. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العامة > المنتدى العام المنوع
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى العام المنوع مواضيع و آراء و مقالات عامة منوعة والمواضيع التي ليس لها منتدى

حاجات الانسان بين المحدوديه والا محدوديه

المنتدى العام المنوع


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-30-2010, 02:08 AM   #1

عضو مشارك

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :léopard غير متواجد حالياً
 

1 (17) حاجات الانسان بين المحدوديه والا محدوديه


بالرغم من صعوبة وضع محدد للكثير من الأسماء والمصطلاحات إلا أن ذلك في الكثير من الحالات يكون أمرًا ضروريًا وخاصة عندما يكون هناك احتمال كبير للاختلاط والتداخل عندئذ يصبح تحديد الاسم والمصطلح للمعنى والمضمون أمرًا جوهريًا .


في موضوعنا هذا نجد من بين الملاحظات العديدة عدم التحديد الواضح للأسماء والمصطلحات وعدم وضوح وتحديد المعنى والمضمون لما يثار من أسماء ومصطلحات. وقد أدى ذلك –مع غيره – إلى المزيد من الارتباك الفكري . ونحن ندرك مدى عظمة علم أصول الفقه عندما ينص على ضرورة حتمية تحرير محل النزاع بمعنى التحديد الواضح الدقيق للموضوع مضمونًا ومصطلحًا .


نقرأ في بابنا هذا الحاجة والرغبة والطلب والنزوة والشهوة كما نقرأ الألم واللذة والضرر والنفع والأمر في حاجة إلى توضيح وتحديد . ولعل من أهم التساؤلات ههنا هو: هل الحاجة هي الرغبة؟ وإذا لم نكن من حيث الماهية هي فما هي طبيعة العلاقة بينهما؟ ثم ما مدى جوهرية هذا التساؤل ؟ لنرى أولاً موقف الاقتصاد الوضعي، ثم نعرج على موقف الاقتصاد الإسلامي .

1/ موقف الاقتصاد الوضعي :
في اللغة الإنجليزية – لغة الاقتصاد الوضعي الأولى – نجد هذه الكلمات (Need, Want, Wesh, Desire.) وبالرجوع إلى قواميسها نجد أن كلمة (Need) بمفردها تعني اليسها نجد أن كي .

ي، ثم نا التساؤحاجة، بينما بقية الكلمات تعني الرغبة أو الميل أو الشهوة. والمغزى من ذلك أن هناك فرقًا بين الحاجة وبين الرغبة .

فإذا ما جئنا إلى علم الاقتصاد لنرى موقفه فإننا نجده يصرح باعتماده في هذه المسألة على علم النفس حيث هو المختص بالدوافع والحاجات(1).

ثم يذكر مرئياته في ذلك . وقبل أن نعرض الموقف الاقتصادي نعرج أولاً على علم النفس لنتعرف منه على ما إذا كانت الرغبة هي الحاجة أم لا، وما هو مفهومه للحاجة. وهل له رأي محدد تجاه محدودية الحاجات أو عدم محدوديتها(2).


ذهب علم النفس إلى التفرقة بين الحاجة والرغبة وأطلق على الرغبة تعبير "شبه الحاجة"(Quasi need) هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فقد ذهب في تعريفه للحاجة إلى أنها اضطراب يخل بتوازن الفرد فيسعى الفرد إلى استعادة توازنه، "أو هي" مثير مستمر يسيطر على الفرد وسلوكه حتى يستجيب له بشكل يؤدي إلى زوال تأثيره. ومن جهة ثالثة فقد ذهب إلى أن حاجات الفرد تنقسم إلى نوعين: حاجات أولية أو فطرية أو جسمانية، وحاجات مكتسبة أو اجتماعية. وفي تناوله للحاجات الأولية أو الجسمية لم نر من إشاراته أنها غير محدودة، كذلك فقد بين أن الحاجات الاجتماعية تخضع للبيئة والثقافة.
والشيء الأكثر أهمية هنا هو تفرقته بين الحاجات والرغبات، مبينًا أن بعض الناس قد يشتهون أنواعاً من الطعام والشراب قد لا تحتاج إليها أجسامهم؛ بل أنها في بعض الحالات تكون مضرة لهم، أرجع ذلك إلى أثر التعلم(3).


هذا هو مجمل موقف علم النفس من حاجات الإنسان نجد فيه الوضوح، بغض النظر عن مدى الاتفاق معه حول تفسيره لبعض المسائل المتعلقة بموضوعنا.

فهل كان علم الاقتصاد على هذه الدرجة من الوضوح والتحديد؟

في علم الاقتصاد نجد تعريف الحاجة هو (الرغبة في الحصول على وسيلة من شأنها أن توقف أحساسًا أليمًا أو تمنع حدوثه أو تحتفظ بإحساس طيب أو تزيد منه تنشئة)(4).


معنى ذلك أن الحاجة ترجمت في الرغبة في إزالة ألم أو تحقيق لذة ، في حديثه عن المشكلة الاقتصادية يكرر (لبسي) كلمات (Desirs – Wants) دون كلمة (Need) بل لقد أكد هذا المضمون بما طرحه من أمثلة للسكن الأفضل والملبس الأفضل والطعام الأفضل(5).


وهنا تجدر الإشارة إلى أن علم النفس يؤكد على أن إشارات اللذة والألم هي في كثير من الحالات مضللة وقد تودي بحياة الإنسان(6). ومعنى ذلك أنه ليس كل مايمنع ألماً أو تحقق لذة يعتبر حاجة. وقد أكد القرآن الكريم على تلك الحقيقة سلفًا بقوله: ﴿وَعَسىٰ أَنْ تَكْرَهُوْا شَيْئًا وَّهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسىٰ أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّلَّكُمْ﴾(7) فلم يصر علم الاقتصاد الوضعي على التمسك باللذة والألم على استخدام لفظة Utility التي تعني مجرد الإشباع دون كلمة (Benefit) التي تعني الفائدة ؟؟ والذي يزيد موقفه غرابة أنه يدرك تمامًا أن الشيء قد يرغب فيه وهو غير مفيد(8) لكن اللذة كان لها من السيطرة على عقل الإنسان وسلوكه للدرجة التي تجعل "سبنسر" يصرح بأن اللذة الإنسانية هي في النهاية الشيء الذي له قيمة في الحياة)(9).


من خلال هذا الموقف غير الصحيح انطلق الاقتصاد الوضعي يصدر أحكامًا على الحاجات، وكما هو معلوم فإن الحكم على الشيء فرع عن تصوره ، فإذا كان تصوره للحاجة على هذا النحو فكيف تكون أحكامه !!! لقد ذهب إلى حاجات الإنسان غير محدودة (مع ملاحظة مفهومه للحاجة) فكثيرًا ما نرى ونقرأ هذا التعبير(Unlimited Wonts).


وهكذا نجد الاقتصاد الوضعي يقف من الحاجات موقفًا يتمثل بإيجاز في عدم وضوح التفرقة بين الحاجة من الرغبة ؛ بل معاملتهما على أنهما مترادفان وإن كان الغالب في استعمالاته هو مصطلح الرغبة قاصدًا به ما يشمل كل مرغوب.

كما يتمثل في تسليمه بأن تلك الحاجات أو الرغبات غير محدودة فهي متوالدة متكاثرة دائمًا وأبدًا .


التوقيع

سكت فغر اعدائي السكوت
وظنوني لاهلي قد نسيت
وكيف انام عن سادات قوم
انا في فضل نعمتهم ربيت
وان دارت بهم خيل الاعادي
ونادوني اجبت متي دعيت
بسيف حده يزجي المنايا
ورمح صدره الحتف المميت
خلقت من الحديد اشد قلبا
وقد بلي الحديد ومابليت
وفي الحرب العوان ولدت طفلا
ومن لبن المعامع قد سقيت
ولي بيت علا فلك الثريا
تخر لعظم هيبته البيوت


من مواضيع léopard :

0 حبيبي المخادع
0 صوره هزة العالم
0 قصة هند و المربيه
0 كيف السبيل الى عينيك
0 اسس تكوين الشخصيه الناجحه

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللغه العربية ظلمت المرآه فى خمس حاجات goory المنتدى العام المنوع 5 10-31-2012 11:22 PM
صفه فيك والا لا صمتي لغتي ألعاب ومسابقات الاعضاء 62 10-02-2010 08:35 PM
حاجات لرمضان عادل محمد حمدان منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم 1 08-30-2010 01:09 PM
معلومات عن حاجات كثيره في الجوال... مفيده الحـــزيـــن 666 منتدى الجوال العام 3 01-26-2006 07:52 AM

انت الان في المنتدى العام المنوع تتصفح

حاجات الانسان بين المحدوديه والا محدوديه

في منتدى سندباد


الساعة الآن 03:12 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2017, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.