. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات المنوعه > المنتدى الطبي العام
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الطبي العام قسم متخصص بالطب و الصحة و يشمل الطبل البديل و الطب النبوي و الشعبي و النفسي و البشري و الاعشاب و العربي و يهتم بالصحة البشرية و نصائح و اخبار الطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج والوقاية منها

الأرق

المنتدى الطبي العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-27-2010, 07:06 PM   #1

Guest

 







معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :محمد الجمل غير متواجد حالياً
 

افتراضي الأرق


الأرق
Insomnia
كم من الوقت تحتاج للنوم؟
قد يخفى على الكثير من الناس أن حاجة الإنسان للنوم تختلف مع اختلاف العمر. كما أن البالغين يختلفون في مقدار النوم الذي يحتاجونه. فقد تكون 4 ساعات نوم كافيه لبعض الأشخاص في حين أن آخرين يحتاجون إلى 10 ساعات. وعلى سبيل المثال فإن معدل الوقت الذي يستغرقه البالغ من العمر 50 سنه هو 7 ساعات في اليوم.
مشاكل النوم:
بشكل عام تنقسم مشاكل النوم إلى نوعين :
- كثرة النوم
- قلة النوم أو ما يسمى بالأرق وهو الأكثر شيوعا، يمكن أن يكون بسبب القلق أو الإكتئاب. كما أن هناك بعض المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص وتسبب الأرق للآخرين مثل:
• تململ الرجل .
• الشخير .
• انقطاع النفس المؤقت أثناء النوم .
ما هو الأرق ؟
•الأرق هو قلة النوم الكافي لحاجة الجسم و يكون إما صعوبة بدء النوم أو الاستمرار فيه، أو النهوض باكرا بغير المعتاد.
•عادة يكون الأرق مشكلة عارضة تنتج عن بعض الاضطرابات اليومية في حياة الإنسان و يمكن أن تحدث دون سبب واضح.
نصائح تساعدك في الخلود للنوم:
إذا كنت تواجه صعوبة في الخلود إلى النوم فان النصائح التالية قد تساعدك في التغلب على هذه المشكلة :
1. صل ركعة الوتر قبل أن تنام، أو اقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، ولا تنسى أذكار النوم الثابتة عن الرسول ^.
2. لا تحاول النوم مباشرة بعد تناول وجبة دسمة أو الانتهاء من عمل شاق يحتاج إلى الكثير من التركيز أو رياضة عنيفة أو بعد اضطرابات أو جدال
3. حاول أن تتعرف على الأمور التي تساعدك على الاستغراق في النوم. الأمور التالية قد تساعد بعض الناس:
• تصفح بعض المجلات .
•الاستماع إلى الراديو .
• الاستحمام بالماء الدافئ .
•شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم .
•محاولة الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين (القهوة .. الشاي .. الكولا)
• حدد ساعات معينه للنوم وحاول الالتزام بذلك .
•تكرار القيلولة خلال اليوم يؤدي إلى صعوبة النوم في الليل .
•حاول تنظيم روتين يومي خاص بك يساعدك على النوم .
علاج الأرق من السنة :
عن خالد بن معدان قال سمعت عبد الملك بن مروان يحدث عن أبيه عن زيد بن ثابت قال أصابني أرق الليل فشكوت ذلك إلى رسول الله ^ فقال:« قل اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي فقلتها فذهب عني» ‏. رواه الطبراني في الكبير وفيه عمرو بن الحصين العقيلي وهو متروك.‏
‏ وفي الحديث الآخر عند الترمذي: شكا خالد بن الوليد المخزومي إلى النبي ^ فقال يا رسول الله ما أنام الليل من الأرق فقال النبي ^ :« إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك لا إله إلا أنت»( )
عن محمد بن إسحق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله ^ قال:«إذا فزع أحدكم في النوم فليقل أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون فإنها لن تضره» وكان عبد الله بن عمر يلقنها من بلغ من ولده ومن لم يبلغ منهم كتبها في صك ثم علقها في عنقه ( ).
الأعشاب التي تساعد على النوم وهل تنام جميع أعضاء جسم الإنسان؟
- إن جميع أعضاء الجسم تأخذ قسطاً من الراحة خلال النوم، إلا أن القلب هو العضو الوحيد الذي لا ينام، وإلا فارق الإنسان الحياة، كما أن هناك بعض الغدد التي تفرز إفرازات داخلية هي أيضا لا تنام، وما يحدث هو أن القلب يبطىء من حركته بحيث تقل نبضاته وقوة ضخه للدم كما يهبط الضغط (ضغط الدم) والسبب في هذا أن القلب خلال النوم يأخذ قسطاً من الراحة، لكنها راحة نسبية، وطبيعي جداً أن تقل نبضاته وقد يصل معدلها إلى 60أو حتى 50نبضة في الدقيقة ، ويرجع ذلك إلى انعدام الحركة والنشاط والتفكير خلال النوم لأن أجهزة الجسم تكون في حالة راحة ولذلك فإن احتياجها للدم والغذاء يكون أقل.
أعشاب لعلاج الأرق:
ـ الفراسيون الأسود: Black Horehound
وهو نبات عشبي معمر ذو رائحة قوية، يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ، أوراقه متقابلة بيضاوية مسننة وأزهاره قرنفلية اللون في مجاميع عند قواعد الأوراق ، الجزء المستعمل من النبات جميع أجزاء النبات عدا الجذور ، يحتوي الفراسيون الأسود على الديتربينوييدات (Darrubiin).
يستعمل الفراسيون الأسود على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي 2جرام من مسحوق الأوراق في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد في اليوم وذلك عند النوم ليلاً فقط وليس خلاف ذلك وذلك من اجل جلب النوم.
ـ لسان الحمل السناني الكبير Plantago
المعروف علمياً باسم Plantago Psyllium ، والذي يحتوي على مواد هلامية وزيت ثابت وأحماض دهنية ونشاء ، وتستعمل أوراق النبات لجلب النوم ، وذلك باستعمال ملء ملعقة من مسحوق الأوراق وتوضع في كوب وتملأ بالماء المغلي وتحلى بالعسل ، وتقلب جيداً وتترك مغطاة لمدة 10دقائق ، ثم يشرب بمعدل كوب واحد عند الخلود إلى النوم ليلاً فقط وليس في أي وقت آخر.
ـ النار دين المخزني Valerian:
الجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على زيت طيار وقلويدات ، ويستعمل لجلب النوم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور ، وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند الخلود إلى النوم.
خلطة مكونة من الناردين المخزني Valerian مع زهرة الآلام الحمراء (Passinflower) والدرقة (Dkullcap):
وزهرة الآلام الحمراء عبارة عن نبات متسلق يشبه العنب يعرف علمياً باسم Passiflora incarnata والجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء عدا الجذور ، وتحتوي على فلافونيدات وجلاكوزيدات وقلويدات الاندول وهي من المواد المضادة للتشنج والمهدئة ، أما الدرقة فهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى 60سم وتعرف باسم «الدرقة جانبية الزهر»، وعلمياً باسم Scutellaria Lakeriflora والجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء عدا الجذور ، تحتوي على فلافونيدات وزيت طيار وحمض التنيك ، وطريقة الاستعمال هو أخذ كميات متساوية من الأنواع الثلاثة ، وطحنها ثم تأخذ من المسحوق ملء ملعقة شاي وتوضع في كوب ، ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يترك لمدة عشر دقائق وهو مغطى ثم يشرب فقط عند النوم وذلك مرة واحدة في اليوم.
ـ الترنجات Lemon Balm:
الترنجان: ويعرف أيضا باسم مليسا وكذلك الحبق الترنجاني وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر، أوراقه مسننة ذات عروق عميقة وأزهاره صغيرة بيضاء اللون، يعرف النبات علمياً باسم Melissa officinalis الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه وهو عطري الرائحة.
الموطن الأصلي للنبات: جنوبي أوروبا وغربي آسيا وشمالي أفريقيا ، ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم.
يحتوي الترنجان على زيت طيار ، وأهم مكونات هذا الزيت سيترال وأكسيد الكاريوفليلين ولينالول وسيترونيلال ، كما يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد تربينية ثلاثية ومتعددات الفينول وأحماض الغفص.
يستخدم النبات على نطاق واسع فقد كتب جون أفلين عام 1706م أن الترنجان علاج للدماغ يقوي الذاكرة ويطرد الإكتئاب ، والترنجان يرفع المعنويات ويريح القلب ومازالت هذه العشبة الغنية بعطرها تقدر على نطاق واسع لخصائصها المهدئة ، لقد بينت الأبحاث الألمانية أن الزيت الطيار يهدئ الجهاز العصبي المركزي ، ويعتبر مضاداً قوياً للتشنج ، كما وجد أن الترنجان تكبت عمل الغدة الدرقية ، والترنجان دواء رسمي فقد اعتبرته اللجنة الألمانية وهي اللجنة المسؤولة عن الدواء وهي مماثلة لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA اعتبرته دواءً مهدئاً وملطفاً للمعدة ، والترنجان يستعمل لرفع المعنويات ويستعمل مضاداً للاكتئاب المعتدل والهيوجية ، وهو يخفف الشعور بالعصبية والذعر ، وغالباً ما يهدئ سرعة القلب حيث يعتبر علاجاً قيماً للخفقان ذي المنشأ العصبي ، يؤخذ ملء ملعقتين من الترنجان ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللجوء إلى النوم.
- الضرم Lavander
ويعتبر الضرم أو اللافاندر من النباتات المسجلة في دستور الدواء الألماني وهو نبات عشبي معمر ذو أوراق صغيرة متطاولة وازهار بنفسجية اللون على شكل سنابع وتستعمل بعض المستشفيات الإنجليزية زيت اللافاندر لجلب النوم ويستخدم اللافاندر لجلب النوم وذلك بأخذ مقدار ملعقة شاي من مسحوق النبات وغمره في ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند النوم مرة واحدة في الليل كما يمكن زيت اللافاندر وذلك بوضع قطرات منه في المغطس الدافىء والاستحمام فيه قبل النوم أو رش بضع قطرات من الزيت على الفراش قبل النوم.
- حشيشة الهر Catnip
وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى متر واحد، أوراقها قلبية الشكل وأزهارها بيضاء منقطة بلون ارجواني ، تعرف علميا باسم Nepeta Catatria الجزء المستعمل من النبات جميع الأجزاء عدا الجذور ، تحتوي على زيت طيار وحمض العفص وأيضا ايريدويدات ، وللنبات تأثير مهدىء ومنوم والطريقة: أن يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الذهاب إلى النوم بخمسة وأربعين دقيقة.
- حشيشة الدينار Hops
وتعرف حشيشة الدينار باسم الجنجل وهي نبتة معمرة متسلقة يصل ارتفاعها إلى 7 امتار ، وهو من النباتات التي استخدمت لعلاج الأرق منذ أكثر من ألف سنة وأصبح النبات من ذلك الوقت مشهورا ويعرف علمياً باسم Hamulus Lapulus ، ويحتوي على مواد مرة وزيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص ومواد مولدة للاستروجين واسباراجين ، والطريقة: أن يأخذ ملء ملعقة شاي من مخاريط النبات (الأزهار المؤنثة) وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تُشرب مرة واحدة قبل النوم بنصف ساعة.
- العسل Honey
يؤخذ ملء ملعقة أكل من العسل الطبيعي ويخلط مع نصف كوب ماء دافئ ، ويضاف له نصف كوب من مزيج من عصير البرتقال الطازج والليمون ثم يمزج جيداً ويشرب قبل النوم.
- لحم الديك الرومي Turkey meet
إن لحم الديك الرومي مشهور باحتوائه على مادة التربتوفان (Tryptophan) والذي يعتبر من المواد المساعدة على النوم ، ولكي تحصل على نوم هادىء كل من اللحم الزكي قبل النوم بنصف ساعة.
- الخس Lettuce
من منا لا يعرف الخس وهو من ارخس الخضار الورقية ، ويعتبر الإنجليز والايرلنديون الوصفة المفضلة للنوم لديهم ، ويقول الطبيب الإغريقي المشهور جالين أن الخس يشفي من الأرق عند الأكل منه كثيرا في المساء حيث يجلب النوم ، ويمكن عمل شاي من الخس حيث يقطع الخس إلى قطع صغيرة ثم يغلى مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويشرب قبل النوم بنصف ساعة.
- الزنك Zinc
يسبب نقص الزنك في جسم الإنسان عدم النوم ، ويمكن استخدام بعض المواد الغنية بالزنك مثل السمك والبرتقال والزبيب والتين الجاف ودبس السكر.
- الكالسيوم Calcium
لقد وجد أن نقص الكالسيوم في جسم الإنسان يسبب الأرق ، ولذلك فإن البالغين من الرجال والنساء يحتاجون إلى 800 ملجم يومياً من الكالسيوم والحوامل والمرضعات يحتجن إلى 1200ملجم يومياً ويمكن الإكثار من المواد التي يوجد فيها الكالسيوم مثل الألبان ومنتجات الألبان والبامية والساردين وفول الصويا والسبانخ.
- اليانسون Anise
يعتبر الروس والألمان: اليانسون المخلوط مع العسل في ملء كوب حليب دافىء من الوصفات الجيدة لجلب النوم ، والطريقة: أن يأخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق اليانسون وتضاف إلى ملء كوب حليب دافىء ثم يضاف ملء ملعقة عسل وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم.
الحبة السوداء : ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم قُلِ: قل اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي .
المرامية: منشطة ، مقوية ، مانعة للعرق ، موقفة لإدرار الحليب ، طاردة للرياح ، مضادة للإسهال ، خافضة لنسبة السكر في الدم ، مطمثة ، مضادة للربو ، مطهرة ، مضادة للعفونة ، مضادة لتشنجات ، خافضة للحرارة ، هاضمة ، مدرة للبول ،قابضة ، توصف للإسهال ، توصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكآبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكرى.
المشمش : يقوي شراب قمر الدين الأعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ، ويزيد من مناعة الجسم ، ويرطب وينظف الأمعاء ، يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الأعصاب ، كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال ، يفيد المسنين والشباب.
البابونج : من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس بالإضافة إلى أنه مهدىء عام للجسم و النفس معاً ، و لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق والإكتئاب والخوف والأزمات النفسية بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.
تعليمات لمرضى الأرق عامة
* الراحة النفسية والجسدية هامة جدا.
* تنظيم ساعات العمل وساعات الراحة ، وعدم تغيير النظام الطبيعى للحياة من حيث ساعات النوم بقدر الإمكان.
* إستغلال الأجازات الاستغلال السليم وممارسة الرياضة والهوايات فى أوقات الفراغ لتجديد النشاط الجسدى والعقلى.
* عدم التفكير فى أى شىء أثناء الخلود إلى النوم كالتفكير فى مشاكل العمل وخلافه.
* تجنب شرب كميات كبيرة من المنبهات مثل الشاى والقهوة والنسكافيه والكاكاو والقرفة والمياه الغازية المحتوية على مادة الكولا كالكوكاكولا والبيبسى كولا.
* تجنب التدخين بمختلف أنواعه والكحوليات والمخدرات بمختلف أنواعها.
تعليمات دينية لمرضى الأرق خاصة :
* التقرب من الله سبحانه وتعالى بالصلاة وأداء الفرائض والالتزام بالتعاليم الدينية من ناحية ، وحسن معاملة الناس من ناحية أخرى ، فكل هذا يجلب راحة الضمير مما يترتب عليه الرضا والراحة النفسية وعدم الشعور بالقلق.
*المحافظة على ركعتين قبل النوم ، فإنها تساعد على الراحة النفسية والعقلية للشخص المرهق.
*المحافظة على تلاوة جزء من القرآن يوميا قبل النوم مباشرة وسترى العجب فى ذلك ، علما بأنك عندما تبدأ فى التلاوة تحس بالنوم ولكن تستمر فى التلاوة حتى تكمل الجزء.
*المحافظة على الأذكار اليومية صباحا ومساءً.
*المحافظة على أن يكون نومك على الوضوء.
من الأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق:
1. كأس حليب دافىء مفيد لتهدئة الأعصاب.
2. الخس مفيد فى حالات الأرق.
3. المشمش مفيد فى حالات الأرق.
4. تناول اللوز يكافح الأرق.
5. مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب ... ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2 -3 فنجان يوميا.
6. مستحلب التليو ( الزيزفون ): ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان ماء مغلى ويحلى المستحلب بسكر النبات ويشرب منه ساخنا بمقدار 2 - 3 فنجان يوميا.
7. فنجان واحد من عسل النحل + ثلاثة ملاعق خل .. يؤخذ ملعقتين صغيرتين مساء عند النوم ويمكن تكرارهما بعد ساعة.
8. عصير الكرفس: نصف كوب يوميا لمدة 15 - 20 يوم مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسي.
9. ملعقة من مطحون حبة البركة + فنجان لبن حليب دافىء ويحلى بعسل النحل ثم يؤخذ قبل النوم.
*****



من مواضيع محمد الجمل :

0 للنساء فقط
0 مصعب الخير هو مصعب ابن عمير
0 الدوإلى وداء الفيل
0 علاج الضغط العالى بالحجامة والأعشاب
0 كن ربانيا ولا تكن رمضانيا

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البقدونس مع الكسبرة يعالج الأرق برنسيسة زمانى المنتدى الطبي العام 1 01-20-2012 01:53 PM
اعشاب لعلاج الأرق بإذن الله لانــــــا المنتدى الطبي العام 4 04-29-2006 01:05 AM

انت الان في المنتدى الطبي العام تتصفح

الأرق

في منتدى سندباد


الساعة الآن 10:22 AM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.