. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الاسلامي العام التلاوات القرآنية والفتاوى, الحديث , الأناشيد الإسلامية, الخطب و الدروس و المحاضرات الإسلامية, كتب اسلامية

๑ஐ๑ô صفة خلق العرش والكرسى ô๑ஐ๑

المنتدى الاسلامي العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2006, 07:50 PM   #1

عضو مميز vip

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :فتى الامة غير متواجد حالياً
 

افتراضي


<div align="center">فيما ورد فى صفة خلق العرش والكرسى
قال الله تعالى: {رفيع الدرجات ذو العرش}، وقال تعالى: {فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم}، وقال: {الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم}، وقال: {وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد}، وقال تعالى: {الرحمن على العرش استوى}، وقال: {ثم استوى على العرش} فى غير ما آية من القرآن، وقال تعالى: {الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شىء رحمة وعلما}، وقال تعالى: {ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية}، وقال تعالى: {وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضى بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين}، وفى الدعاء المروى فى الصحيح فى دعاء الكرب: (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم).
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا يحيى بن العلاء، عن عمه شعيب بن خالد، حدثنى سماك بن حرب، عن عبد الله بن عميرة، عن الأحنف بن قيس، عن عباس بن عبد المطلب، قال: كنا جلوسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبطحاء، فمرت سحابة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتدرون ما هذا؟) قال: قلنا: السحاب، قال: (والمزن)، قال: قلنا: والمزن، قال: (والعنان)، قال: فسكتنا، فقال: (هل تدرون كم بين السماء والأرض)؟ قال: قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: (بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة، وكشف كل سماء مسيرة خمسمائة سنة، وفوق السماء السابعة بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال، بين ركبهن وأظلافهن كما بين السماء والأرض، ثم على ظهورهم العرش، بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض، والله فوق ذلك، وليس يخفى عليه من أعمال بنى آدم شىء).
هذا لفظ الإمام أحمد، ورواه أبو داود وابن ماجه والترمذى من حديث سماك بإسناده نحوه. وقال الترمذى: هذا حديث حسن. وروى شريك بعض هذا الحديث عن سماك، ووقفه، ولفظ أبى داود: (وهل تدرون بُعد ما بين السماء والأرض)؟ قالوا: لا ندرى، قال: (بُعد ما بينهما إما واحدة أو اثنتين أو ثلاثة وسبعون سنة)، والباقى نحوه.
وقال أبو داود: حدثنا عبد الأعلى بن حماد ومحمد بن المثنى ومحمد بن بشار وأحمد بن سعيد الرباطى، قالوا: حدثنا وهب بن جرير. قال أحمد: كتبناه من نسخته، وهذا لفظه. قال: حدثنا أبى، قال: سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن يعقوب بن عقبة، عن جبير ابن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن جده، قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابى فقال: يا رسول الله، جهدت الأنفس، وجاعت العيال، ونهكت الأموال، وهلكت الأنعام، فاستسق الله لنا، فإنا نستشفع بك على الله، ونستشفع بالله عليك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ويحك، أتدرى ما تقول؟) وسبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما زال يسبح حتى عرف ذلك فى وجوه أصحابه، ثم قال: (ويحك، إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه، شأن الله أعظم من ذلك، ويحك، أتدرى ما الله؟ إن عرشه على سمواته لهكذا، وقال بأصابعه مثل القبة عليه، وإنه ليئط به أطيط الرَّحل بالراكب). قال ابن بشار: فى حديثه: (إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سمواته)، وساق الحديث.
وقال عبد الأعلى، وابن المثنى، وابن بشار، عن يعقوب بن عقبة، وجبير بن محمد بن جبير، عن أبيه، عن جده، قال أبو داود: والحديث بإسناد أحمد بن سعيد، وهو الصحيح. وافقه عليه جماعة، منهم يحيى بن معين، وعلى بن المدينى. ورواه جماعة منهم عن ابن إسحاق، كما قال أحمد أيضًا، وكان سماع عبد الأعلى، وابن المثنى، وابن بشار، فى نسخة واحدة فيما بلغنى، تفرد بإخراجها أبو داود.
وقد صنف الحافظ أبو القاسم بن عساكر الدمشقى جزءًا فى الرد على هذا الحديث، سماه بـ(ببيان الوهم والتخليط، الواقع فى حديث الأطيط)، واستفرغ وسعه فى الطعن على محمد بن إسحاق بن بشار راويه، وذكر كلام الناس فيه، ولكن قد روى هذا اللفظ من طريق أخرى، عن غير محمد بن إسحاق، فرواه عبد بن حميد، وابن جرير، فى تفسيريهما، وابن أبى عاصم، والطبرانى، فى كتابى السنة لهما، والبزار فى مسنده، والحافظ الضياء المقدسى فى مختاراته، من طريق أبى إسحاق السبيعى، عن عبد الله بن خليفة، عن عمر بن الخطاب، رضى الله عنه، قال: أتت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: ادع الله أن يدخلنى الجنة، قال: (فعظم الرب تبارك وتعالى)، وقال: (إن كرسيه وسع السماوات والأرض، وإن له أطيطًا كأطيط الزحل الجديد من ثقله). عبد الله بن خليفة هذا ليس بذاك المشهور، وفى سماعه من عمر نظر. ثم منهم من يرويه موقوفًا ومرسلاً، ومنهم من يزيد فيه زيادة غريبة، والله أعلم.
وثبت فى صحيح البخارى، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا سألتم الله الجنة فسلوه الفردوس، فإنه أعلى الجنة وأوسط الجنة، وفوقه عرش الرحمن). يروى (وفَوْقَه) بالفتح على الظرفية، وبالضم. قال شيخنا الحافظ المزى: وهو أحسن، أى: وأعلاها عرش الرحمن. وقد جاء فى بعض الآثار: (أن أهل الفردوس يسمعون أطيط العرش وهو تسبيحه وتعظيمه) وما ذاك إلا لقربهم منه.
وفى الصحيح، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لقد اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ). وذكر الحافظ بن الحافظ محمد بن عثمان بن أبى شيبة فى كتاب صفة العرش عن بعض السلف: أن العرش مخلوق من ياقوتة حمراء، بُعد ما بين قُطريه مسيرة خمسين ألف سنة، وذكرنا عند قوله تعالى: {تعرج الملائكة والروح إليه فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة} أنه بُعد ما بين العرش إلى الأرض السابعة مسيرة خمسين ألف سنةـ واتساعه خمسون ألف سنة. وقد ذهب طائفة من أهل الكلام إلى أن العرش فلك مستدير من جميع جوانبه، محيط بالعالم من كل جهة، ولذا سموه الفلك التاسع، والفلك الأطلس، والأثير، وهذا ليس بجيد؛ لأنه قد ثبت فى الشرع أن له قوائم تحمله الملائكة، والفلك لا يكون له قوائم ولا يحمل. وأيضًا: فإنه فوق الجنة، والجنة فوق السماوات، وفيها مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، فالبعد الذى بينه وبين الكرسى ليس هو نسبة فلك إلى فلك. وأيضا: فإن العرش فى اللغة عبارة عن السرير الذى للملك، كما قال تعالى: {ولها عرش عظيم} وليس هو فلكًا ولا تفهم منه العرب ذلك. والقرآن إنما نزل بلغة العرب، فهو سرير ذو قوائم، تحمله الملائكة، وهو كالقبة على العالم، وهو سقف المخلوقات.
قال الله تعالى: {الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا} وقد تقدم فى حديث الأوعال أنهم ثمانية، وفوق ظهورهن العرش، وقال تعالى: {ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية}. وقال شهر بن حوشب: حملة العرش ثمانية، أربعة منهم يقولون: سبحانك اللهم وبحمدك، لك الحمد على حلمك بعد علمك، وأربعة يقولون: سبحانك اللهم وبحمدك، لك الحمد على عفوك بعد قدرتك.
فأما الحديث الذى رواه الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن محمد، هو أبو بكر بن أبى شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن يعقوب بن عقبة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق أمية، يعنى ابن أبى الصلت؟، فى بيتين من شعره فقال:
رجل وثور تحــــت رجــل يمينــه

والنســر للأخــرى وليث مرصـد
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (صدق). فقال:
والشمس تطلع كل آخر ليلة
حمراء مطلع لونها متورد
تأبى فلا تبدو لنـــا فــى رسلهـــا
إلا مـعــذبــــــة وإلا تـجــلـــــد
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (صدق)، فإنه حديث صحيح الإسناد، رجاله ثقات. وهو يقتضى أن حملة العرش اليوم أربعة، فيعارضه حديث الأوعال. اللهم إلا أن يقال: إن إثبات هؤلاء الأربعة على هذه الصفات لا ينفى ما عداهم، والله أعلم.
ومن شعر أمية بن أبى الصلت فى العرش قوله:
مجدوا الله فهو للمجد أهل
ربنا فى السماء أمسى كبيرا

بالبناء العالى الذى بهر النا س
وسوى فوق السماء سريرا
شرجعـــا لا ينالــه بصـــر العيـــ
ـن تــرى حولـــه الملائك صــورا

صور: جمع أصور. وهو: المائل العنق لنظره إلى العلو، والشرجع: هو العالى المنيف، والسرير: هو العرش فى اللغة.
ومن شعر عبد الله بن رواحة، رضى الله عنه، الذى عرض به عن القراءة، لامرأته حين اتهمته بجاريته:

شهدت بأن وعد الله حق
وأن النار مثوى الكافرينا
وأن العرش فوق الماء طاف
وفوق العرش رب العالمينا
وتحملــــــه ملائكــــةٌ كــــــرامٌ
ملائكــــة الإلــــــه مســومينـــا

ذكره ابن عبد البر وغير واحد من الأئمة.
وقال أبو داود: حدثنا أحمد بن حفص بن عبد الله، حدثنى أبى، حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن موسى بن عقبة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (أُذن لى أن أحدث عن ملك من ملائكة الله عز وجل، من حملة العرش، أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام). ورواه ابن أبى عاصم، ولفظه: (محقق الطير مسيرة سبعمائة عام).</div>


التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

من مواضيع فتى الامة :

0 برنامج الترجمة الفورية Easy Lingo كاملا مع السيريال
0 - - --^[ ( لماذا لا يستجاب الدعاء؟ ) ]^-- - -
0 (((***حلقات الوعد الحق*** )))
0 ][][§¤°^°¤§][][الأذكــــــار بطريقة جميلة][][§¤°^°¤§][][
0 الزهد لابن المبارك كتاب الكتروني رائع

  رد مع اقتباس
قديم 05-23-2006, 12:16 PM   #3

عضو مميز vip

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :ron غير متواجد حالياً
 

افتراضي


جزاك الله أخوي على الموضوع


التوقيع


من مواضيع ron :

0 شجرة الأنبياء رضوان الله عليهم
0 صور سيارات
0 ألغاااااااااااااااااااااااااااااااااز
0 موقع للبرامج والألعاب
0 لغز جديد....

  رد مع اقتباس
قديم 05-23-2006, 02:39 PM   #4

سندباد دائم التألق

 
الصورة الرمزية sooosooo

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :sooosooo غير متواجد حالياً
 

افتراضي


جزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك


التوقيع


من مواضيع sooosooo :

0 من: إعجاز جديد: هيكلك العظمي على هيئة محمد (صورة) !!!!!!
0 هاهي الحياة تخيم علينا بظلامها ...!!!!
0 أعتقد أنني لازلت صغيره على الحزن .....؟؟؟؟
0 تحطم قلبي أين أنت
0 قد لا تتشابه المحطات لكن يبقى الألم واحدا يدعى أنت.!!

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ميـنـيــ ๑ஐ◄بـيـتـزا ►ஐ๑ مـقـلـيـهــ طيبة القلب منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم 5 10-07-2010 09:30 PM
๑๑● ۩ الباقة 14 ۩ اليأس و رحمة الله ۩ ●๑๑ أزاهير الجنان المنتدى الاسلامي العام 1 06-26-2010 02:40 PM
๑ii♥ii๑ الأبواب السبعة لـ جهنم -والعياذ بالله- ๑ii♥ii๑ nader-aiki المنتدى الاسلامي العام 2 09-06-2009 03:16 AM
๑ஜ๑لاتمنح قلبك لمن لايقدر قربك ๑ஜ๑ نجمة الليل المنتدى العام المنوع 9 07-16-2008 05:47 PM
๑‌۩۞۩๑ إليكم الحل, لامواقع ولا دعوات..أرسل Sms مع هذا البرنامج المجاني ๑‌۩۞۩๑ malinoss منتدى البرامج 1 09-12-2007 08:11 PM

انت الان في المنتدى الاسلامي العام تتصفح

๑ஐ๑ô صفة خلق العرش والكرسى ô๑ஐ๑

في منتدى سندباد


الساعة الآن 11:39 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2017, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.