت فقيل لي :
إنها في العشر الأواخر ، فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف ، فاعتكف الناس معه "
[ متفق عليه ]


أما بالنسبه للعشر الأواخر من رمضان

ما الذى يجب على عمله فى العشر الاواخر من رمضان؟ وما هى علامات ليلة القدر؟ وكيف أودع هذا الشهر الكريم كمسلم؟


لا شك أن العشر الاواخر من شهر رمضان فيها مزيد فضل على أول رمضان وأوسطه ولهذا آثرها النبي صلى الله عليه وسلم بالاعتكاف فيها.

وفيها ليلة القدر التى هى خير من الف شهر فيجب على المسلم أن يغتنم بلوغه إياها فيكثر من العمل الصالح من صلاة وصدقة وذكر وتلاوة لكتاب الله وكثرة الاستغفار وحمد وتكبير وتهليل وامر بالمعروف ونهى عن المنكر ومن الاعمال الصالحة المختصة بهذه العشر التهجد فى آخر الليل مع الجماعة والمحافظة على صلاة التراويح والبعد عما يفسد العمل ويبطله كالرياء والسمعة والأخذ بالبدع والمستحدثات والمن والأذى عند بذل الصدقات.

ويستحب إيضا الابتهال الى الله تعالى بالدعء والتضرع والتذلل والخشوع والتوبة النصوح أما عن علامات ليلة القدر فأقول أن ارجى ليلة تطلب فيها ليلة القدر هى ليلة سابع وعشرين يتحرى فيها ليلة القدر إلا ان ليلة القدر هى ليلة معينة من رمضان كليلة سابع وعشرين هذا الجزم غير صحيح.

فقد أخفى الله عن عباده هذه الليلة وذكر رسوله الكريم بأن لمتحريها أن يتحراها فى العشر الأواخر وفى افراد لياليها – وليلة السابع والعشرين هى احرى ما يمكن أن تكون فيه وإخفاء الله تعيينها فى ليلة الشهر لحكمة ربانية لعل أهمها ألا يتكلوا ويتركوا العمل الصالح فى غيرها.

ولم تثبت أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى علامات تلك الليلة ولكن وردت آثار والله اعلم بصحتها ومنها وجود نور متميز فى تلك الليلة – وأن الحمير لا تنهق فيها والكلاب لا تنبح وتطلع الشمس التالية لليلتها خالية من الشعاع.

أما كيف يودع المسلم شهر رمضان فأنه يجب على المسلمين أن يأخذوا من شهر رمضان درسا نافعاً فى تربية النفس وتهذيب الفؤاد وتقوية الايمان بالله وأن يكون لهم من رمضان فرصة توبة الى الله سبحانه وتعالى وإنابة اليه فى استمرار العمل الصالح بعد رمضان.

فإن الله تعالى ربنا والهنا فى رمضان وفى غير رمضان من أشهر السنة وأيامها فبئس قوم لا يعرفون الله إلا فى رمضان ويجب أن يكون منا معشر المسلمين مزيد تعلق بالله تعالى فى قبوله فلسنا الصالح كانوا يدعون الله سبحانه وتعالى ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ويدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم عملهم فإنما يتقبل الله من المتقين...

نقلته للفااائدة,, تقبل الله منا ومنكم الصيام والقياام,,

التوقيع

!آه.. يا العطش

..جفت شفاهي

..وصوتي الواهي ارتعش

..لو حبيبي الما
..ما سقاني الما

..لو شربت أظما لحبيبي
..وللعطش.. و آه يالعطش
..يا هجير الصيف.. يبست عروقي
..تحتي الرمضا
..واللهب فوقي..
والعطش شوقي
..وشوقي للعطش..
اسقني عيونك حبيبي
..أو أموت

ما ابي رمشك نعش !!!!




من مواضيع عزف المطر :

0 أموت بعزتي
0 طلب إشراف
0 لا إله إلا الله
0 شعر غريب جدا
0 عزف المطر بعد الغياب

  رد مع اقتباس
قديم 08-30-2009, 12:46 AM   #2

مشرفة قسم

 
الصورة الرمزية candy lour

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :candy lour غير متواجد حالياً
 

افتراضي


اخي عزف المطر

نقل مفيد

اللهم لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا

جعل الله هذا النقل في ميزان حسناتك

تحياتي...









التوقيع




Candy Lour



[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

من مواضيع candy lour :

0 رجاء لا ترد/ي ...فقط
0 رومانسية حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ...
0 الرجل اجمل من المرأه (مع احترامي لجميع النساء).......
0 نزار قباني { أيظن }
0 اصقاء تمر بهم في حياتك ..

  رد مع اقتباس
قديم 08-30-2009, 01:37 AM   #3

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية nono noha

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :nono noha غير متواجد حالياً
 

افتراضي


جزاك الله خيرا


التوقيع

كل عام وانتم بخيربمناسبة هلول شهر رمضان

اسمي دلوقتي nono noha بدلا من دلوعة جدا


من مواضيع nono noha :

0 عندما يعجبك قلم عضو /ه؟؟؟
0 الأسرار الستة والثلاثون ::.
0 أدعية في العشر الأواخر من رمضان
0 اجمل مافي الكون
0 تنبيه إلى من يقول تحياتي في نهاية الردود أو المواضيع

  رد مع اقتباس
قديم 08-30-2009, 01:14 PM   #4

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية عزف المطر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :عزف المطر غير متواجد حالياً
 

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة candy lour [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
اخي عزف المطر

نقل مفيد

اللهم لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا

جعل الله هذا النقل في ميزان حسناتك

تحياتي...










آمين

شكرا كاندي على المرور والرد
نورتي صفحتي

تحياتي


من مواضيع عزف المطر :

0 هل من مرحب
0 عساكم من عواده
0 كلمات اتمنا ان تليق بالمنتدى والاعضاء الكرام
0 أحب اليمن
0 غرائب الشعر مع ناصر

  رد مع اقتباس
قديم 08-30-2009, 01:15 PM   #5

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية عزف المطر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :عزف المطر غير متواجد حالياً
 

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة جدا [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
جزاك الله خيرا

مشكوره على المرور

نورتي


من مواضيع عزف المطر :

0 قصيدة في مدح النبي عليه الصلاة والسلام
0 عساكم من عواده
0 اللي يقدر ... يدخل
0 دعواتكم للأخت catwhite بالشفاء العاجل
0 بعض مني

  رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 03:28 AM   #6

مشرف

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :محمدعدلى غير متواجد حالياً
 

افتراضي




جزاك الله خيرا اخى الفاضل

فى صحيفتك ان شاء الله



من مواضيع محمدعدلى :

0 رمضان فضائل وحكم
0 وقد خاب من حمل ظلما
0 فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء
0 القران الكريم كامل مرتل بصوت الذى يحبه الملائكه القارئ الشيخ محمود على البنا
0 الهايفيون يفتح التيكولا والبولسات اخر سوفت وير

  رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 12:16 PM   #7

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية عزف المطر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :عزف المطر غير متواجد حالياً
 

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعدلى [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


جزاك الله خيرا اخى الفاضل

فى صحيفتك ان شاء الله


وعليكم السلام

مشكور أخوي نورت صفحتي
يسلموا ايديك


من مواضيع عزف المطر :

0 غرائب الشعر مع ناصر
0 أموت بعزتي
0 لا بارك الله بالضيق
0 الصراحه والكذب
0 عزف المطر بعد الغياب

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ عروض الخير في شهر الخير ] يوسف العييري المنتدى العام المنوع 1 08-02-2011 03:39 PM
::من ألبوم العزائم::انشودة بعنوان:: طلائع الخير::قمة الخير:: صفير الريح ملتقى الصوتيات والمرئيات الاسلاميه 0 05-03-2010 12:32 PM
مساء الخير يا وجيه الخير عاشق الياه الترحيب بالاعضاء الجدد 12 07-28-2009 02:21 AM
فيك الخير honololo1250 إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر 1 01-01-2009 05:58 PM
وجه الخير دوووودي.. الترحيب بالاعضاء الجدد 3 03-26-2006 07:58 PM

انت الان في منتدى رمضانيات تتصفح

فضل شهر الخير

في منتدى سندباد


الساعة الآن 10:25 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.