. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العامة > منتدى الحوار الجاد والهادف
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الحوار الجاد والهادف الرأى و الرأى الآخر فى حوارات هادفة و مناقشات بناءة بصدق و نزاهة و موضوعية

اهمية الادراك في حياتنا

منتدى الحوار الجاد والهادف


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-13-2010, 11:02 PM   #1

عضو مشارك

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :léopard غير متواجد حالياً
 

Oo5o.com (15) اهمية الادراك في حياتنا


أهمية الإدراك في شخصية الإنسان
بقلم: محمد صالح الشرعبي
حاجات الإنسان وغاياته في هذا العصر ملحّة ولا يمكن أن تهدأ أو تكل أو تمل في ظروف العولمة الجديدة والانفتاح الحاصل اليوم، حيث أن لها تأثيراً مباشراً على الأفراد والجماعات والمجتمعات مما يغير سلوكها حسب رؤيتها إن كانت دقيقة وسليمة وتستشف المستقبل ومخاطره أو تكون رؤية قاصرة لا تهتم إلا بالروتين اليومي فقط.
إن الإنسان له طاقات جبارة يمكن أن يستفيد منها إذا كان الشخص مثابراً طموحاً صبوراً وهو الذي يدرك واقع حياته على صورتها وطبيعتها. وكما قيل: إن الإدراك هو بداية النمو والاتزان، فإن هذا الإدراك الذي يحدد شخصية الإنسان التي لا تتحقق إلا من خلال معرفة الشخص نفسه، عن طريق: الإدراك الروحي، الإدراك الصحي، إدراك الحياة الشخصية، إدراك العلاقات الخارجية والداخلية، إدراك الحياة المهنية، وأخيرا الإدراك للأمور المادية .
وبما أن الإدراك بطبيعة الحال هو بداية التغيير في الظروف المحيطة بالإنسان، والإدراك يعادل نسبة 50 % من معالجة المشاكل الخاصة بالإنسان، فمن المهم أن نسلط عليها الضوء وهي سلسلة تقودنا من الإدراك إلى التفكير ثم التركيز ثم الإحساس وما تشمله من سعادة أو حزن ثم الروابط الذهنية .
الموضوع المتناول الآن هو عن الإدراك وهو موضوع قوي وحساس وهو أهم عنصر في تحديد ملامح الشخصية لدى الإنسان وتعطيه الثبات والقدرة على مواجه الصعوبات وحل المشاكل.
على سبيل المثال: الإدراك بالشيء كالأمراض العضوية أو النفسية التي تصيب الإنسان- أعاذنا الله وإياكم منها- حيث إنه متى ما أدرك أنه مريض بمرض معين فقد وضع قدمه على أول خطوة نحو طريق العلاج الصحيح . وهي تشمل جميع السلوكيات التي يقوم بها الإنسان ومتى ما عرف أو أدرك أن سلوكه أو طريقته خاطئة فإنه قد أصبح بالاتجاه الصحيح أيضا، وخاصة أن السلوكيات تشمل حوالي 90% من السلوكيات التلقائية لدى الإنسان بحكم العادة واختزال المخ بردود أفعاله القديمة التي لم يتم تطويرها أو تحديثها لدية لعدم إدراكه بها.

أنواع الإدراك


الإدراك الروحي: هو مدى ارتباطك بالله عز وجل: هل تؤدي الواجبات التي عليك بشكلها الصحيح؟ هل تنفذ ما أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم واتباع سنة الرسول الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم؟ هل أدركت الطمأنينة والسكينة والروحانية بقربك إلى الله سبحانه وتعالى من خلال العبادات والصلوات والتهجد وقراءة القران؟ ويجب أن تكون مدركاً لما تقوم به من واجبات نابعة من حب تام وخالص لله سبحانه وتعالى، فعندها نقول انك قد توصلت إلى الاستقرار الروحاني والنفساني .
*الإدراك الصحي: وهو إدراكك النواحي الصحية لديك وأنت أعرف إنسان بنفسك ..هل تتناول أكلاً صحياً مثل الخضراوات والفواكه؟ هل تتجنب الأكل الضار لجسمك مثل الزيوت النباتية والشحوم والدهون؟ هل تتجنب المشروبات الغازية الملونة مثل البيبسي والكولا التي تؤثر على الكلى حيث إنها تستقر في الكلى لمدة اثنتي عشرة ساعة في الكلية لتصفيتها من المادة الملونة؟ هل تزاول الرياضة باستمرار أو بأوقات متقطعة أو على حسب وقت الفراغ؟
الإنسان هو الذي يستطيع أن يحاسب نفسه بنفسه.. ومتى ما حاسب نفسه أدرك المخاطر التي تحيط بصحته بشكل عام ..ويجب أن يراجع نفسه باستمرار ويراقبها من ناحية الصحة الجسمانية والنفسية . والملاحظات النفسية تكمن في السلوكيات وعلى سبيل المثال لا للحصر : وجود إنسان اجتماعي وفجأة يصبح انطوائياً ..ومثل أن يكون إنسان معتدلاً ويصبح فجأة متقلب المزاج أو يغضب بسرعة ... وأيضا مثل إنسان كان يحب أن يطالع الكتب وفجأة أصبح يكرهها... لأن مثل هذه الأمور البسيطة التي لا يدركها الإنسان بالإمكان أن تؤدي به إلى المستشفى للعلاج ، بعد أن يكون قد استفحل المرض به قبل إدراكه- أعاذنا الله وحمانا وإياكم من الأمراض- فيجب أن نعي معنى الإدراك الصحي فهو عنصر مهم في حياتنا اليومية .

الإدراك وتنمية الشخصية


وهو عملية تطوير وتنمية الحياة الشخصية لديك .. وأساسها نقطتان: الثقافة العامة واستغلال الوقت:
الثقافة الآن في عصر العولمة والحداثة أبوابها مفتوحة على مصراعيها للنهل من علومها وتطورها وأكبر مثال اليوم هو الشبكة العنكبوتية (الانترنت) والقنوات الفضائية التي فيها زخم إعلامي ومعلوماتي كبير حيث أن الثقافة اليوم لا تقتصر على قراءة الكتب ومتابعة المؤلفين فقط. ولكن المهم هو ما تبحث عنه في الانترنت و القنوات و الكتب ، وكما يعلم الجميع هي أدوات وضعت لخدمة الإنسان ويعلم الجميع أن فيها الخير كله والشر كله.
لكن الإنسان الذي أدرك أنه بحاجة إلى تطوير التنمية الشخصية لديه من خلال الثقافة العامة يعرف كيف يستفيد من هذه الأدوات، ويكون له مردود ثقافي جيد ينمي به شخصيتك للأفضل ويزيد من ثقافتك ووعيك للعلوم والمعلومات المفيدة.
ونأتي على ذكر العنصر الثاني وهو استغلال الوقت. وهو كيف يستطيع الإنسان أن يستغل وقته بالشيء المفيد والمثمر وينمي القدرات الشخصية لديه. وبما أن الإنسان يجب أن ينعم بهذه الحياة التي وهبنا الله إياها فلماذا لا تستغل بما هو مفيد ونافع لأقصى درجة ممكنة. وقت الفراغ ممكن أن تستغله في متابعة القنوات المفيدة التي تطرح أفكاراً جديدة تنمي قدراتك الذهنية أو في متابعة الأشرطة البصرية التي فيها إبداعات المثقفين والمفكرين وفيها كل الأنواع والأشكال والأنماط التي ممكن أن تستفيد منها لتنمية شخصيتك الذاتية. وكثير من الناس يتذمر من عدم وجود الفراغ لديه وهذه علاجها بسيط: هناك شيء اسمه أو الوقت المضاعف (الدبل تايم)، تستطيع أن تستغله وتنعم بالفائدة، على سبيل المثال في حالة المراجعات للدوائر الحكومية والمستشفيات فبالإمكان استغلال وقت الانتظار بمطالعة وقراءة الكتب و الجرائد على اقل احتمال . وأيضا حاول أن تعد نفسك مسبقا باستغلال هذا الوقت لقراءة كتاب معين. وهناك ايضا استغلال للوقت المضاعف عن طريق قيادة السيارة، وهناك دراسة تقول أن مقدار وقت القيادة حوالي 1000 ساعة في السنة ولو نقسمها على عدد الأسابيع تساوي حوالي عشرين ساعة وفي اليوم حوالي ثلاث ساعات فبالاستطاعة أن يستغل هذا الوقت كل يوم بسماع أشرطة مفيدة ثقافية أو دينية تساعد على تنمية الحياة الشخصية .
وهناك دراسة في الجامعات المتقدمة تفيد بأن التنمية الشخصية لديهم تعادل 93% من تعلم الطالب و7% فقط لتعلم المهارات المهنية مثل التسويق والمبيعات والإدارة... والسبب في ذلك أن التنمية الشخصية لدى المتعلم تعطيه القدرة على المرونة والتعامل مع الناس وهو قادر على ضبط نفسه وأحاسيسه مما يهيئ له الاتصال الايجابي مع الآخرين .
إدراك العلاقات: وهي تنقسم الى قسمين داخلية وخارجية: الداخلية مع الأبناء أو الزوجة أو الوالدين أو الإخوة الأقارب، والخارجية الأصدقاء والزملاء، فجميع العلاقات الداخلية والخارجية تتطلب الإدراك في كيفية تنمية العلاقة معهم والتواصل والتعاطي بأفضل صورة ممكنة ولا تكون تحصيل حاصل أو الاضطرار للعيش معك بدون أن تكون هناك علاقة حسنة ودائمة ويكون عنصرها المشاركة والتعاطي مع الآخر .ولا تتم تنمية طرق وأساليب العلاقات إلا من خلال التعلم وقراءة الدراسات التي تنمي علاقتك مع الآخرين قراءة مستمرة وتحديث دائم من وقت لآخر .
إدراك الحياة المهنية: وهذه دائما ترتبط بالانتاج . يجب على الإنسان أن يدرك هل هو شخص منتج أم لا وإذا كان الجواب لا فيجب أن يتم تطوير نفسه بأخذ الدورات اللازمة التي تساعده في كيفية إدارة وظيفته على أكمل وجهه، حيث نحن في الدول العربية لا يوجد مقارنة بيننا وبين الدول المتقدمة من ناحية الإنتاج حيث أن نسبة الإنتاج لدى اليابانيين 98 % ولدى الأمريكان 94% أما نحن العرب فتتراوح بين 40 % و18 % وهو شيء مؤسف ولكن الشيء بالشيء يذكر . المهم أن الإنسان يجب أن يركز على أدائه ويدرك مدى الضعف حتى يستطيع معالجته .وعندها فإنه يستحق المردود المادي الذي يتقاضاه أو المركز والمنصب الممنوح له .
وهذا يأخذنا إلى عنصر الإدراك المادي .
الإدراك المادي: بما أن أداءه المهني جيد فإن المردود المادي سوف يكون جيداً أيضا ..لأن الإدراك المادي يحتاج إلى جميع المهارات السابقة وهي تنمية الشخصية وتنمية العلاقات وتنمية المهنة التي يزاولها، فالذي يصل إلى مردود مادي جيد فإنه يستحقه فعلا وعن جدارة .


التوقيع

سكت فغر اعدائي السكوت
وظنوني لاهلي قد نسيت
وكيف انام عن سادات قوم
انا في فضل نعمتهم ربيت
وان دارت بهم خيل الاعادي
ونادوني اجبت متي دعيت
بسيف حده يزجي المنايا
ورمح صدره الحتف المميت
خلقت من الحديد اشد قلبا
وقد بلي الحديد ومابليت
وفي الحرب العوان ولدت طفلا
ومن لبن المعامع قد سقيت
ولي بيت علا فلك الثريا
تخر لعظم هيبته البيوت


من مواضيع léopard :

0 صوره هزة العالم
0 من مميزات الفهد
0 حاجات الانسان بين المحدوديه والا محدوديه
0 قصة القسيس و المسلم
0 الصياد والملك والسمكه

  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2010, 07:44 PM   #2

عضو مجتهد

 
الصورة الرمزية الفيلسوف الحر

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :الفيلسوف الحر غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: اهمية الادراك في حياتنا


جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
شكرا جزيلا لك على المجهود الطيب
متمنياتي لك بدوام الصحة والعافية



من مواضيع الفيلسوف الحر :

0 عضو جديد يشتهي الترحيب بالورود

  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2010, 10:01 PM   #3

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية مصطفى ازريزر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :مصطفى ازريزر غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: اهمية الادراك في حياتنا


أهمية الإدراك في شخصية الإنسان شكرآ موضوع رائع
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


التوقيع


من مواضيع مصطفى ازريزر :

0 قصة حقيقية حدثت مؤخرا في الأردن
0 إيرانية تضع مولوداً ضفدعاً
0 أغرب اسم مسجد في العالم ‘كأنني أكلت‘ باسطنبول
0 أقرا واضحك‏
0 أفضل100 حكمة عالمية

  رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 11:19 AM   #4

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية رفيق الدرب

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :رفيق الدرب غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: اهمية الادراك في حياتنا


موضوع غاية في الأهمية
ولا شك أن الإداراك بمعناه العام هو عمود الإرتكاز في سبيل حل أي مشكلة والتعامل معها
وهو الطريق لتحقيق الأهداف والغايات المتتالية التي تزداد بزيادة ادراك وأفق الإنسان لما حوله نفسيا ومجتمعياً

جزاك الله عنا خيراً أخي الكريم
ولا حرمناك



من مواضيع رفيق الدرب :

0 -----(( روح تستعر .............))-----
0 -----(( الى من احب...... ))-----
0 -----(( تفاحة آدم ........))-----
0 --<< دعواتكم لأخينا عصام العصام ......>>---
0 -----(( ويضيع العمر ......))-----

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية سيرتك الذاتية؟ رنا فواد منتدى الحوار الجاد والهادف 2 11-30-2013 11:14 PM
لأول مرة بالعالم العربى دورة الباراسايكولوجيا أحترف قدرات الادراك فوق الحسى سارة_10 الدورات التدريبية والتطويرية 0 06-15-2013 11:49 AM
اهمية الشكر رضاك يارب ملتقى الصوتيات والمرئيات الاسلاميه 0 01-18-2009 05:37 PM
اهمية الاصدقاء bibi6o منتدى الاصدقاء والتعارف 4 03-13-2007 01:19 AM
اهمية التمور الصحيه !!!!!!!!!!!!!!! المنتدى العام المنوع 0 01-01-1970 03:00 AM

انت الان في منتدى الحوار الجاد والهادف تتصفح

اهمية الادراك في حياتنا

في منتدى سندباد


الساعة الآن 04:49 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.