. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات الترفيهيه > منتدى السياحة و السفر
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى السياحة و السفر سياحة ,سفر,رحلات,رحلات بحرية,سفارى,جزر,مناظر طبيعية,استجمام,اجازات,رحلات شرق اسيا,السياحة العربية,السياحة الاوروبيه,فنادق,فنادق حول العالم

صلالة درة ظفار المكنونة وقبلة السائحين

منتدى السياحة و السفر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-16-2010, 05:22 PM   #1

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :SGH-G180 غير متواجد حالياً
 

افتراضي صلالة درة ظفار المكنونة وقبلة السائحين


السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

أخواني وأخواتي أعضاء منتديات سندباد الحلوين
هذه نبذه عن خريف صلالة الواقعة في جنوب سلطنة عمان.


تزداد صلالة جمالاً وإبهاراً مع بداية فصل الصيف الذي يمتد من أواخر شهر يونيو وحتى بداية شهر سبتمبر ويطلق على هذه الفترة فصل الخريف لما تمتاز به من طقس خاص مقارنة ببقية المدن ما يجعلها وجهة سياحية مثالية خاصة للقادمين من دول مجلس التعاون الخليجي.

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
وفي فصل الخريف تتحول صلالة إلى مروج خضراء يلف الضباب قمم جبالها التي تكتسي بالخضرة والأزهار الزاهية وتتحول سهولها وجبالها إلى لوحة فنية رائعة بفعل تساقط الأمطار الموسمية التي تشهدها في هذه الفترة، وتدب الحياة في الينابيع وتنساب المياه رقراقة في أعالي الجبال وبطون الأودية مكونة العديد من الشلالات المائية التي تنحدر إلى مئات الأقدام في منظر طبيعي آخاذ يجتذب إليه آلاف الزوار للتمتع بروعة هذا المشهد. ويلف المدينة في هذه الفترة من السنة الضباب والرذاذ المنعش وتهب عليها النسمات الباردة والهواء العليل والأمطار الخريفية اللطيفة لتغطي الأرض ببساط أخضر وتتحول الجبال والسهول إلى لوحة طبيعية نادرة مزدانة بالمروج العشبية الخضراء. وبفعل هذه العوامل الطبيعية النادرة التي وهبها المولى عز وجل إلى هذه الأرض الطيبة تعد محافظة ظفار وولاياتها بوجه عام من أكثر المناطق جذباً للسياح وخاصة في فصل الخريف حيث تتراوح درجة الحرارة ما بين 15 إلى 22 درجة مئوية.

حيث تتألق الطبيعة بجمالها الأخاذ وتزين الخضرة جبالها الشامخة بفضل زخات المطر التي لا تنقطع عنها خلال فصل الخريف إضافة إلى توفر الشواطئ الرملية الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة. كما تعانق الجبال البحار في أجمل صورة طبيعية إضافة إلى وجود الخضرة الدائمة والطبيعة الخلابة والمواقع التاريخية والمناطق الريفية ذات المناظر الساحرة والعيون العذبة التي تجري على الجبال حيث تتحول المياه المنحدرة من الجبال إلى شلالات تتساقط من ارتفاع طوله مئات الأقدام ويتجلى جمال ظفار خلال فترة الرياح الموسمية حيث تسبب هذه الرياح في انتشار الضباب والرذاذ وسقوط الأمطار الصيفية فتكثر المياه في مناطق العيون والافلاج وتكتسي المناطق الجبلية ببساط اخضر من الأعشاب وتزداد بقطعان الماشية والإبل والأغنام.

ويجد زوار صلالة في موسمه الخريفي مهرجانا ثقافيا سياحيا يمتد لمدة 48 يوما يجسد تناغم الاحتفاء بالخريف وضيوفه حيث يستقبل سهل أتين وسط صلالة مهرجان الخريف الذي تنظمه بلدية ظفار والذي يشمل أنشطة متنوعة في كافة المجالات الترفيهية والثقافية والفنية والرياضية والمسابقات والتسوق، ويمتاز مهرجان خريف صلالة بتنوع فعالياته الفنية والثقافية والرياضية والتراثية والسياحية والاجتماعية مما يضيف له ميزة خاصة لجميع الزوار والسياح لمحافظة ظفار خلال مهرجان الخريف، ويشارك في المهرجان العديد من الفرق الاستعراضية والترفيهية العالمية. وبما أن صلالة تقع في السهل الظفاري بين البحر والجبل فقد كان لهذا الموقع أهمية بالغة في مجال السياحة والتجارة، مما أكسب أهلها وداعة وطيبة وكرماً فطرياً بكل ما في الكلمة من معنى، كرم البادية ووداعة البحر، وهو ما جعل الرحالة العربي ابن بطوطة يصف أهل هذه البلاد، فيقول إن سكانها أهل تواضع وأخلاق وفضيلة وآداب مع الضيوف.

ومن الموروث الظفاري أسطورة الكرم، وهي أن البيت الذي لا يأتيه الضيف تقل بركته، وأن الضيف يأتي برزقه معه، وتنقسم صلالة إلى ثلاثة أقسام حسب العرف صلالة الغربية والشرقية والوسطى، ويتعانق فيها البناء الحديث بالقديم في انسجام، مما جعل المدينة تحتفظ بطرازها المعماري وشخصيتها الاعتبارية، ومنها المدرسة السعيدية الابتدائية التي درس بها السلطان قابوس، وهي من المعالم التاريخية، ولا تزال تعمل إلى اليوم.

وتتباين الطبيعة في ظفار بين الجبل والسهل والصحراء والسواحل، والوديان الساحلية الخضراء، وتوجد فيها المحميات الطبيعية، ومن أكبرها محمية جبل سمحان، ومساحتها 450 كيلو متراً مربعاً، ويعيش فيها أهم الحيوانات البرية النادرة، مثل النمر العربي، وهناك محمية خور المغسيل، في الأطراف الشرقية لجبل القمر، ومحمية خور الدهاريز الكبير، ومحمية خور صولي بالقرب من ولاية طاقة، وفيها العديد من النباتات الطبيعية.

محمية طبيعية

ويعتبر وادي دوكة محمية طبيعية لأشجار اللبان كما تضم المحافظة العديد من الأودية والعيون التي تتغذى على مياه الأمطار في الخريف، مثل عين دربات، وهي من أهم العيون في ظفار، وتبعد عن مدينة صلالة بنحو 42 كيلو مترا وتكثر في وادي دربات الكهوف التي يسكنها بعض مربي الأبقار وعين صحنوت، وهي مكان لتجمع الطيور المهاجرة، وتبعد عن صلالة بنحو 15 كيلومترا، وعين حمران وهي مكان لتجمع الطيور المهاجرة والمحلية، وتبعد عن صلالة 29 كيلو متراً، وعين جرزيز، وتبعد عن صلالة 14 كم، وتقع في منطقة أتين وعين أرزات.

وتضم عددا من الينابيع، في مكان تكثر فيه الكهوف، ويسكن في هذا الوادي بعض السكان، ويتكلمون اللغة الجبالية، أما الأخوار، وهو شبه خليج يخرج من البحر إلى اليابسة، فقد تميزت ظفار بكثرة أخوارها، وهي المنطقة الساحلية، ومن تلك الأخوار: خور المغسيل ويعتبر مرتعا خصبا للطيور، وفيه الشلالات الطبيعية التي يحدثها ضغط المياه البحرية فترتفع لعدد من الأمتار، أما أكبر الأخوار فهو خور طاقة ويقع في ولاية طاقة، التي تبعد عن صلالة 30 كم، وتكاد الطيور تغطي الشمس من كثرتها في هذا الخور.

وقد بالغ بعض سكان هذه الولاية الجميلة في عدد أنواع الطيور، فقال إنها تبلغ أكثر من مئتي نوع، والأسماك تزيد على عشرين نوعاً، وفي شرقي صلالة يوجد خور الدهاريز، أو الخور الشرقي (كما يسميه بعض سكان صلالة) ويقع في الطرف الشرقي للمدينة، وفيه الكثير من الأسماك والطيور، ومثله خور القرام الصغير وخور القرام الكبير، ويقعان بجوار ميناء صلالة، وتنسب التسمية إلى كثرة شجر القرام فيهما.

المواقع السياحية

تنتشر في محافظة ظفار العديد من المواقع السياحية وهي الواحة الغناء التي ينعم الزائر فيها بالراحة والاستجمام والتنزه وقضاء أروع الأوقات، في حين تتعدد الشواطئ بها ومن ضمنها شاطئ ريسوت والدهاريز والمغسيل وطاقة ومرباط. وتعدد عيون الماء وتتعدد الكهوف والنوافير المائية الطبيعية مثل كهف طيق بطوي عتير وكهف المرنيف في المغسيل.

دليل الزائر

أماكن تراثية:

ـ سمهرم وتقع في ولاية طاقة.

ـ البليد وتقع في ولاية صلالة.

ـ شصر وتقع في ولاية ثمريت.

المزارات:

ـ قبر النبي أيوب يقع على طريق إيتين .

ـ ضريح النبي عمران يقع في ولاية صلالة بنفس المدينة.

ـ ضريح النبي هود يقع في منطقة سدح.

ـ ضريح محمد بن علي يقع في ولاية مرباط.

ـ ضريح سالم بن عريبة يقع في ريسوت.

معالم دينية

تمتاز محافظة ظفار بأنها منطقة جذب سياحي خاصة خلال موسم الخريف الذي يمتد من يونيو حتى سبتمبر من كل عام، كما تتميز بالسياحة الدينية والتاريخية حيث توجد العديد من المواقع ذات الصبغة الدينية مثل منطقة الأحقاف التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وقبر النبي هود، والنبي أيوب، والنبي صالح عليهم السلام، وإلى جانب ذلك توجد في ظفار آثار مدينة البليد وميناء سمهرم التاريخي الذي اشتهر بتصدير اللبان عند خور روري، بالإضافة إلى مجموعات أثرية في منطقة المغسيل وقلعة حمران بصلالة، وفي حاسك وهانون والمحلة بمدينة سدح، وغيرها من المواقع الثرية التي يتم الحفاظ عليها كشواهد تاريخية ذات قيمة كبيرة.

إحصاءات

يزداد بصورة مطردة زوار محافظة ظفار وولاياتها عاما بعد عام ففي عام 2004 زاد عدد السائحين في موسم الخريف بالفترة ما بين 21 يونيو إلى 11 أغسطس إلى 529, 122 زائراً وبزيادة بلغت 31 ألفا عن عام 2003. وتتصدر الإمارات النسبة الأكبر من عدد الزائرين لمحافظة ظفار وولاية صلالة إذ بلغ عددهم في عام 2004 (832, 36) زائراً تلتها المملكة العربية السعودية بعدد زوار 7854 زائراً والكويت بعدد زوار 2418.

البليد

تقع مدينة البليد الأثرية بمحافظة ظفار على الشريط الساحلي لولاية صلالة وتعتبر إحدى المدن الأثرية كونها من أقدم المدن وأهم الموانئ التجارية، وقد تم بناؤها على جزيرة صغيرة وكانت تعرف باسم الضفة وازدهرت ونمت في القرن الثاني عشر والسادس عشر الميلادي، فبالإمكان رؤية بقايا المدينة في موقع البليد التاريخي في منطقة الحافة، وقد أجمع الباحثون من خلال الدلائل الأثرية ومن دراسات الفخار والمواد العضوية وغيرها أن الموقع يعود إلى عهد ما قبل الإسلام.

واكتسب بعد الإسلام رونقاً إسلامياً فريداً من البناء المعماري يظهر ذلك جلياً من خلال مسجدها الكبير الذي يعد من أبرز المساجد القديمة في العالم الذي يضم 144 عمودا ويعتقد أنه شيد في القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي ، كما تم العثور على حصن البليد والعديد من العملات المعدنية، كما تشير الشواهد التي تم الكشف عنها إلى أن الموقع كان مأهولاً منذ أواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد وأوائل الألفية الرابعة قبل الميلاد ثم أعيد تأسيسه في القرن الرابع الهجري، ولعبت هذه المدينة دوراً هاماً في التجارة العالمية في العصور الوسطى حيث شملت صلاتها التجارية موانئ الصين والهند والسند وشرق إفريقيا واليمن من جهة، والعراق وأوروبا من جهة أخرى.

مهرجان صلالة يجتذب الزوار بعروض خلابة

بدأت فكرة إقامة مهرجان خريف صلالة في أواخر الثمانينات ببعض الأنشطة الفنية ورقصات وفنون شعبية كانت تقام بعدة مواقع سياحية بالإضافة إلى إقامة بعض السهرات الفنية ومعارض الفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية المختلفة والأمسيات الشعرية وغيرها من الفعاليات المختلفة لإضفاء جو من المرح على الأجواء الطبيعية.

وتبلورت الفكرة في العام 1996م بإنشاء مخيم أطلق عليه اسم مخيم أصدقاء البلدية بهدف استغلال موسم الخريف المتميز بجوه الاستثنائي الممطر لتنشيط الحركة السياحية والاقتصادية وتوفير منتدى ترفيهي وثقافي وفني واجتماعي ومن ناحية أخرى لتوعية المواطن والزائر والمقيم بالمحافظة على نظافة المواقع السياحية و تجميع كل هذه الأنشطة التي سبق ذكرها في بوتقة واحدة.

وبنجاح فكرة أصدقاء البلدية للسنة الثانية على التوالي أخذت الفكرة في العام 1998 تطوراً آخر من حيث الكم والكيف حيث تم نقل هذا النشاط إلى موقع أكبر مساحة وتغير الاسم إلى مهرجان خريف صلالة واهتم القائمون عليه بإقامة فعاليات ونشاطات أكبر اتسمت بالتنوع وإظهار ثقافة المحافظة بالشكل المطلوب وذلك لمواكبة ما يطمح له المسؤولون بإيصال هذا المهرجان إلى مصاف المهرجانات الإقليمية ومن ثم العالمية.

وفي عام 1999م شهد المهرجان نقلة نوعية ومتميزة من حيث إظهاره إعلامياً وتنوع برامجه الترفيهية والثقافية مما ساعد على تنامي ودعم الحركة السياحية في المحافظة بتوحد جهود الجهات المختصة وتواصلها في تطوير هذا المهرجان عاماً تلو الآخر.

لتحميل الخرائط من هنا
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

للحجز شقق أو فلل و حجز أيظاً سيارات للأيجار الرجاء الأتصال على :
أحد هذه الأرقام : -
98068980 - 00968
96968987 - 00968
رضـــائــكم هــــو هــــدفـــنا


من مواضيع SGH-G180 :

0 صلالة درة ظفار المكنونة وقبلة السائحين

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الواجهات الاكثر افبالا من السائحين والمفضلة لدى اغلبهم في ظل هذه الفترة الراهنة عامر الوجدان منتدى السياحة و السفر 0 03-06-2013 09:21 PM
صلالة ارض الضباب منصور هاشم منتدى السياحة و السفر 0 08-27-2012 02:50 PM
اليكى أختى اللؤلؤة المكنونة أمين المكتبة تحميل كتب مجانية 1 09-03-2011 01:28 AM
ظفار ارض الجمال وسحر الطبيعة سما ظفار ملتقى المسافرون العرب 0 01-12-2011 05:38 PM
من ارض الاصالة صلالة ( عضو جديد) امير الترحيب بالاعضاء الجدد 4 01-18-2006 05:10 PM

انت الان في منتدى السياحة و السفر تتصفح

صلالة درة ظفار المكنونة وقبلة السائحين

في منتدى سندباد


الساعة الآن 02:23 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.