. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العامة > منتدى الحوار الجاد والهادف
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الحوار الجاد والهادف الرأى و الرأى الآخر فى حوارات هادفة و مناقشات بناءة بصدق و نزاهة و موضوعية

دور الأدب في تغيير المجتمع

منتدى الحوار الجاد والهادف


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-27-2010, 04:37 PM   #1

مشرف عام

 
الصورة الرمزية وليد العرف

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :وليد العرف غير متواجد حالياً
 

افتراضي دور الأدب في تغيير المجتمع


دور الأدب في تغيير المجتمع
لا أدري لربما شعرنا العربي قديمة وحديثة يخلو من هذه المقومات ..هذه المقومات التي هي المضمون والصورة الشعريه والإيقاع الموسيقي ..كثيراً ما نسمع وخاصة في الشعر العربي المعاصر كلمة (ابداع) والمثقف العربي يعاني من القهر والكبت وفي كثيراً من الاحيان الحد من الحريه في التعبير ؟؟؟؟
فكيف يكون الإبداع أو كيف يبدع الاديب العربي وهو عاجز عن التعبير عن مكنونه الادبي او عما في نفسه ؟؟ لو كان القصد من الإبداع في الشكل او في التشكيل هنا لا بد ان نعود الى السؤال الذي يطرح نفسه بنفسه ..(ايهما افضل الألفاظ ام المعاني) ولا بد لنا أن نقف على كل جانب من جوانب العمل الادبي دون الاخر..فاليوم معظم الحديث يجنح الى الشكل أكثر من المضمون وهذا ما يسمى بالمغامرات او الشطحات الادبية التي وصل بها الحد الى الشطحات الشكلية والتجريديه ..ومع الاسف ان بعض الادباء والكتاب وصفوا هذا الجنوح محاولة للتجديد والتكتيك اذاً التجديد بالشكل والابتعاد عن المضمون او اذا صح التعبير التجديد على حساب المضمون تماماً كما اصيب الادب في العصر العباسي عندما تخلى عن وظيفته العملية والاجتماعية واصبح مجرد شكل من المحسنات البدعية الفضفاضة التي أفقدت اللغة مدلولها بين ثنايا الشكل..وحيث بدأ المجتمع يفقد الكثير من مقوماته ومقومات وجوده..اذاً نحن نعيش أزمة الابداع العربي والتي فقدت منبرها الموحد الذي كانت تتلاقى فيه معظم الثقافات العربية وعلى مختلف اطيافها والتي كانت تفجر من اجتهاداتها شرارات التجديد والابداع..
من هنا يبدأ دور الأدب في تغيير المجتمع..لان الحديث يدور عن موقع الأديب في مجتمعه هذا الموقع الذي لم يعطه العلماء والأدباء تصوراً واضحاً وأكتفو بصياغة هذه الجملة (بأن الاديب العربي المعاصر يستلهم الماضي من اجل معركة الحاضر لصياغة المستقبل) لنقع في حفرة او مطب المصطلح الغير واضح والغير محدد هنا لا ادري ما القصد من الماضي الذي علينا ان نستلهمة ولا ادري كيف تتم عملية الأستلهام تلك ..هل مثلاً تتم بإستعارة شخصيات تاريخية وإلباسها لباساً معاصراً وتبدأ عملية الإستلهام.. وما يزيد في غموض كلمة (الماضي ) هو ان بعض الادباء يقفون من الماضي وقفة تقديس تجعل منه قيداً على حركة الحاضر والمستقبل ..أما اذا كان المقصود بالماضي العقيدة الاسلامية وما نتج عنها من تراث فكري وعقيدي واجتماعي واقتصادي وسياسة وثقافه ..حينها لا اظن ان الماضي سيكون قيداً على الحاضر بل سيكون حافزاً على الحركة والنمو لسبب انه يشكل امتداد لتراثنا من الناحية العقيدية والفكريه التي تشتمل على اساسيات مقومات حياتنا الماضيه والحاضرة والمستقبلية ..ولن نرضى بديلاً عنها ..
وعن صراعنا مع العدو الصهيوني يقول بعض علماءالأدب..بأنه صراع حدود أولاً .. وهو صراع وجود ثانياً..لا بين حضارتين عربية وصهيونيه ..بل وراح بهم القول الى ان الصراع بين حركة التحرير الوطني العربي وبين الامبريالية العالمية والامريكية خاصة ..والصهيونيه المندمجه بالمصالح مع الإمبريالية...وان الحرب ضد الإمبريالية والصهيونيه ليست ضد اليهود.؟؟؟؟؟؟
هنا يرفض هؤلاء العلماء والادباء إلا ان يضعونا في متاهة اللغة والالفاظ الظنانه التي فقدت مدلولها اللغوي وأُفرغت من محتواها الفكري وهي طريقه لا تصدر إلا من المفلسين افلاس فكري ويعانون انهزام روحي ..من خلال مناداتهم لإظهار الصهيونيه على انها شيء مختلف عن اليهوديه وأولئك لا يخدعون سوى انفسهم ..وقد تناسوا أن الصراع الذي نشأ بين الرسول علية افضل الصلاة والسلام واله وصحبه ومن اتبعه الى يوم الدين وبين اليهود كان صراعاً عقيدياً وفكرياً تحول الى صراع تآمري من قبل اليهود والذين وبعد فشلهم وفشل كل وسائلهم في حرب الاسلام والمسلمين اصبح الصراع عسكرياً ما نتج عنه هزيمة اليهود وطردهم من جزيرة العرب..لهذا حذر القرأن من اليهود وغدرهم ودسائسهم ..قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ..وإذا أخذنا ميثاق بني أسرائيل.لا تعبدُون إلا الله.وبالوالين إحساناً وذوي القربى واليتامى والمساكين ..وقولوا للنّاس حُسناً .وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة .ثم توليتم إلا قيلاً منكم وأنتم معرضون ..صورة البقرة 83 كما اشار الله الى هذا اليثاق ونقضة في صورة المائدة (فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية) وقال الله تعالى عن فسادهم في الارض (كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ..ويسعون في الارض فساداً.. والله لا يحب المفسدون )المائده 64 وقال تعالى مبيناً شدة عداوتهم للمسلمين ( لتجدَنَّ أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) صدق الله العظيم .. المائده 82
وهناك أمراً اخر أن زعماء اليهود لا يفرقون بين لفظي صهيونية ويهودية لسبب انهما شيء واحد بالنسبة لهم ولا نجد التفريق بينهما الا عن بعض الادباء المنهزمين فكرياً ..ولا بد ان الكثيرين يتذكرون (وايزمان) عندما قال ان يهوديتنا وصهيونيتنا متلازمتان متلاصقتان لا يمكن تدمير الصهيونية بغير تدمير اليهوديه ..وقال سولمون شيختر المفكر اليهودي.. حيثما يكون الصهيونيون عاملين نشطين ..تكون اليهوديه حية فعالة..
من هنا ادعو المثقفين والادباء ان يكسروا الاقفال من على قلوبهم ويعقلون ويتدبروا ما يقوله الله سبحانه وتعالى في اليهود بل ويتدبروا ما يقوله اعدائهم ...لان العودة الى الصواب يجب ان تسبقها عودة الى الله والاسلام ليكون للأدب دور فعال في النهوض والسير الى الاتجاه الصحيح ..وللحديث بقيه اخوكم وليد العرف

التوقيع











أن تضيء شمعة صغيرة
خيراً لك أن تنفق عمرك تلعن الظلام

من مواضيع وليد العرف :

0 شقوط الاندلس للمشاركة بالعدد الخامس لمجلة السندباد
0 خيمة الشعر الخليجي
0 صورة بدون تعليق
0 صور نادرة جدااا لمدينة القدس
0 قصر الهمسات والفضفضه

  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2010, 08:43 PM   #2

فريق الاشراف السابق

 
الصورة الرمزية جابر55

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :جابر55 غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: دور الأدب في تغيير المجتمع


اخي العزيز .. وليد العرف .. انت تتكلم الادب وعن الانهزاميه الفكريه وادرجت مثلا لها الصراع العربي القديم مع اليهود .. انا معك في نقطه ان الادب ليس كما السابق ,, نفس العبارات البرّاقه القديمه الباليه ,, التي اصبح لا طعم لها ولا رائحه ,, والكتب والجرائد اكبر شهيد عليها ,,
ولكن !! هنالك من لا يزالون يملكون الكلمه ,, حتى لو انهم الان من الاقلّيه , رغم قلتهم تلحظهم بسرعه ( رب ضاره نافعه ) ,,
وحريه التعبير تصرخ تريد الإفلات من القيود .. التي وللاسف أراها بكل مكان ,, والادب العربي معظمه الآن كلمات مبتوره ,, وأحداث مشفّره ...
المجتمع حقا يحتاج الي أداباء عرب حقيقيين. غير واهمين.
اشكرك اخي كثيرا على المجهود , تم بخير ,,
أخوك جابر55



من مواضيع جابر55 :

0 اكتب دعوة لواحد تحبه ...لا تبخل تراها سهله بس جرب
0 كذبه ,,,, وكذبات ,,,الي اين النهايه ؟
0 اقدم شيء تحتفظ فيه ؟ ..
0 إملىء الفراغ ماذا تكتب ؟
0 لقد كانت غلطتي !!! للأسف

  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2010, 11:54 PM   #3

مشرف عام

 
الصورة الرمزية وليد العرف

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :وليد العرف غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: دور الأدب في تغيير المجتمع


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابر55 [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
اخي العزيز .. وليد العرف .. انت تتكلم الادب وعن الانهزاميه الفكريه وادرجت مثلا لها الصراع العربي القديم مع اليهود .. انا معك في نقطه ان الادب ليس كما السابق ,, نفس العبارات البرّاقه القديمه الباليه ,, التي اصبح لا طعم لها ولا رائحه ,, والكتب والجرائد اكبر شهيد عليها ,,
ولكن !! هنالك من لا يزالون يملكون الكلمه ,, حتى لو انهم الان من الاقلّيه , رغم قلتهم تلحظهم بسرعه ( رب ضاره نافعه ) ,,
وحريه التعبير تصرخ تريد الإفلات من القيود .. التي وللاسف أراها بكل مكان ,, والادب العربي معظمه الآن كلمات مبتوره ,, وأحداث مشفّره ...
المجتمع حقا يحتاج الي أداباء عرب حقيقيين. غير واهمين.
اشكرك اخي كثيرا على المجهود , تم بخير ,,
أخوك جابر55


حقيقه اخي جابر موضوع دور الاديب والمثقف العربي في المجتمع موضوع يلحُ علي منذ زمن بعيد وفيه تشعبات جمة ولا أخفيك انني لا زلت أعكف على دراستها دراسة موضوعية قابله للنقاش ما جعلني اسارع في الكتابة والدخول الى موقع الاديب من المجتمع.. والحديث عن أزمة الابداع العربي والتي تفتقر مع الاسف الشديد الى الوظيفه العملية والاجتماعية ..لان واقع الحال يؤكد ان القارىء اي المثقف العربي باتت اجتهاداته متصارعه ومتناقضه بسبب ما تنادي به منابر الادب والفن بأفكار تناقض المبادىء ولا ترتكز الى حقائق علمية أو اثباتات تاريخية لذلك كان التكتيك والتجديد فقط بالشكل ويفتقر الى مقومات الاديب بل ويفتقر الى اي قرأه حقيقة للواقع الراهن فنجد ان اي نص نقرأه إن لم يكن يحمل نفس العنوان فأنه فقير جدا بأدوات التعبيروذلك لخروجه عن المضمون وعدم ترجمة لغة الواقع والتصورات التي تحمل هموم ومعاناة الانسان المثقف والانسان العادي على حد سواء ..اي المعاناه في التصور السياسي وغياب عناصر الفهم وإفتقار لأدبيات اللغه وإدخال لغات متعددة يتم التعبير بها وذلك خروجاً عن المنطق وإبتعاد عن طبيعة الشخص العربي وربما اخي جابر هروباً من واقعه الاجتماعي.. دوماً اخي جابر يسعدني مرورك وتواصلك تحياتي واحترامي لك اخوك وليد العرف


من مواضيع وليد العرف :

0 يا اجمل ما في الدنيا
0 حبيبي الاول والاخير
0 هل تريد ان تعرف عمر عقلك ادخل اللعبه
0 نعي والدة الاخت طيبة القلب
0 لماذا نحن عالم ثالث.....

  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010, 07:40 PM   #4

مشرف عام

 
الصورة الرمزية وليد العرف

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :وليد العرف غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: دور الأدب في تغيير المجتمع


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفق المتفائلين [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
السواد الأعظم من جمهور القراء صامت بحجة أن هذا هو المتوفر في ( سوق ) الثقافة .. و طالما هؤلاء من يطلقون على أنفسهم (مثقفون) قد اكتفوا بما هو متوفر فلا عتب أخي وليد على من نادى بالعودة إلى الماضي ليستلهم منه ما يعينه على خوض معركة الحاضر لصياغة المستقبل ... مؤكد أن من أتحفنا بالمطالبة للعودة أدراجنا لم يرضه حال ما وصلت إليه عقول أهل الحاضر و أراد بعودته للماضي أن يعدل ميل الحاضر بما يحويه من أدباء صار الأدب لقمة عيش تشبع بطونهم لا عقولهم !! .. ولا بد أيضا أنه أدرك الحكمة القائلة : " من درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره " ....


و ردا على سؤالك ( أيهما أفضل الألفاظ أم المعاني ؟ ) .. فلا أرى أفضل مما قاله نجيب محفوظ بهذا الصدد : "" يجب أن يكون اهتمام الكاتب بعبارته محدودا .. فهو إن اعتبر معانيه ذهبا فأسلوبه الحقيبة التي تحمل هذا الذهب .. و نحن نؤثر الذهب النقي محمولا في حقيبة من أحط أنواع الجلود على حقيبة ثمينة مملوءة ترابا ... و كفانا بحثا عن الأسلوب لأنه أبسط من أن نتعهده بكتابة "" ....

لا اعيب أخي وليد على من عاد أدراجه إلى الماضي فحال الحاضر لا يسر !!!!!!!
.. في فترات الانفتاح الإسلامي على الثقافات المختلفة أخذ العرب والفرس على سبيل المثال محاسن بعضهم وتكونت لدينا ((نحن العرب وبكل فخر)) حصيلة ثقافية لن نأتي بمثلها في حاضرنا ولو اعتصرنا عقول كل العرب ... وقد قال علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه : ""إذا أقبلت الدنياعلى أحد أعارته محاسن غيره .. و إذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه "" ... ونحن مازلنا نأخذ من غيرنا لكن من المؤسف أنها ليست كلها محاسن ...

.. دكتور طارق سويدان .. من بلدي .. وبلدان العالم .. صرح بأن على الإنسان أن يتجه بتحصيله العلمي إلى التخصص فيما يتطلبه سوق العمل في بلده ((كلماته منطقية لكنها قاااااسية)) .. إنه بذلك يطالب كل طالب علم أن يلجم طموحاته و يحجر على عقله و رغباته الشخصية ((لأن الواقع يقول أنها ما توكل خبز)) .. ولو توجهت بحيرتي إلى من أصدر تلك الفتوى قد يكون تبريره أن أعباء الحياة ومتطلباتها أقوى من احتمال العقول وعليها الاكتفاء بماء يأتيها من سوق الثقافة أيا كانت جودته !!!!!!

إن أي عمل أدبي إن لم يعد بناء خبراتنا التي سبق لنا تكوينها بحيث يصبح عالمنا بعد ذلك غير ماكان عليه من قبل فلا يستحق أن يطلق عليه عملا أدبيا ...


ما اجتمع عقل راجح ولغة بليغة إلا كان حصيلتهما منطقا يعبر عن صاحبه ...
فلاسفة نحن بالفطرة .. حتى و إن لم نستطع الإفصاح عن فلسفتنا إلا أننا ننتهجها في حياتنا ونعبر عنها في تصرفاتنا فتصبح لنا طابعا يميزنا ويلازمنا حتى وإن تبنينا فلسفات مشاهير العقلاء ...



مــــا رأيــــــك ولــــــــــــــيد .. أن نقوم أنا و أنت بتأليف كتب ؟؟

ويكون باكورة اصداراتنا كتابا يحمل عنوان :

( أعرض عن القراءة .. تعش طويلا ! )


*


*
اختي الغالية افق
لعل العلاقه المتميزة والبارزه للفكر عموماً هي النظريه الواقعيه التي تحتل مكان الصداره في هذا الفكر ونستطيع ان نسميها المحور الثابت الذي يدور حول ذلك الفكر ..من هنا علينا فهم هذه النقطةبالذات ومعرفة الاسباب التي تجعلنا نتخبط بالبحث عن الصيغه التي نرسم فيها الواقع ونترجمه على المستوى المادي بكل تفاصيله على ان يكون المستوى الفكري معرف على جميع الاصعده من فقه وتشريع وفلسفة وادب تاريخ وسياسه وتحديد ضوء الفهم كما يتصوره الكاتب والاديب والمثقف والدخول الى ادق التفاصيل التي تمر بحاضرنا وذلك بالإنتاج الفكري السليم ..وأقصد (بالمحور الثابت) هو عدم تغير المواقف الفكريه والادبيه كلما تغيرت السياسات المتعاقبه ..وكأنها صورة تتويج لمرحله معينه ؟؟ لان معطيات الفكر والثقافه لا تتعدى كونها نصوصاً او ما يسمونه الادبيات السياسيه ..ما يحيطها بركام هائل من مؤلفات وكتب لا تجد طريقها الى المستهلك الذي مل هذه الروايات ولا يجد المتعه في قرائتها ..بأعتبارها لا تترجم التصورات والاهداف المرجوه فأخذ يبحث هذا المثقف عن كتباً اكثر شهرة وأكثر ذيوعاً حتى لو كانت تلك الكتب لا تمت لنا بصله لا من قريب ولا من بعيد .. والسبب ان الكاتب ليس لديه القدره في بذل الجهد والخوض في البحث عن قضايا العصروالدخول في متاهات قد يجد نفسه عاجزاً عن القيام بعملة وملزما في صناعة احداث بعيده عن ارض الواقع مع اتخاذه اقصر السبل للكسب المادي دون عناء...تعابير لا تعتمد على اساس علمي او لغوي يجب الوقوف عندها كثيراً...مجرد رصف معلومات لا تعتمد على الحقائق ولا تعطي للاشياء المهمةتفاصيل اكثر وضوحاً وذلك لتشتتها وتباين دوافعها وأغراضها وعدم ارتقائها بالانتاج الفكري على المستوى العالمي طبعاً انا لا أضع جميع الادباء والمفكرين في سلة واحدة.. فلا يغفل عما سطره ذوو المقدره والمكانه الادبيه والفكريه العاليه..بالتأكيد أختي أفق ما دفعنا للخوض بغمار هذا الموضوع ..هو تعطش الناس لقرائة الجيد والجديد الذي يلتزم همومهم وقضاياهم ويعبر عن أمالهم وتطلعاتهم ؟؟؟
 
مــــا رأيــــــك ولــــــــــــــيد .. أن نقوم أنا و أنت بتأليف كتب ؟؟

ويكون باكورة اصداراتنا كتابا يحمل عنوان :

( أعرض عن القراءة .. تعش طويلا ! )
هههههههههههههههههه
من غير ان نقوم بتأليف كتب ...الناس اصلاً معرضين عن القرأة الادبيه
واتجهو الى كتاب الشيف رمزي لأنو أفيد للصحة
نورت الموضوع افق المتفائلين لا حرمت طلتك العطرة والرائعه


من مواضيع وليد العرف :

0 حصار الحلم
0 في المدى ...
0 قلبي...إحترق
0 تشرفنا زيارتك قبل إدراج قصتك
0 أدخل... هنا قبل المشاركه

  رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 12:40 PM   #5

متوفي ( اللهم أغفر لة و أرحمة)

 
الصورة الرمزية sami909

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :sami909 غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: دور الأدب في تغيير المجتمع


أعتقد أن لكتاب الشيف رمزي فائدة هائلة
فهو قد أبعد عيون النساء عن الرجال وهذا قد ترك بعض مساحة للرجال (اقول الرجال وليس اشباه الرجال) لبعض تفكير ولكن هناك عين آخرى لا يمكن أبعادها أبداً وهي عين الرقابة وقد اصبحت اقسى وأقوى من ذي قبل وغير مأمونة الجانب فنجد أن اغلب الكتاب يلهثون وراء إرضاء السلطة ولو كان ذلك على حساب ما يعتقدون وما يفكرون . ونجد البعض الآخر يصدح بما يشاء بعيدا عن خارج قبضة السلطة ولكن في هذه الحالة يكون في قبضة المعارضة وهذه أيضاً لا يهمها فلسطين او الأسلام بل يهمها أن تعارض فقط ربما أن شاءت الأقدار ان تستلم الحكم ذات اليوم ويعود الأديب ليقلب موقفه من جديد .
تعالوا ننظر الى ساحة الكتب الآن أو الأفضل أن ننظر الى ساحة مبيع الكتب الآن ؟؟؟ هي حول الجنس والثقافة الزوجية والرسائل الغرامية وبعض دواوين شعر الحزن والأسى والفراق ولكننا نجد من يريد اشباع قلبه ونهم عقله يتجه الى كل ما هو قديم وهناك نجد ما نحتاج .
اسمحولي أخوتي
عصر الكتاب والأدباء الملتزمين وما الى ذلك قد أنتهى وكان آخر الرجال المحترمين محمود درويش رحمه الله وما ينقصنا هذه الأيام فقط كتب النفس ودراسات النفس والسيد الكويتي الخبير بخفايا النفس ... لا حول ولا قوة الا بالله اين اصبحت كتب الدين والتفسير والدراسات الأسلامية ؟؟
((الجديد اليوم هو الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم ... محامي له مقالات عديدة في الحريات ولم يعترض احد طريقه كأي كاتب ... لكن بمجرد أنه كتب على ايران بعد اكتشاف خلية التجسس الايرانية في الكويت ... قامت الدنيا عليه حتى اقعدته في السجن ... ))

بعد انتهاء كتابكم اتركوا لي مهمة تصميم الغلاف فأكثر من ذلك لا استطيع تحمل المسؤولية

التوقيع

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


من مواضيع sami909 :

0 تبليغ عن مشاركة بواسطة sami99900
0 Shoes 2010
0 نزار قباني وبعض قصائده الممنوعة
0 خصام - نازك الملائكة
0 يوم السبت بالليل في بريطانيا - لندن ???

  رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 08:45 PM   #6

مشرف عام

 
الصورة الرمزية وليد العرف

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :وليد العرف غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: دور الأدب في تغيير المجتمع


ههههههههههههههههههههههه
الشيف رمزي متخصص في ..الزاااااااااااااااااااااااااااااد العلمي
مرحباً بك اخي سامي
في الخمسينيات كنا نرى نسيج خيوطاً لوجدان ثقافي عربي موحد..وربما متناغم نوعاً ما ..كان هذا الوجدان مرتبط بالقوميه العربية التي انقرضت تماماً وحل محلها مسميات ومصطلحات ذات دلالات وابعاد بعيده كل البعد عن الوجدان العربي والثقافات التي تربى عليها أبائنا واجدادنا في الخمسينيات وما قبل الخمسينيات..لدرجة اننا اصبحنا نحلم بذاك الوجدان ..وعلى غرار ما نراه في زمننا هذا ؟؟؟؟ وهذا ليس رأيي اخي العزيز.. بل هو واقع مفروض ..انا وانت وكل شباب هذا الجيل شاهدٌ على هذه المرحلة العقيمه الذي اصبح يشدها اكثر من وجدان واكثر من صراع مصطنع يلاقي الصدر الرحب من البعض ربما لاسباب ذاتيه وربما لاسباب مصلحيه او محاولة لايجاد تناقض بين العروبة والاسلام حتى لا يجد القارىء العربي الوقت الكافي للقراءه وحتى لا يتسنى له التعرف على ملامح هويته ولدرجة ان اصبح لدى الكثيرين منا القناعة بأن ايه تنميه ثقافيه شامله لا يمكن ان تتحقق في ظل هذه الظروف ...والسبب اننا لم نستفيد من تجاربنا ولا من تجارب الشعوب الاخرى مثل اليابان او الكوريه او الهنديه هذه الشعوب رفضت الانبهاروبقيت ثابتة في جذورها ليأتي حين من الدهر على هذه المجتمعات سواء طال أم قصر ؟؟؟؟ لتصل الى التوليفة العلمية بأشكاهلها المختلفة والحصول على المنجزات العقيلة والحضاريه والثقافيه هذا مثال ؟؟؟؟؟
بإختصار شديد نحن ننتظر معجزة او تحد واستجابة لتفجير وجداني داخلي يعطي ثقافتنا امد جديد وطاقة جديدة تكون قادرة ان تنطلق نحو آفاق واسعة وتعبير متكامل ومتوازن لكل الامور والاشياء التي تحتاج التعبير عنها .....
بعد انتهاء كتابكم اتركوا لي مهمة تصميم الغلاف فأكثر من ذلك لا استطيع تحمل المسؤولية
 
وانا عن الاخت أفق نحن موافقون ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟
اريد ان الفت نظرك الى ملاحظة هامة وهي
كما تعرف ولقلة القراء هذه الايام
اصبحت المسؤليه تأخذ على الامكانات المرئيه
مثل غلافات الكتب اي الاعتماد على الصورة
لا على القلم لان الناس منشغلين في المجالات الجديدة والحديثة
مواكبةٌ مع العصر وتماشياً مع الأتاكيت ...
مثال ..صورة واحدة فقط على احدى غلافات كاسيت الاغاني
لهيفاء وهبي كفيله بأنفاق كل الكاسيتات من السوق
فما رأيك هل تتحمل المسؤلية
ههههههههههه اسعدني تواجدك اخوك وليد العرف




من مواضيع وليد العرف :

0 قصة قصيره أقرئها ولن تخسر
0 صور زواج بنت حسين فهمي وميرفت امين
0 صراع الاحبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 لعنة كامب ديفد
0 نكت لسه واصلين

  رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 09:08 PM   #7

متوفي ( اللهم أغفر لة و أرحمة)

 
الصورة الرمزية sami909

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :sami909 غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: دور الأدب في تغيير المجتمع


اقتباس:
وانا عن الاخت أفق نحن موافقون ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟
اريد ان الفت نظرك الى ملاحظة هامة وهي
كما تعرف ولقلة القراء هذه الايام
اصبحت المسؤليه تأخذ على الامكانات المرئيه
مثل غلافات الكتب اي الاعتماد على الصورة
لا على القلم لان الناس منشغلين في المجالات الجديدة والحديثة
مواكبةٌ مع العصر وتماشياً مع الأتاكيت ...
مثال ..صورة واحدة فقط على احدى غلافات كاسيت الاغاني
لهيفاء وهبي كفيله بأنفاق كل الكاسيتات من السوق
فما رأيك هل تتحمل المسؤلية
ههههههههههه اسعدني تواجدك اخوك وليد العرف
لن أستطيع تحمل كل ذاك الوزر الذي سيلقى على كاهلي بل أرحب بغلاف يكون فيه رسمة صغيرة لعين تذرف دمعاً والبؤس والشقاء باد عليها فهذا كفيل بتحطيم قلوب العشاق والمساكين الذين يعتبرون أنفسهم قرّاء محترفين ولم يسمع أحد منهم عن كاتب اسمه عباس محمود العقاد أو فاطمة اليوسف مثلاً ولا حتى عن طه حسين أو محمد عبده والقائمة تطول ناهيك عن ذكر من هم من اسس وأعمدة الكتاب والمفكرين من عصور أقدم من ذلك
بعد التفكير قررت أن أشارك معكم بوضع مقدمة الكتاب أو قد أكتفي بوضع الأهداءات في بدايته


من مواضيع sami909 :

0 هل انا حرامي ؟؟
0 في ظلال آيـــــة
0 تاكسي السيدات بدمشق.. تجربة نسائية مميزة
0 يوم الحسرة
0 حملة نسائية سعودية" إما أن تسمحوا لنا بقيادة السيارات او سنرضع سائقينا"

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغيير حكم مباراة الأهلي.. والزمالك يطلب تغيير جريشة M07AMED الدوري المصري 1 07-09-2011 12:19 AM
شاركوا معنا في برنامج تغيير x تغيير راجي الجنان منتدى رمضانيات 0 08-24-2010 08:09 PM
هل أعلمه الأدب ........ أم أتعلم منه قلة الأدب ؟؟ al7afe المنتدى العام المنوع 3 09-17-2009 12:45 PM
الابتسامة من غير سبب قمة الأدب أنهار السعادة المنتدى العام المنوع 1 09-01-2009 12:49 AM
الأدب مع الله iigii المنتدى الاسلامي العام 2 06-22-2007 04:48 PM

انت الان في منتدى الحوار الجاد والهادف تتصفح

دور الأدب في تغيير المجتمع

في منتدى سندباد


الساعة الآن 09:56 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.