. a
منتديات سندباد
نعتذر تم ايقاف التسجيل في المنتدى بسبب عرض المنتدى للبيع

 
 
. مساحة اعلانية مساحة اعلانية
 

  ((((((((((((((   المنتدى للبيع .....التفاصيل   )))))))))))))
 
حراج السعودية مبوبة مصر مبوبة السعودية توظيف مصر عقار السعودية خدمات السعودية عقار مصر توظيف السعودية خدمات مصر
حراج مصر اعلانات فلسطين اعلانات عمان اعلانات ليبيا اعلانات سوريا اعلانات الاردن اعلانات قطر اعلانات الامارات اعلانات البحرين
اعلانات الكويت اعلانات السودان اعلانات المغرب اعلانات لبنان اعلانات تونس اعلانات اليمن اعلانات الجزائر اعلانات العراق اعلانات عالمية

منتديات ســــندباد

  قناة سندباد على اليوتيوب صفحتنا على الفيس بوك مواقع مميزة وناجحة للبيع   اضغط هنا  
   
الكلمات الدلالية قروبات نسخة كفية
   
روابط مفيدة طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور اخر واحدث المشاركات
   

ملاحظة مهمه جدا اي معلن ينشر اعلانه خارج قسم الاعلانات المبوبة او قسم الاعلانات بالمجتمعات العربية سيتم حذف جميع اعلانات المعلن والغاء عضويته وحضر دخولة 
لذلك الرجاء نشر الاعلانات بالاقسام المخصصة لها  وبالتوفيق للجميع

 

العودة   منتديات سندباد > المنتديات العامة > منتدى الحوار الجاد والهادف
التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الحوار الجاد والهادف الرأى و الرأى الآخر فى حوارات هادفة و مناقشات بناءة بصدق و نزاهة و موضوعية

الافتخار بالغير ...... او هذا ما نستطيعه

منتدى الحوار الجاد والهادف


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2010, 11:17 PM   #1

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية مداح القمر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :مداح القمر غير متواجد حالياً
 

1 (17) الافتخار بالغير ...... او هذا ما نستطيعه


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انقل لكم موضوع انا كنت قد قرأته منذ ايام واعجبني وهو لايخلو من المعاني
والعبر اتمنى ان يروق لكم

الافتخــار بالغيــر

يقول المثل العامي: "قالوا للبغل مين أبوك؟.. قللون الحصان خالي!"

وما وراء هذا المثل أمـرٌ لا يخفى على أحد.

إنه يُضرب بكل من لا يجدُ في نفسـِه ما يستطيع أن يفتخرَ به بين الناس فيبحث عمن يجعل من انتسابِه إليه فخراً له.

فالبغـلُ حين يدّعي الانتسـابَ إلى الحصان ويتباهى به، فإنــه يبني قوله هذا على الإنسايكلوبيديا بريتانيكـا وعلى مراجع علمية أخرى يثـق بهـا كل الوثوق. لكنَّ هذا الأمر بالتأكيد، لا يشـرِّف الحصان أو يسعده أبداً، لأنه لا يرى في انتساب البغل إليه مدعاة للفخر!.. فالحصان يحب أن يكون أولاده كلهم أحصنة، وكذلك أولاد أولاده وأبنــاء إخوته وأخواته أو أبنـــاء عمه.. إنه يريدهم جميعاً أحصنةً لا بغالاً.

ومن ناحيةٍ أخرى، يخشى الحصان عواقب هذا الانتماء، وله في ذلك وجهة نظر!.. فإذا كان البغل يفخر بانتمائه إلى الحصان، فماذا يمنع الحمار من أن يفخر بانتمائـه إلى البغل أيضاً؟.. ألا يصبح تفاخر الحمار بالحصان آنذاك، تلويثاً أكبر لسمعته؟.. لا بل ألا يخشى الحصانُ أن لا يستغربَ أحدٌ بعد ذلك، أن تقف بعوضةٌ على منبرٍ وتخطبَ في الناس وتقول: أيها الناس.. لقد وقفت اليوم على ذنب الحمار ابن أخت البغل ابن أخت الحصان، وامتصصت بعض دمه فأصبح بيني وبين الحصان قرابة دمٍ!

طبعاً، إن مثلنا هذا، لا يُقصَدُ منه النيل من البغل أو الحمار أو الحصان أو البعوضة؛ لأن هذه المخلوقات لا تفهم بلغة الأمثال التي يتعامل بها بنو البشـر.. إنها تفهـم بالتدريب أو الضرب (البعوضة بالضربة القاضية فقط)، لا بل ربمـا كانت هذه المخلوقات في هذا المجال، أفضل بكثير من بعض بني البشـر الذين لا يفيدهم لا تعليمٌ ولا ضرب.

هذا المثـل، يقوله الناس في أولئك الذين لا يرون في حاضرهم ما يسـتطيعون أن يرفعوا رؤوسهم به، فيلجئون إلى نبش تاريخهم أو تاريخ جيرانهم أو جيران جيرانهم، علهـــم يجدون فيه شيئاً، يجعلون به من هوانهم عزةً ومن تأخرهم حضارة.. وطبعاً، بما أن المثل عربي، فلا بد أن يكون العربُ همُ فيه بيتَ القصيد.

ألسنا في كل مرة يعيرنا أحد بما نحن عليه من تخلف، ننتفض ونقول: ذاك ابن سـينا خالُنا، وذاك الفارابي عمُّنا.. مِنّـا الخوارزمي ومنا صلاح الدين ومنا الأصفهاني ومنا ومنا!.. ولكن إذا كنَّـا نرى في أبناء أوزبكستان وتركستان وخراسان وكردستان وإيـران فخراً لنا، فماذا يمنعنا غداً، من أن نضم إلى تاريخ أمجادنا، آبا إيبان وموشي دايان؟.. أفليس أحفاد موسى أبناء عمنا أقـرب إلينا وأحق بفخرنا؟

إذا كان السلام يجر السلام والكلام يجر الكلام فإن المثل يجر المثل أيضاً، ولذلك فإن مثلاً آخر ينطبق علينا في هذا الخصوص، ويقول: "مثل أكابر الديماس.. كبار بعين حالهم، صغار بعيون الناس".



للامانه هذا الموضوع
منقول


التوقيع

التجربه هي ليست مايحصل لك
وانما ما تفعله ازاء مايحصل لك


من مواضيع مداح القمر :

0 عشرون دقيقه مع شيما
0 اريد برنامج للترجمه
0 لعبه حلووووه كثير شارك واربح هديه
0 الافتخار بالغير ...... او هذا ما نستطيعه
0 ادام الله اعيادكم

  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 01:21 AM   #2

من شخصياتنا البارزة - قمة في التميز

 
الصورة الرمزية رفيق الدرب

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :رفيق الدرب غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الافتخار بالغير ...... او هذا ما نستطيعه


((ليس الرجل من قال كان أبي ولكنه من قال ها أنا ذا))

موضوعك غاية في الرقي
وهو انتقاء رائع لموضوع شائك
فكثيرا ما نجلس على أوهام الماضي
تحت مسمى الحضارة
في حين أننا من تأخر لآخر
حتى ضاع منا القديم ولم يعد يجدي نفععا
ولم نفعل شئ في الجديد أو نغير وضعا

أشكرك أخي مداح القمر على الموضوع الرائع
ولا حررمناك



من مواضيع رفيق الدرب :

0 -----(( يانصيب ......))-----
0 العدد الرابع من المجلة
0 -----(( هل كان في الإمكان أفضل مما كان ؟؟؟))-----
0 أخي الكريم شادي
0 -----(( حبكِ معصيةٌ..............))-----

  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 02:41 AM   #3

عضو مميز vip

 
الصورة الرمزية مداح القمر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 1
  الحالة :مداح القمر غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: الافتخار بالغير ...... او هذا ما نستطيعه


اخي رفيق الدرب شكرا على مرورك الكريم
واسعدني ماخطه قلمك النزيه من كلمات
رقيقه
. في موضوعنا هذا.

جزاك الله كل خير



من مواضيع مداح القمر :

0 عشرون دقيقه مع شيما
0 اطرف رد شاهدته وقرأته بالمنتدى
0 عيدكم مبارك
0 لعبه حلووووه كثير شارك واربح هديه
0 على راحتك ولا يهمك شي انت ............اختار ماتشاء

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نغمة المشاعر والإحساس بالغير للموبايل حسون70 منتدى الجوال العام 0 04-23-2012 01:04 AM

انت الان في منتدى الحوار الجاد والهادف تتصفح

الافتخار بالغير ...... او هذا ما نستطيعه

في منتدى سندباد


الساعة الآن 03:23 PM.
جميع المشاركات والمواضيع في منتدى سندباد لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
يمنع وضع و تحميل البرامج و الالعاب المقرصنة و التى تحتوى على كراك أو كيجن أو سريال مسروق
All participants & topics in forum forum.sendbadnet.com  does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Privacy Policy

الموقع برعاية

  الاسهم ادب  اخر الاخبار  العاب صور   

الوصول السريع لاقسام منتدى سندباد تفسير الرؤى و الاحلام منتدى الهويات وتنمية المهارات المنتدى العام المنوع منتدى الحوار الجاد والهادف جدول البرامج التلفزيونيه الثقافيه و الاجتماعيه الحوادث والعجائب منتدى الصور عروض البوربوينت ديوان الاُدباء العرب ألعاب ومسابقات الاعضاء منتدى الفكاهه والفرفشة و الالغاز ملفات الفيديو و الصوتيات منتديات أفلام الرسوم المتحركة اليابانية Anime منتدى السياحة و السفر منتدى الأفلام وعالم السينما المنتدى الاسلامي العام إبداعات الأعضاء فى الشعر و الخواطر منتدى التربيه والتعليم الموسوعة العلمية منتدى الاثاث والديكور منتدى المطبخ والرشاقة والرجيم بحوث علمية منتدى اللغات الأجنبية تحميل كتب مجانية المنتدى الرياضي العام منتدى القصص الواقعيه منتدى البرامج الفضائيات والستلايت منتدى الألعاب الإلكترونيه للاجهزه و الكمبيوتر منتدى الكمبيوتر والانترنت العام اسواق الاسهم والعملات والسلع منتدى الازياء والمكياج والاناقة موسوعة الشعر و الخواطر المنقولة طلبات الاعضاء منتدى الصحافة والاعلام منتدى برامج الجوال منتدى القصه القصيره وفن الرسائل الادبيه منتدى الطفل والمرأه العام منتدى خدمات الجوال المنتدى الطبي العام منتدى الجوال العام الحراج الالكتروني مستعمل التوظيف والوظائف اصحاب المواقع منتدى الاصدقاء والتعارف المزيد
سندباد  
للأعلان بالموقع للاتصال بمدير الموقع من هنا
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2019, سندباد
Copyright © Sendbad.Net powered by

Security team

 


SEO by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.