. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات المنوعه > المنتدى الطبي العام
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الطبي العام قسم متخصص بالطب و الصحة و يشمل الطبل البديل و الطب النبوي و الشعبي و النفسي و البشري و الاعشاب و العربي و يهتم بالصحة البشرية و نصائح و اخبار الطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج والوقاية منها

ما معنى فقر الدم

المنتدى الطبي العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2006, 01:25 PM   #1

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :فريزة غير متواجد حالياً
 

Lightbulb


ملاحظة عند المراة الحامل و عند الطفل وعنند الشابة لما تبلغ اريد تفسيرا خاص سمغت عن هدا مرض وقدشاع في الاعوام الاخيرة هل من علاج او وقاية



من مواضيع فريزة :

0 ما معنى فقر الدم
0 العقم لدي المراة والرجل

  رد مع اقتباس
قديم 08-11-2006, 11:45 AM   #2

عضو مميز vip

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :جوهرة الحب غير متواجد حالياً
 

افتراضي


فقر الدم

حالة مرضية تتميز بنقص في عدد كريات الدم الحمراء أو نقص كمية الخضاب (الهيموقلبين) تحت الحد الطبيعي.



ولكن ما هو الخضاب (الهيموقلبين)...

هو البروتين الحامل للأكسجين من الرئة إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر بوابة القلب. وفقر الدم يؤدي إلى نقص الكريات الحمراء أو نقص كمية الخضاب فيؤدي ذلك إلى نقص كمية الأكسجين الواصلة إلى أعضاء الجسم مما يؤدي إلى الأعراض التالية:-

الإرهاق، الضعف، عدم القدرة على أداء المجهود البسيط، مع صداع خفيف. ولكن إذا كان فقر الدم كبيراً فقد يؤدي إلى أعراض خطيرة مثل الذبحة الصدرية أو الجلطة الدماغية.

ويمكن اكتشاف فقر الدم عن طريق فحص مخبري بسيط للدم يتوفر في كافة المستشفيات والمستوصفات ومراكز الرعاية الأولية لكونه أبسط تحاليل الدم ويسمى CBC أو FBC.



أسباب فقر الدم

هناك ثلاثة أسباب رئيسية:

1- النزيف.

2- انخفاض إنتاج الكريات الحمراء.

3- زيادة هلاك الكريات الحمراء.



النزيف...

أكثر الأسباب شيوعاً لفقر الدم وأسبابه أكثر من أن تحصى كالحوادث والجراحة والولادة والدورة الشهرية والنزيف من الأنف أو البواسير أو القرحة أو أورام الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي.

وعند حدوث النزيف يستثار نخاع العظم لتعويض النقص ولكن عندما يكون النزيف كبيرا فإنه يصعب تعويضه بدون نقل الدم. ويصاحب النزيف الشديد انخفاض في ضغط الدم ونقص في إمدادات الأكسجين.

ويتم علاج ذلك حسب سرعة النزيف وشدته. فإن كان النزيف غزيراً فلا بد نقل الدم لتعويض الكمية ولابد من علاج مسبب النزيف وينصح بإعطاء حبوب الحديد لتعويض النقص.



انخفاض إنتاج الكريات الحمراء...

يحتاج الجسم إلى عدد كبير من العناصر والفيتامينات اللازمة لإنتاج الكريات الحمراء ومن أهما عنصر الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك وكميات قليلة جداً من فيتامين ج والنحاس ومستوى محدد من الهرمون المنشط لإنتاج خضاب الدم وبدون كمية كافية من العناصر السابقة يكون إنتاج كريات الدم الحمراء والهيموقلبين بطيئاً وغير كاف وقد تكون الكريات غير فعالة. كما يكثر هذا الداء عند وجود الأمراض المزمنة كالفشل الكلوي والسرطان والالتهابات المزمنة والروماتيزم.

ويتم تشخيص هذا النوع من فقر الدم عن طريق عينة من الدم لقياس مستوى الهيموقلبين ومستويات الحديد وناقل الحديد أو شكل كريات الدم التي تدل على مسبب فقر الدم ويكون العلاج بتعويض العنصر الناقص.


زيادة هلاك كريات الدم الحمراء...

الجسم بالتخلص منها عن طريق نخاع العظم والكبد والطحال وفي بعض الأحوال المرضية يقوم الجسم بالتخلص من كريات الدم الحمراء قبل أن تصل السن المعتاد ( 120 يوماً ) مما يؤدي إلى نقص في إعداد الكريات الحمراء في الجسم وزيادة في نشاط نخاع العظم لتعويض النقص في الإعداد المطلوبة.



وهناك أسباب عديدة لمثل هذه الحالة غير الشائعة ومن أهم الأسباب تضخم الطحال أو وجود أجسام مضادة في الجسم لكريات الدم الحمراء أو لخلل داخلي في الكريات الحمراء ذاتها في الشكل أو المحتوى مما يؤدي بالجسم للتخلص منها أو نتيجة لبعض الأمراض الروماتيزمية أو سرطان الجهاز الليمفاوي أو لاستخدام بعض الأدوية.


وهذا الشكل من أشكال فقر الدم غير شائع ولكن قد يكون خطيراً وله أعراض معينة بحسب المسبب مثل تضخم الطحال أو اليرقان أو تغير لون البول وغير ذلك وأمراض الدم الوراثية تتبع لهذا القسم من أقسام فقر الدم مثل فقر الدم المنجلي و الثلاسيميا واعتلالات الهيموقلبين و يتم تشخيص مثل هذه الحالات عن طريق فحص عينة الدم وفحص عينة من نخاع العظم وإجراء عدد من التحاليل والدراسات عليها ومن ثم يكون العلاج وفي العادة تكون هذه الأمراض أمراضاً مزمنة يصعب أو يستحيل الشفاء منها. لذا فإن الوقاية منها هي الحل الأمثل وذلك بالفحوصات قبل الزواج في المناطق المنتشر فيها هذه الأمراض الوراثية.



عنصر الحديد وفقر الدم...



جعل الله سبحانه وتعالى للجسم القدرة على إعادة تدوير عنصر الحديد الهام والأساسي لتكوين الهيوموقلبين وهو البروتين الأساسي الحامل للأوكسجين في الدم فعندما تبلغ كريات الدم الحمراء نهاية عمرها في دورة حياتها البالغة 120 يوماً تستبدل الكريات الهرمة بكريات مولودة ولكن يتم استعادة الحديد من الكريات الهرمة للاستفادة منه في تكوين الكريات الشابه الجديدة. ومع ذلك فإن إعادة تدوير الحديد لا تكون كافية لوحدها لتوفير هذا العنصر الحيوي ويعتبر نقص عنصر الحديد أحد أكثر الأسباب شيوعاً لمرض فقر الدم في الكبار والصغار. وخصوصاً للصغار الذين يتعرضون لفقر الدم عندما لا يحتوي غذاؤهم على كمية كافية من عنصر الحديد وذلك لحاجة أجسامهم النامية لعنصر بنّاء كالحديد. أما الكبار فإنهم يفقدون عنصر الحديد عند تعرضهم لنزيف مزمن من أحد الأجهزة كالجهاز الهضمي أو البولي أو من الجهاز التناسلي أو أثناء الحمل. ولا يكفي الغذاء لوحده لتعويض الجسم عند فقدان كمية من الحديد إذ لابد من تناول أدوية الحديد لتعويض النقص وخصوصاً لدى الحوامل اللاتي يحتاج أجنتهن إلى هذا العنصر.

ويبلغ معدل الحديد في الغذاء 6 ملي غرام في كل 1000 سعرة حرارية من الغذاء ويستهلك الجسم حوالي 12 ملي غرام من الحديد يومياً. وأفضل مصدر للحديد هو اللحم ويمكن للجسم امتصاص قرابة 2 ملي غرام من الحديد عن طريق الجهاز الهضمي وفقد مثل ذلك يومياً.

ولكن هناك العديد من العوامل التي تقلل من امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي من ضمنها مضادات الحموضة والفوسفات والألياف.



أعراض نقص الحديد...

يحس المريض بأعراض فقر الدم كالإرهاق وسرعة التعب وضيق التنفس وهناك أعراض غريبة أحياناً كالتوحم والرغبة في أكل أشياء غريبة كالثلج والنشا أو الرمل وقد يحدث تشقق في اللسان أو في الشفة وتغير في أظافر اليدين.

التشخيص:

إن فحص الدم المخبري كفيل بتشخيص هذه الحالة ويمكن قياس مستوى الحديد في الدم أو مستوى البروتين الناقل له أو البروتين المخزن له وفي بعض الأحيان النادرة يحتاج لفحص نخاع العظم لمعرفة كمية الحديد المتوفرة فيه.



العــــــــلاج:

لا بد من معرفة السبب قبل بدء العلاج. فإذا كان نقص الحديد بسبب نزيف مزمن فلابد من معالجة النزيف أولاً ثم التزود بحبوب الحديد لتعويض النقص وإذا كان النقص لقلة تناول الحديد مع الغذاء أو ضعف امتصاصه فلابد من أخذ دواء لتعويض الحديد. ويحتاج المريض إلى شهر أو شهر و نصف لتبدأ فعالية الحبوب التعويضية. وقد يحتاج في الحالات المرضية الشديدة إلى إعطاء حقن تعويضية أو إعطاء هرمون لتنشيط عملية تصنيع الحديد.


التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

من مواضيع جوهرة الحب :

0 الفاظ عاميه في الانجليزي
0 لاتكُن ,,,ولكن كــــــّن...!!!
0 علاج بعض الامراض بالاعشاب الطبيه
0 عجينه لجميع انواع الفطائر
0 السر في إسم "محمد"

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدم شوق الخليج أرشيف الرؤى المعبرة 1 06-18-2011 11:22 PM
حول معنى الهدايةحول معنى الهداية الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ المصطفى أم abdulsattar58 المنتدى الاسلامي العام 0 04-29-2011 07:47 PM
سحب الدم في المنام فوضت امري لله أرشيف الرؤى المعبرة 1 05-23-2010 04:12 PM
معنى مصر و معنى egypt egyptian coptic المنتدى العام المنوع 0 01-07-2010 12:43 PM
سحب الدم ظبية سندباد أرشيف الرؤى المعبرة 1 01-06-2010 01:03 AM

انت الان في المنتدى الطبي العام تتصفح

ما معنى فقر الدم

في منتدى سندباد


الساعة الآن 08:40 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.